التخطي إلى المحتوى

سنقدم لكم من جديد في موقعنا عن المزيد من فوائد الكثيره التي يمكن ان الاطفال ان يناموا في فتره معينه الا ان كانت هذه من الاضطربات والقلق عند الاطفال والاهتمام الزائد هو نوع من انواع النوم بالاطمئنان دائما في هذه الحاله سيتم الام بالاهتمام دائما لطفل وبعض البكاء المستمر للاطفال سوف يؤدي الي بعض المشاكل للاطفال ولكن تعاني بعض الأمهات من قلة نوم طفلها الرضيع أو عدم قدرته على النوم،وهناك بعض الاسباب التي يتم قلق الاطفال في هذه المرحله وعدم الازعاج وهي قلة النوم عند المواليد.

ظاهرة القلق من الإنفصال عن الأم

هناك بعض الظاهرات التي يمكن الازعاج الاطفال منها وهي الانفصال عند الدم عند الاطفال”

 

 

اشعرى طفلك بالإطمئنان أنكِ بجانبه إذا إحتاج إليكِ، ولكنه يتوجب عليه النوم وحده منذ سن الستة أشهر، ممكن أن تضعى فى غرفته لمبة ليلية سهارى لتشعره بأمان أكثر.
عدم الالتزام بعادات محددة قبل الذهاب للنوم
هذه العادات تساعد طفلك على الاستعداد والتأهل نفسياً للنوم والاسترخاء، هذه العادات ممكن أن تتضمن حمام قبل النوم، حدوتة قبل النوم، تهدئة الأنوار وغلق التليفزيون.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

حيل و خطوات لتعويد اﻷطفال علي النوم مبكراً؟

“الاستقياظ أثناء الليل”

قد يقاوم الأطفال النوم باليل لأسباب عديدة، للحد من ذلك يمكنك أن تعطيه الاختيار للحدوتة قبل النوم، أو إذا ما كان يود فعل شىء آخر، ولكن بشرط أن تكونى حازمة فى موعد الخلود للنوم فهو خارج النقاش.
قلة أوقات القيلولة المتاحة
عندما لا يحصل الأطفال على قيلولة أثناء النهار، يصعب عليهم الخلود للنوم أثناء الليل. تأكدى من حصول طفلك على قسط الراحة الذى يحتاج إليه أثناء ساعات اليوم.
اللحمية
قد تؤدى اللحمية عن الصغار إلى التأثير على التنفس أثناء النوم، وبالتالى تؤدى إلى الاستيقاظ والقلق، استشيرى طبيب الأطفال لمعرفة كيفية العلاج المناسب لطفلك.

ما هي اللحمية؟ وما هي أعراضها؟

الشخير
عادة الشخير عند الأطفال لا يؤثر على نومهم، لكن إذا اتضح أن له ذلك التأثير فعليكِ بإستشارة طبيب الأطفال.
الكوابيس والهواجس الليلية
هدئى من روع طفلك واشعريه بالأمان واجعليه يعود إلى النوم مجدداً.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

كوابيس الأطفال: الأسباب والحلول
المشى أثناء النوم
لا توقظى الطفل عندما يمشى أثناء النوم حتى لا تفزعيه، بهدوء أعيديه إلى فراشه مجدداً ليكمل نومه.
الحساسية والربو
يجب عليكِ إستشارة طبيب الأطفال لعلاج هذه الحالات التى قد تؤثر على نوم الطفل.

أسباب عدم نوم الرضيع

اسباب التي يتم لعدم نوم عند الاطفال في حياه الطفل والجوانب التي تمتاز بفترات طويله

 

الطفل الرضيع

 

تحتاج الأم إلى معرفة كل ما يخص الطفل الرضيع وخاصةً الأم الجديدة التي لم يسبق لها الولادة، ومن الجوانب المهمة في حياة الطفل الرضيع وحياة كل من يحيط به وبالذات الأم هو النوم، فالطفل حديث الولادة يمتاز بفتراتٍ طويلةٍ من النوم، فهذا النوم يزيد من صحته وقدرته على النمو بشكلٍ طبيعيّ، ففترات النوم لديه تتراوح ما بين 16 ساعةٍ إلى 24 ساعة على شكل غفواتٍ قد تصل لخمس غفواتٍ، وكلّما تقدّم الطفل بالعمر تقل ساعات النوم لديه بشكلٍ تدريجي ويبدأ يستيقظ لفتراتٍ أطول.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

سواء في الليل أم في النهار مما يسبب لها ولطفلها الكثير من الانزعاج والضيق والتعب والإرهاق، فما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على النوم؟ وما هي طرق مساعدته على النوم؟

أسباب عدم نوم الطفل الرضيع؟

 

حاجة الطفل إلى الغذاء، فعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه لا يستطيع النوم ويبدأ بالتقلب والبكاء.
حاجة الطفل إلى تغيير الحفاظ لأنه يؤذيه ويشعره بعدم الراحة عندما يكون غير نظيفٍ، أو قد يكون هذا النوع من الحفاظات غير مريحٍ له ولا يناسبه.
إصابة الطفل بالمغص أو النفخ في المعدة نتيجة تناول الحليب البارد أو حليب الأم التي تناولت بعض المواد الغذائية المسببة للنفخ.
إصابة الطفل بالآلام مثل آلام الأذن أو الحلق أو ارتفاع درجة حرارته.
عدم ملاءمة غرفة النوم من حيث الإضاءة أو التدفئة أو الهدوء أو وجود البعوض، فهذه كلّها تزعِج الطفل في نومه.
نوم الطفل المتواصل في النهار فيكتفي جسمه وبذلك يبقى مستيقظاً في الليل

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

طرق مساعدة الطفل الرضيع على النوم ليلاً

الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين الليل أو النهار لذلك على الوالدين تنظيم نوم طفلهما بالشكل الجيّد ليعتاد على الاستيقاظ في النهار والنوم في الليل، ومن هذه الطرق:

تقديم الغذاء للطفل في النهار بشكلٍ مليءٍ باللعب والنشاط بينما الغذاء في الليل قدِّميه له بشكلٍ هادئ وخالٍ من أي تفاعلٍ، فهو بذلك يستطيع ربط النهار باللعب والنشاط، والليل بالهدوء والسكينة.
وضع الطفل في الليل في سريره لتعويده على النوم لوحده، وعدم اللعب معه أو محاولة استخدام طريقة الحمل أو الهز له لينام، حيث يعتاد بعد فترةٍ على النوم لوحده من دون مساعدةٍ.
وضع لعبة أو قطعة من القماش بجانب الطفل بحيث يربط بينها وبين النوم فيما بعد فيسهل عليه تمييز موعد النوم في الليل.

كيفيّة مُساعدة الرضيع على النوم

إنَّ مشاكل النوم عندَ الرُضّع يمكن أن تكون مُحبطة إلى حدٍّ كبير، ويكون هذا الإحباط ناتجاً عن الشعور بالعجز في حل هذهِ المُشكلة، فالأطفال لديهم أنماط مُختلفة في النوم عن البالغين، وذلِك يحُد من الأمور التّي باستطاعة الأهل القيام بها لمُساعدته على النوم، فعلى سبيل المثال لا يُمكن إرغام الطفل حديث الولادة على النوم لمُدّة ثماني ساعات متواصلة فلهُ احتياجاته الفسيولوجية الخاصّة به.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

ولا يُمكن مُعالجة مشاكل النوم عندَ الرُضّع كنفس مُعالجة مشاكل النوم عندَ الأطفال الأكبر سنّاً، فيُشير الباحثون بأنَّ أسلوب النوم الذّي يعتمد على تجاهل بُكاء الطفل لا يُجدي نفعاً مع الرُضّع الذّينَ تقل أعمارهم عن الستة أشهر، لكن هذا لا يعني بأنّها لا توجد هُنالِكَ حلولٌ على الإطلاق، فهُنالِكَ بعض الحيل والأساليب التّي بالإمكان استخدامها مع الرُضّع لمُساعدتهم على النوم، ومنها:

تعريض الرضيع لأشعة الشمس أثناء النهار حتّى يستطيع التفرقة ما بين الليل والنهار.
إيلاء الاهتمام بهِ أثناء النهار، والحديث معهُ خلال وقت الرضاعة، وكذلِكَ تجنُب الحديث معهُ أثناء الليل حتّى يتمكّن من التفرقة بينَ الليل والنهار.
وضع عادات مُحددة للنوم في كُل يوم، كتغيير الحفاظ، وإرضاعهِ ما قبلَ النوم، وتغيير ملابسه لملابس مُريحة.
تحميمه بماء دافئ لمُساعدتهِ على الاسترخاء والنوم.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *