التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه ونباتارامبوتان اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة الرامبوتان بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من رامبوتان لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا رامبوتان هى طاله الي الاساطيرالرامبوتان الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدالرامبوتان اكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

فاكهة الرامبوتان

ثمرة الرامبوتان هي فاكهة شجرية استوائية صالحة للأكل كالليتشي واللونجان يعود أصلها إلى أندونيسيا، كما توجد في مناطق أخرى كالفلبين وتايلاند وكمبوديا وسيرلانكا والهند وماليزيا وأستراليا، وأطلق عليها هذا الاسم الذي يترجم حرفياً باللغة الماليزية والأندونيسية ب ” الشعر ” وسبب التسمية تعود إلى الشعر الشائك الذي يغطي قشرتها التي غالباً ما يكون لونها أحمر أو أصفر، أمّا اللب فطعمه حلو حامضي بعض الشي ولونه أبيض طري الملمس جاهز للأكل.

هذه الثمرة التي يقترب طعمها من العنب ذات قيمة غذائية عالية جداً، إذ إنّها تحتوي على غالبية المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، فهي تتكون من المغنيسيوم والكاليسيوم والصوديوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى فيتامينات (B,C)، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، كما تحتوي على الكربوهيدرات والألياف النباتية والدهون والبروتينات كذلك نسبة جيّدة من السعرات الحرارية والماء.
فوائد فاكهة الرامبوتان

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة المشمش واضرارها

تساعد في ضبط نسبة السكر في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع.
تروي الظمأ وتحارب الشعور بالعطش لغناها بالماء، كما انها تزيد إنتاج الطاقة وتمنح الجسم الحيوية والنشاط، وتحفز إفراز الأنزيمات.
تعمل على زيادة امتصاص الأغذية الأخرى في الامعاء حيث أن الفيتامين سي فيها يحسن من امتصاص الحديد والنحاس.
تحتوي على حمض الغال والذي يحمي خلايا الجسم من التلف والتأكسد، حيث يحارب الشوارد الحرة التي تسبب مرض السرطان.
تساعد ثمرة الرامبوتان على إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء وتحفيز عمل الجهاز المناعي.
تفيد في إصلاح الانسجة التالفة في الجسم وترميم الخلايا وتنظيف الكلى من السموم والفضلات والترسبات والحصى وتحسين عملها.
تعمل على تقوية العظام وإعادة بنائها وحمايتها من الهشاشة والكسور، كما تزيد من قوة الأسنان وتحميها من التساقط والتسوس.
تعالج فاكهة الرامبوتان مرض الانيميا ” فقر الدم ” الناتج عن نقص الحديد، كما تزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وتوصل الأوكسجين إلى خلايا الجسم مما يقلل من أعراض الدوخة والصداع والضعف العام.
تؤثر على الشهية لأن الألياف فيها تشعر الشخص بالشبع لساعات طويلة، ممّا يقلل من نوبات الجوع ويساعد على ضبط وإنقاص الوزن الزائد.
تعالج المشاكل العصبية فهي تهديء الأعصاب وتساعد على الاسترخاء، كما تفيد في علاج الحمى لأنّها تخفض حرارة الجسم.
تحسن عملية الهضم وتحوي مضادات الالتهاب فتقتل الفطريات والبكتيريا المعوية التي تسبب مشاكل الإسهال والدوسنتاريا، فهي مطهرة جيدة للأمعاء.
تحسن صحة الشعر وتغذي فروته، كما تعمل على تحسين ملمس البشرة فيصبح أكثر مرونة ونعومة ونضاره

ربما تشاهد أيضأ:
تعرف علي فوائد الكيوي - اضرار الكيوي بالتفاصيل

تعتبر فاكهة الرامبوتان من أكثر الفواكه غرابة على وجه الأرض، فهي تتميز بشكل مختلف تماما عن غيرها، وهي عبارة عن شجرة ذات حجم متوسطة استوائية، تنمو في المناطق الاستوائية لأكبر البلدان الآسيوية، كماليزيا و اندونيسيا و مناطقها الشرقية.

بالرغم من أن الفاكهة تعتبر من الفواكه النادرة و الغير معروفة لدى العديد من الناس، إلا أنها تعد أيضا من أكثرها صحية و فائدة للجسم، لذلك سنقدم لك مجموعة من فوائد فاكهة الرامبوتان، و التي منها …

تعتبر من أكثر الفواكه التي تحتوي على جميع أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
تحتوي على جميع المركبات و المعادن المغذية للجسم.
تحتوي على كمية كبيرة من الفراكتوز و السكروز التي تعد أحد أقوى العلاجات الطبيعية لمرض السكري و ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم.
تحتوي قشرتها على مركب الفلافونويد، الذي يعمل على مقاومة خلايا السرطان.
تعمل على تزويد الجسم بالكمية التي يحتاجها من عنصر الحديد، الذي يساعد على تجنب الشعور بالدوخة و الغثيان.
تحتوي الفاكهة على عنصر المنجنيز الذي يساعد في تكوين الانزيمات التي يحتاجها الجسم.
تعمل الفاكهة على تخليص الجسم من السموم و التخلص منها عن طريق الكلى.
تساعد في عملية تجديد خلايا البشرة، و معالجة الضرر إن وجد.
تحتوي على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم، الذي يعمل على إمداد العظام و الأسنان بالقوة التي يحتاجها كل منهما، لضمان الصحة.
تساعد في التخلص من حالات الإسهال المزمنة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد التفاح لجسم الانسان و الشعر ولكمال الأجسام والتخسيس
المحتويات المقال

فوائد فاكهة الرامبوتان

للسكر و الضغط

تعمل ثمرة الرامبوتان على المحافظة على نسبة السكر و خفض نسبة السكر في الدم ، كما ان ثمرة الرامبوتان تحتوي على كمية كبيرة من الماء بالنسبة لها ، ولها التأثير على تحفيز افراز الانزيمات داخل الجسم ، و يشعر الانسان عند تناولها بالحيوية والنشاط .

الوقاية من السرطان و تحسين وظيفة الامعاء

تحتوي ثمرة الرامبوتان على الفيتامين سي الذي يعمل على تحسين وظيفة الامعاء ، في امتصاص الاغذية و الاستفادة منها ، وايضا تعمل على القضاء على الاكسدة و التخلص من الخلايا الضارة والميتة و محاربة التأكسد والاورام مما يجعلها مفيدة جدا للحد من السرطانات .

للجهاز المناعي

تعمل ثمرة الرامبوتان على زيادة فعالية الجهاز المناعي و الزيادة من اعداد الخلايا البيضاء و الحمراء في الدم.

للعظام

تحتوي ثمرة الرامبوتان على الكالسيوم و الفسفور و الذي بدوره يعمل على تقوية العظام و المحافظة على سلامة الاسنان ، و ايضا تعمل على حماية الجسم من الاصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة القشطة للصحة

فوائد_فاكهة_الرامبوتان

للتخسيس و الحمية

لثمرة الرامبوتان تأثيرا كبيرا على تخسيس الوزن ، لما فيها من الالياف التي تعمل على التقليل من الشعور بالجوع مما يجعل الانسان يتناول كميات اقل من الطعام خلال اليوم .

للأعصاب

تعمل ثمرة الرامبوتان على التقليل من درجات الحرارة في جسم الانسان ، كما وتعمل على راحة الاعصاب و رخائها .

للمعدة

تعمل ثمرة الرامبوتان على تعزيز دور المعدة في هضم الطعام وبدلك فإنها مفيدة جدا للمصابين بالاسهال ، وايضا تعمل على تطهير الامعاء .

للشعر و البشرة

تعمل ثمرة الرامبوتان على تحسن البشرة من حيث الملمس و اللون ، وايضا تعمل على تقوية بويصلات الشعر وعدم تساقطه وتحافظ الرامبوتان على نعومة الشعر و لمعانه

الرامبوتان … فاكهة غريبة

الرامبوتان فاكهة شجرية إستوائية وهي ثمرة غريبة ونادرة يقترب طعمها من العنب وهي تتكيز بأنها ذات قيمة غذائية عالية جداً. موقع صحتي يعرفكم على هذه الفاكهة المميزة.

القيمة الغذائية للرامبوتان

تحتوي الرامبوتان على غالبية المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، وهي تتكون من المغنيسيوم والكاليسيوم والصوديوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى الفيتامينات B وC، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف النباتية والدهون والبروتينات، إضافة الى نسبة جيّدة من السعرات الحرارية والماء.

ربما تشاهد أيضأ:
ماهي فوائد التمر للبشرة - فوائد التمر للرجيم و للبشرة

فوائد الرامبوتان للسكر والضغط

تعمل ثمرة الرامبوتان على المحافظة على خفض نسبة السكر في الدم، كما انها تحتوي على كمية كبيرة من الماء، ولها التأثير على تحفيز افراز الانزيمات ما يشعر الانسان عند تناولها بالحيوية والنشاط.

الرامبوتان والوقاية من السرطان

تحتوي ثمرة الرامبوتان على الفيتامين C الذي يعمل على تحسين وظيفة الامعاء، وهي كفيلة بالقضاء على الاكسدة والتخلص من الخلايا الضارة والميتة ومحاربة التأكسد والاورام مما يجعلها مفيدة جداً للحد من أمراض السرطان. وثمرة الرامبوتان تعمل على زيادة فعالية الجهاز المناعي.

الرامبوتان لتقوية العظام

تحتوي ثمرة الرامبوتان على الكالسيوم والفسفور الذي بدوره يعمل على تقوية العظام والمحافظة على سلامة الاسنان، وهي تحمي الجسم من الاصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

الرامبوتان لعلاج الإضطرابات الهضمية

تعمل ثمرة الرامبوتان على هضم الطعام وهي مفيدة جداً للمصابين بالاسهال لأنها تعمل على تطهير الامعاء.

الرامبوتان وفوائدها للشعر والبشرة

تعمل ثمرة الرامبوتان على تحسين البشرة من حيث الملمس واللون وهي تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه مع الحفاظ على نعومة الشعر ولمعانه.

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد الفواكه:

١٠ انواع فواكه للوقاية من امراض الشتاء

6 فواكه تساعدكم على خسارة الدهون في رمضان

أي فواكه تتناولون للوقاية من أمراض الكلى؟ وهذا الكلام عن الفواكه التي يمكن الافئده منها:وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *