فيتامينات مهمة للبشرة وفوائدها

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فيتامينات مهمة للبشرة وفوائدها

ومن ذلك سوف يصل كل ماهو جديد في موقع هو لحظات ممكن ان تستفيد من الفيتامينات بشرة جميلة صحية هو ما تحلم به كل فتاة . و هناك محددات عديدة وراء بشرة جميلة. عدم الإجهاد ,بيئة نظيفة, تناول كثيرمن الماء واتباع نظام غذائي مغذ ومتوازن. ومن بين كل هذه المحددات عامل واحد الذي يلعب دورا هاما هو تناول أغذية متنوعة.

 

 

 

 

الفيتامينات

يعتقد بعض الناس أن استعمال المركبات والمنتجات التجميلية التي تحتوي على الفيتامينات لها أهمية كبيرة في تغذية البشرة وهذا اعتقاد خاطئ؛ لأنّ تغذية البشرة تتم من خلال شعيرات دموية دقيقة تغذي الخلايا القاعدية للبشرة، وللحرص على الصحة العامة للبشرة يجب تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات.

توجد منتجات موضعية تُستخدم بعد استشارة المتخصص لتحسين البشرة، وجعلها في حالة مثالية وجيدة، ومن هذه المواد: مجموعة الفيتامينات: A,C,E المعروفة بمضاداتها لأكسدة الخلايا السطحية من الجلد، وهناك مواد أخرى تُستخدم لتقشير الخلايا السطحية للبشرة حتى تُحسِّن من مظهرها، وتزيد من نورها وإشراقها؛ مثل: أحماض الفواكه، ومشتقات من فيتامين A.
أقسام الفيتامينات

فيتامينات تذوب في الدهون: مثل مجموعة الفيتامينات: A,E,D، وبشكلٍ عام تُوجد هذه الفيتامينات بكثرة في الكبد، والألبان، والبيض، والزيوت النباتية، واللحوم، ومن النادر حدوث نقص في هذه الفيتامينات في جسم الإنسان الطبيعي.
فيتامينات تذوب في الماء: مثل: فيتاميني B,C، حيث تُساعد هذه الفيتامينات على تنشيط بعض الإنزيمات المهمة في الجسم، ولا تخزَّن بشكل كافٍ داخل الجسم، لذلك يجب تناول المواد الغذائية المحتوية على هذه الفيتامينات بشكلٍ مستمر ومنتظم؛ لأنّ نقصها يُؤثر في صحة ونمو أنسجة الجسم، وبشكلٍ خاص البشرة.

الفيتامينات المستخدمة للعناية بالبشرة

فيتامين A

نقص فيتامين A في الجسم يؤدي إلى جفاف البشرة وتقشرها، لذلك يجب تناول كميات كافية من مصادره؛ كالبيض، والخضروات، الورقية، والجزر، والقرع، والكبد، والحليب حتى يستطيع الجسم بناء أنسجة جلده، ومساعدة الجروح والخدوش على الالتئام بشكلٍ سريع، كما أنَّ فيتامين A يحارب علامات الشيخوخة، لذلك يُنصح كبار السن بأخذ حبوبه للحفاظ على بشرتهم، وكذلك يُنصح الأفراد المصابين بمرض حب الشباب أو ظهور بثور وحبوب في بشرتهم على أخذ هذا الفيتامين بكميات وافية وكافية لأجسامهم.
فيتامين E

التدخين والتعرض للشمس والملوثات البيئية الخارجية من أهم مسببات فقدان نضارة وصحة البشرة، لذلك يعتبر فيتامين E من أهم الفيتامينات اللازمة والضرورية للحصول على بشرة صحية؛ لأنه مضاد فعال لعوامل الأكسدة، والجذور الحرة التي تُعتبر أحد أسباب الشيخوخة، وبالتالي فإنّ فيتامين E يُعتبر غذاءً صحياً ومضاداً للشيخوخة، حيث يُمكن التقليل من علامات تجاعيد البشرة، وإرهاقها، وتمددها من خلال تناول كميات كافية من الأطعمة المُحتوية عليه؛ كالزيتون، واللوز، والخضروات الورقية، وبذور عباد الشمس.
فيتامين C

من الضروري تناول كميات تكفي الجسم من الفواكه والخضروات؛ مثل: الطماطم، والخيار، والبروكلي؛ لأنها غنية بفيتامين C الذي يُحارب علامات التجاعيد والتقدُّم بالعمر، كما أنه يُنتج كولاجين الجلد المسؤول عن ليونة البشرة ونعومتها وشبابها.
فيتامينات B

فيتامينات B هي مجموعة من الفيتامينات التي تساعدنا على الحصول على بشرة نقية وصحية، فمثلاً يساعد فيتامين B1 على إعطاء النضارة للبشرة، بسبب زيادة كفاءة ووظيفة الدورة الدموية في الجسم، وتبقى نسبة نقص فيتامين B1 عند النساء الحوامل اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل كبيرة، لذلك يجب تناول مصادر جيدة للحصول على B1 مثل: المكسرات، والزبيب، وصفار البيض.

كما يُنصح بتناول الطماطم، والجزر، والقرنبيط بسبب احتوائه على فيتامين النياسين، وهو عبارة عن فيتامين يمنع من تفاقم مشكلة حب الشباب، وتجذِّرها في البشرة، ويُسمى أيضاً بفيتامين B3.

5 فيتامينات مهمة لبشرة جميلة

فيتامين أ

وهو فيتامين مضاد للأكسدة . حيث أن لديه قدرة خاصة بتقليل كمية الجذور الحرة في الجسم، وإزالة السموم من الدم. وهو فيتامين مضاد للشيخوخة وله فاعلية كبيرة بتقليل نمو حب الشباب على البشرة. كما أنه يجدد البشرة ويرممها .

فيتامين أ

ضروري للحفاظ على نمو مناسب للخلايا. وبعض الأطعمة المعروفة في هذه الفئة هي القرع والجزر والبطاطا الحلوة والمانجو والبرتقال والمشمش والخوخ.

فيتامين E

ويسمى هذا الفيتامين أيضا باسم فيتامين الجمال، نظرا لخاصيته المختلفة في الحماية من الأمراض الجلدية. هو فيتامين آخر مضاد للأكسدة الذي يقلل من محتوى الجذور الحرة في الجسم مثل الدخان والملوثات. بقع التقدم في العمر,والتجاعيد, والعلامات غير المرغوب فيها , فيتامين E يقلل من هذه الأضرار من خلال تناول الأغذية الغينة به.

فيتامين E

كما أنه يلعب دورا محددا في مكافحة الشيخوخة. حيث يستخدم كعنصر أساسي في معظم مستحضرات تجميل الجلد . وأبرز مصادر فيتامين E هي الكيوي, التوت الأسود,البابايا, زيت القمح ,الأفوكادو, الخضار الورقية ,المكسرات ,والحبوب الكاملة.

فيتامين K

فيتامين له دورا هاما في معالجة الجلد. وذلك بالقضاء على مشكلة تسرب الشعيرات الدموية التي قد تسبب في نهاية المطاف دائرة داكنة . ومصادر فيتامين ك هي فول الصويا ومنتجاته، الخس،نخالة القمح، السبانخ، الكرنب ,اللبن ,اللحوم ,البيض.

فيتامين سي

الأكثر شهرة في إطار فئة الفيتامينات المضادة للأكسدة. له تأثير كبير على الحد من الشيخوخة. بعد تناول ما يكفي من فيتامين سي في النظام الغذائي تصبح البشرة أكثر توهجا ونضارة.

فيتامين سي

افضل مصادر فيتامين سي هي الحمضيات, والمانجو والكيوي والجريب فروت ,والبابايا .

فيتامين ب

هو مجموعة فيتامينات ب ضرورية لدورها المتنوع في شفاء الجلد وتجديد شباب الجلد. هذا الفيتامين يساعد في تحسين الدورة الدموية إلى كل الأنسجة. و يحد من حب الشباب و يلعب دورا محوريا. لإصلاح و تجديد الأنسجة التالفة أنه مفيد للغاية.

فيتامين ب

مجموعة فيتامين ب تجعل البشرة نابضة بالحياة من خلال الحد من حدوث تشوهات أثناء ظهور علامات الشيخوخةعلى البشرة. مصادر فيتامين ب المركب هي البابايا، اللحوم، الحليب، اللبن، البيض، المكسرات، الطماطم، والقرنبيط.

كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك

بشرتك والفيتامينات

حتى إذا كنت تستعملين كريمات العناية بالبشرة بشكل يومي وتقومين بكل الخطوات اللازمة حفاظاً على جمالها ونضارتها، تبقى كل الإجراءات التي تتخذينها ناقصة إذا لم ترفقيها بالـ «عناية الداخلية» بجسمك التي تنعكس إيجاباً على بشرتك لتبدو بأفضل حال.
إذ تلجأ معظم النساء إلى شراء الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة للحصول على بشرة مشرقة، فيما تكون الأمور أسهل بكثير. فقد اظهرت الدراسات الحديثة أن النظام الغذائي المتوازن قادر على تأمين بشرة مشرقة خالية من المشاكل.
التغذية الصحية المناسبة تصنع المعجزات مع بشرتك، خصوصاً عندما تؤمنين لها الفيتامينات اللازمة التي تلعب دوراً بارزاً لإبراز تألقها كالفيتامينات A وK وC وE، إضافةً إلى الفيتامينات «ب» المركبة. علماً أن الفيتامينات A وC وE الموجودة في الخضر والفاكهة تلعب دوراً في مكافحة آثار التقدم في السن وتساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد.

الفيتامين A ضروري للحفاظ على صحة البشرة وتصحيح العيوب فيها. يكفي أن تحصلي على كميات كافية منه لتخففي من الخطوط الرفيعة والتجاعيد ولتحمي بشرتك من البثور والجفاف.
أهم مصادره: البيض والحليب وحبوب الفطور المقواة وكبد اللحم.

البيوتين Biotin احد أنواع الفيتامينات «ب» التي تعتبر أساسية في تكوين خلايا البشرة والأظافر والشعر والنقص فيها يؤدي إلى التهاب الجلد ويسبب الحكة.
أهم مصادره: فيما يستطيع الجسم تأمين معظم حاجاته من البيوتين، يعتبر الموز والشوفان والأرز والبيض أهم مصادره.

الفيتامين C يساعد على الحد من أضرار الشمس على البشرة. كما يساعد الأنسجة على ترميم نفسها. إضافةً إلى دوره المعروف في تقوية جهاز المناعة.
أهم مصادره: الفاكهة الحمضية وأنواع كثيرة من الخضر.

الفيتامين E يعمل على محاربة أضرار التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما يحافظ على نعومة البشرة ويحميها من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. لذلك، يلاحظ أن غالبية كريمات العناية بالبشرة الخاصة بمكافحة آثار التقدم في السن تحتوي على الفيتامين E.

أهم مصادره: المكسرات والبيض والخضر الخضراء

الفيتامين K: لا يوازي بأهميته بقية الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة ونضارتها، إلا أنه يساعد على محاربة آثار الكدمات وظهور الهالات حول العينين، عند وجوده، في الكريمات الخاصة للعناية بالبشرة.
أهم مصادره: زيت الزيتون والحبق والهليون.

….وأطعمة مفيدة لبشرتك!
الصويا ومشتقاتها: إحرصي على الإكثار من تناولها بإضافتها إلى وجباتك الغذائية لأهميتها في الحفاظ على بشرة مشدودة.
المكسرات: لا تنسي المكسرات خصوصاً اللوز وإحرصي على اعتماده كوجبة صغيرة يومية، خصوصاً في فصل الشتاء لأنه يساعد على ترطيب البشرة.

تجنّبي!
الحلويات، صحيح أن الآراء تتضارب حول مدى تأثير الحلويات في البشرة وما إذا كانت تسبب ظهور البثور، لكنّ دراسات حديثة تؤكد أن الاشخاص الذين يكثرون من تناول الحلويات يعانون مشاكل أكثر في الجلد.

شعرك والفيتامينات

لتحصلي على شعر لامع ينمو بشكل صحي، من الضروري أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً إلى جانب خطوات العناية الصحيحة والمفيدة له. فنمو الشعر يحتاج إلى أن تؤمني له المخزون الكافي من المكونات الغذائية والطاقة.
أما النقص فيؤدي إلى شعر باهت لا ينمو بشكل كافٍ. للحصول على شعر لامع تحسدك عليه كثيرات ماذا يجب أن تأكلي؟

الفيتامين C: كلنا نعرف أهمية الفيتامين C لجهاز المناعة ودوره كمضاد للأكسدة. إلا أنه يستعمل أيضاً كمكون أساسي في نسبة كبيرة من مستحضرات العناية بالشعر فهو من أهم الفيتامينات لتأمين غايتك بالحصول على شعر لامع وصحي.
فإضافةً إلى اعتماد مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي عليه، إحرصي على تناول مصادره الغذائية بشكل كافٍ يومياً ليبدو شعرك بأفضل حال. وفيما يعتبر المصدر الغذائي هو الأفضل، يمكن أن تتناولي المكملات الغذائية لتؤمني حاجاتك الكاملة منه.

الفيتامينات «ب»: تجتمع الفيتامينات «ب» مع بعضها لأن ثمة العديد منها وتحتاجين إلى تأمينها كلّها لجسمك. يمكنك التركيز على الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات أو يمكن أن تتناولي مكملات الفيتامينات «ب» المركبة أو أن تبتاعي الشامبو الذي يحتوي عليها.
أما النقص فيها فيسبب التعب وظهور الكدمات بسهولة عند التعرض لأي ضربة. كما تلاحظين أن شعرك لا ينمو بالسرعة الكافية فيكون هذا مؤشراً لنقص الفيتامينات «ب» لديك. وفيما يعتبر الفيتامين «ب 12» الأكثر أهمية بين الفيتامينات «ب»، إحرصي على تأمينها كلّها لجسمك ضمن نظامك الغذائي.

معلومات عن فيتامينات مهمه للبشرة

الفيتامين E: صحيح انه يعتبر من الفيتامينات الاساسية، لكن أهميته تبرز بشكل خاص في دوره في النمو الصحي للشعر. يمكنك الحصول على حاجاتك منه بتناول الأطعمة الغنية به أو بتناول الفيتامينات المتعددة. فإذا كنت تعانين نقصاً فيه وبدأت تتناولين المكملات، تلاحظين تحسناً واضحاً في نمو شعرك ومظهره .
علماً أنه عند الحصول على الفيتامين E مع بقية الفيتامينات الضرورية للشعر، يظهر أثرها الإيجابي على فروة الرأس مما يساعد في نمو الشعر بشكل أفضل. وصحيح انك تجدينه في مستحضرات العناية بالشعر، لكن في حال عدم الاستفادة منها، من الأفضل أن تركزي على المصادر الغذائية لتأمينها لجسمك.

الفيتامين A يعتبر من مضادات الاكسدة الضرورية للجسم وله فوائد صحية كثيرة. تحققي من معدله في جسمك من خلال فحص للدم. لكن من الأفضل أن تحصلي على حاجاتك منه من الغذاء لا من المكملات تجنباً للجرعات الزائدة.
علماً ان المشكلات الجلدية ومشكلات النظر هي من الأعراض الناتجة من نقص الفيتامين A في الجسم.

الفيتامين «د»: يساعد الفيتامين «د» على نمو الشعر بشكل صحي. لذلك إحرصي على الحصول على حاجتك منه عبر التعرض لأشعة الشمس. وفيما تحتوي بعض مستحضرات العناية بالشعر عليه وتتوافر المكملات، من الافضل أن تؤمنيه لجسمك من المصادر الغذائية وعبر التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

اعلمي!

يؤدي النقص في الفيتامينات والمعادن إلى جفاف الشعر وضعفه. لذلك ركزي عليها في غذائك.
تناولي يومياً الحليب ومشتقاته والسمك والخضر والدجاج.
يعتبر الحديد ضرورياً لتجنب تساقط الشعر، لذلك تناولي يومياً الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والعدس.
يعتبر الحمض الدهني أوميغا 3 ضرورياً لصحة الشعر. إحرصي على الحصول عليه من الغذاء. أما أهم مصادره فهو السلمون الذي يحتوي أيضاً على معدن السيلينيوم الذي يفعّل نمو الشعر ويخفف من القشرة.

الفيتامينات وأظافرك
إذا كنت تعانين من تكسّر اظافرك وضعفها، فهذا يعني أنها لا تحصل على الغذاء المناسب لها. العلاج الأفضل لأظافرك تجدينه في غذائك.
الفيتامين «ب12»: الجفاف الزائد للأظافر واسودادها لا ينجمان إلا عن نقص الفيتامينات اللازمة لها. وهنا تبرز تحديداً أهمية الفيتامين «ب12».
اهم مصادره: يمكن أن تحصلي على حاجتك منه بتناول المكملات أو من المصادر الغذائية كالجبن والبيض والسلطعون.

ومن المعادن أيضاً!

ومن المعادن أيضاً!

الحديد: ينتج تقصف الأظافر من نقص الحديد في الجسم.
أهم مصادره: الخضر الورقية الخضراء واللحم الاحمر الهبر والمكسرات. كلّها تحتوي على فيتامينات أساسية أيضاً للأظافر.
الزنك: الظهور الزائد للبقع في الأظافر والنقص في نموها مع التهاب الجلد المحيط بها، علامات تشير إلى حاجتك إلى الزنك.
أهم مصادره: الشوكولا المر والفستق ولحم الحبش.

أطعمة مفيدة لأظافرك!

ركزي على مصادر الاحماض الدهنية كالأسماك فهي مفيدة جداً لأظافرك.
تناولي ملعقتين من بذر الكتان يومياً، فهو كالعلاج السحري لتقشر الأظافر.
ركزي على تناول الخضر، فهي ليست مفيدة لرشاقتك فحسب بل لصلابة أظافرك أيضاً. تناولي الخيار والهليون والكرفس.

نصيحة: بالحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لأظافرك سرعان ما تلاحظين تحسناً فيها وفي نموها. وإحرصي أيضاً على الإكثار من شرب الماء بمعدل 8 أكواب في اليوم للتخلص من السموم في جسمك، ورطّبي يديك باستمرار لزيادة نمو أظافرك

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
سالي عبدالسلام تتدرب على الملاكمة
السابق
صور عليها كلام حب رومانسي 2024 – أجمل صور حب مكتوبة 2024 رومانسية