التخطي إلى المحتوى

وبدا ذلك في موقعنا هو لحظات وهو المسئول عن عن قوه اعضاء الجسم يعدّ فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، وهو فيتامين ذائب في الدهون، ويقوم الجسم بتخزينه الفائض منه في الأنسجة الدهنيّة، ولا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث يحتاج الإنسان

 

 

كيف أرفع نسبة فيتامين د بسرعة

فيتامين د

فيتامين د هو الفيتامين المسؤول عن قوّة العظام وحمايتها من الهشاشة، حيث إنّه الفيتامين المسؤول عن تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم، فنقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى مشاكل في العظام كالتشوّهات والضعف، كما أنّ نقص فيتامين د قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يذكر أنّ جسم الإنسان يحتوي على أنواع متعدّدة من فيتامين د، والنسبة الطبيعيّة لفيتامين د في الجسم تكون من عشرين إلى خمسين نانوجراماً في المليلتر الواحد من الدم، وإذا انخفض عن هذه النسبة يجب معالجته مباشرة لتفادي المشاكل الناتجة عن نقصه.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

الشعور بالصداع والتعب المستمرين.
الشعور بآلام شديدة في العظام، والمعاناة من لين العظام وقلّة صلابتها.
آلام شديدة ومستمرّة في عضلات الجسم المختلفة.

مصادر فيتامين د

هناك طرق عديدة طبيعيّة لرفع نسة فيتامين د بالجسم دون اللجوء إلى أقراص الدواء بشكل مباشر، وخاصّةً إذا كان النقص في فيتامين د قليلاً ويمكن السيطرة عليه دون الحاجة لتناول الدواء وهي كالتالي:

التعرّض لأشعة الشمس حيث أثبتت الدراسات أنّ التعرض لأشعة الشمس المباشر يرتبط بشكل مباشر بزيادة نسبة فيتامين د بشكل كبير، إلا أنّ هذه الطريقة لها بعض السلبيات في حال تكرار بشكل كبير ولساعات طويلة، حيث إنّها قد تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على البشرة بشكل أسرع، كما أنّها تزيد من نسب الإصابة بسرطان الجلد.
تناول مشتقات الألبان بأنواعها والبيض، وخاصةً الحليب قليل الدسم.
المأكولات البحرية تحتوي على نسب عالية من فيتامين د الذي يساعد بدوره على رفع نسبة فيتامين د في الجسم بطريقة ملحوظة، ومن أهمّها سمك السلمون وسمك التونة، والمحار والكافيار بنوعيه الأسود والأحمر.
منتجات الصويا وخاصّةً حليب الصويا وما يسمى بالتوفو، حيث تحتوي الصويا على نسبة عالية من فيتامين د وكذلك من الكالسيوم، لذا فهي من أكثر المنتجات الغذائية المهمة للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د.
زيت كبد سمك القد، وهو يعتبر من أنواع الأدوية الشعبية القديمة في زيادة نسبة فيتامين د.
الفطر أيضاً يعتبر مصدراً جيداً ومساعداً لزيادة فيتامين د.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

في حالات النقص الحادة يحتاج المريض للتوجه لزيارة الطبيب ليحصل على نوع أقراص الدواء المناسبة له من فيتامين د، والجرعات التي عليه الالتزام بها، ويتمّ تحديد نوع العلاج بعد القيام بفحص نسبة النقص، وذلك من خلال عمل تحليل دم بسيط، ليظهر النتيجة بشكل دقيق.

كيفية رفع فيتامين د

فيتامين د

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تؤدّي الفيتامينات دوراً مهمّاً في جسم الإنسان؛ حيث تُعتبر مكمّلةً لبعضها البعض وبالتالي تحفّز الجسم على أداء مهامه وإفراز هرموناته على أكمل وجه. يُعتبر فيتامين د واحداً من الفيتامينات المهمّة التي يؤثّر تراجع مستوياتها سلباً على صحة الإنسان.

ينتمي فيتامين د إلى مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان بالدهون، ويُمكن لجسم الإنسان الحصول عليه بعدّة أشكال وطُرق مختلفة من أهمها: تناوله على هيئة كوليكالسيفيرول أو إركوكالسيفرول، كما يستمدّ الإنسان هذا الفيتامين من الأشعة الشمسيّة عند تعرّضه لها، ومن هنا جاءت تسميته بفيتامين أشعة الشمس.

من الجدير ذكره أنّ فيتامين د ليس فيتاميناً غذائياً كاملاً، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ إمكانيّة تصنيعه في الجلد تحدث من أشعة الشمس عند تعرض أجسام الثديات لها بكميات كافية، ويصنف فيتامين د على أنه مركب كيميائي عضوي، ويشار إلى أنّ أي زيادة عن المعدل الطبيعي لوجوده في الجسم أو نقصانها قد تؤدي إلى حدوث مشاكل عضوية كثيرة.
أهمية فيتامين د

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يؤدّي فيتامين د دوراً مهمّاً في امتصاص بعض العناصر الغذائية وخاصّةً كلاً من الكالسيوم والفسفور اللذين يؤديان دوراً مهماً في نمو العظام والأسنان، وذلك بعد أن يحوّل الجسم بروفيتامين د المُمتص من أشعة الشمس إلى مادة كيميائية بعد عبوره للكلى.

نقص فيتامين د

تظهر بعض الآثار الجانبية على الإنسان عند إصابته بمرض نقص فيتامين د، فيتمثل ذلك عند الأطفال بالكساح بالدرجة الأولى، ويعزى السبب في ذلك إلى أن الفيتامين مسؤول عن امتصاص عنصر الكالسيوم المهم في بناء العظام، كما أنّ الأسنان تأتي بالدرجة الثانية من حيث التضرر فتصاب بالتسوس المبكر، ولدى الأطفال يحدث التأخّر في ظهورها، أما الكبار فيصابون بمرض لين العظام عند نقصه.

ينتج نقص فيتامين د في الجسم إثر افتقار غذاء الفرد للكميّة المطلوبة من فيتامين د، وخاصّةً عند النباتيين، بالإضافة إلى أنّ قلة التعرض لأشعة الشمس بكميات كافية يُعدّ سبباً مهماً للإصابة بذلك ذلك، بالإضافة إلى أسباب أخرى كثيرة.
كيفية رفع فيتامين د

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يَحتاج جسم الإنسان إلى جرعةٍ من فيتامين د يومياً تتراوح ما بين 300-400 وحدة دولية على الأقل، وحتى يتمكن الإنسان من الحصول على هذه الجرعة والتأكد من ذلك؛ وخاصة ممن يسعون لرفع مستويات فيتامين د في أجسامهم، فيُمكن الاستعانة بما يلي:

تناول أغذية غنيّة بفيتامين د، وخاصة تلك التي يكون مصدرها حيواني، حيث تحتوي اللحوم الحيوانية على فيتامين D3 المشابه للفيتامين الموجود في جسم الإنسان.
التعرّض للأشعة فوق البنفسجية كالأشعة الشمسية، ليقوم الجلد بإنتاج ذلك ذاتياً.
إمداد الجسم بالمكمّلات الغذائية الغنية بفيتامين د؛ حيث تمدّ الجسم بـ 600 وحدة دولية تقريباً للأفراد البالغين، وتتخذ أشكالاً متعددة كالحقن، أو الحبوب، أو السوائل.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. فيتامين د لهشاشة العظام فوائده واضراره
  2. أضرار نقص الفيتامين د

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *