فوائد عشبة الزنجبيل

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد عشبة الزنجبيل

فوائد تناول مشروب الزنجبيل على الريقعرف مشروب الزنجبيل بمذاقه المميز الذي قد لا يتحمله البعض و لكن لتلك المشروب فوائد صحية متعددة خاصةً اذا قمت بتناوله يومياً على الريق فهو يقوم بتنشيط الدورة الدموية ،و يخلصك من الدهون و البكتيريا ،و الانتفاخ بالاضافة لمجموعة أخرى من الفوائد الرائعة التس ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ما هو عشبة الزنجبيل

.. يعد الزنجبيل من أشهر النباتات العشبية و يتشابه الزنجبيل مع الجزر و لكن يمكنك التفريق بينهما من خلال اللون لأن لون الزنجبيل أبيض مثل لون البطاطا و تتشابك جذور الزنجبيل متخذه شكل السلسلة و تنتشر زراعة الزنجبيل في المناطق الحارة و من أشهر البلدان التي ينتشر بها زراعة الزنجبيل الصين ،و الهند ،و المكسيك و قد عرف الزنجبيل من زمن بعيد و استخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض الجهاز الهضمي ،و التهابات المعدة ،و القولون العصبي ،و يعمل على علاج الوهن ،و الخمول و الإرهاق ،و زيادة قوة العضلات ،و علاج العشى الليلي ،و يستفاد منه في علاج بعض الأورام السرطانية الخبيثة مثل سرطان الرحم ،و يستخدم الزنجبيل لفتح الشهية ،و علاج التوتر ،و القلق كما يستخدم أيضاً كنوع من التوابل مثل البهارات و الكمون و غير ذلك من التوابل و بإضافة الزنجبيل إلى الأطعمة يعطي لها نكهة رائعة و لتناول مشروب الزنجبيل على الريق فوائد صحية كثيرة .

فوائد مشروب الزنجبيل

– أولاً تناول مشروب الزنجبيل على الريق مفيد للجهاز الهضمي .. الحرص على تناول كوب من الزنجبيل يومياً قبل تناول وجبة الإفطار يخلصك من مشكلات الجهاز الهضمي كونه يعمل على تنظيف المعدة من بقايا الطعام الموجودة بها ،و يسهل الهضم ،و يحد من الاصابة بالانتفاخ و يزيل التقلصات نهائياً .

– ثانياً تناول مشروب الزنجبيل على الريق يخلصك من الوزن الزائد .. يؤكد الأطباء أن مع سهولة هضم الطعام يتمكن الانسان من فقدان وزنه بالاضافة لذلك يعمل مشروب الزنجبيل على حرق السعرات الحرارية و يزيد من معلدلات التمثيل الغذائي بجسم الإنسان و لمن يريد انقاص الوزن بشكل سريع إضافة إليه عصير الليمون .
شاهد : كيفية حرق السعرات الحرارية بدون رياضة

فوائد عشبة الزنجبيل

من الضروري الحرص على تناول كوب من الزنجبيل على الريق و ذلك لأنه يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية بالاضافة إلى دوره في توسيع الأوعية الدموية و هذا يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب .

– رابعاً تناول مشروب الزنجبيل على الريق يزيد من قوة الجسم .. يعمل تناول مشروب الزنجبيل على الريق تنشيط العضلات ،و انتعاش الجسم ،و الوقاية من الأمراض أنه يرفع كفاءة جهاز المناعة .

– خامساً تناول مشروب الزنجبيل على الريق مفيد للمرأة الحامل .. تشير بعض الأخبار الطبية أن مشروب الزنجبيل على الريق يحد من الغثيان عند المرأة الحامل و يساعدها على التخلص من الانتفاخ .

– سادساً تناول مشروب الزنجبيل على الريق مفيد لتقوية العظام .. يحد مشروب الزنجبيل من التهابات المفاصل و يسهم في تخفيف الآلآم المصاحبة لها و يعمل على تحسين تليف عضلات الركبة .

– سابعاً تناول مشروب الزنجبيل على الريق يعالج أمراض الجهاز التنفسي .. عند تناول كوب من الزنجبيل مع إضافة ملعقة من العسل إليه على الريق يعمل ذلك على طرد البلغم و تهدئة السعال و علاج الربو .

– ثامناً تناول مشروب الزنجبيل على الريق مفيد للتركيز .. يساعد مشروب الزنجبيل على الريق على زيادة التركيز والانتباه و تحسين الوظائف العقلية .

من وظائف الزنجبيل

الزَّنجبيل الزَّنجبيل (بالإنجليزية: Zingiber officinale)، نبات مُزهر من العائلة الزنجبيليّة التي تضمّ الكركم والهال، تنمو سيقانه وجذوره تحت سطح الأرض، حيث إنّ جذور الزّنجبيل عبارة عن عُقَد مُتّصلة مع بعضها على شكل سلسلة، وهي الجزء المُستخدَم من النّبتة.

[١] الزّنجبيل نبتة عشبيّة تنمو سنويّاً، حيث يبلغ طول أوراقها وأزهارها حوالي المتر الواحد، وتعود نشأة نبات الزّنجبيل إلى أكثر من أربعة عشر قرناً في الغابات الاستوائيّة المَطيرة في جنوب شرق أسيا وفي شبه القارة الهنديّة. تمّ تصدير الزّنجبيل إلى أوروبا عبر الهند في القرن الأول الميلادي كغيره من التّوابل نتيجةً لعمليّات التّبادل التجاريّ وقتها، ومن ثم انتشرت زراعته في الكثير من بلدان العالم، إلا أنّ الزّنجبيل المزروع في الهند يمتاز عن غيره بسبب التنوُّع الجيني الموجود بين أصنافه.

أشكال استخدام الزنجبيل يُعطي الزّنجبيل الطّعام لذعة مُحبّبة ونكهة قويّة، إذ تحتوي جذوره على زيوت طيّارة، لذلك يدخل في إعداد الكثير من أطباق اللّحوم والأطعمة المَطهّوة، كما يُستخدَم في إعداد الحلويّات، إضافةً إلى استخدامه في صنع شراب الزّنجبيل بعد نقعه في الماء السّاخن فترة من الزّمن، كما ويمكن إضافة العسل أو شرائح من الفواكه الحِمضيّة لتعزيز الفائدة والنّكهة، ويُمكن تخزين الزّنجبيل بالتّجفيف أو عن طريق تجميده لحفظه بصورته الطّازجة لحين الحاجة إلى استعماله.

[٤] ولاستخدام الزّنجبيل أشكال عديدة أخرى: يُستخدم الزّنجبيل بصورته الطّازجة بعد تنظيفه وتقشيره، حيث يدخل في إعداد الكثير من الأطباق والوصفات العالميّة.

[٤] يُستخدم الزّنجبيل كتوابل وبهارات بعد أن يُستخرج من التّربة وتُزال الأوراق عنه، يتمّ تنظيفه من الأتربة وتجفيفه تماماً ثم يُطحن، ويُستدلّ على نضج الزّنجبيل عند مُلاحظة ذبول أزهاره وأوراقه، ويمكن الحصول عليه من الأسواق جاهزاً للاستعمال.[١] يُستخدم الزنجبيل على شكل أقراص تباع بالصيدليات.

[١] القيمة الغذائية للزنجبيل يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل 100غم من الزّنجبيل الطّازج:[٥] العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة ماء 78.89 غرام طاقة 80 سعر حراري بروتين 1.82 غرام إجمالي الدّهون 0.75 غرام كربوهيدرات 17.77 غرام كالسيوم 16 مليغرام حديد 0.6 مليغرام مغنيسيوم 43 مليغرام فسفور 34 مليغرام بوتاسيوم 415 مليغرام صوديوم 13 مليغرام زنك 0.34 مليغرام فيتامين ج 5 مليغرام فيتامين ب1 0.025 مليغرام فيتامين ب2 0.034 مليغرام فيتامين ب3 0.75 مليغرام فيتامين ب6 0.16 مليغرام حمض الفوليك 11 مايكروغرام فيتامين ب12 0 مايكروغرام فيتامين ي 0.26 مليغرام فيتامين ك 0.1 مايكروغرام فوائد شرب منقوع الزنجبيل على الرِّيق يمكن لكوب ساخن من الزّنجبيل أن يُساعد في تخفيف وعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصِّحيّة خاصّة إذا تمّ شُربه على الرّيق فيما يتعلق بمشاكل الجهاز الهضميّ، كمشاكل الهضم، والغثيان الصَباحيّ، وذلك لتسهيل عمليّة امتصاصه في المعدة، وتسريع الاستفاده من مُكوّناته، كما ينطبق ذلك على باقي الاستعمالات، حيث أنَّ الكثير من مناقيع النَّباتات والأعشاب تكون فائدتها أكبر وأسرع إذا ما تم شربها على الرّيق، ومنها الزنجبيل،

[٦] وفيما يأتي ذكر لبعض فوائد منقوع الزّنجبيل : يُساعد في حلّ مشاكل اضطرابات المعدة والغثيان؛ ففي حال الشّعور بدوار الحركة أو الغثيان عند الاستيقاظ أو حتى آلام المعدة يُنصح بشرب كوب من منقوع الزّنجبيل السّاخن لإيقاف هذا الشّعور وتنظيف المعدة من بقايا الطّعام العالقة بها.

[٨] يلعب منقوع الزّنجبيل دوراً حيويّاً مُهمّاً في تسهيل عمليّة الهضم، وتحسين امتصاص المواد والعناصر الغذائيّة بشكل غير مباشر، إذ إنّ تحسين عمليّة الهضم تُساعد بشكل كبير على نقصان الوزن، كما يساعد الزّنجبيل في حل مُشكلة التجشّؤ غير المرغوب به.

[٩] يُساعد شرب الزّنجبيل على رفع مُعدّلات حرق السّعرات الحراريّة وزيادة مُعدّلات التّمثيل الغذائيّ في الجسم، ممّا يعني التَخلُّص من تراكم الدّهون الزّائدة، كما يُعطي شعوراً بالامتلاء والشّبع لفترة من الزّمن، ممّا يعني استهلاكاً أقلّ للسّعرات الحراريّة.

[١٠] يُساعد في توسيع الأوعية الدمويّة، ويُحسّن عمليّة تدفّق الدّم بسبب احتوائه على مُركّبات نشطة مثل الأحماض الأمينيّة والمعادن، ممّا يحمي من الحُمّى والقشعريرة والتَعرُّق المفرط، كما يُنشّط عمل الدّورة الدمويّة في الجسم، ويحمي القلب من الأمراض ومن أيّ مشاكل مُحتملة في الأوعية الدمويّة.

[٦] يُخفّف الآلام بشكلٍ عامّ والآلام المُصاحِبة لالتهاب المفاصل بشكلٍ خاصّ؛ إذ يُساعد على تليّف عضلات الرّكبة والأوراك بشكل أفضل، كما يُساعد في التّقليل من التَورّم في العضلات والمفاصل،

[١١] بالإضافة إلى تخفيف وعلاج آلام الأسنان.

[٧] شرب كوب واحد من منقوع الزّنجبيل يعمل على تحسين المزاج وإعطاء شعور بالرّاحة والهدوء.

[٦] يُفيد منقوع الزّنجبيل في حالات الرّبو والتهاب القصبات الهوائيّة، حيث يخفف الآلام المصاحبة لها ويُسرّع في شفائها.

[٧] يُضاعف القدرة على التّركيز والانتباه، كما يُقلّل من احتماليّة فقدان خلايا المُخّ ويحمي الخلايا لفترة أطول، وهذا يعني أنّ منقوع الزّنجبيل يقي من مرض الزّهايمر مع مرور الوقت.

[٦] يقوّي جهاز المناعة في الجسم ويعمل كمُضادّ للالتهابات، حي يُعدّ منقوع الزّنجبيل مشروباً مثاليّاً لعلاج التهاب المفاصل الروماتويديّ وغيرها من التهابات المفاصل،

[١٢] كما يُستعمل في علاج الكوليرا، والإسهال الدَمويّ النّاتج عن التهابٍ جرثوميّ، وفي حالات التهاب الخِصيتين عند الذّكور.

[٧] يُساعد في علاج بعض حالات السّرطان وأهمّها سرطان المبيض.

أضرار عشبة الزنجبيل

[١٢] محاذير شرب منقوع الزنجبيل على الرّغم من تصنيف منقوع الزّنجبيل ضمن المشروبات الآمنة، إلا أنّ له بعض الأثار الجانبيّة إذا استُهلِك بكميّات زائدة، ومن بعض هذه الأعراض: حرقة المعدة، والإسهال، وزيادة تدفّق دم الحيض عند النّساء،

[١] كما قد يُسبّب تهيُّج الجلد عند بعض النّاس إذا لامس طبقة الجلد الخارجيّة.[٧] قد يزيد شرب منقوع الزنجبيل من مستويات الإنسولين أو خفض نسبة السكّر في الدّم، ولذلك قد يحتاج مريض السُكريّ للتَحدّث إلى الطّبيب المُختصّ في حال قرّر إدخال منقوع الزّنجبيل ضمن برنامجه الغذائيّ اليوميّ.[١] الكميّات الزّائدة من منقوع الزّنجبيل قد تتسبّب في تفاقم بعض أمراض القلب، حيث إنّ الزّنجبيل يعمل على خفض ضغط الدّم، فاستهلاكه من قِبَل مَرضى انخفاض الضّغط قد يُشكّل خطورةً على صحّتهم ويُؤدّي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

[١] قد يزيد شُرب الزّنجبيل من خطر النّزيف، وقد يُحدث تفاعلاً مع أدوية سيولة الدّم، مثل الوارفارين (الكومادين)، وكلوبيدوقرل.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”.

التالي
كلمات اغنية اخيرا كاظم الساهر
السابق
عيوب برج الجدي