التخطي إلى المحتوى

يُعدُّ تنظيف المنزل شاغل كثيرٍ من ربات البيوت؛ لأنّ المنزل هو المملكة التي تحبّ أن تراها المرأة نظيفةً وبهيةً على الدوام، ونظراً لتزايد العبء اليوميّ على المرأة بهذا الخصوص تجد صعوبةً في اتّباعِ طريقةٍ لتنظيف منزلها بالشكل الذي تريده، ويضمن لها نظافةً دائمةً لأطولِ فترةٍ مُمكنة، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطريق لتنظيف المنزل , فـ هناك العديد من الطرق والوسائل التي تجعل من البيت بيئة ملائمة للعيش والراحة، فنظافته من الأولويات المهمّة للتخلّص من الأوساخ والميكروبات والجراثيم المحيطة بنا، وهناك من يعانون من صعوبة تنظيفه وبذل وقت طويل وجهد كبير نتيجة لتأجيل القيام بأعمال التنظيف اليومية مما يؤدي إلى تراكم هذه الأعباء وانعدام الشعور بالراحة النفسية التي يجب أن نجدها في بيوتنا خاصة أن المنزل هو مملكتنا ومكان عيشنا ونومنا ومأكلنا لذا من الضروري جداً المحافظة عليه لتوفير البيئة الصحية لنا ولأولادنا فضلاً على تحسين نفسيتنا وضمان سعادتنا التي من المهم تواجدها في كل بيت، وسنقوم بذكر الطرق المناسبة للحصول على بيت نظيف بطريقة سريعة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيفية تنظيف المنزل

ترتيب المنزل بإعادة كلّ الحاجيات إلى مكانها الأصليّ، وترتيبها بشكلٍ جيد، كوضع الأحذية مثلاً في الخزانة المخصّصة لها، وجمع ألعاب الأطفال المتناثرة في معظم أنحاء المنزل، وذلك قبل القيام بأيّ عمليةِ تنظيف.
استخدام المنفضة في إزالة الغبار بشكلٍ سريع عن الستائر والكنب، وجميع قطع الأثاث في غرفة الجلوس، وغرف النوم، والمكتبات، والخزائن، ويمكنكِ أيضاً إزالة الغبار والأوساخ، المتراكمة أسفل قطع المفروشات، والإسفنجات العريضة على الكنب، و المقاعد في غرفة الجلوس، وذلك بإزالتها ونفض الأوساخ تحتها، ثمّ إرجاعها لمكانها، إلى جانب نفض الوسائد الصغيرة الموجودة على المقاعد.
تشغيل المكنسة الكهربائية وسحب جميع الأوساخ عن الأرضية؛ سواءً السجاد أم تحت المقاعد والطاولات والممرات المفروشة في المنزل، وتساعدكِ المكنسة الكهربائية في التنظيف؛ بشكلٍ أعمق، وأسرع، وأكثر راحة من المكنسة التقليدية، ووسائل التنظيف العادية.
تلميع الطاولات والأسطح الزجاجيّة في كلّ غرفةٍ من غرف المنزل، وذلك باستخدام فوطةٍ نظيفة، وملمع الأسطح الذي تستخدمينه بالعادة، ويُفضل شراء الأنواع ذات الرائحة الجميلة، كرائحة الورود أو الفانيلا، ويمكن للسيدة البدء بشاشة التلفاز التي تتكدس عليها ذرات الغبار يومياً، ثمّ تنظيف الطاولة الخاصّة به بذات الطريقة، كذلك يتمّ تنظيف طاولة الوسط، والطاولات الجانبية في الزوايا.
تنظيف المطبخ بجلي الصحون أولاً، ثمّ تنظيف أرضية الرخام، بعدها تنظيف الأرض وكنسها، وتنظيف الأسطح جميعها.
استخدام المنظفات والمعقمات الجيدة وإضافتها غلى الماء، والمساحيق الأُخرى عند البدء بشطف الأرضيات أو مسحها، مع التركيز على الحواف والزوايا، والأماكن غير الظاهرة، كأسفل المقاعد والأسِرّة.
تنظيف وتعقيم المرحاض مرتين على الأقلّ يومياً؛ لأنّ معظم الجراثيم والبكتيريا، تتجمع في الأحواض الموجودة في المرحاض، وعدم تنظيفها بشكلٍ مُكثّفٍ خلال اليوم؛ يعني إصابة أفراد العائلة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

طرق تنظيف البيت بأسرع وقت

خزانة الأحذية: قومي بتوجيه طلبك إلى أفراد أسرتك بضرورة نزع أحذيتهم عند مدخل البيت، وبإمكانكِ وضع ممسحة للأحذية، نظفي الأحذية من الأوساخ العالقة بها لتحافظي على نظافة أرضيات الغرف والسجاد من الأتربة والأوساخ العالقة بالأحذية، ومن المفضل أن تضعي الأحذية بعد تنظيفها في خزانة خاصة ورتبيها ترتيباً جيداً.
امسحي الغبرة الموجودة في الغرف وانفضي الشراشف ورتبيها جيّداً، ثمّ نظفي الشبابيك بقطعة قماش نظيفة واتركيها مفتوحة لتجديد هواء الغرفة، ارفعي الستائر وتخلصي من الغبار باستعمال المكنسة الكهربائية، ثم قومي بتنظيف السجاد الصغير بشكل يوميّ خارج المنزل لتتخلصي من الأوساخ والأتربة، ثمّ امسحي الغبرة.
نظّفي الممرات الموجودة داخل المنزل والتي تتعرّض للحركة المستمرة بشكل يومي ومنظم.
واظبي على تنظيف المطبخ وقللي عدد الأجهزة الكهربائية المتواجدة على الأسطح كي يسهل تنظيفها.
احرصي على تنظيف مغاسل الحمام كلّ يوم؛ لأنّها من أكثر المناطق عرضة للاتساخ وتجمّع الجراثيم والقاذورات، ومن الأفضل أن تقومي بتطهيرها باستعمال مادّة مطهرة لحماية أفراد عائلتك.
بعد انتهاء أفراد عائلتك من الاستحمام من الضروري جداً مسح نوافذ ومرايات الحمام بواسطة قطعة قماش نظيفة، ونظفي جدران حوض الإستحمام والمغطس من بقايا الصابون.
يجب عليكِ تنظيف الثلاجة أسبوعياً باستخدام الماء والصابون فهي من أهم الأماكن التي تحتفظي فيها بالطعام مع الحرص على تغطية الأطعمة جيداَ، حتى تحافظي على تناول غذاء صحي بعيداً عن إمكانية تعرّض أفراد أسرتك للأمراض المختلفة.
قومي بتنظيف مغسلة المطبخ يومياً باستعمال الماء والصابون والمواد المطهّرة بعد الانتهاء من عملية غسل الصحون؛ لأنّها تعد من أبرز المناطق في المطبخ تعرضاً للاتساخ حيث بواسطتها يتمّ غسل الأواني المتسخة بالإضافة إلى تنظيف الخضار والفواكه واللحوم والدجاج ويجب أن تتأكدي من رمي بقايا الطعام خارج المطبخ.
لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المطبخ نظفي مغسلة وأسطح وجدران المطبخ باستخدام الخلّ الأبيض وبيكربونات الصوديوم وعصير الليمون واتركي هذا المزيج فترة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه جيداً وقومي بعد ذلك بمسحها بمادة مطهرة تفادياً لتراكم الميكروبات.
نظّفي سلة الخضار يومياً وتخلّصي من التالف منها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح للاستمتاع بالتنظيف

إنّ تنظيفَ المنزل يومياً أمرٌ روتينيّ اعتادت عليه معظم السيدات، ولا يجدن فيه الكثير من المتعة بسبب القيام به يومياً، بيد أنّ هناك بعض النصائح التي تجعل من تنظيف المنزل أمراً ممتعاً، ومن تلك النصائح:

النظر إلى عملية التنظيف، على أنّها فرصةٌ، للقيام ببعض التمارين الرياضية؛ حتى وإن كانت شاقة في كثيرٍ من المرات.
تشغيل الموسيقى التي تُحفّز النشاط البدنيّ، وتجعل من إنجاز ترتيب المنزل وتنظيفه مسألةً سهلة، ومصحوبةً بجو الاستمتاع الذي توفره الموسيقى.
الدندنة حيث هناك بعض السيدات اللواتي لا يشعرن بالملل أثناء التنظيف؛ والسر في ذلك قيامهن بالغناء والدندنة خلال التنظيف؛ وكلما اتسعت رقعة المنزل التي تحتاج للتنظيف والترتيب، ازدادت رغبتهن في الغناء.
توجيه الأطفال بشكلٍ لطيفٍ بعد سن الخامسة بضرورة الحفاظ قدر الممكن على نظافة المنزل، والقيام بترتيب غرفهم قبل الذهاب إلى المدرسة، أو الروضة، وعدم ترك الألعاب على الأرضيات، بعد الانتهاء من اللعب.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية تنظيف المنزل المنام لابن سيرين والامام الصادق

قد يهمك أيضاً :-

  1. تفسير حلم رؤية تنظيف المنزل المنام لابن سيرين والامام الصادق
  2. كيف أنظف البيت بسرعة
  3. طرق تنظيف المنزل وتعطيره
  4. أدوات النظافة
  5. كيف يمكنك إزالة الأتربة وتنظيف المنزل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *