التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات موضوع جديد عن كيفية زراعة القرع ,أوّل خطوة يجب الأخذ بها بعين الاعتبار عند زراعة اليقطين هي اختيار البذور الجيدة، وإذا تم تخزين بذور اليقطين بشكل صحيح؛ فإنها يمكن أن تستمر لعدة سنوات، حتى أنها قد تصل إلى 50 سنة، ولكن إذا كنت ترغب في نسبة إنبات عالية، والحصول على نباتات صحية وحيوية، يجب أن تختار البذور الطازجة، وليست البذور العامة التي توجد في بعض الأحيان في المتاجر الكبرى أو في الصيدليات.

كيفية زراعة اليقطين

 

إن زرع بذور اليقطين تتم على عمق 1 – 2 بوصة، بشكل لا يعيق وصولها إلى السطح في النهاية، لأن نبات اليقطين ذو قوة كافية لإيجاد طريقه إلى السطح في 7 – 10 أيام، يجب أن تنبت البذور إلى سطح التربة لتشكل البراعم، وهذا هو الوقت المناسب لإضافة السماد حول التربة؛ لأن السماد سوف يساعد على إبقاء الأعشاب أسفل البراعم، وسيساعد التربة على الاحتفاظ بالرطوبة.

كيفية ري المياه

 

حوالي 80-90٪ من القرع يحتوي على المياه، لذلك فإنها تحتاج كثيراً من الماء لنموها، وطالما أن رطوبة التربة جيدة، والنباتات تبدو يانعة، فإنها تترك وحدها، ولكن عندما تبدأ التربة في الجفاف، أو يكون المحصول غير يانع، فيتوجب عليك سقي التربة وبكثرة لتصل إلى العمق.

ومن المهم أن لا تصل المياه إلى الأوراق، ويكون سقي الماء في الصباح بدلاً من وقت متأخر في المساء، وذلك للمساعدة في درء الأمراض الفطرية، وعندما يبدأ اليقطين بالتحويل إلى اللون البرتقالي، عليك التقليل تدريجياً من كمية مياه الري، ويتعين عليك قطع المياه قبل الحصاد بمدة 7-10 أيام.

المرض

 

جانب آخر مهم عند السقي هو عدم وضع المياه مباشرة على أوراق النبات، لأن جميع القرع عرضة لمرض فطري يسمى البياض الدقيقي، البياض الدقيقي تبدو فيه أوراق اليقطين كأنها مغبرة أو مرشوشة بودرة، وهذا المرض يجعل الأوراق تذبل وتموت تدريجياً، وفي بعض الأحيان يموت المحصول بأكمله نتيجة لذلك.

بعض المناطق في العالم لديها أيضاً مشكلة مع العفن الناعم، الذي يظهر أولاً على شكل بقع خضراء أو صفراء على الأوراق، ويكون الجزء السفلي من الأوراق رمادي، وهذه البقع تتحول إلى اللون الأسود ومن ثم تموت.

وجود بيئة رطبة دافئة تشجع نمو العفن الفطري، لذا تجنب وضع المياه على الأوراق، وعليك سقي نبات اليقطين في الصباح بدلاً من وقت متأخر في المساء، بذلك يمكنك أن تساعد في درء هذا المرض الذي يمكن أن يقتل المحصول أو يؤثر على نوعية المحاصيل والإنتاج.

إذا كنت تواجه واحد من هذه الأمراض الفطرية، هناك العديد من المنتجات العضوية المختلفة التي يمكنك استخدامها، وتوخي الحذر من استخدام صودا الخبز أو العلاجات المنزلية الأخرى، لأنها غير صحيحة، ويمكنها أن تضر أكثر مما تنفع.

الآفات التي قد تصيب اليقطين

 

لدينا أربعة آفات رئيسية قد تُهدد محصول اليقطين: الخنافس الخضراء، الخنافس ذات الأربعة خطوط، البق، المن.

الخنافس الخضراء

 

فهي جريئة جداً، يمكن أن تكون غزيرة جداً، وتفعل الكثير من الضرر في فترة قصيرة من الزمن.

الخنافس ذات الأربعة خطوط

 

هي أكثر خجلاً من سابقتها، واسمها يأتي من الخطوط المتوازية الصغيرة على ظهورها، قد لا تدرك في البداية أن يكون المحصول مصاب بها، تميل إلى التجمع حول الجذعية من النباتات، وتأكل الأنسجة النباتية، ويمكن أن تقتل النباتات الصغيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *