التخطي إلى المحتوى

مشروبات النفاس الصحية لاستعادة رشاقة الأم يمكن تحضيرها بسهولة لتزويد الأم الوالدة حديثاً بالطاقة و السوائل المفيدة لتعويض ما فقدته أثناء الحمل و الولادة . كما أن مشروبات النفاس تعمل على تخليص جسم الأم النفسة من سوائل الحمل و طرد الغازات و كذلك تعمل على تنظيف الرحم ، و كذلك إستعادة الشكل المتناسق لجسم المرأة من بعد الولادة ، خاصة أن الإهتمام بالطفل الرضيع يعمل عادة على دفع الأم إلى عدم الإهتمام بتغذيتها الصحية ، و بالتالي تغذية طفلها بالرضاعة الطبيعية .

هنالك الكثير من أنواع المشروبات الصحية التي تعطى للأم من بعد الولادة ، و أغلب مشروبات النفاس تعتمد على الأعشاب لتزود جسمها المتعب بالفيتامينات و الألياف و الطاقة ، كما أنها تسمح بحرق الدهون التي تكومت أثناء الحمل و منها:
شراب الزنجبيل و الشاي الأخضر

من المعروف أن الزنجبيل يعمل على حرق الدهون كما أنه ذو مذاق حار و يحتوي على فيتامينات B6, E، بالإضافة إلى الحديد و الماغنيسيوم و المنغنيز و البوتاسيوم و السيلينيوم ، لذا يتم تحضيره مع الشاي الأخضر و النعناع الأخضر و لتحضير شاي غني بالطاقة و الفيتامينات ، كما يمكن عمل مشروبات نفاس بمسحوق الزنجبيل ، بخلطه مع الحليب أو العصير الطازج .
مشروب نبات الحلبة أشهر مشروبات النفاس

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام زيت الضرو - كيف استخدام عشب الضرو

تعد الحلبة ، سواء كانت عشبة طازجة أو بذور ، من أهم المكونات الرئيسية لتغذية الأم النفساء ، فهي مصدر جيد للحديد و الكاليسيوم و الفيتامينات و المعادن . و هي تساعد على التخلص من آلام المفاصل و الظهر من بعد الولادة ، و يمكن تحضير شاي الحلبية بغلي الأعشاب الطازجة ، و للتخلص من رائحتها النفاذة ، يمكن طهيها على مقلاة غير قابلة للإلتصاق قبل غليها ، و بذلك يمكن تناول شاي الحلبة مع بعض العسل أو السكر . كما يمكن غلي بذور الحلبة لتحضير شاي الحلبة .
الحليب بالكركم من مشروبات النفاس الهندية

يعد الكركم من المكونات الصحية للجسم ، لأنه يحتوي على فيتامينات B6 ,C كما يحتوي على البوتاسيوم و الماغنيسيوم و المنغنيز ، لذلك فإنه يقدم خلطة سحرية لما يحتاجه جسم الأم بحالة النفاس ، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى الحليب المغلي و شربه مع بعض العسل .
تحضير بذور الخردل في مشروبات النفاس

تعمل بذور الخردل أو ما يطلق عليها ( نانخة ) بأنها تعمل على تخفيف آلام المغص للأم النفساء و كذلك تزيد من إنتاج الحليب ، بالإضافة إلى أنها تعمل على إعادة اجزاء الجهاز التناسلي إلى وضعها الطبيعي مع الوقت . و تعد بذور الخردل مادة مضادة للتأكسد و مضادة للبكتيريا و الفطريات .
مشروب الشمرة للنفاس

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الشوفان

تساعد بذور و خضروات الشمرة ( و هي أحد أجزاء نبتة الشبت ) على زيادة ادرار الحليب ، كما أنها تساعد على تسهيل عمل الجهاز الهضمي و تسهيل التمثيل الغذائي ، كما تقلل من المغص . و لتحضير مشروب الشمرة ، تحتاج الأم النفساء إلى ملعقتين كبيرتين من بذور الشمرة مع لتر من الماء و نصف ملعقة صغيرة من العسل بحسب الذوق ، تغلى المكونات ثم تحلى بالعسل ، و يمكن اعتباره من مشروبات النفاس الساخنة أو الباردة . كما يمكن تحضير مشروب بذور الشمر مع بذور الحلبة لمزج الفائدتين في مشروب واحد .
شاي اليانسون للنفاس

يعد شاي اليانسون من المشروبات النفاس الضرورية جداً للأم الحديثة ، فهو يعمل على تسهيل عملية الهضم و كذلك التخلص من آلام البطن و تنظيف الرحم ، لك ان تحضريه بغلي بذور أو أزهار اليانسون بالماء الساخن ، و تحليته بالعسل أو السكر ، كما يتوفر شاي اليانسون بعبوات شاي جاهزة يمكن ايجادها في الأسواق .
مشروب مزيج الشعير و الشمرة للنفاس

تعمل مشروبات الشعير و الشمرة على زيادة إدرار الحليب كما أنها تساعد على التخلص من الغازات و زيادة التمثيل الغذائي ، كما يحارب التقلصات و اعراض البرد . يمكن تحضيره بغلي نصف كوب من الشعير مع ملعقة من بذور الشمرة و 4 اكواب من الماء المفلتر ، ثم تحليته بالعسل او السكر . ينصح بشرب كوبين منه يومياً ، بارداً أو ساخناً بحسب ما تفضله الأم حديثة الولادة .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الينسون - فوائد مشروب اليانسون

نصائح مشروب النفاس

فائدة مشروب النفساء لطرد الغازات وتخفيف المغص وتنظيف الرحم :
1- تغلينه شوي وتشربينه : (م.ص شاي الاخضر الصيني+م.ص قشر رمان مطحون+م.ص نعناع اخضر+م.صزنجبيل اخضر)
2- مغلي البابونج (ملعقة كبيرة من البابونج على 2 كأس ماء ويغلىقليلاً) ويعطي صفاء للوجه .
3- ملعقه ونص كبيره }نص كيلو قشر قهوه محموس+بيالةزعتر ورق+بيالة كمون+ بيالة قرفه مطحون+فنجان يانسون{ تغلينها مع ماء تقريبا 3كاسات لمدة 10 دقائق .
4- هذا المشروب ممتاز لكي ولرضيعك وهو عبارة عن: (4 فنجانشاي كراوية+ فنجان شاي كمون+ فنجان شاي شمر+ فنجان شاي حلبة+ فنجان شاي سكر نبات + 5 حبات لوز مجروش) وتؤخذ ملعقة كبير منه وتغلى مع كوب ماء قليلاً وهذا المشروبعلاوة على ما ذكر في الاعلى هو ايضاً يدر الحليب .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة النعناع

—————————————
البخور :

بالنسبة للبخور يكون عند الضرورة اذا شعرت بغازات وهواء ومغص ويفضل قبل النوم وبعد اسبوعين منالولادة لكي لا يأثر على الخياطة .
1- م.ص الكبو ( قشر بصل+قشر ثوم +كمون+ مرة+ حبة البركه+خواجوا+رشاد)
2- العفص يؤخذ كمية قليلة منه وتتبخر به المرأة فهويشد المهبل ويضيقه ويطهره .
3- خشب السدر ممتاز جداً لطرد الهواء وتصغير الكرش .

————————————————–

من المعروف أن الزنجبيل عنصر أساسي في مساعدة الجسم لتخفيف الوزن ، هذا عدا أنه قد استخدم منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض ، و أيضا كمشروب أساسي من المشروبات الشتوية المفضلة لدى الكثيرين لما فيه من فوائد صحية كثيرة .

ولا تختلف القرفة كذلك في أهميتها للصحة و الرشاقة و عند إجتماع المكونين ( القرفة و الزنجبيل ) سنحصل على مشروب مثالي ورائع للصحة و الرشاقة في آن واحد .
فوائد الزنجبيل مع القرفة

الزنجبيل مثالي للجميع و للمرأة خصوصا كونه مقاوم للسرطان و الذي سيحميها بعد الله من الإصابة بسرطان الثدي و الرحم بإذن الله ، فشرب الزنجبيل والقرفة بشكل مستمر يعمل على منع الخلايا من الانقسام غير الطبيعي و المؤدي للأورام .

و الزنجبيل و القرفة رائعان كذلك للسيدات إذ يساعد هذا المشروب الرائع في تخفيف آلام الدورة الشهرية و أوجاع النفاس ، كونهم يساعدان في تسريع سريان الدم في الأوعية الدموية، و بالتالي يزيد من تدفق الدم الفاسد خارج الجسم ، لذا يعتبران منظفان رائعان للرحم .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المدينة

فوائد الزنجبيل مع القرفة

– تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي زيادة قدرته على محاربة الجراثيم والميكروبات ليصبح الجسم أكثر صحة خلال فصل الشتاء .

– يحتوي كل من الزنجبيل و القرفة على أفضل المركبات التي تساعد في تخفيف الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ، فكلاهما يحتوي على ذات الطعم اللاذع الذي يساعد في حرق الدهون ، ولتخفيف الوزن ننصح بتناوله بعد وجبات الطعام.

– بتناول كوب يوميا كذلك من هذا المشروب في الشتاء لن تخسروا الوزن و حسب بل ستشعرون بالدفء كذلك و بالتالي ستعالجون نزلات البرد كالرشح و الإنفلونزا ، و هما رائعان كذلك لطرد للبلغم.

– حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، فيعمل على تخليصه من حالات الإمساك، ويساعد في عملية الهضم، وله قدرة على وقاية الجهاز الهضمي من السرطانات وخاصة سرطان القولون.

– الزنجبيل و القرفة رائعان لحماية اللثة من الالتهابات و الأسنان من التسوس، و يساعدان في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وذلك بالمضمضة كل صباح.

وللمزيد زوروا موقعنا”لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *