التخطي إلى المحتوى

سنتحدث في هذة المقالة عن قيام الليل وما عدد ركعاتها ومتي نصلي قيام الليل .

كيف نصلي قيام الليل

نصليها مثل صلاة الصبح يعني ركعتين لكل صلاة ونتشهد ونقول الصلوات الإبراهمية ونسلم وهذه بعض من صيغ التشهد الواردة في السنة النبوية المشرفة

1- ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ) يقول ابن مسعود : وهو بين ظهرانينا فلما قبض قلنا السلام على النبي .

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

 

2-التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ) رواه مسلم وأبوعوانه عن ابن عباس.

 

*الصلاة الإبراهيمية

 

1- ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

( اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد.

 

2- وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم.

متى صلاة قيام الليل

أكد علماء الفقه على أن صلاة قيام الليل تكون بعد صلاة العشاء و يستحسن أن تكون في الثلث الأخير من الليل لأن الله سبحانه و تعالى ينزل الى السماء الدنيا في الثلث الأخيرمن كل ليلة والله تعالى يستجيب للداعين.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

 

و من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر ” .

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

 

و أما الذي ينام فيه الشخص بعد صلاة العشاء ثم يقوم ليصلي فهذا أسمه تهجد.

كم عدد ركعات قيام الليل

عدد ركعات صلاة قيام الليل ركعتان للصلاة الواحدة و يبدأ صلاة قيام الليل من ركعتين إلى 12 ركعة و طبعاَ بعد كل ركعتين نتشهد

و نقول الصلوات الإبراهيمية و نسلم والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي 10 ركعات صلاة قيام الليل و 2 الشفع و 1 الوتر يعني يصبح مجموعهم 13 ركعة هذا حسب السنة لاكن تقدر تصلي أكثر أوأقل ما في مشكلة و إن خير الزاد التقوى.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

 

لكل ما هو جديد زورو موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد قيام الليل
  2. عدد ركعات صلاة الليل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *