التخطي إلى المحتوى

لا بد لنا أن ندرك أن التدخين عادة سلبية ومضرة جدا بالصحة فالتدخين يدمر الرئتين ويهدم صحة الجسم يوما بعد آخر وهو السبب الأساسي في الإصابة بالسرطانات لن نتحدث كثيرا عن مضار التدخين التي سبق وناقشناها في موقعكم المتميز موقع لحظات وإنما سنتحدث اليوم في هذة المقاله عن الطرق التي تساعد الشخص في التخلص من هذه المشكلة تابعونا .

كيف تتخلص من سموم التدخين

تابعونا فى هذة الفقرة حتى تتخلص من التدخين عليك بالآتي:

 

الخطوة الأساسية والأولى والأهم في التخلص من آثار التدخين رغبتك وإرادتك الحقيقية والقوية في ترك هذه الآفة، فإن لم تمتلك الإرادة فإنّ كل ما ستفعله سيذهب سدى بلا فائدة.

 

 

حاول أن تغير من أنظمة حياتك، سواء في نشاطاتك، أو نظام غذائك، أو حتى ممارستك للرياضة.

 

في نظامك الغذائي حاول أن تبتعد عن الأطعمة المصنّعة، والأطعمة الجاهزة الضارة، والمشروبات الغازيّة، وكذلك قلّل من تناول اللحوم والقمح والألبان والأجبان.

 

احرص على أن تمارس التمارين الرياضيّة، خاصّة تمارين التنفس وتمارين اليوغا والتي تساعدك في تحسين تنفسك ،وزيادة تعافي الرئتين.

 

حاول أن تتخلص من آثار التدخين العالقة بك، كملابسك التي تجد أن رائحة دخانك عالقة بها، وكذلك أسنانك اذهب إلى الطبيب لمعالجتها فالتدخين يترك آثاره الضارة والسلبية عليها

ولا تنسى أن تحسّن نوعية الهواء المحيط بك واحرص على أن يكون المكان الذي تكون به فيه هواء نقي ونظيف. اشرب كميات كبيرة من الماء والتي تساعد في تنقية الجسم من السموم التي فيه.

 

هناك بعض الأطعمة التي تساعد بطريقة فعالة في التخلص من آثار سموم التدخين، احرص على أن تتناولها يومياً في نظامك الغذائي الجديد.

 

من هذه الأطعمة الخرشوف، والتوت، والعنب، والكرز، والعلّيق، والفراولة، والليمون، والبقلة، والكتان، والتفاح، والأر البني، والثوم، والزنجبيل، والكرنب، والقرفة، والبصل، والفجل.

 

اعتن بجسمك وبنفسك جيداً، واحرص على الإستحمام اليوميّ بالماء الساخن، حيث إنّ بخار الماء يساعدك في زيادة إفراز العرق والتي يحتوي على السموم هذه

 

وبالتالي تساعد جسمك في التخلص منها وتنظيفه بطريقة سهلة ويسيرة

طرق للتخلص من سموم التدخين

سنتعرف معا في هذة الفقرة عن أسهل طرق للتخلص من أثار التدخين .

 

 

تنظيف الرئتين :

تحتاج عملية تنظيف الرئتين من السمومِ العالقة بها إلى مدّةٍ من الوقت؛ فمن نِعم الله تعالى أنَّ جسم الإنسان يستطيع تنظيف نفسه من السموم بنفسه

 

 

ولكن يُمكن اتّباع بعض الطرق التي تزيد من سرعة التنظيف مثل: تناول أصناف الطعام التي تزيد من سرعة التخلّص من السموم، والابتعاد عن الألبان ومشتقّاتها في الأيام الأولى لأنّها تُعيق عملية التنظيف كما أنّها تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضمها.

 

 

تناول شاي الأعشاب بمعدّل كوبٍ يومياً وخاصةً في الأيام الثلاثة الأولى من ترك التدخين لمساعدة الأمعاء على التخلص من الفضلات؛ فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالإمساك لأن السموم تنتقل من الرئتين إلى الأمعاء لطرحها خارجاً.

 

 

تناول كوبٍ من عصير الليمون يومياً قبل تناول الإفطار، كما يُمكن تناول كوبٍ من عصير الأناناس مع الوجبات؛ فهذه العصائر تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

 

تناول عصير الجزر أو تناول الجزر الطازج وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.

 

 

ممارسة التمارين الرياضيّة في الهواء الطلق لاستنشاق الكمياتِ الكبيرةِ من الأكسجين.

 

 

شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء بشكلٍ يوميٍّ.

 

 

تنظيف الأسنان والشفاه تتأثر الأسنان والشفاه بالمواد الكيميائيّة الضارة المرافقة للتدخين، فيتغيّر لون الأسنان إلى الأصفر والشفاه إلى الأسود، ويمكن التخلص من هذه الآثار من خلال:

 

 

استخدام مبيضات الأسنان التي تكون على شكل غسولاتٍ أو على شكل شرائط، ويُمكن الحصول عليها من الصيدليّات بسهولة، وهناك طريقة الضوء الأزرق التي تتواجد في مراكز التجميل أو استخدام كريمات التبييض ولكنها تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ.

 

 

 

استخدام فرشاة الأسنان المدهونة بالفازلين وتحريكها على الشفاه للتخلّص من الجلد الميت الذي تراكم عليها، ويقوم الفازلين بدور المرطّب، كما يُمكن استخدام أي نوعٍ من المرطّبات التي تُحافظ على ترطيب الشفاه وتمنعها من الجفاف.

 

 

 

التخلص من السعال تناول كوبٍ من عصير الليمون المخلوط مع الماء الدافىء يومياً؛ فهو يُساعد على التخلّص من تهيّج الجهاز التنفسي.

 

 

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي مثل: الفراولة، والبرتقال، والجريب فروت، والطماطم.

أزالة أثار التدخين عن الشفاه

هناك مجموعة من الطرق المنزلية التي تعمل على تخليص الشفاه من آثار التدخين المزعجة، والتي تتمثل في تشققها واسمرارها وهي:

التنظيف المستمر للشفاه:

ويكون ذلك من خلال المداومة على غسل الشفاه باستخدام الماء بشكل يومي ولأكثر من مرة خلال اليوم، فمن الممكن الاستعانة بفرشاة الأسنان لتقشيرها وفركها يومياً، حيث إن ذلك من شأنه المساعدة على التخلص من الأصباغ التي يسببها النيكوتين أو المشروبات والأكلات وغيرها.

 

تقشير الشفاه:

من الممكن الاستعانة بالمقشرات التي تباع في الصيدليات، أو عمل المقشر في البيت وباستخدام المواد الطبيعية، حيث يتم إعداد المقشر من خلال مزج كميات متساوية من السكر وزيت اللوز، بالإضافة إلى الحليب السائل وعصير الليمون، فمن شأن السكر العمل على حف القشور الميتة على الشفاه، وسيعمل الليمون والحليب على تبييضها، أما اللوز فسوف يعمل على ترطيبها.

 

شرب الماء:

يعتبر شرب ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي من أهم الخطوات الواجب اتباعها للتخلص من آثار التدخين ليس فقط على الشفاه بل على الجسم ككل، حيث إن من شأن الماء ترطيب الجسم ومنع الشفاه من التقشر أو الجفاف، هذا بالإضافة إلى تطهيرها من آثار النيكوتين.

زيت اللوز:

يفضل استخدام الزيت الحلو لفرك الشفاه فيه كل ليلة، مع الحرص على تركه عليها لمدة لا تقل عن ساعة حتى تتشربه الشفاه جيداً، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يجب وضعه خلال النهار حتى لا تحترق الشفاه وتصبح أغمق مما كانت.

 

النظام الغذائي:

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي خلال اليوم، والذي يتضمن كميات كبيرة من الخضار والفواكه، والابتعاد عن الأكلات المصنعة والتي تحتوي على الصبغات أو الملونات.

 

عصير الجزر الطبيعي:

دهن الشفاه يومياً بعصير الجزر قبل التوجه إلى النوم، مع الحرص على تركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وذلك حتى تختفي آثار السواد عن الشفاه.

 

خلطة العسل والليمون:

مزج كميات متساوية من عصير الليمون مع العسل، ودهن المزيج الناتج على الشفاه لمدة نصف ساعة، ثم غسلها، مع الحرص على تكرار هذه العملية لمدة أربعة أيام على التوالي، ثم إعادة تكرارها لاحقاً مرة واحدة في الأسبوع.

 

الزعفران:

مزج الزعفران مع أي نوع من الكريم المرطب، ثم دهن الشفاه به وتركه إلى أن يجف، مع تكرار هذه العملية يومياً ولمدة شهر.

أحمر الشفاه:

إذا كان المدخن أنثى، فمن الضروري الابتعاد عن وضع أحمر الشفاه بشكل دائم، وذلك لأنه يحتوي على مادة الرصاص، والتي من شأنها زيادة السواد في الشفتين.

 

 

الجليسيرين:

دهن الشفاه بكريم الجليسيرين قبل التوجه إلى النوم وبشكل يومي، وذلك لترطيبها والتخلص من اسودادها.

 

 

لاجدد واحدث الاخبار والمعلومات المفيدة زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *