التخطي إلى المحتوى

ومن ذلك سوف يكون من هذا الموقع تقوم بلاستفاده منه من معلومات تعمل بها من ذلك سوف نقدم لك في موقعنلا هو “لحظات”تكون حلول مشكلة السمنة أو زيادة الوزن، بالضرورة، شاقة ومرهقة ومكلفة ماديا.. إن انصب اهتمامهم في نطاق لا يتجاوز ثلاثة أمور حياتية، وهي: تعديل وضبط أنواع وكميات الأطعمة والمشروبات التي يضعونها في معداتهم خلال وجبات الطعام،

 

 

 

أهمّية الماء

العناصرُ الطبيعيةُ الموجودةُ من حولنا مثل الماء الهواء والشمس لها فوائدٌ عظيمةٌ تعودُ على الإنسان بالنفع والفائدة، والماءُ هوذلك العنصرُ الفعّالُ في حياة البشر كافّة، وهو الشيءُ الذي تنشطُ به الحياةُ في كلّ أجزاء الجسم، فالماءُ يدخل في التفاعلات الكيميائيّة الحيويّة في الجسم والمعروفة أيضاً بعملية الأيض، والتقليلُ من شرب الماء يعني قلة إنتاج الجسم للطاقة اللازمة من العناصر الغذائيّة.

لايشرب الإنسانُ الماء فقط في حال أراد ترطيب فمه وريقه إذ إنّ شعور الإنسان بالعطش يعني وصول الجسم لحالة من الجفاف، وهذا يعني عدم تناول كميات مناسبة للماء تناسب احتياجات الجسم، فالشعورُ بالتعب والإرهاق والإجهاد وتغيّر لون البول إلى اللّون الأصفر المركّز المائل إلى البرتقاليّ هي العلاماتُ الظاهريّةُ التي يشعر بها الشخص المصابُ بالجفاف، ويُعاد امتصاص الماء الذي ترشّحه الكلى للتخلّص منه في حالة الجفاف للتعويض عن نقص الماء؛ ممّا يؤدّي إلى احتباس السوائل والانتفاخ.

والكميةُ اللازمةُ من الماء للإنسان للمحافظة على حيويته ونشاطه هي ثمانية أكواب وتزيدُ في حال كان الإنسانُ بديناً أو يمارس نشاطاً رياضيّاً، ومشكلةُ الوزن الزائد مشكلةٌ تؤرقُ الكثيرين، ويبدؤون بالبحث على وصفات رجيم وممارسة التمارين الشاقة والذهاب للطبيب لإنقاص الوزن وحرق الدهون، ولا يستغلّون عنصر الماء الفعّال والطريقه البسيطه لإنقاص الوزن، إذ إنّ لشرب الماء أهمّيّةٌ بالغةُ في إنقاص الوزن وفيما يلي أهمُها.
فوائد شرب الماء للتخسيس

يساعدُ شرب الماء على التقليل من شهيّة الإنسان للطعام، فشربُ الماء بكمّيّات تناسب الجسم يعني التقليل من الشعور بالجوع.
الماءُ له علاقة وطيدةٌ في صحّة الجهاز الهضميّ والمساعدة على الهضم، وهذا يعني الشعور بالراحة وعدم الشعور بالانتفاخ، أوعسر الهضم وكذلك التقليل من الاضطرابات الهضمية.
يقللُ الماءُ من الكولسترول في الجسم، وخاصّةً إذا ماتمّ تناوله على الريق صباحاً، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، وسلامة القلب والشرايين.
الماءُ يساعدُ الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة، وبالتالي التقليلُ من الدهون المتراكمة وتقليل الوزن، وعدم تناول الماء يعني تركز الماء في الكليتين والإضرار بها وكذلك زيادة العبء على الكبد لحرق المزيد من الدهون.
شربُ الماء بكثرة يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم، وعدم تناول الجسم لكمية مناسبة من الماء يعني احتفاظ الجسم بجزء منه وهذا يعني زيادةٌ في وزن الشخص.
شربُ الماء بكثرة يكافحُ الإمساك وبالتالي إزالة السموم والتقليل من انتفاخ البطن.
شرب الماء بكميات وفيرة يمدُّ الجسم بالحيوية والنشاط اللازمين لممارسة الحياة اليومية وذلك من خلال تخليص الجسم من السموم المتراكمة به وبالأخص في فترة الصباح الباكر، فعند شرب كوبين من الماء على الريق صباحاً يتخلّص الجسم من السموم المتراكمة به وبالتالي يعطي الجسم الطاقة لممارسة التمارين الرياضيّة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

 

فوائد شرب الماء للتخسيس

فوائد شرب الماء للتخسيس

الماء

يعتبر الماء أساس الحياه على وجه الأرض، وهو يلعب دوراً أساسيّاً في جسم الإنسان، حيث لا يستطيع القيام بوظائفه أو الاستمرار بالحياه دونه، ويشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان تصل إلى حوالي 75% عند الأطفال، و55% عند كبار السنّ، وتتراوح بين 55% – 60% عند الرجال، و50% – 55% عند النساء.

يحتوي الماء على العديد من الفوائد الصحّية، فهو يعالج الكثير من المشاكل التي يعاني منها الإنسان كالسمنة التي تسبب خللاً في توازن الجسم، وتُفقده رشاقته، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الماء للتخسيس.
فوائد شرب الماء للتخسيس

يساهم شرب الماء في التقليل من الشهيّة المفتوحة، وذلك لأنّ تناول كميّات مناسبة من الماء يمنح الجسم شعوراً بالشبع.
يحسّن من عمل الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساعد في هضم الطعام، ويقلل من الاضطرابات الهضميّة، وبالتالي الشعور بالراحة.
يُخفض من نسبة الكولسترول في الجسم، وخاصّةً إذا شرب الماء على الريق، فهو يساعد في إنقاص الوزن، وسلامة القلب والشرايين.
يساعد الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة، الأمر الذي يساعد في التقليل من الدهون المتراكمة، وبالتالي تقليل الوزن، وعدم تركز الماء في الكليتين، وكذلك زيادة العبء على الكبد لحرق المزيد من الدهون.
يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم، وعدم تناول كميّة كافية من الماء، أي أنّ الجسم يحتفظ بجزء منه، وبالتالي زيادة الوزن.
يعالج الإمساك، الأمر الذي يقلّل من انتفاخ البطن.
يزيل السموم من الجسم، فعند شرب كوبين من الماء على الريق، يُخلّص الجسم من السموم المتراكمة، وبالتالي يمنح الجسم الطاقة لممارسة التمارين الرياضيّة التي تساعد في تخفيض الوزن.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فوائد الماء العامّة

يعالج الصداع وآلام الرأس.
يُحافظ على صحّة وسلامة البشرة، ويجعلها أكثر حيويّةً وشباباً.
يُحسّن الجهاز الهضمي، ويُخلّص الجسم من الإمساك.
يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخاصّة سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان المثانة.
يمدّ الجسم بالمعادن الضروريّة لبناء الجسم.

رجيم الماء

لا بد في هذا النظام الغذائي تناول الماء حسب وزن الجسم، ويمكن تحديد الكميّة من خلال الذهاب لأخصائيّة التغذية، أو من خلال التطبيقات الإلكترونيّة المجانيّة التي تساعد في حساب كميّة الماء اللازم تناوله، إضافةً إلى ذلك يجب اتباع النظام بحذافيره والاستمرار عليه ليتم الحصول على النتائج المطلوبة.

5 نماذج لرجيم الماء للتخسيس السريع و فاعليتهم و اضرارهم

ريجيم الماء هو من اكثر الرجيمات بحثا على الانترنت . و هذا بسبب شعور الناس بالاحباط الشديد من وزنهم الزائد و رغبتهم في الحصول على اسرع نتيجة ممكنة للتخسيس و التنحيف بأي ثمن . و لكن ما هو رجيم الماء تحديدا و ما المقصود به ؟ فهناك رجيم الماء فقط و رجيم الماء بالليمون و رجيم الماء في 5 ايام او في 3 ايام..الخ

و قد يكون معنى رجيم الماء , هو شرب الماء في اوقات معينة في اليوم و بدرجات حرارة معينة للمساعدة على التخسيس و حرق الدهون بشكل اسرع. في هذه المقالة سوف نشرح اهمية الماء و دوره في التخسيس , و شرح 5 نماذج شهيرة لرجيم الماء . منهم نموذج فعال جدا للصحة و التخسيس و اطالة العمر. و لكن اولا…

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ما هي اهمية الماء لجسم الانسان ؟

الماء هو مصدر الحياة للانسان . الانسان يمكنه ان يعيش اسابيع بدون طعام و لكنه يعجز ان يتجاوز 3 ايام بدون ماء. حيث ان الماء يشكل 65% من تكوين جسم الانسان و يشكل 85% من وزن المخ و 80% من الدم و 70% من العضلات.

الماء يلعب دور اساسي في كل العمليات الحيوية بالجسم . نقص المياة بالجسم هو السبب رقم 1 في الاجهاد و ضعف التركيز. حيث ان نقص 2% فقط من المياة بالجسم يسبب دوخة و صعوبة في الحساب و التركيز في شاشة الكمبيوتر و ضعف بالذاكرة قصيرة المدى.

الماء هو عنصر ضروري لعملية الهضم و نقل البروتين و الكاربوهيدرات الى الدم و تمثيلهم غذائيا. كما ان الماء هو ناقل النفايات خارج الجسم.

نسبة الاوكسجين في الدم تزيد عن يكون الجسم مرتوي جيدا. و الاوكسجين هو عنصر رئيسي لحرق دهون الجسم. لذلك حرق الدهون يقل عندما يجف الجسم.

و فوائد اخرى كثيرة لا يسعنا ذكرها كلها , مثل تشحيم المفاصل و العمود الفقرى و التحكم في درجة حرارة الجسم.

هذا الجدول يوضح كمية الماء المطلوبة يوميا لاوزان الجسم المختلفة . و يجب ان تزيد من الكمية في حالة قيامك بأي تمرين يزيد التعرق او في جو حار او رطب.

فوائد شرب الماء للتخسيس

مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل المنتشرة بين الناس، فالدهون المترسبة أسفل الجلد في مناطق معينة من الجسم تشكل خطورة على الصحة بشكل عام، فإلى جانب المظهر الخارجي التي تعكسه هذه الدهون، فإنها تزيد من نسب الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وفي حالات معينة إلى الإصابة بالسرطانات.

لذا نجد أن من يعاني من هذه المشكلة يحاول التخلص منها بشتى الطرق، ولعل أشهر هذه الطرق هي ممارسة الرياضة بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي معين ضمن حمية أو رجيم، لفترة من الزمن، لكن ما يجهله بعض الأشخاص هو أهمية الاعتناء برطوبة الجسم، فشرب كميات معتدلة من السوائل خلال الرجيم يساعد بشكل واضح في زيادة سرعة حرق الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية.
كيف تخسر الوزن الزائد عن طريق الماء ؟

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

شرب الماء على مدار اليوم

يمكن شرب الماء خلال النهار فهو يساعد تساعد إبقاء الشعور بالشبع دون استهلاك القهوة ذات السعرات الحرارية العالية أوالوجبات الخفيفة استهلاك سعرات حرارية أقل يوميا تساعد على سرعة فقدان الوزن.

شرب كوب من الماء قبل كل وجبة

في العديد من الدراسات لفقدان الوزن تؤكد أن شرب الماء قبل تناول الوجبة يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل وهذا يؤدى إلى تحسين النتائج وفقدان الوزن. وقد تبين أن تأثير الماء قبل الوجبة تكون أكثر فعالية في كبار السن من البالغين الشباب،ولكن وبغض النظر عن عمرك، إذا كنت تستخدم الماء قبل تناول الوجبة لزيادة مقدار فقدان الوزن، فلا تنسى مراقبة الكميات والسعرات الحرارية من المواد الغذائية الخاصة بك كذلك. توصي بعض التقارير الغذائية أن شرب كوب كامل من الماء قبل وأثناء وبعد وجبة الطعام يساعد على الهضم ويساهم فى فقدان الوزن أسرع.

استبدال المشروبات المحلاة بالماء

بدلا من شرب الصودا ، والمشروبات الغازية، العصائر، أو غيرها من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، تعود على شرب الماء .

شرب الماء البارد لتسريع عملية التمثيل الغذائي

بعكس ماهو مشهور أن الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن ، إلا أن الدراسات الحديثة اثبتت أن الطاقة التى ينتجها الجسم ليعالج حرارة الماء البارد تساهم فى حرق المزيد من السعرات الحرارية .

انقاص استخدام الملح فى الطعام

عليك خفض نسبة الملح فى الاطعمة التى تتناولها يوميا ، كثرة استخدام الملح يجعل جسدك يحتفظ بالماء بداخله وبالتالى لايساهم فى فقدان الوزن .
اتباع ريجيم الماء قصير المدى للتخلص من السموم

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

اتباع ريجيم السوائل الذى يعتمد على قليل من الغذاء وكثير من السوائل الغير محلاة والماء واضافة الخضروات الممتلئة بالماء مثل البطيخ والخضروات الورقية ، لن تكون هذا الريجيم طويل المدى حتى لايؤثر عليك ، عليك فقط أن تستخدمها لثلاث أو اربع ايام كحد أقصى .

الجمع بين نظام غذائي محدود السعرات الحرارية واتباع نظام الماء

يمكن شرب لترين من الماء قبل كل وجبة والحد من السعرات الحرارية اليومية (1200 للنساء و 1500 للرجال) إذا اتبعت هذا النظام لمدة عام فستتخلص نهائيا من الوزن الزائد .

استبدال الوجبات بالماء

استبدال وجبة واحدة مع الماء النقي عليك أن تستبدل وجبة يوميا بشرب الماء الكثير ، قد تستطيع فعل ذلك فى حال كنت صائما أكثر من كونك مفطرا .
استخدام المياة لمدة 24 ساعة جرب أن تتناول العصائر الغير محلاة والماء لمدة 24 ساعة ، ثق انك ستفقد الكثير من الوزن فى هذا اليوم ولن تشعر بالتعب فالعصائر الطازجة ستمدك بما تحتاجه .

استبدال الأطعمة الغير صحية

استبدل البروتينات بالاطعمة الخالية من الدهون، والسلطة، والفواكه والخضروات الطازجة، زيادة كمية الماء التى تتناولها يوميا بالتدريج

إضافة الاعشاب

عليك إضافة الاعشاب التى تعزز عملية التمثيل الغذائى مثل الشاى الاخضر والزنجبيل والقرفة ، لكن انتبه ليس عليك أن تضيف السكر لاى من المشروبات التى ذكرناها .

تجاوز الجوع بالماء

كلما شعرت بالجوع عليك أن تهرع لشرب الماء أو السوائل الكثيرة حتى تشعر بالامتلاء والشبع .

نصائح

زيادة كمية الماء أو اتباع نظام غذائي يعتمد على الماء تكون أكثر فعالية في تعزيز فقدان الوزن عند دمجها مع خطة ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
حافظ على أن تزيد من كمية الماء التى تتناولها يوميا حتى يصبح الماء جزء أساسى من غذاءك
عليك شرب كميات كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة وقبلها وبعدها .

السوائل وخاصة الماء، لها أثر عظيم على أي حمية غذائية، فقط قم بشرب كمية منتظمة بمقدار ثمانية إلى ستة أكواب يومياً، وسترى الدهون تذوب في جسمك بشكل أسرع.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *