التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” كيف اخفف وزني بعد الولادة ” بعض الأمهات يعانون من زيادة الوزن عقب الولادة ولاكن في موقع ” لحظات ” نقدم لكم كل شئ عن تخفيف الوزن بعد الولادة بعض المواقع والمنتديات ليس لهم أي فوائد في هذا الموضوع وكلام غير واقعي وليس له فائدة لاكن في موقعنا ” لحظات ” نقدم كل شئ عن المرأة أذأ كان تخسيس الوزن بعد الولادة او رجيم للتخسيس فـ تابعونا علي موقع ” لحظات ”

 

عن الوزن بعد الولادة

بعد الولادة تكتسب اﻷم بعض الكيلوجرامات الزائدة التي ربما تصيب اﻷم باﻹحباط، خاصة مع الاعتقاد السائد بأن فترة ما بعد الولادة لا يجوز خلالها إتباع نظام غذائي معين بسبب خطورة ذلك علي لبن الأم، لكن سنقدم لكِ الحل السحري الذي يساعدك علي إنقاص وزنك و في نفس الوقت لا يؤثر علي الرضاعة الطبيعية.

رجيم صحي أثناء الرضاعة

(اقرأي أيضًا: 10 نصائح لرجيم صحي أثناء الرضاعة)
المشي

أنت في حاجة إلي المشي من 20: 30 دقيقة يوميًا، وليس المقصود بالمشي هنا الجري ولكن المشي بشكل مريح ،كما يمكنكِ اللجوء إلي التمارين المريحة التي تساعد بشكل فعال بعد الولادة.
بذل المجهود:

تحريك عربة الأطفال يوميًا، فمع بعض الأوضاع المعينة يمكنكِ الاستفادة من ذلك في إنقاص وزنك ،فقط أن يكون جسمك مستقيمًا الي الخلف ويبعد عن عربية الطفل حوالي من 6 :10 بوصة.

في البداية احرصي أن تكون سرعة المشي قليلة و أن رغبتي ابدئي في زيادة السرعة تدريجيًا، ويمكنكِ في كل مرة زيادة معدلات المشي عن المرة التي سبقتها، مع تكرار هذا التمرين 3 مرات أسبوعيا.
الأكل:

أنتِ في حاجة إلي التغذية السليمة ليس أنتِ فقط ولكن طفلك أيضًا، هذا وقد أثبتت دراسة أمريكية أن الأطفال يتأثرون بالأكل الذي تتناوله أمهاتهم في هذه الفترة و يحرصون علي تناوله فيما بعد لذا احرصي على اختيار أكل صحي و مفيد ولا يتسبب في السمنة في نفس الوقت ، هذا ويؤكد أحد الباحثين في مجال أمراض السكر أن تناول الحلوي بكميات كبيرة لا يجعلك تشعر بالشبع بل علي العكس يجعلك ترغبين في تناول الطعام بشراهه أكبر لذا من الأفضل الأعتماد علي وجبة غذائية بها كافة العناصر من البروتينات و الدهون الصحية.

(اقرأي أيضًا: 10 نصائح للأم الجديدة)
شاهدي رجيم الرضاعة الذي توصي به الدكتورة عزة الجوجري أستاذ الطب الطبيعي وعلاج السمنة بكلية طب جامعة عين شمس، من هذا الفيديو

 

فكار وجبات خفيفة ولذيذة:

يمكنكِ تناول قطعة من الديك الرومي مع خبز أسمر ،وشرائح بصل وطماطم مع برتقالة وكوب لبن منخفض السعرات.
هامبورجر مشوي مع قطعة من خبز الردة قليل السعرات مع الخس و جبن البارميزان.
سلطة متكاملة العناصر الغذائية مثل سلطة الفاصوليا اللذيذة مع الخوخ اللذيذ.
عدس و سلطة خضروات مع قطع من صدور الدجاج المشوية.
شوفان و توت مع إضافة لبن قليل الدسم.
جزر مقطع مع الحمص.
معلقتين من اللوز و الزبيب مع نصف كوب من اللبن البارد قليل الدسم.
توست أسمر مع جبن قليل الدسم .
خبز محمص خفيف مع بيضة مسلوقة .
بسكويت قليل الدسم مع كوب لبن.
كوب من الزبادي مع الفاكهة.

حرري عقلك:

الأمهات الجدد يصيبهم التوتر، الأمر الذي يجعلهم لا يشعرون بالراحة ، فيؤثر علي الهرمونات ويزيد من أفراز الكورتيزون في الدم الأمر الذي يدفعك الي تناول كميات هائلة من الطعام وبالتالي يزداد وزنك لذا حاولي أن تريحي عقلك وابتعدي عن الأشياء التي قد تصيبك بالتوتر.
(اقرأي أيضًا: دليل اﻷم الجديدة للقضاء على التوتر)
نامي بمجرد أن ينام طفلك

بالطبع لديكِ العديد من الوجبات المنزلية من حيث الغسيل و الكي والاعتناء بالصغير ،أطلبي من والدتك أو زوجك المساعدة وحاولي النوم ، فالنوم يخلصك من التوتر و يساعد علي حرق السعرات الحرارية.
الذهاب للتنزه

اذا كان الطقس يسمح بذلك يمكنك أصطحاب طفلك إلي أحد الحدائق و المنتزهات الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك.
خصص 6 دقائق للراحة:

يمكنكِ الجلوس في ضوء خافت مع الأستمتاع بكوب من الشاي الدافئ و مقطوعة موسيقية الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك.

كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

يتغيّر جسمك خلال فترة الحمل، وهدفك الوحيد بعد الولادة هو العودة إلى وزنك الأساسي والمحافظة عليه. وأنت على استعداد تام للجوء إلى أي نظام غذائي صارم في سبيل تحقيق أمنيتك. ولكن عليك التمهُّل، واستشارة طبيبك ليرشدك إلى حمية مناسبة لك والوقت المناسب نسبة لوضعك الحالي.

التغيّرات الهرمونية: ما مدى تأثيرها على الوزن؟

يُعتبر الحمل حالة فيزيولوجية تترافق مع تغيّرات مؤقتة تظهر على المرأة.

ومن أهم الأمور التي تشغل المرأة دائماً هي زيادة الوزن، فهل ستعود إلى وزنها الطبيعي بعد الولادة، أم ستبقى هذه المشكلة قائمة؟

خلال فترة الحمل: من الطبيعي أن هرمونات الحمل، خاصة الاستروجين والبروجسترون، وبسبب تأثيرها على زيادة احتباس السوائل، إضافة إلى وزن المشيمة، الجنين، والسائل الأمنيوسي، يؤدي إلى زيادة مطلقة في وزن الحامل.

 

بعد الولادة مباشرةً: توقّعي أن ينقص هذا الوزن الزائد إلى النصف تقريباً بسبب خروج المشيمة، الجنين والسائل الأمنيوسي، والانخفاض الحاد للهرمونات وزوال تأثيرها التدريجي لاحتباس السوائل مما يزيد من نقص وزنك.

 

في مرحلة ما بعد الولادة: إن المواظبة على الرياضة المعتدلة يومياً والحمية الغذائية المتوازنة هما الطريقة الصحيحة في إنقاص الوزن المتبقي قدر الإمكان.

 

هل تؤثر خسارة الوزن على إنتاج الحليب عامة؟

ينبِّه الخبراء إلى أن اتباع نظام غذائي صارم قليل السعرات الحرارية يخفِّض من حجم الحليب بنسبة 15%، وفي بعض الحالات، قد يسبب النقص الكبير في الطاقة الحرارية توقف إدرار الحليب. لذلك إستشيري أخصائية تغذية لترشدك على الطريقة السليمة لخسارة الوزن دون التأثير على إدرار الحليب.

 

هل تسرِّع الرضاعة الطبيعية من خسارة الوزن؟

لقد أثبتت الأبحاث أن الرضاعة وسيلة تساعدك على استرجاع وزنك الأساسي شيئاً فشيئاً، وتقلّص الرحم لحجمه الطبيعي.عندما تستغرق فترة الرضاعة 3 أشهر وما فوق، يرى الخبراء أن الرضاعة تسرِّع من عملية خسارة الوزن لدى الأم ويسهّل التخلص من الشحوم والدهون الزائدة التي كسبتها خلال فترة الحمل. ولكن هذا لا يعني أن الأم المرضعة تستطيع أن تسرف في الطعام والسعرات الحرارية.

تذكري دائماً أن:

تتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً. ومن المفضل أن تستشيري أخصائية التغذية لتزودك بنظام غذائي مدروس وخاص بك
تخسري الوزن الزائد بتدرّج وتأنٍّ (2/1 كيلوغرام في الأسبوع) خاصة إذا كنت مرضعة، كي لا يؤثر ذلك على مردود الحليب.
تعاودي حركتك وتمارسي التمارين الرياضية بانتظام كالمشي السريع 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
تنتبهي إلى السعرات الحرارية وكمية الدهون المتناولة.
تنتبهي لحجم الحصص المتناولة.
تزوري طبيبك دوماً للمتابعة ولأي استفسار.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” كيف اخفف وزني بعد الولادة ” وللمزيد من الرجيم زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *