التخطي إلى المحتوى

 

 كيفية كتابة مقدمة البحث العلمي.. كيفية كتابة مقدمه.. كيف تعمل مقدمة بحث علمى.. ما هى مقدمة البحث العلمى.. طريقة عمل البحث العلمى.. تعر على جميع المعلومات التى تخص عمل مقدمه للبحث العلمى من خلال موقعنا لحظات اليوم وأتمنى ان ينال اعجابكم . ♥☺☺☺♥

 

 

كيف أكتب مقدمة البحث ؟

البحث العلمي

يلجأ الإنسان إلى البحث الدؤوب عن المعلومات والبيانات الّتي تتعلّق بموضوع ما يجذب اهتمامه، ويسعى جاهداً إلى تدوين مثل هذه المعلومات في موضوع بحث واحد، وحتى يتخّذ مثل هذا النوع من الاجتهاد اسم بحث علمي يجب أن تكون هناك أهدافاً، وأساسيات، وخطوات، ومناهج خاصة بالبحث العلمي، وهذا ما سنتطرّق له في هذا المقال.

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

يطلق مسمى بحث علمي على كل عملية جمع للمعلومات والبيانات الموثوقة المصدر بأسلوب منظّم ودقيق، والعمل على تدوين هذه المعلومات والملاحظات، واتباع أسلوب علمي خاص في إجراء التحليل الموضوعي لهذه المعلومات بهدف التحقق من صحتها، أو العمل على تعديلها، أو إثرائها لتكون النتيجة المراد الوصول إليها وهي الخروج بقوانين ونظريات إلى جانب التنبؤ.

تعتبر عملية البحث من هذا النوع بمثابة أسلوب لحل مشكلة ما أو اكتشاف أسرار حقائق جديدة عن طريق عملية جمع المعلومات الدقيقة، وهو من أدّق الطرق وأهمها لانتشار المعرفة حول العالم، والبحث العلمي هو إجراء البحث عن المعلومات، والملاحظة، وتدوين المعلومات، وتكوين الفرضيات بطريقة علمية بحتة.

شروط كتابة المقدمة

شروط كتابة مقدمة البحث العلمي قبل ان نعرفها يجب ان نفرق بين مقدمة البحث ومقدمة الكتاب و الغرض من كل منهما، فالغرض من كتابة مقدمة البحث هو تقديم معلومات خاصة بموضوع البحث تدفع القارئ وتجعله مضطرًا لإكمال البحث للاستفادة الكاملة منه.

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

اما مقدمة الكتاب فالغرض منها تشويقي جدًا ولا يعرض فيه الكاتب فكرة الكتاب او القصة ليجعل القارئ يبحث عن الحبكة داخل القصة.

التسلسل من الكليات الى الجزئيات في ما يتناوله كاتب مقدمة البحث العلمي؛ كي لا يرهق عقل القارئ ويصدمه بالحقيقة وموضوع البحث او احد متغيراته.
يدخل الكاتب مباشرة بعد التمهيد في بداية المقدمة الى مشكلة البحث، هو الجزء المخصوص بعرض موضوع الدراسة ومشكلتها.
يعرض الباحث الاسئلة التي يجيب عنها في الدراسة العلمية او رسالة الماجستير وبحث الدكتوراة، عرض الاسئلة وتفنيدها يجب ان يحقق فيه الباحث العلمي بعض الاستقلالية بين كل سؤال.
اهداف الدراسة وعرضها في المقدمة شرط اساسي عند إعداد وكتابة المقدمة في البحث العلمي، يجب ان تكون اهداف البحث مختصرة بشكل لا يضر بمحتواها.
منهج البحث العلمي المتبع في الرسالة او البحث العلمي ككل يجعل منه الباحث منهج في المقدمة من خلال العرض العلمي والتوضيحي المقالي اثناء كتابة مقدمة البحث.
المصادر العلمية والمراجع، الدراسات السابقة التي استفاد منها الباحث العلمي او اقتبس منها او استشهد به، وتدوينها في جزء مستقل من البحث والتنويه عن اهمها في اثناء إعداد المقدمة.

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

عناصره

عنوان البحث: هو مختصر جداً ومفيد لما سيتم عرضه في محتوى البحث.
مقدمة البحث: تعتبر مقدمة البحث العلمي من أهم الخطوات والعناصر الّتي يجب تسليط الضوء عليها عند البدء بالبحث، إذ تعمل على التركيز على الموضوع أو المغزى الذي تسعى إليه الدراسة بالإضافة إلى وصف مدى حجم المشكلة بالنسبة للباحث، وتكون المقدمة كالهرم تبدأ بالتطرّق إلى الأمور العامة ثم الأقل عمومية، فالأقل، فالأقل حتى نصل إلى تسليط الضوء على محتوى البحث وموضوعه بشكل خاص، ويجب الأخذ بعين الاعتبار كل مما يلي عند الشروع بكتابة مقدمة البحث:
التطرّق إلى المواضيع العامة المتعلّقة بموضوع الدراسة أو البحث.
التطرّق والتدرّج بالأمور الأقل توّسعاً كالوصول إلى بعض المواضيع ذات الارتباط الشبه مباشر بمشكلة البحث.
التركيز والذكر المباشر لموضوع البحث ويكون بذلك الخوض بصلب الموضوع.
استشعار مدى حجم المشكلة وأسباب إجراء هذه الدراسة.
الاستعانة بالطرق والأساليب العلمية لإيصال مدى حجم المشكلة للقارئ، ومن أبرزها:
نتائج مؤتمرات ودراسات سابقة ومشكلات مشابهة أو مماثلة.
الشكاوى المقدّمة من الجهات المهتمة بالأمر.
الاستنباط والملاحظة.
الدراسة الاستكشافية.
التعمّق بموضوع ما في مجال ذي أهمية.
تجارب شخصية.
موضوع البحث (المشكلة أو الدراسة): وهي الهدف أو المشكلة التي نسعى لحلّها من خلال الجهود المبذولة في تجميع البيانات والمعلومات في البحث.
أسئلة حول البحث: وهي عبارة عن مجموعة من التساؤلات الاستنتاجية أو الاستفهامية حول المغزى من البحث.
أهمية البحث وغرضه.
فرضيات الدراسة.
أدوات البحث.
حجم عينة الدراسة.
أبعاد الدراسة وحدودها.
المصادر والمراجع.

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هى خطوات البحث العلمى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *