التخطي إلى المحتوى

فوائد ومضار الإنترنت نقدم لكم علي موقع لحظات وفي هذه المقالة كل ماهو جديد عن اضرار وفوائد الانترنت في هذا العصر حدثت ثورة علمية هائلة شملت جميع مناحي الحياة حيث نرى التطور التقني والمعماري وغزو الفضاء وسبر أغوار الكون لمعرفة المزيد ومن فوائد الانترنت  تمكين الجميع من الحصول على المعلومات عن اضرار وفوائد الانترنت علي موقع لحظات

الإنترنت

في هذا العصر حدثت ثورة علميّة هائلة شملت جميع مناحي الحياة،

حيث نرى التطوّر التقني والمعماريّ وغزو الفضاء وسبر أغوار الكون،

وكذلك الأمر في أنظمة الاتصالات والمواصلات كلّ ذلك ساهَم في تقديم النفع للإنسان وللبشريّة وللأرض لكن بالمقابل لم نسلم من بعض الأضرار التي أعقبتها وسائل التطوّر الحديثه ومردّ ذلك إلى تغيّر الكيفية التي يتعاطى معها الناس وهذهِ التقنيات التي بين يديه فهيَ إن أردنا أن نُعبّر عنها فإنّنا نصفها بالسلاح ذو الحدّين،

ومن أبرز ما تمّ اختراعه وسطَ هذهِ المجالات التقنيّة هو الشبكة العالمية للمعلومات أو شبكة الإنترنت التي ربطت جميع الأنظمة والأجهزة المُختلفة عبر العالم من خلال شبكة الإنترنت وأصبح العالم كأنّهُ قريةٌ صغيرة تستطيع الحصول على ما تُريده من خلالها وتستطيع كذلك أن تتواصل مع الأشخاص والهيئات عبر العالم بكلّ سهولة من خلال خدمات البريد الإلكترونيّ وبرمجيات التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير، وكما أنَ لكل تقنية فوائد ومضارّ فإنّ للإنترنت أيضاً فوائد كبيرة ومضارّ أيضاً، وسنتحدّث عن بعض الفوائد والمضارّ لهذهّ التقنية الحديثة.

فوائد الإنترنت

  • تمكين الجميع من الحُصول على المعلومات سواءً كانوا طلاباً في الجامعات او موظّفين أو مدرّسين، حيث أنّ المعلومة تستطيع إيجادها على كافّة المُستويات وبطرق بحث مُتعدّدة، وتستطيع من خلال شبكة الإنترنت أن تتصفّح الكُتب الإلكترونيّة وأن تحصل على بعضها بالمجانّ وهذهِ النُسخ الإلكترونيّة توفّر عليك الكثير من المال مُقابل اقتنائها، ومن خلال الكُتب الإلكترونيّة المتوفّرة على شبكة الإنترنت تستطيع البحث عن أي شيء داخل النصّ.
  • من خلال شبكة الإنترنت تستطيع التواصل مع الآخرين من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ وتستطيع الحديث مع الأهل والأصدقاء من خلال التطبيقات المجانيّة التي توفّرها شبكة الإنترنت كمواقع الفيسبوك وتويتر والسكايب وغيرها.
  • تستطيع مُراسلة الشركات وكذلك خدمات المُراسلات التجاريّة، وارفاق الملفّات والوسائط المتعدّدة سواءً الملفّات الصوتيّة أو الفيديوية.
  • الحُصول على آخر الأخبار والمُستجدّات عبر العالم من خلال القدرة على مُطالعة الصُحف والجرائد الإلكترونيّة ومعرفة تفاصيل الأحداث.
  • تقديم خدمة الربط للأنظمة الذكيّة كخدمات الكاميرات وأنظمة التحكّم والمراقبة.

أضرار الانترنت

  • التواصل مع الآخرين في أي مكان بالعالم مهما كانت المسافات بعيدة من خلال غرف الدردشة والمحادثات.
  • الإنترنت يسهل ويسرّع نقل أي معلومات أو بيانات أو صور في أقل من ثانية إلى أي مكان بالعالم.
  • يسهِّل الإنترنت عمليات البحث عن المعلومات والكلمات التي لا نعرف معناها، ويمكِّن الأشخاص من معرفة أي معلومات عن أي شركة أو مؤسسة من خلال عملية البحث البسيط.
  • يمكن من خلال الإنترنت التسوق والتعرف على المبيعات التي يحتاجها أي شخص وإيجاد المواصفات التي تناسبه والشراء والدفع عن طريق البطاقات الائتمانية.
  • يسهل على الأشخاص عملية التعامل مع البنوك بدون أي جهد وبدون الإسراف في الأموال أو الوقت.
  • من خلال الإنترنت ظهرت وانتشرت طريقة التعلم حيث يمكن حضور المحاضرات والتواصل مع المعلمين بشكل مباشر دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان.
  • يمكّن الباحثين عن وظائف من تقديم طلبات توظيف للوظيفة التي تناسب كل شخص.
  • يفيد في عمل الأبحاث العلمية وقرائتها، والتعرّف على أحدث التقارير والدراسات والإحصائات في مختلف المجالات.
  • يفيد الإنترنت في نشر الدعوة الإسلامية وإظهار حسنات وايجابيات الدين الإسلامي من خلال نشر المواضيع الإسلامية بأسلوب شيّق، ويعمل على وضع إعلانات بمواعيد المحاضرات الدينية وأماكن عرضها وأوقاتها.

إدمان الإنترنت

حسب الجمعيّة الأمريكيّة للطبّ النّفسي فإنّ المصاب بهذا المرض يعاني من عدّة عوارض هي:

عدم الشّبع من استخدام الإنترنت وقضاء أوقات طويلة معه.
إهمال المستخدم للحياة الاجتماعيّة والالتزامات العائليّة والوظيفيّة.
ظهور آثار اضطرابات نفسيّة كالارتعاش، وتحريك الإصبع بصورة مستمرّة.
القلق والتّفكير المفرط في الإنترنت وما يحدث فيه، والشّعور بالحزن والإكتئاب لعدم الاتّصال به.

للتخلّص من الإدمان ينصح بما يلي:

يجب على المصاب أن يعي بأنّه يعاني من الإدمان، ليبدأ مرحلة العلاج.
يجب على المصاب ضبط وقتٍ معيّن لاتّصاله بالانترنت، وعليه ألّا يفكّر فيه عند تركه.

لمعرفة المزيد عن اضرار وفوائد الانترنت اضرار وفوائد الانترنت في هذا العصر حدثت ثورة علمية هائلة شملت جميع مناحي الحياة حيث نرى التطور التقني والمعماري زوروا موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *