التخطي إلى المحتوى

تواجه ربات البيوت بعض المشاكل من ضمنها أنتهاء المصروف قبل حلول أخر الشهر , وتحتار في كيفية إدارة المصروف وتقسيمه بطريقة صحيحه , ف لذالك يجب أن تقوم بحساب المتطلبات وتقسيم المصروف حسب الأحتياجات الشهريه وترتيب الأولويات , ويجب أن تقوم بكتابة قائمة بمصاريف الدخل ,وحساب صافي الدخل , وتدوين النفقات الأساسية , وسنتولي في هذه المقال شرح كل من هذه الأشياء بالتفصيل لكي نساعدك سيدتي علي تدبير منزلك بطريقه سلسه .

كتابة قائمة بمصادر الدخل

نقدم لكم في هذه الفقره بعض الأرشادات في كتابة قائمة بمصادر الدخل لكي تساعدك في تدبير منزلك والمحافظة علي المصاريف لأخر الشهر وهي كالأتي :

لا بدّ من تدوين قائمة بمصادر الدخل الثابت، والرواتب التي يتم الحصول عليها من الوظائف وغيرها، ففي حال حصول الفرد على بعض النقود من عمل آخر غير منتظم، فعليه أن لا يضعها في القائمة على أساس أنها دخل ثابت، وفي حال امتلاك الفرد عمل خاص به ويعمل لحسابه الخاص، أو لديه دخل متغيّر من عمل ما، فيمكنه تقدير الدخل المتوقع أن يتلقاه في ذلك الشهر.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

حساب صافي الدخل

نقدم لكم في هذه الفقره حساب صافي الربح وكيفية تدبير المنزل ومصروفاته التي تساعدك سيدتي في الحفاظ علي ميزانية الشهر :

صافي الدخل هو ما يتبقى من الدخل الشهري بعد دفع الفواتير والنفقات الأخرى، وقد يكون مبلغ ذو قيمة بحيث يمكن استغلاله في سداد الديون، ويمكن حساب صافي الدخل من خلال طرح النفقات من الدخل الشهري، وكتابة الرقم الذي يتم الحصول عليه كل شهر حتى لو كان بالسالب، حيث سيتم تذكير الذات أنّ الإنفاق كان أعلى من الراتب في ذلك الشهر.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تدوين النفقات الأساسية

هذه الفقره تحتوي علي بعض النصائح لتدوين النفقات الأساسيه للحفاظ علي مصروف الشهر :

لتنظيم ميزانية المنزل لا بدّ من تدوين النفقات الأساسية، حيث يمكن البدء بكتابة الفواتير الثابتة بشكل شهري، مثل: إيجار المنزل، والرهن العقاري، أو دفعات السيارة، أو ديون بطاقة الائتمان والتأمين، ثم بعد ذلك يقوم بكتابة التكاليف الشهرية الأخرى التي يتم صرفها خلال الشهر، حيث تعتبر هذه هي النفقات الأساسية الثابتة.

كتابة النفقات جميعها

يجب عليك سيدتي كتابة جميع النفقات الشهريه وتدوينها وجمع الفواتير لكي تقومي بحساب جميع المصروفات ونحن سنساعدك علي هذا في الأتي :

على الفرد أن يقوم بتقدير الفواتير المتغيرة كل شهر، ومن هذه الفواتير فاتورة الهاتف، والخدمات المختلفة، والطعام، والنفقات المنزلية، والغاز، والدواء، والتنقل العام، والأحذية، والملابس، بالإضافة إلى تحديد مبلغ معقول للنفقات غير الضرورية أو النفقات الكمالية، بحيث يشمل الترفيه، وتناول الطعام خارج المنزل، والهوايات، وغيرها من الأمور التي يتم إنفاق المال عليها بشكل منتظم.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

من الجدير بالذكر أنه ينبغي التخفيف من الذهاب إلى المطاعم لتناول الطعام، وذلك لأن الذهاب المتكرر إلى المطاعم يؤدي إلى التأثير على المصروف ويقلل من الادّخار من الراتب الشهري، فيمكن إعداد وجبة طعام منزلية وتناولها مع العائلة بدلاً من إضاعة المال في المطاعم الفاخرة.

نصائح عن ميزانية البيت

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض النصائح عن تدبير المنزل وحساب الميزانية :

1- لوضع خطة لإدارة مصروف البيت، سجّلي مصروفاتك لمدة شهر، بما في ذلك المصروفات البسيطة والصغيرة، لكي تتمكني من تحديد مقدار ما تنفقينه في كل بند.

2- ابدئي في حصر الديون بداية كل شهر، سواء فيزا أو أقساط أو قروض أو جمعيات وأعدي بندًا ثابتًا لها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

اقرئي أيضًا: إنقاذ ما يمكن إنقاذه.. اجعلي مصروف البيت يكفي ويفيض

3- أعدّي بندًا للفواتير الثابتة مثل إيجار المنزل، والفواتير المتغيرة مثل: فاتورة الكهرباء أو الهاتف. “ضعي ميزانية تقريبية لها”.

4- اقتطعي جزءًا ثابتًا للادخار، ولتشجعي نفسك على الادخار، ضعي خطة بعيدة المدى لما تريدين فعله بالمدخرات، سيشجعك وجود هدف محدد على الادخار بانتظام، استخدمي الطريقة التي تناسبك، سواء الجمعيات أو حسابات التوفير البنكية أو البريدية أو حتى الحصّالة، لكن المهم أن تجعلي الادخار جزءًا أساسيًا من عاداتك المالية.

5- خصصي جزءًا من المصروف للصدقة أو الأعمال الخيرية.

6- قسمي ما تبقى من النقود على احتياجاتك الأساسية، ثم قسميها لبنود فرعية، على سبيل المثال:

بند الطعام ينقسم إلى:

  • خضروات وفواكه.
  • لحوم ودجاج وأسماك.
  • بقالة وخزين.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أو احتياجات الرضيع تنقسم إلى:

  • بامبرز.
  • لبن صناعي.
  • شامبو ولوشن.

بهذه الطريقة تتمكنين من معرفة ما تنفقينه في كل بند والموازنة بينهم، وبعد ذلك، قسمي المصروفات حسب أولوياتك، ومن الطبيعي أن تختلف هذه الأولويات من بيت إلى آخر، بين الطعام ومصاريف الأطفال ومصاريف الدروس والخروج والمواصلات.

7- اشتري مجموعة من الأظرف، واكتبي اسم كل بند على كل ظرف، ثم ضعي فيه المبلغ المحدد.

8- أنفقي من كل ظرف للبند المخصص له على مدار الشهر، ولا تنسي عمل ظرف للطوارئ “عزومات أو هدايا أو مجاملات أو مرض مفاجئ”.

9- في نهاية الشهر، إذا تبقى نقود في أحد الأظرف، يكون أمامك، إما أن تدخريها أو تشتري مكافأة لكِ.

10- قد لا تنجح هذه الطريقة من أول مرة، جرّبيها عدة أشهر حتى تصلي إلى أفضل طريقة للتوازن بين البنود المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *