التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات موضوع جديد عن زراعة الخوخ,تعتبر أشجار الخوخ من الأشجار المتساقطة الأوراق الموسمية، تنتج من أوراق الخوخ الرائحة العطرية المميزة عند فركها باليد، وتحتوي على أزهار من اللون الأحمر الخفيف وتكون ذات منظلر رائع بهذه المرحلة من النمو، يتم زراعة الخوخ بنجاح بالمنزل وذلك لأنه يتم التعايش مع البتربة البسيطة والمنزلية ولا يحتاج للكثير من العناية والتعقيد لنجاح ثماره وإنتاج الخوخ الناضج .

كيفية زراعة الخوخ بالمنزل والبيئة المناسبة له:

هناك العديد من أصناف الخوخ لذلك يفضل تحديد نوع واحد من الأصناف والعناية به .

تجهيز التربة المناسبة للزراعة : حيث أنه يفضل أن تكون نسبة ملوحة التربة معتدلة ولا تزيد عن الحد الطبيعي، ويفضل أن تكون التربة جيدة الصرف غير طينية ثقيلة، وكذلك الحال بالأراضي التي تعرف بالصماء التي لا تسمح بمرور الهواء أو الماء والغذاء عبر الجذور مما يؤدي لموت الجذور والمحصول كذلك .

توفير كمية الأسمدة التي تحتاجها التربة ويتم بذلك فحص التربة ومعرفة جاهزيتها للزراعة .

الري والسقاية: تحتاج أشجار الخوخ لمياه خالية من الملوحة حتى تعطي محصولاً جيداً وفيراً، ويقل كذلك المحصول إذا قلت مياه الري، وتتوقف كمية الري حسب طبيعة التربة والمكان التي تتواجد به الأشجار ودرجة الحرارة حيث إنه يفضل ري أشجار الخوخ بالوقت الذي يكون فيه الجو مائلاً للبرودة حيث أن أفضل الأوقات هي الشروق وبعد الغروب، يتم التوقف عن الري بفترة إنتاج الزهور ويفضل توفير الرطوبة عندما يصبح لدينا أشجار صغيرة .

زراعة الخوخ بالبذور :

نحضّر بذور الخوخ الطازجة ويفض أن تكون من نوع الخوخ الجيد حيث إن الثمار الجيدة تعطي بذوراً جيدة، بعد ذلك يتم نزع القشرة الخارجية ويفضل الانتباه لتضرر البذرة الداخلية .

 

زراعة الخوخ بالبذور

نحضّر بذور الخوخ الطازجة ويفض أن تكون من نوع الخوخ الجيد حيث إن الثمار الجيدة تعطي بذوراً جيدة، بعد ذلك يتم نزع القشرة الخارجية ويفضل الانتباه لتضرر البذرة الداخلية .

نمسك البذور التي نزعنا عنها الغلاف الخارجي الصلب من ثم نقوم بإزالة الطبقة البيضاء الرقيقة التي تغلف االبذرة ويفضل عدم لمس البذرة نهائياً أو تضررها.

نحضر البذور ويتم تجفيفها بالكامل حتى لا تصاب بالتعفن من جراء الرطوبة المتواجدة تحت التربة ز نجهز التاربة كما ذكرنا سابقاً ويتم تسميدها من ثم نتقوم بحفر حفرة صغيرة ونقوم بوضع البذرة بداخلها من ثم نغطي البذرة بطبقة صغيرة من التربة ويتم سقايتها حسب حاجة التربة.

بعد مرور عدة أسابيع يجب أن تكون أنتجت بعض من الأوراق ويتم التأكد من ذلك بعد مرور شهر وهذا الحد الأقصى، وإذا لم تزهر فهذا دليل على فشل الزراعة .

ينمو الخوخ بدرجة حرارة معتدلة ويحتاج للدفئ من وقت لأخر .

تحتاج البذرة لكي تنمو وتزهر وتنتج الثمر من ثلاثة سنوات إلى خمسة سنوات تقريباً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *