التخطي إلى المحتوى

عليهم السلام، من اجمل القصص التي وردت في القرآن الكريم ، قصة نبي الله ايوب عليه السلام الذي ابتلاه ربه بالمرض والفقر وموت جميع ابناءه، فما كان منه إلا ان صبر ورضي بقضاء الله سبحانه وتعالي وقدره فعوضه الله عن كل ما خسره، قصة رائعة فيها عبرة جميلة عن الصبر والرضا بكل ما قسمه الله عز وجل للانسان في حياته، استمتعوا معنا الآن بقراءتها مكتوبة بشكل مختصر”

قصص الانبياء
قصص الانبياء

قصه سيدنا داود

يسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع قصص واقعية قصة سيدنا داوود عليه السلام كما وردت في القرآن الكريم ، قصة رائعة مليئة بالعظات والعبر الجميلة استمتعوا معنا الآن بقراءتها ، القصة مكتوبة بشكل مبسط لجميع الاعمار وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : قصص الأنبياء .
قصة سيدنا داوود عليه السلام

بعد هزيمة جالوت اصبح داوود عليه السلام ملكاً واتاه الله النبوه ومنحه نعماً كثيرة لا تعد ولا تحصي وانزل عليه كتاباً سماوياً وهو الزبور والزبور لا يختلف عن التوراة التي أنزلت من قبل علي سيدنا موسى عليه السلام، لكن اليهود كعادتهم حرفوا الزبور وغيروا وبدلوا فيه كثيراً كما فعلوا بالتوراة وكما فعل النصاري ايضاً من بعدهم بالانجيل اما القرآن الكريم الذي انزل علي خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فهو الكتاب السماوي الوحيد الذي لم تطلع يد التحريف لأن الله تعالي تكفل بحفظة الي أن تقوم الساعة .

وكان من نعم الله سبحانه وتعالي ايضاً علي سيدنا داوود عليه السلام أن رزقه بولده سليمان وأكرمه بالمعجزات والمعجزات التي أكرم الله بها نبيه داوود عليه السلام كثيراً، قال تعالي : ولقد اتينا داوود منا فضلاً يا اجبال أوبي معه والطير والنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحاً إني بما تعلمون خبير ، لقد سخر الله تعالي لسيدنا داوود عليه السلام الجبال والطير وأمرها ان توحد الله وتسبحه كما كان يفعل داوود عليه السلام .

كما أن الله سبحانه وتعالي ألان له الحديد وجعله طرياً بين يديه يفعل به ما يشاء دون الحاجة الي مطرقة ونار وكان داوود عليه السلام يصنع من الحديد الدروع ( السابغات ) ويبيعها في السوق ليأكل من كسب يديه وقد قال نبينا صلي الله عليه وسلم : ” إن أطيب ما أكل الرجل من كسبة وإن نبي الله داوود كان يأكل من كسب يده ” .

وقد أوتي ايضاً يا احباءنا سيدنا داوود حكماً نافذاَ وقضاء حكيماً في الفصل بين المتخاصمين في مملكته حتي كان فعلاً خليفة الله في الارض يحكم بالحق بين الناس ويقوم بتسبيح الله وتمجيده حتي مات وورث من بعده الملك والحكم والنبوة لأبنه سليمان .,

ربما تشاهد أيضأ:
قصص باللغة الفرنسية مترجمة , اجمل قصص للمبتدئين

ايوب عليه السلام”

ايوب نبي كريم من ذرية سيدنا إبراهيم عليهما السلام، رزقه الله سبحانه وتعالي من النعم الكثير والكثير من الابل والبقر والغنم، وكان له اولاد كثر عاش معهم في نعيم يغبط عليه، وكان يسكن في بلدة تدعي الثنية في حوران جنوب بلاد الشام وكان محبوباً لجوده وسخائه وصدقاته علي الفقراء والمساكين .

وأراد الله ان يختبر ايمانه وصبره وثباته، فابتلاه بأمراض كثيرة ألزمته الفراش سنوات عدة، ثم مات ابناؤه واحداً تلو الآخر، وذهب ماله فلم يبق عنده شئ، حتي ان زوجته صارت تخدم الناس لتطعمه، فإذا علموا انها زوجته ردوها كي لا تنقل لهم العدوي، فاضطرت ان تبيع ضفائرها لتشتري لزوجها طعاماً، فدعا ربه قائلاً : إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ، سورة الانبياء 83

قصص الانبياء في القران وهي قصه سيدنا محمد “عليه الصلاه والسلام”

قصص الانبياء

قصص الانبياء

سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام

ي مكة المكرمة ولد النبي صلى الله عليه وسلم يعد أن مات والده في رحلة للتجارة، ولما ولد أرسلت أمه إلى جده عبد المطلب لتبشره، فأسرع إليه وكان عند الكعبة، فلما رآه فرح به، وحمد الله تعالى على ذلك، وسماه محمد، فلما سئل عن ذلك، قال : أحب أن يكون محمودا من الله. ومحمود من الناس.

وكان من عادة العرب أنهم يرضعون أولادهم في البادية. فلما جاءت نسوة من بني سعد أخذت حليمة السعدية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وظهرت بركته من أول يوم، فقد أسرعت حمارتها الضعيفة، ورزق الله حليمة اللبن ولم يكن فيها لبن كثير، ووسع الله تعالى من رزقه عليها وعلى زوجها وأولادها، ولذا، فقد استأذنت حليمة يعد العامين أن يبقى معها محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد عدة أعوام عاد محمد صلى الله عليه وسلم إلى أمه، فخرجت به أمه لتزور قبر أبيه عبد الله، ولكنها ماتت في المدينة المنورة، فعادت أم أيمن خادمة أبيه به بعد أن ماتت أمه بعد أبيه، ليعيش محمد يتيما بلا أب أوام وتولى تربيته جده الذي كان يحبه حبا شديدا، وكان لجده مجلس عند الكعبة لا يجلس معه فيه أحد، ولكن محمدا صلى الله عليه وسلم كان يجلس بجواره، ويحاول أعمامه أن يمتعوه من الجلوس بجوار جده، ولكن جده كان يأمرهم بتركه، لشدة حبه له، وكان يقول: إن لولدي هذا شأنا عظيما.

ربما تشاهد أيضأ:
قصص حب من الخيال 2020 - قصص حب وغرام خيالية قصيرة للفيس بوك ممتعة

ولم يمر وقت طويل حتى مات جده عبد المطلب، وقام بتربيته أبو طالب، فكان يحبه ويفضله على أولاده، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج مع عمه في تجارة، فلبى عمه طلبه، وفي هذه الرحلة رآه بحيري الراهب، فأخبر عمه أن يحافظ عليه من اليهود لأنه سيكون له شأن كبير، ولو علم اليهود به لقتلوه، فأمر أبوطالب بعض رجاله أن يعودوا بمحمد صلى الله عليه وسلم.

ولما سمعت به خديجة بنت خويلد، وكانت من شريفات مكة، وكان لها تجارة، فطلبت من محمد صلى الله عليه وسلم أن يتاجر لها، فخرج في تجارتها، فربحت كثيرا، وأعجبت به، وطلبت الزواج منه، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.. وقد عرف النبي صلى الله عليه وسلم في قومه برجاحة عقله وصدقه، فلما كانت قريش تعيد بناء الكعبة، ولم يبالا وضع الحجر الأسود، فتنازعوا فيما بينهم، كل قبيلة تريد أن يكون لها شرف وضع الحجر الأسود مكانه، فلما طلع عليهم النبي فقالوا هذا الصادق الأمين، رضينا به حكما، فخلع شيئا من ثيابه، ووضع فيه الحجر، وأمر كل قبيلة أن تشارك برجل، فيحملوا الحجر الأسود، وعند مكانه وضعه بيده، وبذلك تكون كل القبائل قد شارکت في وضع الحجر.

وبعد أن أصبح محمد نبيا، بدأ الدعوة إلى الله تعالى، فكان يدعو أصحابه، فآمن به بعضهم، وكان يخرج في الأسواق وفي موسم الحج يدعو الناس إلى توحيد الله تعالى، وفي يوم من الأيام طلب الرسول أقاربه، ووقف على جبل الصفا، وأخبرهم أنه نبي من عند الله تعالى، فمن أطاع الله، دخل الجنة، ومن عصاه، دخل النار، فصد عنه كثير من قومه.

وفي أحد مواسم الحج، وبينما الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الحجاج إلى عبادة الله تعالى، قابل جماعة من يثرب، وآمن به نفر قليل، وكلموا قومهم، وأتوا بعدد لابأس به في العام القادم، وتعاهدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهاجرإليهم، لتكون يثرب أرضا ينطلق منها الاسلام بعد أن عذب مشاركوقريش من آمن مع الرسول صلى الله عليه وسلم وآذوهم.

وقد طلب الرسول من الصحابة أن يهاجروا إلى يثرب، فتسلل كثيرون من الصحابة وكان المشركون يريدوت منهم بل منعوا بعضهم ، وتأخر الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة، حيث طلب من أبي بكر أن يتأخر، وأعد الرسول العدة وسلك طريقا غير معروف، واختبأ في غار ثور ثلاثة أيام، حتى تمكن من الوصول إلى المدينة، بعد أن أعلنت قريش جائزة عظيمة لمن يقبض علي النبي حيا أو ميتا.

ربما تشاهد أيضأ:
قصص تاريخية قوية - روايات تاريخية قصيرة

واستقبل أهل المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبشر والترحاب، وكل منهم يريد أن يأخذ بخطام ناقته حتى ينزل عنده، ولكن الرسول أخبرهم أن يتركوها فإنها مأمورة، وفي المكان الذي بركت فيه ناقة الرسول اشترى الرسول هذه الأرض وبنى فيها مسجده، وأخذ يدعو الناس إلى عبادة الله تعالی ولكن المشركين أحسوا بالخطر، فقد أصبح محمد له دولة ناشئة، وهم يمرون بتجارتهم في طريق المدينة، وقد كان أبو سفيان خرج بقافلة تجارية، فأمر الرسول الصحابة أن يخرجوا لها، لأن المشركين أخذوا أموال المسلمين وديارهم في مكة بعد الهجرة، فأراد الرسول أن يسترد بعض الحق، وسمعت قريش بذلك، فخرجت بجيش كبير وخرج مع الرسول عدد صغير، لم يضع في حسبانه أنه ستكون هنالك معركة، وعند بئر بدر قامت أول معركة كبرى، انتصر فيها المسلمون على المشركين.

ثم دارت بعدها عدد من الغزوات كان النصر حليفا للمسلمين فيها إلا غزوة أحد.. وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه مبادئ الاسلام، ويعلمهم ما كان ينزل عليه من القرآن الكريم، فعلم الناس الأخلاق الحسنة، والمعاملات الطيبة، وأن يعيش الانسان کریما بين أهله، يعبد الله تعالى الذي خلقه، وعقد معاهدات مع اليهود والمشركين، ولما نقض المشركون العهد أتى الرسول بجيش فتح فيه مكة، وكسر الأصنام التي كانت حول الكعبة، وطهر بيت الله الحرام، وعفا عمن ظلمه وحاربه، فدخل الناس في دين الله أفواجا.

وأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه برسائل منه لملوك ورؤساء الدول وقتها، لأن الاسلام دين عالمي، فرد بعضهم ردا حسنا واغتاظ بعضهم وحاربوا الرسول خوفا على مصالحهم، ولكن الله تصره. وظل النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الناس دين الله تعالى، ويقريهم إليه، حتى توفاه الله في العام الحادي عشر من الهجرة، فبكى عليه الصحابة بكاء لا مثيل له، ولكنه ترلك لنا كتاب الله وسنته، ليكونا مصباحا ينير لنا الطريق إلى يوم القيامة.
.

فأوحي الله إليه : اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب صدق الله العظيم ، ص : 42 ، فضرب الارض برجله فنبعث عين ماء فاغتسل وشرب فعافاه الله سبحانه وتعالي وعادت له عافيته وقوته وشبابه فلما حضرت زوجته لم تعرفه فسألته : ألم تر نبي الله المبتلي لقد كان هنا، إنه كان يشبهك كثيراً في شبابه، فقال انا ايوب الم تعرفيني لقد عافاني الله، فرحت زوجته وعادا الي منزلهما وعوضهما الله عن المال الذي كان عندهم اضعافه وعن الاولاد اكثر منهم .

حتي ان الله ملأ لهم خزائن الحبوب ذهباً وفضة، هذا جزاء الصابرين في الدنيا يا احبائي ويعوضهم الله ما يخسرون ويجزيهم الجنة يوم القيامة .]

ربما تشاهد أيضأ:
قصة عن الذكاء وسرعة البديهة جميلة

قصص الانبياء وهي قصه سيدنا “موسي “عليه السلام

 

 

قصص الانبياء

قصص الانبياء

 

موسي عليه السلام

كان فرعون ملكة ظالما، جبارا .. يحكم الناس بالحديد والنار، ولا يحب أن يخالفه أحد أبدا.. أبدا. وفرعون كان له حاشية (أي مجموعة من المقربين مثل الوزراء والكبراء، والكهنة سدنة المعبد كل هؤلاء كانوا يتقربون إلى فرعون ويقرونه على أعماله الشريرة القبيحة، يفعلون ذلك لأنهم يستفيدون كثيرا، فرعون کان يعطيهم فلوس كثيرة ينتزعها من الشعب المسكين، وهو أيضا يمنحهم سلطات كبيرة، فكان كل واحد منهم عنده قصر عظيم فيه الخدم والحشم وعندهم خزائن مملؤة بالذهب، لأجل ذلك كانوا يحبون فرعون ويخدمونه بأعينهم حتى يظلوا في مناصبهم وقصورهم.

لما قال فرعون للناس انا ربكم الاعلي، صدقه هؤلاء القوم وقالوا له نعم انت يا فرعون إله، الناس يجب ان تسمع كلامك وتقوم بعبادتك بالقوة وانتشرت الاوامر الي الشعب ان فرعون مصر هو ربهم فقالوا نعم لأن الشعب كان مغلوباً علي امره يخاف من بطش فرعون وجبروته .

أكثر طائفة كانت تلاقي العذاب والأهوال هم شعب بني إسرائيل الذين هم من سلالة نبي الله يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم خليل الله. وكانوا إذ ذاك خيار أهل الأرض، لكن فرعون الغاشم، الظالم كان يستعبدهم ويسخرهم في أحط الأعمال وأحقرها… كان يجبرهم على القيام بالأعمال الشاقة دون مقابل يذكر، حتى إنه كان يتلذذ ويسعد كثيرا حين يقوم بتعذيبهم، ولا أحد يستطيع أن يمنعه عن ذلك. كانت أعدادهم بالألاف، لكنهم ضعفاء.. مساکین، لا حول لهم ولا قوة أمام ظلم فرعون وقسوة قلبه.

جمع فرعون المشعوذين والسحرة وكل من له علم بتفسير الأحلام، لأنه – باختصار – رأى رؤيا أفزعته وجعلته لا يستطيع النوم. مؤكد أن وراءها شيئا خطيرة لأنها تتكرر وتتكرر كل ليلة، قالوا له : إن ولداً سوف يولد لبني إسرائيل سوف يقضي علي ملكك هذا العظيم، وسوف تكون نهايتك انت يا فرعون علي يديه .

خاف فرعون على ملكه العظيم، وخاف أيضا على نفسه، فقال لهم: – وما العمل .. أشيروا على قالوا له: -لا نجد إلا أن تتخلص من الأطفال الصغار الذين يولدون لبني إسرائيل، فإننا نراهم يتكاثرون، لأن هناك كثيرا منهم صار من أصحاب المال والثراء. لا بد أن نكسر شوكتهم ونقلل من أعدادهم الكثيرة حتى لا يزاحموننا في المال والسلطان . قال فرعون: نعم، نعم قالوا أيضا – لابد من قتل الذكور حتی تطمئن على ملكك العظيم فلا ينازعك فيه أحد.. ويطمئن نحن على أموالنا ووجاهتنا. نظر فرعون إليهم بامتنان وقال لهم: – نعم، نعم.. أنتم رجالي المخلصون، هيا ابدأوا في ذبح أطفالهم الصغار .

ربما تشاهد أيضأ:
قصص حب وغرام جديدة - أحلى القصص الحب والغرام الرومانسية للعشاق

انتشر رجال فرعون في أنحاء البلاد، يتجسسون على الناس، وكلما رأوا امرأة منتفخة البطن ظلوا يتابعون خبرها حتى تضع مولودها فإذا كان ذكرا قاموا بذبحه أما إذا كانت أنثى تركوها تعيش. ظلوا على ذلك سنة كاملة .. كانت أم موسي عليه السلام قد ولدت هارون في العام الذي ليس فيه ذبح، وهي الآن حامل وتخشي علي الجنين الذي في بطنها ان يكون ذكراً لأن العام عام الذبح فكانت تدعو من قلبها ان يحفظ لها اولادها من بطش فرعون وأعوانه، ووضعت طفلها وراحت ترتعب من الخوف، ماذا يمكن أن تفعل لو عرف فرعون الخبر لأرسل إليها من يذبحه، كيف لهذا المسكين ان يذبح ؟ ما الذي جناه حتي يقتلونه ؟ يارب ليس لنا غيرك، نجنا من فرعون وأعوانه واحفظنا يارب بقدرتك .

ألهم الله أم موسى أن تضع طفلها الوليد في تابوت (صندوق من الخشب) . ولأن بيتها يطل على النهر فقد تركت الصندوق فوق سطح الماء لكن الصندوق مشى مع التيار. إنها إرادة الله عز وجل. فالصغير في داخل التابوت يتجه نحو قصر فرعون، كأنه يعرف الطريق جيدا. وهكذا وصل التابوت إلى مشارف القصر، لتراه زوجة فرعون فتهبط من أعلى القصر وتلتقط التابوت، فلما فتحته رأت طفلا رائع الجمال، وقع حبه في قلبها، فحملته بمن يديها برفق شديد وقالت: «يا لهذا الطفل الجميل » . ثم عرضت الأمر على فرعون فسمح لها بأخذه ليصير ابنا لها. لأن فرعون وزوجه لم يكن لهما أولاد.

وهكذا دخل الطفل الرضيع موسى، بيت عدوه وهو فرعون. لكنه كان يبكي .. ويبكي .. إنه جائع عرضوا عليه المراضع، لكنه رفض، لم يقبل أي واحدة أتوا بها إليه – يا للمسكين، كيف العمل..؟ كانت أخته قد مشت وراءه وهو داخل التابوت وتتبعت أثره حتى وصل إلى قصر فرعون، وكانت تعمل خادمة في ذلك القصر، فلما وجدت زوجة فرعون حزينة، قالت لها: – إنني أعرف أهل بيت من الممكن أن يقوموا بإرضاعه وهم له ناصحون. وعلى الفور تم استدعاء أم موسى إلى القصر، فلما أمسكت بالولید سكن بكاء والتقم ثديها وراح پرضع في سعادة وهناء. وفرحت أم موسى كثيرا جدا وهي تضم فلذة كبدها إلى صدرها في حنان وتعود به إلى بيتها. أما فرعون فقد تكفل بتنشئته فكان يرسل إليهم الأموال والملابس نظير إرضاعها له واهتمامها به وهو لا يعرف أن موسى ولدها . لكنها مشيئة الله عز وجل.

نعمل ان هذا الموضوع وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

صور الانبياء

قصص الانبياء

قصص الانبياء

قصص الانبياء

قصص الانبياء

قصص الانبياء

قصص الانبياء

قد يهمك أيضاً :-

  1. قصص الانبياء في القران
  2. قصص الانبياء في القران
  3. صالح عليه السلام
  4. قصة شعيب عليه السلام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *