فوائد مليئه من الاعشاب وهو “كزبره البئر “

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 20 فبراير 2018
فوائد مليئه من الاعشاب وهو “كزبره البئر “

عرفت كزبرة البئر كعلاج لدى كثير من الشعوب منذ الاف السنين، فقد ذكرت في قرطاس ايبرس في الطب المصري القديم تحت اسم برشوشان حيث ذكرت عدة وصفات لهذا النبات مثل علاج الامساك والانيميا وامراض التخمة وانتفاح المعدة وعين السمكة التي تحدث عادة في الأرجل، وتسكين الام الاعصاب وازالة الروائح الكريهة وخاصة في فصل الصيف..

وصفها :

نبات له ورق يشبه الكزبرة , مشقق الأطراف والأغصان سوداء صلبة دقيقة طولها حوالي 20 سم وليس له ساق ولا زهر ولا ثمر ينبت فى الآبار ومجاري المياه وظل الأماكن وهو مسيل للعيون .

أسماء النباتات

التسمية ( برشاوشان ) يونانية ومعناها دواء الصدر وله عدة أسماء أخرى أشهرها ( كزبرة البئر ) , شعر الجبار , شعر الأرض , شعر الكلاب , شعر الخنازير , لحية الحمار , ساق الأسود , الوصيف .

الفوائد والاستعمالات

الشراب المخفف من الأوراق معرق وقابض ومخفض للوزن الزائد ويعالج السعال والجرعة الكبيرة منه مقيئة .
فلسفة العلاج بالبروشاوشان له قدرة كبيرة على تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وهو ينظم عمل الشهية ويجعلها شهية منظمة ومنتظمة غير مغرمة بطلب الطعام لذلك يستخدم فى نظم انقاص الوزن الزائد . . حيث يحضر منقوع من 5 جرامات لكل فنجان ماء مغلي . . ويعتبر البروشاوشان من أكفأ الأعشاب لعلاج البدانة لفاعليته فى تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية والذي يؤدي نقص وظائفها إلى الإصابة بنوع من البدانة الكاذبة والذي يحدث فيه ارتشاح شبه مخاطي فى الجلد يؤدي إلى تغلظه .

ملحوظات عامة :

يمكن تناول شراب البرشاوشان المحلى بعسل النحل على الريق حيث يؤدي الى فقدان الشهية إلى أكبر وقت ممكن .
إذا جاوز النبات من العمر نصف العام سقطت قوته وهو ما يعنى ان فترة صلاحية هذا النبات للاستخدام تقل عن ستة أشهر من تاريخ القطف لذا يراعى الدقة وضرورة معرفة وضع جمع النبات لاستخدامه قبل أن يفقد مفعوله وفاعليته .

هي نبات عشبي صغير ذات ساق جذمورية زاحفة تحمل أوراقا مركبة ريشية متبادلة، وكزبرة البئر تمثل ما يسمى بالطور الجرثومي ذات الخلايا الجسدية التي تحتوي على عدد مضاعف من الكروموزومات.
ينتشر هذا النبات في الأماكن الظليلة الرطبة حيث يكثر على قنوات الري والوديان العميقة الضيقة ذات التربة دائمة الرطوبة.
تعرف كزبرة البئر بعدة اسماء مثل سباحة، ساق الأكحل، شعر الخنازير، شعر الارض، شعر الغول، شعر فينوس، شعر الجن، لحية الحمار، الساق الأسود، كرفس الماء، شعر النبات، الساق الرصف،

كزبرة البئر عبارة عن عشبة صغيرة ذات ساق ربزومية أرضية زاحفة، تحمل أوراقاً خضرية مركبة مضاعفة، والنبات بهذا الوصف يمثل ما يسمى بالطور الجرثومي ذات الخلايا الجسدية التي تحتوي على العدد المضاعف من الكروموزومات يتكاثر هذا النبات من خلال تكوينه لحوافظ جرثومية تنشأ على الحواف السفلية للأوراق، وأثناء تكوين هذه الحوافظ الجرثومية يحدث انقسام اختزالي، وبالتالي فإن الجراثيم المتكونة تحتوي على العدد النصفي للكروزمات. هذه الجراثيم تنتشر في البيئة لتعطي طوراً آخر يعرف باسم النبات المشيجي، وهو نبات بدائي التركيب صغير الحجم قلبي الشكل ينمو منبطحاً على الأرض ومتصلاً بها بوساطة خيوط أولية ليست بجذور حقيقية ولكنها أشباه جذور.

ينتشر نبات كزبرة البئر في الأماكن الظليلة، حيث يغطي جوانب قنوات الري وكذلك جوانب الوديان العميقة الضيقة ذات التربة الدائمة الرطوبة.

الموطن الأصلي لكزبرة البئر:
الموطن الأصلي لكزبرة البئر اوروبا وشمالي أمريكا وهي تنمو عفوياً في المناطق الرطبة من جنوب المملكة.

الجزء المستخدم من النبات:
الأجزاء الهوائية المحتويات الكيميائية لكزبرة البئر: تحتوي كزبرة البئر على فلافو نيدات والتي تشمل الروتين والايزوكوريتسين، كما تحتوي على التربينويدات والتي تشمل الاديانتون، كما تحتوي على حمض العفص ومواد هلامية.

ماذا قال القدماء عن كزبرة البئر؟

عرفت الأهمية الطبية لنبات كزبرة البئر منذ آلاف السنين عند كثير من الشعوب فقد ذكر استعمال كزبرة البئر في بردية ايبرز في الطب المصري القديم، حيث ذكرت لعلاج الامساك ودرء مرض الانيميا، ومعالجة أمراض التخمة وانتفاخ المعدة وتسكين آلام العصب. ويقول العشاب كايوغ في القرن الثامن عشر انها تساعد في علاج الربو والسعال وضيق النفس وهي مفيدة ضد اليرقان والاسهال وبصق الدم وعض الكلاب المسعورة ومدرة للبول والحيض وتفت حصى المثانة والكلى.

اربعأشياء لتنالى لقب الزوجه المثالية فى حياة زوجك
رجيم رمضان
أنفك .. دليلك لاختيار الشريك المناسب!
السمنة المفرطة فى الأطفال
اقتحمى الربيع بكامل حيويتك عن طريق الفراولة والخوخ
لــــكِ و لـــهٌ مـوضـوع هـــام و خــاص
باحثون أمريكيون : مادة تنتجها أسماك القرش قد تحارب بعض الفيروسات
اللب» .. وجبة خفيفة زاخرة بالمكونات الصحية
الشيــاطيـــــن وقــــت المغـــــرب ( مهـــم جدا )
البوتوكس .. علاج مثير في عمليات وخطير في أخرى
الدليل الكامل لفوائدالزنجبيل مصدرالدفءوطارد السموم
إسعافات الطفل…النـفـسـية
رجيم الجزءالاسفل من الجسم
نصائح لرعاية جلد مرضى السكري
كيف تتحدث وتفهم الحديث ؟؟

كزبرة البئر تعالج السعال والربو وضيق التنفس

البئر.. تعالج السعال والتهاب الحلق والقصبات الهوائية
د.جابر القحطاني

نكمل مابدانا عن كزبرة البئر وذكرنا أنها عشبة صغيرة ذات ساق ريزومية أرضية زاحفة تحمل أوراقاً خضرية مركبة مضاعفة وأشرنا إلى أنها تنتشر في الأماكن الرطبة الظليلة كما تحدثنا عن موطنها الأصلي، ثم عرجنا على الأجزاء المستخدمة منها، وماذا قال العلماء عنها واليوم نستكمل الحديث حول هذا النبات.

يقول ديسقوريدس ان هذا النبات إذا شرب نفع من الربو واليرقان وجع الطحال وعسر البول، ويفت حصى الكلى ويعقل البطن وينفع من نهش الهوام والحيات، كما يدر الطمث وينقي النفساء، ويقطع سيلان الدم وينفع من وجع الصدر والرئة ويخرج ما فيهما من فضولهما الغليظة الزجة.

كما يقول ان لهذا النبات خاصية اسهال المرة الصفراء التي في المعدة والأمعاء، وإذا عمل منه طلاء على داء الثعلبة أنبت الشعر.

فوائد واضرار الكزبرة

الكزبرة هي نوع من التوابل المتوفرة على مدار السنة لتقديمها كنكهة عطرية للأطعمة.

ثمرة الكزبرة تحتوي على اثنين من البذور، الجافة وهي أجزاء تستخدم كتوابل مجففة عندما تنضج، والنوع الآخر هو البذور البني المصفر في اللون مع التلال طولية التي تتوفر كلها أو في شكل مسحوق الأرض كبذور الكزبرة.

الفوائد
بذور الكزبرة لها سمعة طيبه عن دعم الصحة التي هي مرتفعة في قائمة التوابل الشفاء، حيث جرت العادة على الإشارة إليها كنبات “المكافحة للسك” في أجزاء من الهند، وقد جرت العادة على استخدامه لخواصه المضادة للالتهابات. في الولايات المتحدة، وقد تم مؤخرا دراسة الكزبرة لآثاره خفض الكوليسترول.

السيطرة على سكر الدم، والكولسترول وإنتاج الجذور الحرة
وقد أكدت الدراسات والأبحاث الأخيرة (وإن كان لا يزال على الحيوانات) كل ثلاثة من هذه الآثار الشفاء.
عندما أضيفت الكزبرة إلى النظام الغذائي من الفئران من السكري، فإنه ساعد تحفيز إفراز الأنسولين الخاصة بهم وخفض نسبة السكر في الدم لديهم.
عندما تعطى للفئران، وانخفاض الكزبرة كمية الدهون التالفة (البيروكسيدات الدهنية) في أغشية الخلايا الخاصة بهم.
وعندما تعطى إلى الفئران التي تغذت على عالية الدهون، والنظام الغذائي وارتفاع الكولسترول، في حين أن زيادة مستويات في الواقع (“جيدة” الكولسترول).
وتشير البحوث أيضا أن الزيوت الطيارة الموجودة في أوراق النبات والكزبرة، والمعروف باسم الكزبرة، قد تكون لها خصائص مضادة للميكروبات.

عشب بهيتونوتريينت الكثيفة
العديد من الخصائص العلاجية أعلاه من الكزبرة يمكن أن تعزى إلى محتواه مادة مغذية استثنائية. النفط المتقلبة الكزبرة هو غنية في المغذيات النباتية المفيدة، بما في ذلك كارفون، جيرانيول، الليمونين، بورنيول، كافور، وينالول. وتشمل مركبات الفلافونويد ، كايمبفيرول.
بالاضافة الى ذلك، تحتوي على مركبات حمض الفينول نشط، بما في ذلك حامض الكلوروجينيك.

التوابل حتى حياتك وإخضاع السالمونيلا
الكزبرة تحتوي على مركب مضاد للجراثيم التي قد تثبت أنها آمنة، وسيلة طبيعية لمحاربة السالمونيلا، سببا متكررة ومميتة في بعض الأحيان من الأمراض المنقولة بالغذاء، وتشير دراسة نشرت في عدد يونيو 2004 من مجلة الزراعة والأغذية الكيمياء.

في حين تم العثور عليها بكميات مماثلة في كل من البذور والأوراق الطازجة من الكزبرة، وعادة ما تؤكل الأوراق أكثر في كثير من الأحيان نظرا لأنها هي واحدة من المكونات الرئيسية في السالسا، جنبا إلى جنب مع الطماطم والبصل والفلفل الأخضر.

تم عزل ثمانية مركبات من المضادات الحيوية الأخرى من الكزبرة الطازجة، والملهم العلماء الغذائية تشير إلى أن يمكن وضعها كمادة مضافة للغذاء لا طعم له للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. في حين أن هذا قد تكون فكرة مفيدة، الذي يريد أن يستقر ل “لا طعم له” حماية المواد الغذائية؟ اقتراحنا في أصح الأطعمة في العالم؟ استمتع أكثر السالسا الطازجة وصفات لذيذة أخرى يظهر الكزبرة!

بذور الكزبرة تحتوي على مجموعة غير عادية من المغذيات النباتية. فهي مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية ومصدر جيد للكالسيوم.

الاستخدامات مع بعض الأفكار للإستخدام :
في مقلاة على درجة حرارة منخفضة، يمكن الجمع بينها وبين الفانيليا وحليب الصويا والعسل والكزبرة والقرفة كمشروب لذيذ.
صحي يقلى السبانخ، والثوم الطازج وبذور الكزبرة، في مزيج الفول الحمص، وموسم مع الزنجبيل والكمون.
إضافة بذور الكزبرة إلى الحساء والمرق.
استخدام بذور الكزبرة في السائل الصيد غير المشروع عند إعداد الأسماك.
مضيفا الكزبرة المطحونة إلى فطيرة وسوف يمزج الهراء منحهم نكهة الشرق الأوسط.
وضع بذور الكزبرة في مطحنة الفلفل والحفاظ على مائدة العشاء حتى يتسنى لك ولعائلتك يمكن استخدامها في أي وقت.

أضرار تناول الكزبرة

احيانا تؤثر الكزبرة بالسلب وتؤدي إلى الحساسية لدى بعض الناس، لذا من الأفضل استشارة الطبيب.
ولكن يمكن استعمالها بصورة متزنة حسب التوصيات، وبذلك لا ينتج أي آثار جانبية واستعمالها يكون آمن.

الدراسات والابحاث
قام فريق علمي ألماني بعمل دراسات خاصة عن الكزبرة، واكد امكانية استخدامها كمضادات حيوية طبيعية، مبيدة للجراثيم الطبيعية.

دراسة اخرى قام بعا فريق برتغالي ووجد ان الكزبرة لها تأثير على اثنى عشر نوم من البكتريات المختلفة منها بكتيريا الكولاي والسالمونيلا المسئولة عن التسمم الغذائي

كما ذكرها علماء الطب القديم منهم ابن البيطار ، قال عنها: “انها تساعد المعدة على الهضم, والخضراء منها تضر بمريض الربو”, وقال عنها ابن سينا: “تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج والخل ودهن الورد مع العسل والزيت للشري والنار الفارسي”. وقال أبو بكر الرازي: نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وتقطير البول والاصابة بالبرد.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

324 مشاهدة
التالي
طريقة عمل عيش الكريب
السابق
موصفات رجل برج الجدي