التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف أني لا استطيع الإنجاب .الانجاب يعنى الامومة والامومة هى اهم شئ فى حياة كل الناس ولا يستطيع الانسان الاستغناء غنها الا اذا اجبرتة الظروف على ذلك والظروف انواع منها اجبارية ليست فى ايد الانسان لا يستطيع الانسان التصرف فيها وتصل الى حالة العقم  وهذا ما سنوضحة اليوم فى هذة المقالة بعناوين. ما هى اسباب العقم. ما هى اسباب خلل الخصوبة. اسباب العقم وعدم القدرة علي الانجاب . كيف اعرف اني قادر علي الانجاب فحص مجهري. كيف اعرف اني قادر علي الانجاب في المنزل

ما هو العقم

أكثر ما يشغل بال الأزواج وتحديداً المرأة بعد فترة معنية من الزواج هو الإنجاب وتكوين عائلة :

، إن لم يكن هناك مشاكل صحية عند المرأة أو زوجها أو حتى كليهما تعيقهم في الإنجاب، ومن أكثر هذه المشاكل انتشاراً هو العقم والذي يعرف على أنّه عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من ممارسة الحياة الزوجية بشكل طبيعي ومنتظم ودون استخدام وسائل تمنع الحمل على مدار سنة أو أكثر، سواء أكان عند الرجل أو عند المرأة،

ولكن الغالبية العُظمى تكون عند النساء، فما هي الأسباب التي تؤدي لإصابة المرأة بالعقم وكيف تتمكن من اكتشاف عقمها؟

ما هو أسباب العقم

وللعقم اسباب كثيرة منها : –

1 : اضطراب في إفراز بعض الهرمونات وبخاصة هرمون LH وFSH اللذان تفرزهما الغدة النخامية؛ لأنّ الاضطراب في إفرازها يؤثّر على عملية الإباضة وبالتالي عدم انتظام

2 : الدورة الشهرية، كما يؤدّي هذا الاضطراب إلى انخفاض أو ارتفاع الوزن وبشكل ملحوظ إضافةً إلى التوتر والقلق.

3 : الإصابة بما يعرف بمتلازمة تكيّس المبايض والتي تشمل وجود تغيّر في عناصر المنظومة الهرمونية، والتي بدورها تؤدّي إلى ارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية وبالتالي التأثير على عملية الإباضة.

4 : اضطراب في المبيض أو ما يعرف بالجسم الأصفر، نتيجة عدم قدرته على إفراز كمية مناسبة وكافية من هرمون البروج

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

5 : سترون بعد عملية الإباضة، فنتيجةً لذلك لا يستطيع الرحم استقبال البويضة المخصبة وبالتالي عدم وجود حمل.

6 : خلل في المبايض والتي بدورها تؤثر على عملية الإباضة نفسها، فتنخفض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

ما هى أسباب خلل الخصوبة

هناك مجموعة من العوامل أو الأسباب التي تؤدّي أيضاً إلى خلل في الخصوبة، ومنها:-

1 : العمر:-

فكلما تقدمت المرأة في العمر كلما كانت احتمالية أو قدرة المرأة على الحمل والإنجاب أقل، نتيجةً لاضطراب الهرمونات المسؤولة عن ذلك وتراجع جودة المبايض، إضافةً إلى ارتفاع احتمالية إصابة الجنين بأمراض واضطرابات كرموسومية.

2: التدخين والقهوة وتناول الكحول : –

لأنّه يؤثّر على المادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، فتكون احتمالية حدوث الحمل خارجه كبيرة.
السمنة والوزن الزائد أو النحافة الشددية، فكل منهما يؤثر بطريقته على عملية

3 : الإباضة. :

وتعنى إصابة المرأة بالتهابات في الحوض بحيث تؤثّر على خصوبتها وعملية الإباضة لديها.

4 : إضافةً إلى العلاقات الجنسية غير الآمنة؛

لأنّها تزيد من فرصة المرأة وكذلك الرجل بالأمراض الجنسية التي تؤثّر على الخصوبة.

العلامة الرئيسة لعقم المرأة

هناك بعض العلامات يجب ان تكون المراءة فيها حظرة وعندما تظهر يجب ان تذهب المراءة الى الطبيب لعلاجها وهى  : –

1 :  اضطرابات الدورة الشهرية

2 : انقطاع الدورة  لفترات طويلة تصل إلى 35 يوماً فما فوق أو ما يقلّ عن 21 يوماً، العلامة الرئيسية لانعدام القدرة على الحمل والإنجاب.

كيف اعرف اني قادر علي الانجاب فحص مجهري

هناك بعض العلامات تدل على عدم القدرة على الانجاب : –

من الممكن ان تذهب الي طبيب لكي يجري لك فحص مجهري ولا تخجل من الطبيب فمن الممكن ان تذهب الي طبيب لا تعرفة وهذة هيا الطريقة الافضل والمضمونة والتي تستطيع ان تحصل منها علي نتائج مؤكدة

وفي المختبر يقيس الطبيب كثافة الحيوانات المنوية وكميتها وجودتها وهل هيا طبيعية وغيرة ليبين لك اذا كنت قادر علي الانجاب ام لا بالفحص المجهري

كيف اعرف اني قادر علي الانجاب في المنزل

هناك بعض الامور مؤشرة على الانجاب فى المنزل : –

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

اذا كنت تخجل من الذهاب الي الطبيب سوف اعطيك طريقة ولكنها غير منتشرة والافضل كما ذكرنا ان تتوجة الي طبيب متخصص فقد تمكن باحثون في معهد ميزا بهولندا ان يبتكروا طريقة سهلة وبسيطة تمكنك من معرفة قدرتك علي الانجاب

او عدمة وانت في المنزل يتم هذا الفحص من خلال شريحة الكترونية تقيس كثافة السائل المنوي وتعطيك الاجابة في 12 ثانية لتعرف اذا كنت قادر علي الانجاب ام لا وانت في المنزل ولكن اذا كنت تواجه اي اعراض فلا تتردد في التحدث الي طبيب علي الفور

نصائح لتجنب العقم للرجل

هناك العديد من النصائح التى يجب ان يعمل بها  الرجال : –

1 : الحفاظ على الخصيتين من الحرارة الخارجية: –

بحيث تكون درجتها الطبيعية درجتين مئويتين، أي أنها أقل من درجة حرارة الجسم العادية، فيُعتبر التعرض للحرارة من الأمور السلبية التي قد تضر بالخصيتين، وبشكل خاص على قدرتهما على إفراز الحيوانات المنوية، ويجب علينا أن نعرف أن حرارة الجو لا تؤثر على الخصيتين، لكن الحرارة الموجهة نحو الخصيتين هي التي قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية، فينصح الكثير من الخبراء والأطباء تعريض الخصيتين للماء البارد ثلاث مرات بشكل يومي على الأقل، وبشكل خاص في وقت الاسترخاء، ويجب أن تعلم أن جلوسك بالماء الساخن ولوقت طويل يؤثر على الحيوانات المنوية وإنتاجها.

2 : انتقاء ملابسك بعناية شديدة : –

وبشكل خاص الملابس الداخلية، فيجب عليك أن تنتقي الملابس من النوعية الممتازة أي القطنية، ويجب أن تكون فضفاضة، وألا تكون ضيقة؛ كي لا تضغط على الخصيتين، وتُضعف من إنتاجهم للحيوانات المنوية.
الابتعاد عن التدخين، والابتعاد عن شرب الحكول، فهي تُضعف من القدرة الجنسية لدى الطرفين، وتُؤثر على الخصيتين والحيوانات المنوية بشكل مُباشر، ويُؤثر بطريقة غير مُباشرة على قدرة الإنسان الجنسية كما أسلفنا، أي أنه يؤدي إلى العجز الجنسي.

3 : الامتناع عن القذف لوقت طويل : –

فيُعتبر هذا الأمر من الأمور التي تزيد من نسبة الحيوانات المنوية الموجودة بداخل الخصيتين، وبشكل خاص الحيوانات المنوية القديمة، أي الأكبر عمراً، وقد تُشير الأبحاث إلى أن نسبة الحيوانات المنوية لديك كثيرة، إلّا أن نوعيتها قد تكون سيئة، وليس لها القدرة على التلقيح، لذلك، يُنصح بتنظيم فترة الجماع بين الزوج والزوجة، فعلى سبيل المثال، أن يكون الجماع كل ثلاثة أيام؛ وذلك كي يتسنى للحيوانات المنوية أن تتجدد مرة أخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

4 : وجود بعض الأمراض مثل: –

كالتهاب اللوزتين على سبيل المثال، من الأمور التي تؤثر على الحيوانات المنوية وإنتاجها، فيُعتبر الوقت الحقيقي اللازم لإنتاج الحيوانات المنوية ما يُقارب 70 إلى 75 يوم، فعند عمل بعض التحاليل يجب ألّا تحكم على ضعفك من أول نتيجة للتحاليل الطبية.

5 : هُناك الكثير من الأدوية التي تعمل على ضعف إنتاج الحيوانات المنوية : –

وتُقلل من إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها، لذلك، يتوجب أخذ رأي الطبيب عند أخذ أي دواء، فعلى سبيل المثال هناك أدوية ضغط الدم، وهذه الأدوية البعض منها يُضعف من الحيوانات المنوية.

6 : يجب الحذر في استخدام الأعشاب كمقوي جنسي: –

ويجب مُراجعة الطبيب قبل تناول أي أعشاب تعمل كمُقوي ومُنشط للحيوانات المنوية؛ كي لا تتعارض هذه الأعشاب مع أي علاجات قد وصفها لك الطبيب المُختص.

نصائح لتجنب العقم المرأة

هناك بعض النصائح التى يقدمها للمراء لتجنب مرض العقم وهى : –

1 : يتوجب على المرأة التي تُعاني من السُمنة بشكل زائد أن تعمل قدر الإمكان على تخفيف وزنها، ويتم ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي مُعين؛ وذلك لإنقاص وزنها وانتظامه، ويُمكنها عمل بعض التمارين الرياضية، والتي تعمل وتُساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهذا يعمل على زيادة نسبة حدوث الحمل لدى المرأة.

2 : يجب ألّا يقل الوزن بشكل كبير، فيُعتبر انخفاض الوزن لدرجة كبيرة جداً إما لمرض أو حالة نفسية من الأمور التي تعمل على انقطاع الدورة الشهرية، ويحدث بعد ذلك عُقم لدى بعض السيدات، فلا يحدث حمل، لذلك، يجب الحفاظ على الوزن المثالي والطبيعي لصحة أكثر، وللحفاظ على النسل.

3 : يُعتبر التدخين من أكثر الأمور السلبية التي تعمل على ضعف قدرة الإنجاب لدى الجنسين، فهو يُؤثر على قدرة البويضة على الإخصاب، وبشكل خاص النساء ما فوق سن ال 35 ، لذلك، يُنصح بالتوقف عن التدخين للحفاظ على الصحة والنسل، وبشكل خاص عندما تُريد أحد النساء إجراء عملية إخصاب خارج الرحم أو زراعة الأنابيب.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

4 : هُناك بعض الأدوية التي يتم تناولها من قبل بعض النساء اللواتي تُعانين من بعض الأمراض كالروماتيزم وآلام الظهر وغيرها من الأمراض المُزمنة، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامها؛ لتجنب أي أضرار جانبية، فهُناك بعض الأدوية تعمل على منع حدوث عملية الإباضة بشكل سليم، وقد تُؤثر على الهرمونات بطريقة غير مُباشرة، وقد يتسبب ذلك بعدم حدوث حمل.

5 : تُعتبر النظافة من أهم الأشياء التي يجب عليكِ ااتباعها لأكثر صحة وطاقة ونشاط، فإن نظافة المنطقة التناسلية مُهمة جداً، وبشكل خاص لتفادي وجود أي روائح كريهة قد تنبعث من المناطق التناسلية، وللحفاظ على المهبل من الالتهابات التي قد تسدد قناة فالوب، وهذا الأمر الذي قد يُعيق عملية الحمل، ويجب عليكِ في حالة حدوث أي التهاب مُراجعة الطبيب المُختص في الحال.

نصائح اخرى للجنسين

هناك الكثير من النصائح يجب ان يتبعها الرجال والنساء وهى : –

1 : يجب عليكم تنظيم عملية الجماع، فيُمكنكم الجماع كل 3 أيام على الأقل؛ وذلك لتتجدد الحيوانات المنوية.

2 : لا يُعتبر حدوث النشوة لدى المرأة خلال الجماع من الأمور التي قد تزيد نسبة حدوث الحمل، فليس من الضروري حدوث النشوة لحدوث الحمل.

3 : يُعتبر الجماع بشكل يومي وبشكل خاص في فترة الخصوبة يزيد من إمكانية حدوث الحمل، وبشكل خاص لدى الرجال الذين يُعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية، أو من يُعانون من ضعف في الحركة.

4 : يجب الابتعاد عن الضغوطات النفسية بقدر الإمكان، والعمل على نظام غذائي مُعين والتنويع بالغذاء، وبشكل خاص الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية.

ما هى عملية الإخصاب

تعريف عملية الاخصاب : –

هي عبارة عن اتحاد الحيوان المنوي الخاص بالرجل واتحاد البويضة الخاصة بالأنثى، ويتم ذلك في كل شهر مع كل دورة شهرية، وهُناك عدد مُحدد من البويضات التي تكون جاهزة للنضوج، وعددها على الأكثر واحدة،

ويتم تحريرها بعد أن تنضج وتُصبح مُستعدة للإخصاب، وبعد ذلك تنضج هذه البويضة بداخل كيس ممتلئ بسائل يكون بداخل هذه البويضة، ويعمل على دعوة الحويصلة، ويحدث في مُنتصف الدورة الشهرية عملية التبويض، والتي يحدث خلالها انفجار لهذا الكيس،

ويحدث تحرر لهذه البويضة، ويتم بعد ذلك استقطاب لهذه البويضة، ويتم ذلك في الجزء الأول من قناة الرحم، والتي تُسمى بـ (قناة فالوب)، ويتم التحرك بعد ذلك بمسارها بداخل قناة الرحم، وتبقى بعد ذلك هذه البويضة صالحة للإخصاب لمدة تتراوح حتى 24 ساعة،

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

فإذا دخل الحيوان المنوي قناة عنق الرحم، ودخل بعد ذلك في عنق الرحم، وبعد ذلك في تجويف الرحم بداخل قناة فالوب في وقت الخصوبة، حينها فقط قد تحدث عملية الحمل أو ما تُسمى بـ (الإخصاب).

كيف يمكن تحديد القدرة على الإنجاب

يُعتبر أي زوجين في عُمر مُنتصف العشرينات ويُمارسان حياتهما الجنسية بشكل طبيعي، فإن فرصة الحمل لديهما ما قدره ربع، ولمعرفة قدرتك على الإنجاب عليك عمل ما هو آتي:

1 : يجب عليك أن تعي جيداً أن العُمر يلعب دور كبير في حدوث الإنجاب، فكلما كان عمر الزوجين أصغر -أي في منتصف العشرينات مثلاً- زادت نسبة الحمل، وكلما كان أكبر قلت، وحينها يجب الإسراع بإجراء بعض الفحوصات اللازمة، وبشكل خاص عند ظهور أي أعراض مرضية تستدعي ذلك، ومن هذه الأعراض: عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات، بروز الشعر في بعض المناطق غير الطبيعية لدى السيدات، الخصية الهاجرة لدى الرجال، وغيرها من الأعراض التي قد تكون علامة على عدم حدوث حمل.

2 : يجب عليك بعد ذلك عمل بعض التحاليل كتحاليل السائل المنوي لدى الرجل، وفحصه بعد الجماع، والتأكد من حصول عملية الإباضة بشكل سليم، وهذه التحاليل لها عدة طرق خاصة بالطبيب الذي يُجري الفحص والعلاج، كأشعة الرحم الملونة، في حال لم يتم تحديد السبب بعد عمل هذه التحاليل الأولية يجب على الطبيب اللجوء إلى وسائل أخرى أكثر تعقيداً، كعملية التنظير، وتُعتبر عملية التنظير هي عملية تشخيصية وعلاجية في نفس الوقت، فيُمكن من خلالها تحديد الخلل بشكل أكبر.

3 : يجب عليك بعد ذلك الحضور أنت وزوجتك بشكل مُستمر للعلاج عند الطبيب الأخصائي؛ لأن قلق بعض الأزواج قد يجعلهم يلجأون لأكثر من طبيب للاطمئنان بشكل أكبر.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *