التخطي إلى المحتوى

كيفية تنفس الضفدع , من خلال هذه الفقره سنتحدث عن اهم المعلومات عن كيفيه تنفس الضفدع واهم المعلومات عن الضفدع وكل ما يخص الضفدع ستجدوه فى هذه المقاله , ويوجد الكثير من انواع الضفادع سنتعرف على هذه الانواع وعلى الاماكن التى تتواجد فيها الضفادع,الضفدع نوعٌ من البرمائيّات التي تنتمي لرُتبة عديمات الذيل، يَتميّز بأرجُله الخلفيّة الطّويلة التي تساعده على القفز، وأقدامه الغشائيّة التي تمكّنه من السّباحة، وعيونه الجاحظة المُغطّاة بغشاءٍ لحِمايتها من الجفاف.

طرق تنفس الضفدع

يوجد اكثر من طريقه لتنفس الضفدع , سنتعرف على اهم هذه الطرق من خلال هذه الفقره بالتفصيل.

التنفس بواسطة الخياشيم: تضع إناث الضفادع بيوضها في الماء، وعندما يفقس البيض تخرج منه الشّراغيف، يتكيّف الشرغوف للعيش في الماء، فيتنفّس كالأسماك بواسطة الخياشيم الداخلية والخارجية، وتعمل الخياشيم على استخلاص الأكسجين المُذاب في الماء، والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون، وفي نهاية هذه المرحلة تختفي الخياشيم.

التنفس بواسطة الرئتين: تتنفس الضفادع البالغة أثناء وجودها خارج الماء بواسطة الرئتين، وتكون رئتا الضفدع رقيقة الجدران ومتّصلة بالفم عن طريق فتحة المزمار، يختلف الضفدع عن أغلب الأنواع الأخرى من الفقاريات بعدم وجود عضلة الحجاب الحاجز التي تتحكّم بضغط الهواء داخل الرّئتين للسماح للهواء بالدخول، ولتعويض ذلك تملأ الضفادع فمها بالهواء، ثم تغلق الفم وفتحتي الأنف وتفتح فتحة المزمار، وترفع سقف الفم، فتتضخّم الرئتان ممّا يدفع بالهواء من الخارج إلى داخل الرئتين.

التنفس عن طريق الجلد: يتميّز جلد الضفدع بأنّه رقيق، وباحتوائه على العديد من الشُعيرات الدموية التي يتمّ تبادل الغازات من خلالها.

حتى يتمكّن الضفدع من التنفّس بهذه الطريقة يظلّ بالقرب من الماء ويكون مغموراً فيه، فيفرز جلده مادّةَ مخاطيّة تُبقيه رطباً، وتمدّ هذه الخاصية بعض أنواع الضفادع بالقدرة الكافية على البقاء تحت الماء لفتراتٍ طويلة جداً.

التنفّس باستخدام الغشاء الشدقي البلعومي (بطانة الفم): يُمكن للضفادع أن تتنفّس بهذه الطريقة عندما تكون غير مغمورة بالماء، ويحدث تبادل الغازات عبر الشعيرات الدموية المُنتشرة في الغشاء الشدقي البلعومي الرقيق.

معلومات عامة عن الضفادع

اهم المعلومات العامة عن الضفادع ستجدوها فى هذه الفقره وكل ما يخص الضفادع بالتفصيل.

 

يوجد أكثر من 5 آلاف نوع من الضفادع المَعروفة في العالم.

تتباين أعمار الأنواع المختلفة للضفادع، وبشكلٍ عام تعيش الضّفادع ما بين خمسة إلى عشرة أعوام.

يتمكّن الضفدع من القفز مسافة تساوي طول جسمه مضروباً في عشرين، ويُمكن تشبيه ذلك بقدرة إنسان على القفز لمسافة ثلاثين متراً.

يبلُغ حجم أصغر أنواع الضّفادع (10) مليمترات (1سنتمتر)، بينما يصل حجم أكبر الأنواع إلى (300) مليمتر (30 سنتيمتراً)، ويبلغ وزن أصغر أنواع الضّفادع (55) غراماً، بينما يصل وزن أكبرها إلى (4.5) كيلوغرام.

تنتج إناث بعض أنواع الضّفادع بيوضاً غير مخصّبة لتغذية الشراغيف عندما تقلّ مصادر الغذاء، أمّا أنثى الضفدع السّام (بالإنجليزيّة: Poison Dart Frogs)، فتضع بيوضها على أرضيّة الغابة، وتتبوّل عليها من وقت لآخر كي تحافظ عليها رطبة.

يتمكّن الضفدع من امتصاص الماء عبر جلده، لذلك لا يحتاج لشرب الماء.

يُمكن سماع أصوات بعض أنواع الضفادع عن بُعد ميل تقريباً، ولكلّ نوعٍ من الضفادع أصوات مختلفة عن أصوات الأنواع الأخرى.

تبني أنثى ضفدع الأشجار الاستوائيّ (بالإنجليزيّة: Asian tree frogs) عشّها على أغصان الأشجار التي تنمو فوق الماء، وبذلك عندما تفقس البيوض يسقط الشرغوف مُباشرةً في الماء.

تحتلّ الضفادع موقعاً متوسّطاً في الشبكة الغذائيّة، ويعدّ وجودها مؤشّراً على سلامة وصحّة الأنظمة البيئية.

يرمز الضفدع في الحضارة المصرية القديمة للخصوبة والحياة.

موقع لحظات اكبر موقع فى العالم يقدم لكم دائما كل ما هو جديد ومميز , وللمزيد زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما اسم أنثى الضفدع
  2. ما هو غذاء الضفدع
  3. اسم صغير الضفدع
  4. ما اسم صوت الضفدع
  5. بحث عن الضفدع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *