التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه ونباالتين د اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة االتين جع ذلك بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من التينء يستخدم في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا التين وقد تسللت المحطه الي الاساطيراالتين هو في الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائد التين من الفواكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

التين

تمتاز فاكهة التين بمذاقها الحلو اللذيذ وطراوة لبها ولزوجته، وتغطيها قشرة رقيقة خضراء لحماية جزئها الداخلي الهش. ولعل فاكهة التين من أصناف الفاكهة المباركة، حيث إنّها ذكرت مراتٍ عدة في القرآن الكريم قال تعالى : ” والتين والزيتون… “، وهذا يدلّ على عظم فوائدها العلاجية وقيمتها الغذائية العالية، فهذه الفاكهة لها تركيبة مميزة من معادن الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى سكر الديكستروز، ونسبة من فيتامينات أي و ب و سي و ك، إضافة إلى الألياف، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية “الدهنية غير المشبعة”؛ كالأوميغا 3.

فوائد فاكهة التين

يفيد التين في علاج حالات فقر الدم “الأنيميا” لغناه بالعناصر المغذية.
يقي من السرطان، إذ يحتوي على الألياف النباتية التي تطهر الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم المسببة لسرطان القولون، كما يزيل الغازات ويلين الأمعاء ويقي من الإمساك.
يساعد التين في علاج مرض النقرس الناتج عن الإفراط في تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحامض البولي.
يعمل هلام التين على طرد البلغم من الجهاز التنفسي وعلاج التهابات الحلق واللوزتين، كما يوسّع القصبات الهوائية ويساعد في علاج مرضى الربو وضيق التنفس كما يشفي من السعال الديكي.
يساعد على تسريع التئام الجروح المتعفنة.
يقوي البصر ويعالج مشاكل العيون لدى كبار السن؛ كإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والعشى الليلي.
يساعد التين على تقوية صحة العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة وزيادة كثافتها.
التين يحارب الشعور بالعطش والجفاف في الجسم.
يحسن التين أداء الجهاز الهضمي، ويخفف من الاضطرابات المعوية؛ إذ أنّ تناوله قبل الوجبات يساعد على الهضم والامتصاص كما يطهر الأمعاء من الجراثيم والطفيليات والبكتيريا الضارة لخصائصه المضادة للالتهاب.
يساعد التين على خفض ضغط الدم المرتفع، لأنّ كميات البوتاسيوم فيه تفوق بكثير نسبة أملاح الصوديوم التي تسبب ارتفاع الضغط.
يعمل التين على ضبط نسبة السكر في الدم، وتقليل احتياج الجسم إلى الأنسولين.
يفيد تناول التين وخاصة المجفف في علاج مشاكل القلب والشريان التاجي وتصلب الشرايين ويقي من الإصابة بالجلطات لغناه بالفلافونيدات.
التين يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لاحتوائه على البكتين الذي يمتص الكوليسترول الضار من الأمعاء ويخرجه خارج الجسم.
يفيد في برامج التخسيس، لأنّه يساعد على إنقاص الوزن الزائد، لكنه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله باستمرار مع الحليب.
يحسّن صحة البشرة ويجعل ملمسها ناعماً رطباً، ويعالج بعض الأمراض الجلدية كالبهاق.
التين يفيد في التخلص من العصبية فهو مهدئ طبيعي للأعصاب ويساعد على الإسترخاء.
يحسن وظيفة الكلى وينشطها ويدرّ البول ويساعد على تفتيت الحصى.
ينشط الكبد ويعالج تضخم الطحال، كما ينشط الدورة الدموية.
يساعد على الشفاء من البواسير الشرجية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الثوم للجسم و للتخسيس - فوائد الثوم للشعر و للبشرة

فوائد ثمرة التين

التين

يعدّ التين نوع من أنواع الفاكهة، موطنه الأصلي سوريا ولبنان وبلاد فارس وليبيا، يتميز بعدة ألوان هي الأسود والأخضر الأحمر، يحتوي التين على العديد من المعادن والفيتامينات كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والأوميجا. يمكن الاسفادة من التين عن طريق تحضير المربى منه وهو مربى يتميز بطعمه الرائع بالإضافة إلى أنه يمكن تجفيفه فالتين المجفف ذات قيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد التين الرائعة.
فوائد التين

ربما تشاهد أيضأ:
تعرف علي فوائد الزعتر للتخسيس وللشعر والبشرة وللحامل

يستعمل التين كمادة ملينة للمعدة نظراً لاحتوائه على الكثير من الألياف ويعمل على تنشيط وظيفة الأمعاء، لذا فهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الإمساك.
يساعد على التخلص من الوزن الزائد ومعالجة السمنة.
يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل مادة اليكتين، تلك المادة التي تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق امتصاص كرات الكولسترول في الجهاز الهضمي وتقوم بإخراجها إلى خارج الجسم.
يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول والأحماض الدهنية مثل أوميجا3 وأوميجا 6 .
يعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وأهمها سرطان القولون حيث وجود الألياف فيه تعمل على تطهير القولون من المواد التي قد تسببب الإصابة بالسرطان.
يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم.
يساعد التين على التحكم بمستوى السكر في الدم لأنه غني بالبوتاسيوم.
يساعد على تفتيت حصى الكلى عن طريق غلي ثمار التين في الماء وتناةله يومياً ولمدة شهر.
نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم فهو يساعد على الحفاظ على العظام والأسنان، والتين المجفف أيضاً يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K.
يعمل على علاج الضعف الجنسي عن طريق نقع التين في الحليب لمدة ليلة كاملة ثم تناوله.
يعتبر واقياً من الإصابة بمرض الضمور البقعي وخاصة عند كبار السن وهي عبارة عن فقدان الرؤيا أو انعدامها.
يساعد على علاج التهاب الحلق والزكام والوقاية منه بسبب احتوائه على نسبة من الصمغ أو الهلام النباتي ولذلك فهو مفيد للتخلص من البلغم ويعمل على توسيع القصبات الهوائية، لذا فهو مفيد للاضطرابات الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي والربو.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكاجو واضراره

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تناول كميات معتدلة من التين لأنّه إذا تم تناول كمية كبيرة منه فمن المحتمل أن يصاب الشخص بالإسهال، كما أنّ التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، ويحذر الأطباء من تناول التين قبل القيام بأي جراحة لأنّه يعمل على تخفيض نسبة السكر بالدم ممّا قد يؤثر على صحة المريض.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد التفاح لجسم الانسان و الشعر ولكمال الأجسام والتخسيس

فوائد التين. 10 فوائد مذهلة للتين البرشومي واوراقه

التين المجفف من أكثر الأغذية ذات القيمة الغذائية و فوائد التين المجفف للجسم عديدة حيث يحتوي النصف كوب من التين المجفف على حوالي 7.3 جرامات من الألياف ومن المعروف أن ادخال الألياف في النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأيضاً سرطان القولون. ومن بين فوائد التين المجفف هو أن الألياف القابلة للذوبان فيه تستطيع أن تتحكم في مستوى الشهية وتجعل الإنسان يشعر بالشبع أطول فترة ممكنة وتساعد على زيادة صحة الهضم. وتحتاج النساء إلى 25 جراماً من الألياف يومياً بينما يحتاج الرجال 38 جراماً يومياً.

أيضاً من فوائد التين المجفف للجسم هو أنه يحتوي على الكالسيوم بصورة أكبر من بقية الفواكه الأخرى، فيحتوي نصف الكوب من التين المجفف على 121 ملجم كالسيوم، حيث يساعد في تقوية صحة العظام والأسنان، ويحتاج البالغين حوالي

وأحد فوائد التين المجفف الأخرى هو مساعدته في خفض الضغط من خلال احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط وحفظ توازن السوائل داخل الجسم وتقليل الأثر الضار للصوديوم. ومن أحد فوائد التين المجفف هو أنه يحتوي على كمية جيدة من الحديد وبذلك يحفظ الجسم من مشاكل فقر الدم.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الرمان للحامل و للجسم - فوائد الرمان للشعر و للبشرة ولغيرها كتير

التين المجفف

التين المجفف هو مصدر مهم للكالسيوم، حيث يحتوي كل 100 غرام من التين المجفف على 162 ملغ من الكالسيوم، أي ما يعادل 16% من الكمية المطلوبة في اليوم الواحد، وكل حبة تين واحدة تزودك بـ13 ملغ من الكالسيوم، إضافة إلى فوائده الصحية الأخرى، حيث أنه يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، ويخفف من أمراض القلب والشرايين، ويقيك من السكتة الدماغية.
يُزرع الراوند لسيقانه حمراء اللون التي تستخدم أساسًا في الفطائر والحلويات عندما تُطهى مع السكر، ولكنها يمكن أيضًا أن تُستخدم مثل الخضار على شكل مخلل، وقد قررت محكمة في نيويورك في عام 1947 أنه على الرغم من كون الرواند معروف تاريخيًّا كنوع من الخضر إلا أنه أيضًا فاكهة عكس الطماطم التي يعتبرها الكثيرون نوعًا من الخضار وهي في الواقع فاكهة. إضافة إلى أن أوراق الراوند تحتوي على حمض الأكساليك وهي سامة، أما بالنسبة للكالسيوم فإن 100 غرام من الراوند يحتوي على 145 ملغ من الكالسيوم، أي ما يعادل 15٪ من الاحتياجات اليومية.وللمزيد زوروا موقعنا لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *