التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم المزيد عن صحتك واهميه بالنسبه للفرد من ذلك سوف نتحدث عن الكثير واخري عن الفيتامينات التي يمكن ان تساعدك علي الاهتمام بصحتك ومازال سوف نتحدث عن الفيتامينات “لحظات” الاوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب،

 

 

الأوميغا3

الأوميغا3 هو نوع من الأحماض الدهنيّة غير المُشبعة، ويتكوّن بشكلٍ أساسي من ثلاثة أنواع من الدهون هي: ألفا لينولينيك، وحمض الإيكوسابينتينويك، وحمض دوكوساهيكسينويك. ثبُت علميّاً احتواء الأوميغا3 على العديد من الفوائد لصحّة الإنسان، إلّا أنّه يعدّ واحداً من الأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي لا يُمكن للجسمِ إنتاجها بكمّيات كافية، لذا يجبُ الحصول عليه من المصادر الغذائيّة، فهو يتواجد في الأسماك الدهنيّة مثل السلمون، والتونة، والسردين، كما يوجد في زيت الزيتون وبذور الكتّان، والجوز واللوز، وحبوب فول الصويا، والخضروات داكنة اللون مثل البروكلي والسبانخ.
فوائد الأوميغا3

تحسين الصحّة النفسيّة و الذاكرة، وزيادةُ القدرة على التركيز، وتحسينُ المزاج، كما أنه يعطي شعوراً عامّاً بالرفاهيّة .
التخفيفُ من آلام الظهر.
تحسينُ الرؤية.
تقليلُ خطرِ الإصابة بالأزمات القلبيّة، والجلطات الدماغيّة.
تقليلُ مستوى الدهون الثلاثيّة في الدم .
تنظيم ضربات القلب .
تقليلُ ضغط الدم .
تقليلُ خطرِ الإصابة بتصلّب الشرايين.
معالجة الالتهابات.
تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم.
منعُ الإصابة بمرض الزهايمر؛ حيث تدخل زيوت الأوميغا3 في تركيب الأغشية الخلويّة العصبيّة، الأمر الذي يحافظ عليها من خطر النسيان.
إبعاد خطر الإصابة بالاكتئاب؛ حيث أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الغنيّة بهذه الزيوت يقلّ لديهم معدّل الإحباط مقارنةً بغيرهم.
الحدّ من الإصابة بالسرطان.
الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل؛ حيث يُعدّ نقص الأحماض الدهنيّة واحداً من العوامل الرئيسيّة للالتهابات المفصليّة.
تقليل خطر الإصابة بمرض السكّر.
تقليل احتمالات الإصابة بالإعاقة .
تحسينُ صحّة الشعر والبشرة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أضرار الأوميغا 3

تجدرُ الإشارة إلى أنّها لا توجد آثارٌ جانبية للأوميغا3 بنسبة تصل حتّى 100% ما لم يَتجاوز الفرد الجرعة اليوميّة المناسبة، وقد يُعاني بعضُ الأشخاص من طعمه المرّ، والتجشّؤ عند تناوله، وقلّة النوم، أو حدوث زيادة في النشاط، أو الانتفاخ، أوالغثيان، إلا أنّ أكثرَ الأعراض الجانبيّة خطورةً والتي تحدث نتيجة الجُرعات العالية منه هي زيادة تجلّط الدم، ويُشار إلى ضرورةِ تجنّب تناوله مع الإسبرين إلّا تحت الإشراف الطبيّ، كما يجب تجنّب استخدام الحوامل له إلا بمراجعة الطبيب المختصّ؛ لأنه قد يسبّب تشوّهات للجنين.
كيفيّة تناول حبوب الأوميغا3

يجب أخذ حبوب الأوميغا3 مع الوجبات، ولا يُفضّل تناولها على معدة فارغة، وفي حال تناولِ أكثر من كبسولة واحدة في اليوم فلا ينصح الأطبّاء بتناولها في الوقت نفسه، ويُفضّل توزيعها على مدار اليوم، وذلك بتناول واحدة على الإفطار، وأخرى على الغداء، والثالثة (إن وجدت) مع وجبة العشاء.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

اوميغا 3 | Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.

اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.

تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.

تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.

للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).

تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.
هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.

اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.

بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.
اضرار اوميغا 3

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

لاوميغا 3 اضرار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.

للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي.

فوائد وأضرار الأوميغا 3

تعمل حبوب اوميغا 3: -خفض انتاج الجسم من الدهون الثلاثية حيث ان المستوى المرتفع من هذه الدهون يؤدي الى امراض القلب -تقلل من ضغط الدم -يقلل من الالم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي ويزيد من فعالية مضادات الإلتهاب الموصوفة – يفيد في التطور العصبي عند الجنين -تحسين المزاج عند المصابين بالإكتئاب -تحسين وظائف الدماغ عند كبار السن اما بخصوص الاثار الجانبية لحبوب اوميغا 3: -طعم غير مرغوب فيه -اضطراب في المعدة -براز لين -غثيان -غازات البطن يجب الاتزام بتعليمات الطبيب حول الجرعة المناسبة
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد واضرار الأوميغا 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *