التخطي إلى المحتوى

بعد بحث مطول وجدنا ان هناك اشخاص كثيره يبحثون عن دورات تدريبية مجانية مثل تعليم الخياطة والتطريز والرسم والتجميل وغيرها لتمكنهم من بدء مشاريعهم الخاصة او على الاقل الاستفادة منها بشكل شخصي، الا اننا لم نجد سوي بعض المراكز والاشخاص الذين يعرضون خدمات مثل تعليم الخياطة والتطريز وغيرها مقابل المال كما وجدنا بعض الموضوعات الغير واضحة المعالم والتى قد تفيد المحترفين او العاملين منذ فترة في تلك المجالات، ولم نجد دورات واضحة تبدء من الالف الي الياء بحيث تمكن القارئ من التعلم دون ان يواجة مشكلة عدم الفهم، ولهذا قررنا القيام بخطوة جديدة على المواقع العربية وهي شرح بعض الدورات التدريبية في مختلف المجالات والحرف من البداية وحتى الاحتراف، وسنبدأها اليوم بدورة تعليم الخياطة والتفصيل.

الخياطة

خياطة وتفصيل الملابس ليست من الأمور السهلة؛ حيث إنّ الشخص الذي يقوم بهذه المهنة يحتاج إلى الدراسة والخبرة الطويلة للوصول إلى المهارة والحرفية في حياكة وخياطة الأقمشة والملابس بشكل عام، حيث يعمل البعض في هذه المهنة لكسب العيش، والبعض الآخر يمارسها كهواية، ففي هذا المقال سوف نقدّم لكم بعض أساسيّات الخياطة والتفصيل من خلال عدّة خطوات.

اهمية تعليم الخياطة والتفصيل:

تعد عملية تعليم الخياطة والتفصيل من العمليات السهلة كما انها من المهن المنتشرة بين السيدات والرجال بشكل كبير، وعن طريق تعليم الخياطة يمكن للكثيرين العمل في المصانع والمشاغل التى تنتج الملابس الجاهزة، كما يمكن ان يفتتحوا مشاغلهم او مصانعهم الخاصة او حتى مراكز تعليم الخياطة وفي اقل الاحول يمكنهم العمل في غرفة صغيرة بالمنزل ويحققون الارباح التى تضمن لهم حياة كريمة، وللعلم منذ فترات بسيطة كان هناك اشخاص يبحثون عن دورات لتعليم الخياطة وبالفعل تمكنوا من تعلمها واصبح بعضهم من مصصمين الازياء الكبار والمشهورين، وبالتالي فهي مهنة رائعة تخدم المجتمع وتعود على اصحابها بالربح الجيد ويمكن للعاملين بها ان يتطورا يومياً وتزاد شهرتهم وارباحهم بالطبع.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الادوات اللازمة للترزي:

ادوات التفصيل:

1- مقص كبير: ويستخدم لقص القماش في خطوط مستقيمة، وتكون لة يد صغيرة لادخال اصبع السبابة بها واخري كبيرة تسع اكثر من اصبع.

2- مقص صغير: لا يزيد طولة عن 15 سم، ويستخدم في قص الخيوط وشق العراوي وتنفيذ المنحنيات وبعض الاعمال الدقيقية، ويفضل لة سلاح رفيح والاخر عريض.

3- مقص السرفولية: ويتم استخدامة مع نوعيات الاقمشة سريعة التنسي والاخري الثقيلة حيث يقوم بعمل اطرف مشرشة مكان القطع
ادوات القياس:

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

1- شريط القياس: وهو عبارة عن شريط بلاستيكي قابل للثني وغالباً ما يكون لونة اصفر ولون الارقام التى علية بالاسود، ويكون مرقم من 1 سم الى 150 سم وتوجد في نهاية كل طرف قطعة معندية، ويجب ان يلف بعد الانتهاء من استعمالة ولا يجب عقدة.

2- القياس الظابط: عبارة عن مسطرة حديدية ولها مؤشر ظابط طولة 10 سم ويعتمد الترزي عليها لقياس اطراف الفساتين والاجزاء المعوجة.

3- اداة ضبط الديل: يستخدما مصمم الثوب في تحديد طول ذيل الفستان او العباءة، وهي مفيدة في حالة الاقمشة ذات الالوان الفاتحة حيث ان الطباشير لا يكون واضح بما يكفي.

4- مسطرة حرف T: اقصي طول لها هو 100 سم وهو لطول المفضل، كما ان افضل انواعها هو النوع الشفاف وليش النوع الخشبي.
ادوات التحديد:

1- الروليت: وهي اداة صغيرة تمسك باليد ولها عجلة صغيرة من الامام ذات اسنان حادة، وتستخدم في وضع العلامات على الاقمشة وذلك بعدما يوضع النموذج الورقي عليها بهدف تمريرها من حولة، وتستخدم مع انواع القماش القطني وفي بعض الاحيان مع الحرير ولكن بدرجة بسيطة.

2- الطباشير: يستخدم في التحديد قبل القص، ويكون اكثر وضوحاً مع الاقمشة ذات الالوان الداكنة، وتوجد منة انواع تصنع من الشمع واخر من الصلصال وهو الافضل، وذلك لان الطباشير الشمعي يترك بعض الاثار الدهنية على الاقمشة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

3- ورق كربون: افضل انواعة هو الورق اربيض ويستخدم في عمل علامات حول الباترون فوق القماش عن طريق ادارة الروليت.
ادوات التخيط:

1- الابر: هي اداة معروفة لدي الجميع ويفضل استخدام الابر الطويلة نسبياً، وقد تكون الابرة التى يكون حجمها 9 هي الاكثر استخداماً.

2- الدبابيس: من الادوات المعروفة ايضاً ولكن يجب اختيار النوعيات المصنوعة من الصلب حتي لا تصدأ وتتسبب في تلف الاقمشة.

3- الكشتبان: وهي اداة تحمي الايد من وخزات الابر ومهمة جداً للمبتدئين والذين لا زالوا يحضرون دورات تعليم الخياطة، ويمكن ان تصنع من المعادن او البلاستيك، والنوع الاول هو الافضل.

4- خيط السراجة: عملية السراجة تحتاج الى نوع معين من الخيوط، والتى يجب ان تكون ناعمة من حيث الملمس، ويمكن الاعتماد على بكرات الخيط الملونة المتبقية اعمال التخييط الاخري.

5- الازرار: ويمكن اختيارها بالاحجام والالوان والاشكال التى تتناسب مع طبيعة القطعة قيد التفصيل.

6- السحابات: او كما يطلق عليها “السوستة” وهي تستخدم في فتح واغلاق بعض الاماكن في البناطيل والعباءات وغيرها، وتوجد منها انواع مصنوعة من البلويستر واخري معدنية واخري بلاستيكية.

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد الادوات التى يحتاج اليها اى شخص سواء لا زال في مرحلة تعليم الخياطة او محترف بها، ونكون قد انتهينا ايضاً من الدرس الاول من دورة تعليم الخياطة ويمكنك مشاهدة الدرس التالي من هنا.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

المعدات اللازمة للتفصيل والخياطة

مقص خاص بقص الأقمشة.
متر سهل الطي.
طباشير للتّحديد والرسم .
قماش.
أزرار.
مساطر بمختلفة الأحجام.
ورق باترون.
أداة لفك الغرز.
ماكنة الخياطة.
خيوط بمختلف الألوان.
إبر خياطة بعدة أحجام للماكنة.
سحابات عدة أحجام وألوان.

طريقة أخذ المقاسات

تعدّ مرحلة أخذ القياسات من أولى مراحل الخياطة من خلال أخذ المقاسات المطلوبة للشخص المراد تفصيل ملابس له، مع مراعاة أن يقف هذا الشخص وقفةً معتدلة دون انحناء لتسجيل مقاساته على دفتر خاص وهي كالتالي:

مقاسات القميص أو الفستان (القطع العلوية): يؤخذ مقاس الطول من الرقبة نزولاً حتى الطول المرغوب به، أمّا فيما يتعلق بالبنطلونات أو (القطع السفلية) يؤخذ القياس من جهة الخصر نزولاً للأسفل حتى الطول المناسب.
يؤخذ مقاس محيط الصدر من خلال لف المتر حول منتصف الصدر، أمّا العرض للصدر يكون بواسطة لف المتر من منطقة تحت الإبط الأيسر والأيمن وصولاً إلى منتصف أعلى المعدة، ومن الخلف تُقاس المسافة بين الكتفين ثمّ من الأمام.
يُقاس محيط الأكمام من ثلاث مناطق وهي: من أعلى الكوع، والكوع، ثم الرسغ؛ حيث يُقاس الطول من الكتف وصولاً للطول المطلوب.
يقاس محيط الأفخاذ معاً لخياطة التنانير أمّا البنطال فيُقاس كل فخذ لوحده.
يقاس محيط ما حول الرقبة بلف المتر حول أسفل قاعدة الرقبة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طريقة قص القماش

تؤخذ قطع الباترون وتوضع على القماش مع مراعاة أن تتناسب مع قياس القماش المطلوب، فعند صنع بنطال كمثال في حال كان المقاس كالتالي: محيط الخصر: 90سم، ومحيط الفخذ: 100سم، ومحيط أسفل القدم: 14 سم، والطول: 90 سم.
يتم اختيار الباترون بقياسات طول:90 سم وبعرض:50 سم أي نصف محيط الفخذ، كون قطعة الباترون تكون مرسومةً لنصف قطعة فقط.
يُرسم شكل نصف البنطلون بنفس القياسات على قطعة الباترون بشكل مستطيل، ثم يقص الباترون بنفس شكل االبنطلون حرفياً للحصول على رسمة لنصف البنطلون.
يوضع الباترون المقصوص على القماش المطوّي، ويُقصّ القماش بنفس مقاس الباترون للحصول على جهتين للبنطال لتجهيزه للخياطة.

طريقة خياطة القماش

تُجهز الماكنة ولون الخيط المناسب للون قماش البنطلون، مع الأخذ بعين الإعتبار خياطة القماش بالإبره يدوياً مسبقاً بطريقة يسهل فكها بعد الخياطة تفادياً لحدوث أخطاء بالقياسات والخياطة.
يخاط القماش بواسطة الماكنة ثم يُركب السحاب ويخاط ثم الأزرار ثم تُخاط الأقدام.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة خياطة الستائر
  2. أدوات الخياطة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *