التخطي إلى المحتوى

كيف انظم الدورة بدون ادوية.تعبر الدورة الشهرية او ما يعرف بالطمث هى مرحلة التغيرات التى تحدث فى الجسم وتدل على دخول الجسم الى مرحلة جديد وتحدث تغيرات فى الجسم ويجب ان تكون الدورة الشهرية عن المراة منتظمة وفى حالة عدم انتظام الدورة الشهرية تؤدى الى اضرار كبيرة وتؤثر سلبيا على صحة المراة وتعاى الكثير م السيدات من الاضطرابات  الهرمونية وهو من اكثر الاسباب التى تؤدى الى عدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها الكثيرؤ وهذا ما سنتكلم عنة الان فى هذة المقالة بالتفصيل .

ما هى الدورة الشهرية

 الدورة الشهرية : –

يمكنُ تعريفُ الدورة الشهريّة بأنها العمليّة التي تكون فيها بطانة الرحم قد تفتّت وانفصلت عن الرحم، حيث تنزل بطانة الرحم المُفتتة عن طريق عنق الرحم ثمّ إلى المهبل، وفي الحالات العاديّة تحدث تلك العملية مرة واحدة في الشهر،

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

حيث يتخلّص الرحم من جداره الذي يتجدد تلقائياً بشكلٍ دوريّ، ولكن هناك الكثير من النساء ممّن يعانين من عدم انتظام فترة الحيض لديهن،

إما بكثرة عدد فترات الحيض بحيث تكون أقل من 21 يوماً، أو بقلّة عدد فترات الحيض بحيث تكون أكثر من 35 يوماً. سنتعرّفُ في هذا المقال على أهمّ أسباب عدم انتظام الدورة الشهريّة، بالإضافة إلى أفضل الوسائل التي تنظّمُ الدورة الشهريّة دونَ الحاجة لتناول الأدوية.

ما هى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

هناك العديد من الاسباب التى تودى الى عدم انتظام الدورة الشهرية وهى : –

1: وجود خلل في النظام الغذائيّ.

2: الإفراط في ممارسة التمارين الرياضيّة.

3: القلق، والتوتر، والاكتئاب.

4: حدوث خلل في هرمونات الجسم، مثل: زيادة هرمون الحليب، وارتفاع إفراز الهرمون الذكريّ، وخلل في هرمونات الغدة النخاميّة والهرمونات التي تُفرزها الغدة الدرقية.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

5: تكيّس المبايض.

6: الرضاعة الطبيعيّة.

7: السمنة الزائدة.

8: التدخين.

ما هى طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق الطبيعية لتنظيم الدورة الشهرية وهى : –

1 : أوراق التين:

إذ يتمّ تناول 30 غراماً من مغليّ ورق التين في لتر من الماء، وذلك قبل موعد الدورة الشهريّة، حيث يعمل ورق التين على تنظيم موعد نزول دم الحيض بشكل فعّال، لذلك يجب المواظبة على الوصفة باستمرار وبانتظام.

2: البقدونس:

وتكون عن طريق نقع كميّة من أوراق البقدونس المغسولة في الماء المغليّ لفترة مناسبة، ثم تناول المنقوع مرتين يوميّاً، إذ يعدّ البقدونس من العلاجات الفعّالة لاضطراب الدورة الشهريّة.

3: الكركم:

ويعد من المشروبات الفعّالة والتي تعطي فعاليّة كبيرة لتنظيم الدورة الشهرية، حيث يحفّزُ الكركم تدفق الدم بالرحم بشكل كبير، كما يعمل على تخفيف تشنجات وآلام الدورة الشهريّة.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

4: الكزبرة:

تعملُ على تنظيم الإفراز السليم والصحيح للهرمونات في الجسم، فهي تعمل كمنشّط طبيعيّ فعّال، ويمكن عمل عصير من الكزبرة وتناوله يوميّاً، عن طريق وضع أوراق الكزبرة في الخلاط الكهربائيّ، ثم تناول المشروب.

5: بذور السمسم:

إذ تعمل على تحقيق التوازن بين الهرمونات، وبالتالي فهو ينظم بفعالية الدورة الشهرية، ويمكن تناول بذور السمسم بكميات مناسبة بشكل يوميّ ومنتظم.

6: مشروب القرفة:

تعدّ من أكثر المشروبات انتشاراً لعلاج آلام الطمث ولإدراره بصورة طبيعيّة، كما أنّها تعد علاجاً منزليّاً فعّالاً لعدم انتظام الدورة، بالإضافة إلى أنه يمكن تناول مغليّ الزنجبيل فهو يعطي النتائجَ نفسَها.

7: التمر:

حيث يمكن تناول التمور ممزوجة مع الحليب أو الّلبن لعلاج اضطرابات الحيض، فهي مصدرٌ غني بالمواد المغذّية والحديد.

تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب

طرق تنظيم الدورة الشهرية بالاعشاب وهى : –

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

1: التين : –

عن طريق شرب مغلي أوراق التين؛ من خلال غلي 30 جراماً من أوراق التين، في لتر من الماء، وتصفية السائل، وشربه قبل موعد الدورة، حيث ينظّمها. الزعتر، عن طريق طحن ملعقة كبيرة من البذور، لاستخراج الزيت منها، ثم نقع البذور في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تصفية السائل، وشربه، وينصح بشرب منقوع البذور بشكل منتظم، لتنظيم الدورة.

2: التوت : –

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، تنظم عمليّة التبويض، لذلك ينصح بتناول جميع أنواع التوت المتوفّرة، أو شرب عصير التوت.

3: العدس:

استُخدم من زمن بعيد كعلاج لعدم انتظام الدورة، عن طريق تناول شوربة العدس بشكل منتظم؛ لاحتوائه على نسبة وافرة من الحديد وحمض الفوليك، الذي يقوي الدم، ويعالج حالات فقر الدم، التي تعتبر من أسباب عدم انتظام الدورة.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

4: السمسم : –

عن طريق تناول ملعقة من السمسم بشكل يوميّ؛ حيث يحتوي السمسم على نسبة وافرة من الزنك، الذي ينظم مستوى الهرمونات في الجسم.

5: البقدونس : –

عن طريق شرب مغلي أوراق البقدونس الطازجة، أو بذور البقدونس بشكل منتظم، حيث يتم غلي كميّة من أوراق البقدونس في لتر من الماء، لمدة خمس دقائق، ثم يترك ليبرد، وبعد ذلك يصفى السائل ويشرب، بمعدل كوبين يومياً، قبل تناول الوجبات، والاستمرار بهذه الوصفة، حتى تنتظم الدورة.

6: اليانسون :

عن طريق شرب مغلي اليانسون، وشربه بشكل منظم يوميّاً، كما ينصح بشرب مغلي المليسا، والبابونج، والشاي الأخضر، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وقران وادعية وكلمات اغانى ونساء وتوليد واطعمة واكل وشراب واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *