التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم أجدد المعلومات والكلمان عن تأثير المخدرات على الانسان ةالجهاز العصبي

قال تعالى: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {البقرة:195}

حرّم الدين الإسلامي على الإنسان أن يودي بنفسه إلى التهلكة بشتى الطرق، كما حرّم الإنفاق فيما يؤدّي بالنفس البشرية إلى الهلاك، من ضمنها الإدمان على المخدرات، لما لها من أثر سلبي في حياة الفرد وبالتالي على المجتمع الذي يعيش به وعلى أسرته بشكل خاص، وانتشرت في عصر تكثر به المهالك، ظاهرة المخدرات، حيث أنهت حياة الكثيرين وقادت الكثيرين إلى السجون ليمكثوا بها نادمين، مرتكبين أحياناً جرائم ليس معتاداً عليها إطلاقاً.

♥♥♥ ☺☺☺☺ ♥♥♥

أنواع المخدرات

  • التبغ: أدرجت بعض المنظمات التبغ ضمن قائمة أنواع المخدرات، حيث إن كثرة التدخين تؤدي إلى الإدمان عليه، حيث إن السيجارة مكوّنة من مركبات النيكوتين والقطران الضار بالصحة.
  • المشروبات الروحية: تؤثر هذه المشروبات على ذكاء الإنسان وقدراته العقلية، وعلى جهازه العصبي.
  • الحشيش: من المتعارف بأن نبتة الحشيش تستخدم في إعداد عقاقير طبية، لكن كثرة استخدامه تؤدي إلى الإدمان وخاصة إذا كانت دون إشراف طبي.
  • الكوكايين: مادة مخدرة تحارب الجهاز العصبي بشكل مباشر.
  • الهيرويين: أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، حيث يغزو الجهاز العصبي بطريقة مخيفة ومدّمرة أكثر من الكوكايين.
  • البانجو.
  • الكافيين: وهي المادة المنبهة الموجودة في كل من الشاي والقهوة، لكن مخاطرها ليست بمثابة مخاطر باقي الأنواع ولا تقارن بها إطلاقاً لكن أدرجت من ضمنها لما تسببه من أرق.

حكم المخدرات في الإسلام

ذكرنا آنفاً بأن الإسلام قد حرّم كل مايؤدي بالنفس إلى التهلكة، كالإنتحار، أو محاولات الانتحار، المخدرات، وغيرها الكثير. النفس البشرية ليست ملك لنا، وليس لدينا حرية التصرف بها أو إيذائها بالمخدرات مثلاُ، نظراً لما للمخدرات من أثار مدمّرة بصحة الإنسان وبالتالي وفاته.

المخدرات في القانون

المخدرات، مادة ممنوعة دولياً، وقانوناً كل من يحمل أو يتعاطى أو يتاجر بها ملاحق قانونياً، ويعاقب بموجب دستور وقانون كل دولة وفق قانون العقوبات، ويمنع منعاً باتاً تداولها إلا في مجالات طبية تحت إشراف طبي ووفق تراخيص خاصة.

أولت منظمة الصحة العالمية مكافحة المخدرات عناية كبيرة للقضاء عليها والحد من تفشي هذه الظاهرة الكارثية وخاصة بين فئة الشباب.

أثر المخدرات على الأفراد والمجتمع

يؤثر الإدمان على المخدرات على حياة الأفراد، إذ يؤدي إلى الخلافات الأسرية والزوجية بالتالي إلى تفككها، بالإضافة إلى أنّ المخدرات قد تقود المدمن إلى عالم الجرائم التي تضطره للسرقة أو للقتل للحصول على المال لشراء المخدرات التي ليس من السهل الحصول عليها، وبالتالي إلى مسائلات قانونية.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تأثير التدخين على الجهاز العصبي
  2. اضرار المخدرات الاجتماعيه
  3. بحث حول تأثير المخدرات على الجهاز العصبي
  4. اسباب الادمان على المخدرات
  5. انواع حبوب المخدرات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *