فوائد واضرار الشاي المغربي

كتابة: Mahmoud MoOoka - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد واضرار الشاي المغربي

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” بعض الناس لا يعرفون ما هي فوائد واضرار الشاي المغربي ولذلك موقع ” لحظات ” في تقديم فوائد واضرار الشاي المغربي ونتمني ان تستفادو من هذه الفوائد والاضرار وموقعنا ” لحظات ” ليس له أي صلة بـ اي موقع او اي منتدي اخر فهوا اكبر موقع في العالم العربي ويوجد كل المعلومات والفوائد والاضرار عن القهوة والشاي ونتمني ان تزورو موقع ” لحظات ” فهوا موقع يوجد به كل شئ يخطر في بالك ونتمني ان تستفادو ”

 

فوائد الشاي المغربي

نقدم لكم في هذه الفقرة ” فوائد الشاي المغربي ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

فوائد الشاي المغربي

 

الشاي المغربي ليس فقط جزءا من تراث أهل المغرب بل عنصر مهم في تغذية الجسم وتخليصه من السموم لاعتماده على أوراق الشاي الأخضر التي تعد كنزا من المعادن المتنوعة ومحفزا

 

الشاي المغربي ليس فقط جزءا من تراث أهل المغرب بل عنصر مهم في تغذية الجسم وتخليصه من السموم لاعتماده على أوراق الشاي الأخضر التي تعد كنزا من المعادن المتنوعة ومحفزا قويا على حرق الدهون.

 

وساهمت تلك الفوائد في انتشار الشاي المغربي في كل الدول العربية وبعض الدول الأجنبية التي يعيش فيها العرب حيث يجده مرتادو المطاعم والمقاهي ضمن قائمة المشروبات الساخنة.

 

وتبين الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وأولها فيتامين (سي) وذلك بمقادير موازية للموجودة في الليمون مع مجموعة كبيرة من فيتامينات (بي) وهكذا فان خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا توفر خمسة في المائة من المنغنيز كما يزخر أيضا بمادة الفلورايد التي تحتاجها الأسنان.

 

ويؤكد خبراء التغذية أن الشاي الأخضر يساعد على تخفيف الوزن بشكل فعال حيث يحتوي على مكونات طبيعية تساعد في زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

 

وأشارت دراسة سويسرية إلى أن عملية توليد السعرات الحرارية او حرق السعرات الزائدة تنتج حرارة اكبر في عمليات الايض اثناء فترة الراحة لذلك فان تناول مادة مولدة للحرارة يزيد استهلاك الجسم للطاقة الناتجة عن حرق الدهون.

 

واستند الباحثون في تلك الدراسة إلى متابعة عشرة رجال أصحاء تلقوا ثلاث جرعات يوميا أما من دواء عادي وأما 50 ملليغراما من الكافيين او خلاصة الشاي الأخضر التي تحتوي على 50 ملليغراما من الكافيين ولاحظوا ان تناول خلاصة الشاي الأخضر تسبب زيادة كبيرة في استهلاك الطاقة ونسبة السعرات الدهنية المحروقة بصورة اكبر مما أحدثه الكافيين النقي والدواء العادي.

 

وخلص هؤلاء الباحثون إلى أن الشاي الأخضر قد يؤدي دورا في السيطرة على بنية الجسم من خلال عملية اكسدة الدهون.

 

ومن جانبهم اكتشف علماء امريكيون ان الشاي الاخضر يكافح الشحوم اذ لاحظوا ان من يشرب كوبا من الشاي الاخضر يوميا وعلى مدى ثلاثة اشهر ينقص مقدار الشحوم لديه بشكل اكبر ممن يشرب الشاي العادي

 

والعديد من الناس يعتقدون أن شرب الشاي بعد الأكل مضر بالصحة و يمنع امتصاص الحديد من الطعام، و هذا الإعتقاد خاطئ أساسا، ولا نعرف هل هو بسبب الجهل أو بسبب آخر.

 

المهم قبل أن نبدأ في مدح هذه النبتة التي لم تخلق عبثاً سبحان الله، اقرأ ماذا قال الدكتور و العالم المغربي محمد الفايد الذي نجاه ربنا الكريم من ثلاث محاولات اغتيال بسبب دفاعه عن الحق : يقول الدكتور فائد : ”

 

لو شرب الناس الشاي بالزعتر بدل النعناع وبالعسل الطبيعي بدل السكر لما بقي سرطان على وجه الأرض”، صدق هذا الإنسان العظيم. المهم،

 

إن ما تقرأه أخي الكريم من تقارير طبية غربية تأكد أضرار الشاي ما هي إلا أكاذيب و أباطيل لا أساس لها من الصحة،

 

و الصحيح أن شرب الشاي بعد وجبة الغذاء مثلا فهو يقي من السرطان نظراً لما يحتويه من مكونات بخصائص طبية ممتازة حافظة للمعدة والأمعاء،

 

و واقية من التأكسدات داخل الجسم وهي التأكسدات التي تؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة، مثل التورمات السرطانية والسمنة والزوائد وانخفاض الامتصاص الذي يسبب ظهور الأنيميا،

 

ومن هذه المكونات مواد الفلافين التي تعطي للشاي اللون الأحمر وتضفي عليه جمالية التذوق ونجد مكونان : teaflavin TF و

tearubigin TR

وإذا نظرنا إلى الأملاح المعدنية نجد أن البوتسيوم مرتفع وأن الصوديوم منخفظ وهو ما ينفع في تسوية الضغط وهناك الكثير ممن يظنون العكس.

 

ونجد كذلك الحديد من العناصر الهامة في الشاي وهي مفاجئة لمن ينصحون جهلا بعدم شرب الشاي بعد الأكل لأنه يشد الحديد وهي نصيحة خاطئة عفا الدهر عنها ويجب أن تصحح.

 

والقول أن الشاي يشد الحديد لم يخضع للبحث العلمي بل استنتاج فقط، وقد جاء هذا الاستنتاج نظرا لأن لحمض الطنيك خاصية شد الأملاح الثنائية مثل الحديد والكلسيوم والمنغنيز والمكنيزيوم،

 

والتفاعل الكيماوي لحمض الطنيك كمحلول خالص مع الأملاح الثنائية تفاعل معروف في ميدان الكيمياء التحليلية،

 

وبما أن الشاي غني بحمض الطانيك جاء هذا الإسقاط رغم أن المنشورات التي تبين ما يقع في المعدة لما يختلط الشاي بالمواد الغذائية منعدمة ولا نجد لها أثرا.

 

وما نستغرب بأسف عميق هو أن النصيحة بعدم شرب الشاي بعد الأكل باتت عامة وتوشك أن تصبح مرسخة لدى الجميع، وهذا الخطأ الفادح يجعل بعض الناس لا يستفيدون من مزايا الشاي الطبية،

 

ومنها تسهيل الهضم، وبما أننا بصدد الحديد فهو موجود في كل ماخلق الله على هذا الكوكب بل حتى الحشائش يوجد فيها الحديد بل ليس هناك مادة على الأرض مما يستهلكه الناس.

 

وشرب الشاي ليست له أعراض جانبية ولا أي ضرر يذكر إلا أنه يحمل السكر إلى الجسم نظرا لمرورته فالناس يلجأون إلى إضافة السكر بقدر كبير ولو كان العسل لأصبح الشاي دواءا خصوصا بالكمية التي يشرب بها في المغرب.

 

وهناك بعض المقولات التي تنسب تسهيل الهضم للشاي نعم فهي مقولة حقيقية تزكيها العلوم نظرا لوجود أنزيمات بالشاي وهي أنزيمات تساعد على الهضم وتقي المعدة من التقرحات الناتجة عن الأحماض ونلاحظ أن الهضم يسهل لما نتناول الشاي.

أضرار الشاي المغربي

نقدم لكم في هذه الفقرة ” أضرار الشاي المغربي ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

أضرار الشاي المغربي

يُوصى بعدم الإسراف في شرب الشاي المغربي لتفادي التعرض لمشاكل الهضم وعلى رأسها مشكلة الإسهال الحاد، كما يجب تجنب شربه من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم،

 

حيث يزيد حدة المُشكلة، كما يُنصح بشربه بعد الأكل بساعة على الأقل لتفادي عسر الهضم، وتحقيق الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة المختلفة.

عمل الشاي المغربي

تسخين الماء حتى يصل إلى درجة الغليان، وإضافة حبيبات الشاي إليه، ثمّ إضافة كمية أخرى من الماء تعادل كوباً، ثمّ وضع النعناع فوق المزيج، وتركه يغلي قليلاً ثمّ شربه ساخناً وإضافة السكر حسب الرغبة.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” فوائد واضرار الشاي المغربي ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التالي
توقعات برج الثور لشهر 8 اغسطس 2024
السابق
اسعار نيسان صني 2024 صور ومواصفات وعيوب نيسان صني