التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من موقعنا هو “لحظات”ونعلم انه من الممكن ان تستفيد من الفيتامينات التي تساعدك علي نمو الجسم وبدانا ان نتحدث عن الفيتامينات التي تقوي الجسم اذا ان تستمر عليها نعم لديك نقص حاد في نتيجة فيتامين د وفيتامين ب12 , قد يحدث ذلك نتيجة سوء تغذية او سوء امتصاص , الاعراض التي تذكرينها من كسل وخمول واكتئاب وضعف في التركيز من علامات نقص الفيتامين د , ب12 , ينصح عمل فحص وظائف الغدة الدرقية والكلى ومراجعة اخصائي هضمية وكبد والابتعاد عن المنبهات والمشروبات الغازية

 

 

 

فيتامين ب12

يُعتبر فيتامين ب12 من أكثر الفيتامينات المُثيرة للجدل، وهو من مجموعة فيتامينات المجموعة ب؛ حيث يُعتبر من أهمّ العناصر الغذائيّة التي تُحافظ على سلامة خلايا الدم، والخلايا العصبيّة في الجسم، كما تساعد في تكوين الحمض النوويّ، والوقاية من الأنيميا، وتعتبر الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، والخمائر، المصدر الوحيد لإنتاج فيتامين ب12.
فوائد فيتامين ب12

تكوين خلايا كُرات الدم الحمراء، حيث يلعب دوراً كبيراً في نموّ كرات الدم الحمراء، حيث يؤدّي عدم وجود ب12 إلى حدوث عيوب في بنية الحمض النوويّ، وبالتالي عيوباً في خلايا الدم الحمراء.
نمو الخلايا العصبيّة؛ حيث يُساهم في نموّ الخلايا العصبيّة، وفي حال نقص فيتامين ب12، ستعمل الطبقة المُحيطة بالأعصاب بشكلٍ أقلّ كفاءة.
استفادة الجسم من البروتين: يعتمد البروتين على فيتامين ب12 لنموّ وإصلاح الخلايا؛ حيث يساعد البروتين في الوصول إلى مختلف أجزاء الجسم، وفي إتمام خلايا الجسم لعمليّة التمثيل الغذائيّ للبروتين، والدهون، والكربوهيدرات.
يساعد في الوقاية من بعض الحالات، نذكر منها:
الأنيميا.
التهاب المفاصل.
الربو.
تصلُّب الشرايين.
السرطان.
الالتهاب الجلديّ.
الشعور بالتعب
اللوكيميا.

أعراض نقص فيتامين ب12

يسبّب نقص فيتامين ب12الشعور بالإعياء، والتعب، والوهن، وفقدان الشهيّة، والإمساك، وفقدان الوزن، والمشكلات المرتبطة بالاتزان، والاكتئاب، وضعف الذاكرة، والتهاب الفم أو اللسان، وقد يؤدّي نقص فيتامين ب12 إلى حدوث تلف الجهاز العصبيّ.
فيتامين ب12 والاكتئاب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أثبتت التجارب العلميّة وجود علاقة بين الاكتئاب وبين فيتامينات المجموعة ب؛ حيث تُساهم هذه الفيتامينات في علاج الاكتئاب بشكلٍ فعّال، وهذه الفيتامينات هي كالتالي:

فيتامين B complex، من أهمّ الفيتامينات للصحة العقليّة والعاطفيّة، ويتمّ توفيره عن طريق النظام الغذائيّ.
فيتامين B1 (الثيامين)، حيث يستخدم المخ هذا الفيتامين لتحويل الجلوكوز في الدم إلى طاقة، وإنّ حدوث أي قصور فيه يؤدّي إلى حصول مشاكل نفسيّة وعصبيّة.
فيتامين B3 (النياسين)، يؤدّي نقصه إلى حدوث الانفعالات، وزيادة الشعور بالقلق.
فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)، حيث يؤدّي نقصه إلى ظهور أعراض الإرهاق، والاكتئاب.
فيتامين B6 (البيريدوكسين)، يُساهم في علاج الأحماض الأمينيّة، ويؤدي نقصه في الجسم إلى حدوث التشويش الذهنيّ.
فيتامين B12، يساهم فيتامين ب 12 في إصلاح الأعصاب المتضرّرة، كما يلعب دوراً حيوياً في إنتاج الرسائل الدماغيّة، مثل الدوبامين، السيروتونين أو هرمون الشعور بالراحة، حيث تُسيطر هذه المواد الكيماويّة على أنماط المزاج والنوم، وبالتالي الحفاظ على الحالة العقليّة، وتجنّب الاكتئاب، لذلك ينصح بأخذ حبوب B12 لمعالجة الاكتئاب.

نقص الفيتامينات والاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب نفسي، ينفر فيه الشخص من الأنشطة، ويتقلب مزاجه بشكل مستمر، ويشعر بالرغبة في الوحدة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الانتحار في حالة الاكتئاب الشديد، ويصاب العديد من الأشخاص بالاكتئاب في جميع المراحل العمرية لعدة أسباب، ومنها=== نقص الفيتامينات في الجسم، فهناك العديد من الفيتامينات التي يسبب نقصها التعرضَ لحالةٍ نفسيةٍ صعبةٍ، والاكتئابِ الشديد.
فيتامينات يسبب نقصها الإصابةَ بالاكتئاب
فيتامين ب المركب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فيتامين ب المركب هو من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة العقل، وللصحة النفسية والعاطفية، ويعتبر فيتامين ب المركب من الفيتامينات التي لا يمكن تخزينها في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء فقط، وقد يعود النقص في فيتامين ب إلى الإكثار من تناول السكر، والنيكوتين، والكافيين، فلا بد من الابتعاد عن هذه المواد نهائياً، حيث أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين ب المركب والإصابة بالاكتئاب.
فيتامين الثيامين

يعتبر فيتامين الثيامين (ب16) من أهم الفيتامينات في الجسم، حيث يحول الجلوكوز الموجود في الدم إلى طاقةٍ، وخلوّه من الجسم يؤدي إلى تخلص الدماغ بشكلٍ مباشرٍ من الجلوكوز دون تحويله إلى طاقة، فيتسبب ذلك بالإصابة بالاكتئاب، والعديد من الحالات النفسية والعصبية، إلا أن القصور في فيتامين الثيامن نادر جداً.
فيتامين النياسين

يصاب الشخص في حالة نقص فيتامين النياسين (ب3) بالخرف المبكر، وذهاب الذهن، والقصور الإكلينكي، والإصابة بالاكتئاب، والانفعال السريع، والقلق، والخوف طوال الوقت.
فيتامين C

في حالة نقص فيتامين C من الجسم يصاب الشخص بالاكتئاب، فينقص هذا الفيتامين من الجسم في حالة الإصابة ببعض الالتهابات، أو الحمل، أوالرضاعة أوالإجهاد والتعب الشديد، فمن المهم تناول المكملات الغذائية في حالة نقصان فيتامين C من الجسم وخاصةً بعد الخضوع لعملية جراحية.
فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو الفيتامين المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي حالة نقصه يصاب الجسم بفقر الدم (الأنيميا)، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأعراض النفسية والاكتئاب الشديد، وفي بعض الحالات يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم الخبيث، والذي يرجع إلى نقص إنزيم ب12، فكبار السن هم الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة.
فيتامين ب5

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك) من الجسم بالإصابةِ بالإرهاق الشديد والاكتئاب، إلا أن نقصه نادر جداً، ولا يصاب بنقصه سوى نسبة بسيطة جداً من العالم.

المعادن والاكتئاب

لا يمكن التغافل عن المعادن ومدى أهميتها لتجنب الإصابة بالاكتئاب؛ كالمغنسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، فهي ضرورية جداً لمنع الإصابة بالاكتئاب، ويمكن الحصول عليها من خلال الأغذيةِ، وخاصةً الخضار والفواكة

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

الفيتامينات

الفيتامينات مجموعة من مُختلف الموادّ العضوية الأساسّية، الموجودة بشكل طبيعيّ في أجسام مُعظم الحيوانات وبعض النباتات، بِنسب مُحدّدة، ودقيقة؛ حيث إنّها مهمّة لإتمام عملية التمثيل الغذائيّ، إلا أنّها لا توفّر الطاقة بل تعمل بمثابة وحدات بناء، والفيتامينات أيضاً موجودة في المواد الغذائية الطبيعية أو تُفرز من داخل جسم الإنسان، أو قد تتوفّر في الموادّ المُنتجة صناعيّاً، وتجدر الإشارة إلى أن نقص الفيتامينات يسبّب اضطرابات لوظائف مُعيّنة في جسم الإنسان.
أهميّة الفيتامينات

الفيتامينات مهمة لنموّ العقل والجسم، كما أنّها تلعب دوراً هامّاً في وظائف الجسم، مثل: التمثيل الغذائيّ، وتقوية المناعة، والهضم، ويوجد ثلاثة عشرة نوعاً من الفيتامينات الأساسيّة، والضروريّة للحفاظ على الجسم، وإنّ أفضل وسيلة لتلبيّة الاحتياجات الخاصة للجسم من الفيتامينات، هو اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوى على مجموعة متنوّعة من الأطعمة، ويعتبر التعرّض لأشعّة الشمس الصباحيّة مساعداً على حصول الجسم على حاجته من فيتامين D صحية جداً أيضاً، إلا أنّ البعض يلجأ إلى المكمّلات الغذائيّة بعد استشارة طبيّة؛ لتعويض نقض الفيتامينات، خشية حدوث أي اضطرابات، أو ردود فعل عكسيّة تُهدّد صحة الجسم.
علاقة نقص الفيتامينات بالاكتئاب

عادةً ما يقوم الطبيب النفسي المسؤول عن المريض الذي يُعاني من أعراض الاكتئاب، بإجراء الفحوص اللازمة لكشف مستوى نقص التغذيّة، قبل الشروع في وصف العقارات المُخفّفة للآثار النفسيّة وصرفها، ومتابعة الحالة بالجلسات المنتظمة، ففي بعض الحالات، تكمن المشكلة في سوء التغذيّة، ونقصٍ في نسب الفيتامينات في الجسم، حيث يؤدّي ذلك إلى اختلال في أداء أجهزة الجسم، والعقل، وقد يُتعب المريض نفسه بتناول العقاقير، قبل أن يدرك أنّ شفاءه كان في وجبةٍ بحريّة أو حبّة موز.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامين D

يصف الدكتور مارك هيمان في كتابه الأكثر مبيعاً “حلّ العقل المُتطرّف”، نقص الفيتامين D بالوباء الكبير، ورفع شعار: “عالج خللك العقلي برفع مستوى صحتك الجسدية أولاً”، ويعود سبب وصف هيمان نقص هذا الفيتامين بالوباء الكبير إلى ربط النقص بالاكتئاب والخرف، إضافة إلى مرض التوحّد، وينخفض مستوى فيتامين D في فصلي الشتاء والخريف؛ نظراً لقلّة تعرضنا لأشعة الشمس، وهي أهمّ محفّز مباشر لإنتاج فيتامين D.
فيتامين B المُركب

يُعدّ فيتامين B6 وفيتامين B12 من أهمّ الفيتامينات المساندة لجسم الإنسان، فهي تعمل على خفض مخاطر السكتة الدماغيّة، وتحمي صحة الجلد، والأظافر، ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ نقص فيتامين B يؤثر على سلامة العقل، ومثال على ذلك، ارتفاع نسبة الاكتئاب بين النساء المُسنّات بسبب نقص B12.
حمض الفوليك

حمض الفوليك معروف أيضاً بفيتامين B9، وتعدّ هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لتحسين صحة الجهاز الهضمي، والجلد، والشعر، والنظام العصبي، والعضلات، والأنسجة الأخرى في الجسم، وتُصَنع من هذا الفيتامين بعض الأدوية مثل: الديبالين، لمن يُعاني من حالات الاكتئاب، والتي تحتوي على نسب معيّنة من حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب، وتحسين فعالية مضادات الاكتئاب.

نقص فيتامين “ب 12” يمهد للإصابة بالاكتئاب النفسى

إنه يمكن تفسير الاكتئاب طبياً فى ضوء نقص فيتامينات معينة وعناصر معينة فى الجسم مثل فيتامين ب 6 وب 12، وحمض الفوليك، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل آلزهايمر، وهنتجتون وإصابات الدماغ والحميات، والأمراض الوبائية والمعدية أو نقص البوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين A وE، كذلك نقص محفزات الحمض الأمينى تريبتوفان الذى يسهم فى إنتاجه لإحدى الناقلات العصبية وهو السيروتينين.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

وأشار أبو زيد إلى أعراض نقص فيتامين ب 12، التمهيد للإصابة بالاكتئاب النفسى والشعور بوهن عام والتوتر العصبى وضعف الذاكرة، والشعور بفقدان طاقة الجسم والالتباس الذهنى والارتباك الذهنى والحيرة وضعف الاستيعاب وقلة التركيز وتنميل باليدين والقدمين، وضعف الإحساس بالأطراف وفقدان الشهية ونقص الوزن والانطواء والانعزال والميل للوحدة والعصبية وسرعة النرفزة والقابلية للاستثارة وتغيرات مزاجية حادة ورعشة واهتزاز بالجسم والإمساك واضطرابات المعدة والأمعاء، وكذلك عدم انتظام ضربات القلب واضطرابات النوم خاصة الأرق والنوم المتقطع وطنين الأذن وسلس البول العنيد والضعف الجنسى واليأس والتشاؤم وسرعة الغضب والإحساس بالهم والغم والكآبة والاستسلام للحزن “المـُـلحّ والمطوّل” والارتخاء وليس الاسترخاء والشعور بالضيق والانزعاج والشعور بعدم الراحة النفسية وعدم الاستقرار الانفعالى، والخمول والكسل وتباطؤ ملحوظ أو نوبات الهياج العصبى ونقص ملحوظ فى الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة أو كلها تقريبًا، وتعكر المزاج العام والميل للشجار والصراخ وتأخر نفسحركى نسبيا وشكاوى جسمية متعددة وغير ذلك.

فوائد فيتامين ب12 للجهاز العصبي المركزي والمخ:
– يساعد فى تقوية الاعصاب، ويعمل على نموها بشكل طبيعي.
– يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية.
– يساعد في تحسين الغدة الكظرية ، ويجعلها مستقرة.
– يعمل على توفير الطاقة العاطفية والعقلية التي يستخدمها الجسم.
– يعمل على تزويد القدرة على التركيز.
– يعمل على تحسين الذاكرة، ويساعد في تقويتها.
– يساعد على تهدئة العصاب ويحقق توازن في المزاج.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. الفيتامينات والمعادن ولهم اهميه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *