كيفية لبس الإحرام

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيفية لبس الإحرام

كيفية لبس الإحرام , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية لبس الإحرام , اهم المعلومات عن كيفية لبس الإحرام ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , كيفية لبس الإحرام, من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن اعمال الاحرام , اهم المعلومات عن اعمال الاحرام ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , كيفية لبس الإحرام , سنتحدث بالتفصيل عن كيفية لبس الإحرام , اهم المعلومات عن كيفية لبس الإحرام ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله .

أعمال الإحرام

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن اعمال الاحرام , اهم المعلومات عن اعمال الاحرام ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

  • من المستحبّ أن يقوم المسلم بتقليم أظافره، وأن يقصّ شاربه، وأن ينتف إبطيه، وأن يحلق شعر عانته، وذلك لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أنّه قال: سمعت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يقول:” الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وقص الشّارب “، متفق عليه، وعن أنس – رضي الله عنه – قال:” وقَّت لنا رسول اللَّه – صلّى الله عليه وسلّم – في قصّ الشّارب، وتقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، أن لا نترك أكثر من أربعين يوماً “، رواه النسائي.
  • من المستحبّ للمسلم ان يتجرّد من ثيابه ويغتسل، وذلك لحديث زيد بن ثابت – رضي الله عنه:” أنّه رأى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – تجرّد لإهلاله واغتسل “، الترمذي، ويعدّ الغسل سنّةً عند الإحرام للرجال والنّساء حتّى النّفساء والحائض؛ وذلك لأنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أمر أسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر بذي الحليفة أن تغتسل وتستثفر بثوب وتحرم، وذلك:” أنّها أرسلت إلى رسول اللَّه – صلّى الله عليه وسلّم – كيف أصنع؟ قال: اغتسلي، واستثفري بثوب، وأحرمي “، رواه مسلم.
  • من المستحبّ أن يتطيب بأطيب ما يجد من دهن عود أو غيره في رأسه ولحيته، ولا يضرّه بقاء الطيب بعد الإحرام، وذلك لحديث عائشة رضي اللَّه عنها قالت:” كان رسول اللَّه – صلّى الله عليه وسلّم – إذا أراد أن يحرم يتطيّب بأطيب ما يجد، ثمّ أرى وبيص الطيب في رأسه ولحيته بعد ذلك “، رواه مسلم.
  • على الرّجل أن يحرم في رداء وإزار، ومن المستحبّ أن يكونا أبيضين ونظيفين، ويحرم في نعلين، وذلك لحديث عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال:” وليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين “، رواه أحمد.
  • من المستحبّ للمسلم أن يحرم بعد صلاة الفريضة، وذلك لغير الحائض والنّفساء، إذا كان وقت الفريضة قد دخل، فإن لم يكن وقت فريضة صلّى ركعتين ينوي بهما سنّة الوضوء.

كيفية لبس الإحرام

كيفية لبس الإحرام , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية لبس الإحرام , اهم المعلومات عن كيفية لبس الإحرام ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

على الرّجل المحرم أن يرتدي من الثّياب ما كان غير مخيط أو مفصّل للبدن، قال ابن عبد البر:” لا يجوز لبس شيء من المخيط عند جميع أهل العلم، وأجمعوا على أن المراد بهذا الذّكور دون الإناث “، وأمّا الإزار فليس ممنوعاً على المحرم أن يقوم بارتدائه، وذلك سواءً أقام بشدّه بعقدة أو من خلال حزام، أو باستعمال المطاط.

قال الشيرازي في المهذّب:” ويجوز أن يعقد عليه إزاره لأنّه فيه مصلحة له، وهو أن يثبت عليه. وإن جعل لإزاره حجزة وأدخل فيها التِّكَّة واتزر جاز، وإن اتزر وجعل فوقه تكة جاز. قال في الإملاء: وإن زره أو خاطه أو شاكه لم يجز لأنّه يصير كالمخيط “، ومعنى الحجزة:” أن يثني طرف الإزار ويخيطه بحيث يصير كموضع التكّة، وهذه الخياطة لا تضرّ، لأنّه ليس محيطاً بالبدن بسببها، بل هي في نفس الإزار، والإزار باق بحاله على عدم الإحاطة “، والتكّة هي رباط السّراويل.

وقال ابن قدامة في المغني:” وليس للمحرم أن يعقد عليه الرّداء ولا غيره إلا الإزار والهميان، وليس له أن يجعل لذلك زراً وعروةً، ولا يخلله بشوكة، ولا إبرة، ولا خيط، لأنّه في حكم المخيط

للمزيد من تفسير الاحلام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التالي
صفات برج شهر 9 شهر سبتمبر برج”العذراء” في الحب والعمل
السابق
رسائل حب وشوق رومانسية جديدة