التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” كم مساحة جزيرة مصيرة ” جزيرة مصيرة من الجزر الجميلة في عمان ومن الجزر المشهورة في سلطنة عمان . جزيرة مصيرة جميلة جدآ وخلابة يوجد بها مناطق سياحية جيدة جدآ وتشتهر جزيرة مصيرة بـ الأماكن الراقية والأماكن السياحية الرائعة ”

 

 

عن جزيرة مصيرة

تملك سلطنة عُمان نخبة مميزة من الولايات ذات الطبيعة الخلابة و الشواطئ و عيون المياه ،و غير ذلك من المقومات الطبيعية و من بين تلك الولايات ولاية جزيرة مصيرة التابعة إدارياً لمُحافظة جنوب الشرقية و سوف تُخبرك السطور التالية لهذا المقالة عن كل ما يخص تلك الولاية .

نبذة سريعة عن ولاية جزيرة مصيرة

هي واحدة من ضمن ولايات المنطقة الشرقية العُمانية اسمها الرسمي جزيرة مصيرة و المحلي مصيرة و أبرز ما قيل عن تلك الجزيرة ماجاء به ياقوت الحموي في معجم البلدان أن مصيرة بالفتح ثم الكسر تُعني جزيرة رائعة موجودة في بحر عُمان و تضم عدة قُرى .

موقع ولاية جزيرة مصيرة

تقع جزيرة مصيرة في الناحية الجنوبية الشرقية لسلطنة عُمان و من حولها مجموعة جزر من بينهم مرصيص ،و شعنزي ،و كلبان و قديماً كانت مصيرة بمثابة محطة تسريح بها السفن الواقفة على شواطئها لكي تُحمل المياه العذبة .

مساحة ولاية جزيرة مصيرة

تبلغ مساحة جزيرة مصيرة حوالي 640 كيلو متر مربع و يبلغ محيطها 38 كيلو متر و طولها 95 كيلو متر وعرضها 12 كيلو متر

سكان و قرى ولاية جزيرة مصيرة

طبقاً للإحصائيات التي أجريت عام 2010 يبلغ عدد سكان جزيرة مصيرة حوالي ٨ آلاف و٧٢٦ نسمة مقسمين ما بين عُمانيين أصليين ،و وافدين موزعين على عدد من القرى يبلغ عددهم اثنى عشرة قرية

أشهر الحرف و الصناعات بالولاية

أشهر الحرف و الصناعات بالولاية

يعمل سكان الولاية بالعديد من الحرف و الصناعات من بينها النسيج الذي يُعد من أبرز الحرف التقليدية في الولاية و صناعة السفن و شباك الصيد و لكن صناعة السفن أصبحت غير منتشرة بقدر صناعة الشباك و تُعتبر الزراعة من الحرف الأساسية لأهل الولاية و من أشهر منتجاتهم الزراعية النخيل و المانجو و الرومان .

سبب تسمية جزيرة مصيرة

تسمية جزيرة مصيرة

يُشاع أنّ اسم مصيرة مأخوذٌ من كلمة (مصير)، حيثُ كان يُعتقد أنّ الجزيرة موطناً للسحرة والجان، ومصير من يسكنها أو يدخلها هو الضياع والهلاك، ومن ذلك صار اسم الجزيرة (مصيرة)، فيما يسرد البعض روايةً أُخرى حول تسمية الجزيرة، حيثُ أنّ صير يعني باللهجة العامية في عُمان، المكان المرتفع في البحر، وهذا ما ينطبق على الجزيرة.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” مساحة جزيرة مصيرة ومعلومات عن جزيرة مصيرة ” للمزيد من مساحات الجزر الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *