التخطي إلى المحتوى

كل منا يحتاج للتقرب من الله عز وجل وممكن منبقاش عارفين نعمل كده أزاي في هذه المقاله سوف نوضح لكم كيف نتقرب من الله عز وجل وكيف نقضي أوقات فراغنا في ذكر الله وطاعته الواجبه علي كل مسلم ومعرفة أزكار لقضاء اليوم في طاعة الله .

كيف أقضي أوقات فراغي في طاعه الله

ليلنا طويل في الشتاء، ونهارنا كذلك في الصيف، ولذلك نشعر بالضجر والتأفّف من ذلك فكثيرٌ من أوقاتنا تضيع سدىً وهباءً منثوراً في أشياء تافهة وربّما بالملهيات والمعاصي لمجرّد القضاء على وقت الفراغ الممل وينسى البعض أنّ وقت الفراغ هذا من نعم الله عزّ وجل

ومحسودٌ من لديه أوقات فراغ في حياته فالكثيرون يتمنّون لو يملكون ساعةً فقط من الفراغ هنالك أشخاص لا يعرفون ما يصنعونه في وقت فراغهم الطويل فالرسول محمد – صلى الله عليه وسلم-

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

أخبرنا أن العبد محاسب عن كلّ ثانية من حياته ماذا عمل بها وحثّنا على اغتنام وقت الفراغ قبل انشغاله والندم على ما فات وضاع دون استغلاله فيما يرضي الله عزّ وجل، فالعاقل من شمّر واجتهد واستثمر حياته بكل ما ينفع دنياه وآخرته فتوجب علينا ملء حياتنا وخاصّةً وقت الفراغ بطاعة الله عز وجل وتعويد أطفالنا منذ صغرهم على ذلك وخاصةً في مرحلة المراهقة الخطيرة.

كيف أنظم يومي في طاعة الله

1) كيفية تنظيم اليوم بطاعة الله عزّ وجل بدء اليوم بأعظم طاعة ألا وهي صلاة الفجر، وذلك بأدائها في وقتها، فمن أدّاها كان نهاره سعيداً ومن لم يؤدّها تعكّر نهاره ومزاجه.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

2) النوم بعد صلاة الفجر لبعض الوقت مع النية فيها تقوية للبدن ليعينه على إتمام يومه بكل نشاط وهو مأجورٌ على نيته.

3) معظم ساعات النهار تذهب في العمل خارج المنزل بالنسبة للرجل والعمل عبادةٌ لو نواها في طاعة الله عزّ وجل فبعمله يكسب المال الحلال الذي يغنيه عن السؤال ويوفر لأسرته كلّ متطلباتهم وحاجاتهم.

3) وبالنسبة لربة المنزل تقضي يومها في تنظيف منزلها والعناية بأطفالها الصغار وتربيتهم تربيةً صالحة وهي من أعظم العبادات وأما بالنسبة للأولاد فيقضونها بجني العلم النافع لينفعوا أمّتهم في المستقبل.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

4) أوقات الطعام حيث تجتمع الأسرة كاملة فيجب استغلالها بجعلها فترةً للراحة وتبادل أطراف الحديث الممتع وطرح ما هو مفيد.

5)أداء الصلوات في وقتها فهي أحبّ الأعمال إلى الله عزّ وجل، وبذلك يُبارك الله عز وجل في الوقت ويبقى العبد سعيداً كامل يومه.

6) تخصيص عشر دقائق أو ربع ساعة من الظهيرة للقيلولة لتستيقظ بعدها بنشاط وحيوية.

أزكار لقضاء الوقت مع الله

فإذا استيقظت من نومك فاحمد الله وقل ( الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور )وتسمي الله وتقوم للوضوء لصلاة الفجر وتحمده كثيرا علي نعمة الحياة ليوم جديد أخر شاهد علي أعمالنا ونستغفره ليغفر لنا ذنوبنا و ليتوب علينا ويرحمنا ونقول كما قال الرسول الكريم لنا وهو قدوتنا ( أصبحنا وأصبح االملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ) .

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

اللهم إني أسألك من خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر صدق رسول الله  صلي الله عليه وسلم

وإذا هممنا بالوضوء فلنقل نوينا فرائض الوضوء و تدعو الله ونقول  اللهم أحفظ علي عقلي وديني و وأحفظ علي سمعي وبصري و أدعو الله بما شئت أثناء وبعد الوضوء فهو السميع العليم

وإذا خرجت لصلاة الفجر فقل كما قال الرسول  صلي الله عليه وسلم   بسم الله أمنت بالله توكلت علي الله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم بحق السائلين عليك وبحق مخرجي هذا فإني لم إخرجه أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعه خرجت ابتغاء مرضاتك واتقاء سخطك أن تعيزني من النار وتدخلني الجنة  صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

وأذكر الله طوال الطريق وكل خطوة تخظوها كانت أحداهما تحط خطيئة والأخري ترفع درجة  وإذا وصلت للجامع ودخلت فقل كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم اللهم اغفر لي وافتح لي أبواب رحمتك صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

 

تحدثنا في هذة المقاله عن قضاء اليوم واوقات الفراغ في طاعه وزكر لله عز وجل وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وللبحث عن كل ماهو مفيد ومختلف زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *