التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد هو في موقعنا هو “لحظات”ثمة فيتامينات ومعادن يمكن أن تساعد في نمو و تطويل الشعر بفضل الأداء الحيوي الذي تقدمه للجسم, لكن يجب أن لا نغفل أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في تساقط الشعر وتقلل من تطويله ونموه. هنا يمكن معرفة اسباب تساقط الشعر.

فيتامينات لتكثيف الشعر

يعتبر الشعر من أهمّ العناصر الجماليّة للإنسان، لذلك يجب الاهتمام بصحّته والعناية به من خلال علاج كافّة المشاكل التي قد يتعّرض لها، مثل الإصابة بالقشرة أو بعض الأمراض البكتيريّة والفايروسيّة، هذا بالإضافة إلى جفافه وتساقطه وتقصفه، وقد يكون العلاج إمّا من خلال استخدام بعض المنتجات الصناعيّة أو الطبيعيّة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أهمّ الفيتامينات التي من شأنها المساهمة في علاج هذه المشاكل والعمل على تكثيف الشعر.
فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أهمّ الفيتامينات الضروريّة لصحّة الإنسان بشكل عام، وتحديداً لصحة البشرة والشعر، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها جعل الجسم أكثر قوة وقدرة على التصدي للأمراض أو العدوات التي من شأنها إضعاف الشعر، هذا بالإضافة إلى أنّه يعمل على تحفيز عمليّة امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة التي يتمّ تناولها خلال اليوم والذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية الشعر وبناء بروتين الكولاجين الذي يعتبر من المكونات الأساسيّة للشعر. من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الحمضيّات، مثل: البرتقال، والليمون، والكيوي، والفلفل الملوّن.
فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيويّة وتخلّصه من الخمول والكسل، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الذاكرة، وعلاج مشاكل الشعر التي تتمثل في تساقطه، عدم نموه، وعدم كثافته، ويشار إلى أنهّ من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة، أو استخدام الشامبوهات التي تحتوي على هذا الفيتامين، أو من خلال تناول الأطعمة الطبيعيّة سواء كانت المطبوخة أو النيّئة.
فيتامين هـ

يعتبر من الفيتامينات الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها علاج مشاكل الشعر والحفاظ على قوته، وذلك من خلال حفاظه على الخلايا والأنسجة من التعرض للتلف والتساقط والتقصف، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على ترطيب فروة الرأس والتأخير من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض، حيث يتم استخدامه من خلال خلط كبسولتين من هذا الفيتامين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الفاتر، ووضع الخليط على الرأس مع تدليكه بأصابع اليد عن طريق القيام بحركات دائريّة لبضع دقائق، وتركه على الرأس لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء والصابون، هذا بالإضافة إلى انه من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول بعض الأطعمة الطبيعيّة، مثل: المكسرات، والخضراوات الخضراء، والبندورة، والأفوكادو.
فيتامين أ

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى إصابة الشعر بالعديد من المشاكل التي تتمثّل بالضعف والتقصّف، وفقدانه للكثافة والحيويّة، هذا بالإضافة إلى ظهور القشرة وغيرها، ولعلاج هذه المشكلة فإنه من الممكن استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على فيتامين أ، أو من خلال تناول بعض الأطعمة الطبيعيّة، مثل: البيض، والجزر، وزيت السمك.
فيتامين د

يساعد تناول هذا الفيتامين على التحسين من الحالة النفسيّة والمزاجيّة للشخص، والتخلّص من المشاعر السلبيّة مثل القلق والتوتر وغيرها، والتي تعتبر من المسببات الأساسيّة لتساقط الشعر، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز من عمليّة امتصاص عنصر الكالسيوم والذي يعتبر من المكونات الأساسيّة المكوّنة للشعر، فمن الممكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول البيض، واللبن الرائب، والأسماك.

أفضل فيتامين لتطويل وتكثيف الشعر

الشعر

عادةً ما يرغب الجميع بالحصول على شعر طويل وكثيف وصحي من أجل زيادة جمال المظهر الخارجي وللحصول على العديد من التسريحات المميزة والمتنوعة، لذلك عادةً ما يسعى الجميع للعناية به وحمايته من العديد من المؤثرات الخارجية التي قد تُضعفه، كعوامل الطقس القاسية، أو المواد الكيميائية المستخدمة في الشامبو، وفي هذا المقال سنستعرض أفضل أنواع الفيتامينات المهمة في زيادة طول وكثافة الشعر.
أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر تكثيف الشعر
فيتامين C

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يساعد على امتصاص الحديد الذي يحافظ لى صحة وقوة بصيلات الشعر، كما ويساهم في بناء الكولاجين الذي يعمل على تسريع نمو الشعر وزيادة قوته، ويمكن الحصول عليه من الليمون، والبرتقال، والشمام، والبطيخ، والفلفل الأخضر.
فيتامينات B

يعتبر من الفيتامنيات المهمة للشعر، ويمكن الاستفادة منه باستخدام الشامبوهات التي تحتوي على فيتامينات B، بالإضافة لتناول الاطعمة الغنية بها.
فيتامين E

نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في إصلاح بصيلات الشعر التالفة، كما وتساهم في زيادة نمو الشعر، ولمعانه، كما وتؤخر من ظهور علامات التقدم بالسن كالشيب، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع محتوى كبسولتين من فيتامين E مع ملعقتين من زت الزيتون، ثم تدليك فروة الرأس به بحركة دائرية، ثم تركه على الرأس لمدة نصف ساعة، ثم الحرص على تكرارها 3 مرات في الأسبوع، ومكن الحصول على فيتامين E من الجوز، ولأفوكادو، والزيتون، والقمح، والسبانخ وغيرها.
فيتامين A

يساهم في زيادة نمو خلايا الشعر، كما ويعمل على تجديدها، حيث يساهم في إنتاج الزيوت الاساسية الاهمة لفروة الرأس والتي تمنع جفاف الشعر، وتساقطه، وتقصفه، ويمكن الحصول عليه من الحليب، والجزر، والسبانخ، والدراق، وغيرها.
فيتامين D

يساهم في زيادة امتصاص الفوسفور، والكالسيوم المهمين جداً في بناء الشعر والأظافر والعظام، كما ويساهم في علاج تساقط الشعر، ويمكن الحصول عليه من الحليب، وصفار البيض، والحبوب.

معادن مهمة لتكثيف الشعر

الحديد: يساهم في تزويد الأكسجين للشعر، مما يزيد طوله ونموه، ويمكن الحصول عليه من الدجاج، وصفار اليض، واللحوم، والسبانخ.
الزنك: يزيد مناعة الجسم، ويساهم في تقوية بصيلات الشعر، مما يمنع تساقطه، ويمكن الحصول عليه من العدس، والحمص، والقرع، واللحوم.

نصائح لزيادة طول وكثافة الشعر

تغذية الشعر بالزيت من أجل تغذيته، وزيادة نموه عن طريق تدليك فروة الرأس به مما ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يزيد نمو الشعر.
عدم غسل الشعر بشكل يومي لتجنب جفافه، بحيث يجب ألا يغسل أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
ترطيب الشعر بعد غسله.
غسل الشعر بالماء العادي أو البارد؛ لتجنب جفافه بالماء الساخن.
عدم استخدام كمية كبيرة من الشامبو لتجنب إلحاق الضرر به.
استخدام البلسم عند غسل شعرك من أجل حمايته.
تمشيط الشعر بمشط ذي اسنان واسعة.
قص أطراف الشعر كلّ فترة من أجل زيادة نموه.
عدم استخدام المواد الكيميائية للعناية بالشعر.
استخدام الأعشاب في علاج مشاكل الشعر.
تناول غذاء صحي يحتوي على العناصر اللازمة لزيادة نمو الشعر، كالفيتامينات، والبروتينات.
تجفيف الشعر بلطف بعد غسله.
شرب كميات كافية من الماء لمنه جفافه.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

وصفات لزيادة طول الشعر

سيروم بخلاصة الأعشاب يساعد على اطالة الشعر وتغذيته:

المكوّنات:

ربع كوب من فنجان الكركديه.
أربع ورقات من الريحان.
نصف فنجان من زيت جوز الهند.
ملعقتان صغيرتان من الحلبة.
خمس نقاط من زيت اللافندر.

طريقة التحضير:

ضعي الكركديه في وعاء، ثمّ أضيفي زيت الزيتون على النار، ثمّ اتركيه قليلأً حتى تتصاعد الأبخرة منه.
ضعي الحلبة والريحان فوق المزيج، ثمّ قلبي المكوّنات جيداً حتى تتفتح حبب الحلبة، ثمّ أضيفي الزيت العطري.
ضعي المزيج في زجاجة نظيفة، واستخدميه مرتين في الأسبوع عن طريق وضعه على فروة الرأس، مع تدليك أطراف الشعر به لمدة 5 دقائق، ثمّ اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء الدافئ.

الكتان والمايونيز وزيت العود لتطويل الشعر وتنعيمه:

المكوّنات:

كوبان من زيت العود.
كوب من الكتان.
أربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع.
أربع ملاعق كبيرة من المايونيز.
ملعقة صغيرة من زت الزتون.
صفار بيضة.

طريقة التحضير:

ضعي الكتان في وعاء على النار ثمّ دعيه يسخن.
ضعي الكتان في الخلاط الكهربائي.
ضعي زيت الخروع، وزيت العود، وزيت الزيتون في وعاء على النار، ثمّ دعيه حتى يسخن وتتداخل المكوّنات.
ضعي المزيج فوق الكتان، ثمّ دعيه حتى يبرد.
ضعي الزيوت فوق خليط صفار البيض والمايونيز، ثمّ ادهني شعرك به قبل الاستحمام، ثمّ دعيه لمدة ليلة كاملة واغسليه بالماء والصابون، واحرصي على تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع.

 

المايونيز وزيت الزيتون لتطويل الشعر:

المكوّنات:

أربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع.
أربع ملاعق صغيرة من المايونيز.
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
صفار بيضة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

طريقة التحضير:

امزجي المكوّنات جيداً.
ضعي المزيج على الشعر لمدة حمس ساعات، ثمّ اغسليه جيداً بالماء.

القرنفل لتطويل الشعر:

المكوّنات:

فنجان من كلّ من: زيت البرافين، وماء الورد، وزيت الخروع، والقرنفل، وزيت الزيتون.

طريقة التحضير:

ضعي المكوّنات مع بعضها في وعاء على النار، ثمّ دعيها حتى تسخن لمدة خمس دقائق.
ضعي المزيج على شعرك من جذوره حتى الأطراف ودلكيه بلطف، ثمّ غطي شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة ثلاث ساعات، ثمّ اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو، واحرصي على تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

أفضل فيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر

فيتامينات الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغبين في تسريع نمو شعرك، سواء كنت ببساطة تريدين تغيير تسريحة شعرك أو تعانين من مشاكل تساقط الشعر. هناك بعض الفيتامينات الطبيعية التي تمكنك من الحصول على شعر طويل وصحي وتجعله أكثر كثافة ولمعان.
اهم الفيتامينات للشعر

1. فيتامين C
معظمنا يدرك مدى أهمية فيتامين C لجهاز المناعة وهو يعمل كمضاد للسموم في الجسم. لكنه يستخدم أيضا في الكثير من منتجات العناية بالشعر لسبب وجيه، فهو واحد من أهم الفيتامينات التي يمكنك استخدامها، فهو يلعب دورا ضروريا في امتصاص الحديد الذي يحافظ على صحة وقوة خصلات الشعر لدينا. يساعد أيضا في بناء الكولاجين وهو عنصر ضروري للغاية في تقوية وتسريع نمو الشعر. ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C البرتقال – الليمون – جوافة
– فراولة
– الثمر – فاكهة الكيوي – الشمام – بطيخ – كرنب
– بروكلي
– الفلفل الأخضر والأحمر – البطاطا.

2. الفيتامينات B

وعادة ما يتم تجميع الفيتامينات B معا لأن هناك الكثير منهم، وأنت تريد أن تتأكد من أن تغطي كل منهم. يمكنك أن تأكل الأطعمة أغنية بالفيتامينات ب، واتخاذ فيتامين B المركب، أو شراء الشامبوالذي يحتوي عليها. وتشمل علامات عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات B الشعور بالضعف أو التعب، وعليك أيضا أن تلاحظ ذلك لأن شعرك لا ينمو بالسرعة التي تستخدم فيتامين B12 هو أهم الفيتامينات B ولكن حصول على أفضل النتائج في محاولة لتشمل كل منهم في الخطة اليومية.
3. فيتامين E
فيتامين E يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة التي تساعد على إصلاح تلف بصيلات الشعر ومنع تآكل الأنسجة، والتي بدورها تشجع نمو الشعر الصحي. وهو يعمل أيضا كمرطب عميق للشعر لجعله أكثر صحة ولمعان، ويساعد أيضا في علاج الشيب المبكر.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

طريقة – أخلطي محتوى كبسولتين من فيتامين E في ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند. دلكي الخليط على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية، وانتظري لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه كالمعتاد. كرّري العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع وخلال فترة قصيرة ستحصلين الفرق.

يمكنك أيضا تدليك فروة رأسك مع حليب جوز الهند الغني بفيتامين E، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. هنا بعض من الأغذية الغنية بالفيتامين E التي يمكن إضافتها إلى نظام الغذائي الخاص بك لتغذية شعرك من الداخل ؛ اللوز، السلق، السبانخ، البندق، الصنوبر والجوز، الأفوكادو، القرنبيط، البقدونس، الزيتون، القمح، السمن، الفول السوداني، الطماطم.

4. فيتامين (A)

فيتامين أ هو واحد من أهم المفتاح الرئيسية اللازمة لتجديد ونمو خلايا الشعر. فهو عامل رأسي في إنتاج الزيوت الأساسية لفروة الرأس، قد يؤدي نقص فيتامين A إلى مشاكل لا نهاية لها مثل جفاف الشعر – التقصف – قشرة الرأس – تساقط الشعر… إلخ.

هنا بعض أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين (أ) التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي اليومي من اجل الحفاظ على شعر صحي وبشرة شابة إلى الأبد : زيت السمك، زيت الكريل، الحليب كامل الدسم، والسبانخ، والجزر، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والمشمش المجفف، الدراق وصفار البيض.

5. فيتامين D
يساعد فيتامين د على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور وهي عملية مهمة جدا لبناء العظام والأظافر والشعر. يساهم فيتامين د أيضا في الحد من التوتر وهذا بدوره يساعد في علاج تساقط الشعر والحفاظ على فروة رأس صحية وخالية من المشاكل. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين D ؛ سمك السلمون – السردين – صفار البيض – جمبري -الحليب – الحبوب – الزبادي – عصير البرتقال.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. اهم الفيتامينات وفوائدها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *