التخطي إلى المحتوى

تعرفو على معلومات لموقعنا لحظات المتمير عن عيد الفطر شرعا يوم واحد فقط وليس ثلاثة أيام وكذلك عيد الأضحى شرعياً يوم واحد وليس أربعة أيام ، وعيد الفطر هو اليوم الأول من شهر شوال و عيد الأضحى هو اليوم العاشر من ذي الحجة. أما أن عيد الفطر ثلاثة ايام وعيد الأضحى أربعة أيام ما هي إلا عادة اجتماعبة فقط ليس إلا قد تكون ناجمة عن رغبة بانتظار الحجاج والمعتمرين ♥☺

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين اللّذين يحتفل بهما المسلمون، فالعيد الأول هو عيد الفطر وهو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وسمي بالفطر لأن الناس تفطر من صيامها في شهر رمضان المبارك.
العيد الثاني هو عيد الأضحى والذي يوافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة، وهو الموقف الذي يقف فيه الحجاج في بيت الله الحرام من أجل إنهاء مناسك الحج وينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أنه يستمر لمدة أربعة أيام.
يأتي الاحتفال بعيد الأضحى كذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أرادَ تلبية أمر الله تعالى الّذي جاءه في المنام والتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، حيثُ يقوم المسلمون في هذا اليوم أيضاً بالتضحية بأحد الأنعام من الأبقار والأغنام أو الإبل وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين وأهل البيت ومن هنا جاءَت تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم.

عدد أيام عيد الأضحى المبارك

شرع الله للمسلمين عيدين ليفرحوا ويحتفلوا بهما، وهما عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر السعيد، فعيد الفطر يأتي بعد شهرٍ من الصيام، يتقرب فيه المسلمون إلى ربهم بالطاعات والعبادات والأرحام طلباً لمرضاته ورضوانه، أما عيد الأضحى فهو مقدس أيضاً، وذو مكانةٍ عاليةٍ في الإسلام، حيث يصادف العاشر من ذي الحجة من كل عام، وهو ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عندما أمره الله تعالى بذبح ابنه إسماعيل تنفيذاً لأوامر الله تعالى ففداه الله بكبشٍ عظيم أرسله إليه بواسطة جبريل -عليه السلام- في اللحظة التي وضع سيدنا إبراهيم السكين على رقبة ابنه إسماعيل دون أن يخاف إسماعيل من الذبح، إذ قال لأبيه افعل ما تؤمر يا أبي.
وعلى الرغم من صعوبة الأمر بالنسبة إلى سيدنا إبراهيم -عليه السلام- إلا أنه لم يتوانَ عن تنفيذه ففداه الله بذلك الكبش ليذبحه بدلاً من ابنه ولذك يقوم المسلمون بذبح الأضاحي (وهي عبارة عن البقر أو الغنم أو الإبل) تقرباً إلى الله تعالى في عيد الأضحى، وطمعاً في رضاه ومرضاته ومن هنا جاءت التسمية له بعيد الأضحى المبارك.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

أسماء عيد الأضحى

يطلق على عيد الأضحى عدة أسماء، وتختلف هذه الأسماء من منطقة إلى أخرى، حيثُ تتم تسميته باسم العيد الكبير في فلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، والعراق، وليبيا والجزائر. أمّا في دولة البحرين فيلطق عليه الناس اسم عيد الحجاج، وذلك كناية عن عودة الحجاج بعده من بيت الله الحرام. وفي إيران يطلق عليه اسم عيد القربان.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

صلاة عيد الأضحى

تعتبر من السنن الّتي لا يكتمل العيد دونها، فيشارك المسلمون فيها من كافة الأعمار، ومن السنن في أداء الصلاة أنه يذهب المسلم إلى المسجد من طريق ويعود من طريق آخر. وعدد ركعات صلاة العيد اثنتان، في الركعة الأولى يتم التكبير سبع مرّات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة القيام.
وقت الصلاة يكون ما بين طلوع الشمس وزوالها، ويتم الجهر بقراءة القرآن في الصلاة، ومن السنّة أيضاً قراءة سورة قاف أو القمر أو الغاشية بعد سورة الفاتحة. وبعدَ انتهاء الصلاة يخطب الإمام بالناس خطبتين، في بداية الخطبة الأولى يكبر تسع مرات ويكبر 7 مرات في بداية الخطبة الثانية.

ربما تشاهد أيضأ:
موعد عيد الاضحي المبارك 2020 - متي موعد عيد الاضحى 1442

قد يهمك أيضاً :-

  1. فضل عيد الأضحى
  2. معلومات عن عيد يوم الاضحي
  3. عيد الاضحي المبارك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *