التخطي إلى المحتوى

كيف تتكاثر الأسماك ؟ اهم المعلومات عن الاسماك وكيفيه تكاثر الاسماك واهم المعلومات عن الاسماك وكل ما يخص الاسماك ستجدوه فى هذه المقاله المميزه , يوجد الكثير من الانواع المختلفه من الاسماك من حيث الشكل والنوع والحجم والون وكل سمكه لها خصائصها الخاصه بها , لذلك ستجدو فى هذه المقاله اهم المعلومات عن الاسماك وتكاثر الاسماك وما الغذاء الذى يتغذى عليه الاسماك , كيف تتكاثر الأسماك, كيفيه تكاثر الاسماك ستجدوه فى هذه المقاله المميزه عن الاسماك كل ما يخص الاسماك من حيث التكاثر والنوع ستجدوه فى هذه المقاله.

كيفيه تكاثر الأسماك

كيف تتكاثر الاسماك ؟ ما هى الطريقه التى تتكاثر بها الاسماك , من خلال هذه الفقره سنتعرف على كيفيه تكاثر الاسماك.

التّلقيح تتكاثر معظم الأسماك جنسيّاً، ويكون ذلك عن طريق اتّحاد البويضة التي تضعها الأنثى والحيوان المنويّ الذكريّ معاً؛ لتشكيل بويضةٍ مُخصَّبةٍ بعد عمليّتَي التّلقيح والإخصاب، ثمَّ اختلاط جيناتهما لإنتاج الأجنَّة، والغالبُ بين الأسماك أن تكونَ هذه العمليّة خارج جسم الأنثى، حيث تُخرِج الأنثى بيضها إلى الماء، ويُخرِج الذّكر بعدها حيواناتِه المنويّة فوق البيض؛ أي إنّ عمليّتي التّخصيب والتّلقيح تتمّان خارج الجسد وفي الماء.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد سمك موسي بالتفاصيل

وتعتمدُ الأسماك ذات الهيكل العظميّ البالغ عددها نحو 24.000 نوعٍ على التّخصيب الخارجيّ للتّكاثر؛ حيث تضع آلاف البيوض غير المخصّبة

ولكنَّ بعض أنواع الأسماك تعتمدُ على التّلقيح الدّاخليّ، فيتمّ التّزاوج بطريقةٍ طبيعيةٍ بين الذّكر والأنثى، ويحدث التحام البويضة مع الحيوانات المنويّة داخل جسد الأنثى، وقد تضعُ الأنثى بيوضاً كبيرة الحجم وقليلة العدد، ترعاها بنفسها حتّى تقفس، أو قد تفقسُ البيضة داخل جسمها مُسبقاً، ومن ثمَّ تلدُ صغاراً جاهزين للسّباحة والحركة، وتعتمدُ على هذه الطريقة مجموعة تُسمّى الأسماك الغضروفيّة، ومن أهمّ أنواعها أسماك: القرش، والشّفنين، والأسماك الرئويّة.

ربما تشاهد أيضأ:
ماذا يغطي جسم السمكة

تختلف طريقة التّكاثر بين هاتين المجموعتين من الأسماك بأنّ عدد البيُوض التي تضعها الأسماك الغضروفيّة يكون أقلَّ بكثيرٍ، وتحتوي هذه البيوض كميّةً كبيرةً من المُحّ، الذي تتغذّى عليه الأجِنّة لتنموَ، حتّى تفقس، أمّا الأسماك العظميّة فإنَّها تضعُ بيوضاً صغيرةً جداً؛ قد يقلّ قطرها عن ملليمترٍ واحدٍ، ولا يمكن أن يتجاوز في أقصى حالاته -لدى سمك الشبّوط- 15ملم، يُضاف إلى ذلك أنّ عدد البيوض التي تضعها هذه الأسماك هائل، ولا تحتوي الواحدة منها إلا مقداراً ضئيلاً من المُحّ؛ لتغذية الأجنّة.

موسم تزاوج الأسماك

من خلال هذه الفقره سنتعرف على موسم تزاوج الأسماك ووضع البيوض اهم المعلومات عن الاسماك ستجدوه فى هذه الفقره.

تقوم معظم أنواع الأسماك في التزاوج في فصل الربيع أو الصيف الباكر حينما كون الماء دافئ وهناك أنواع أخرى تتزواج بأيّ وقت من العام تقوم العديد من الأسماك بالرجوع إلى منطقة تزاوجها كل عام وقطع مسافات طويلة حتى تصل إلى الماء العذب.

ربما تشاهد أيضأ:
معلومات عن سمك القد - ما هو سمك القد؟

هناك نوع أخر من الأسماك تحمل صغارها أو البيض داخل فمها فتسمّى الأسماك الفمويّة فتحفظ بيضها في الفم حتى يفقس وتخرج الصغار فتقوم الأنثى بحمل نصف البيض ويحمل الذكر النصف الآخر.

تكتسب الأسماك الأنثى بفصل التزاوج لوناً زاهياً يساعدها على جذب الذكر، وتقوم الإناث بوضع البيض بأعداد متفاوتة فهناك سمك القد فتقوم بوضع حوالي تسعة ملاين بيضة بالموسم فينتقل الكثير من هذا البيض إلى سطح المياه أو تتغذى عليه بعض الأسماك الصغيرة و يعيش معظمهم حتى يفقس، وسمك الرنجة تقوم بوضع ٥٠.٠٠٠ بيضة في كلّ موسم فيبقى البيض في قاع البحر؛ لأنه يحتوي على مادة لزجة فتقوم بمساعدتها في البقاء بالتربة وتفقس غالباً جميع البيض من هذا النوع ويقوم سمك القارص بوضع عدد قليل من البيض فتقوم بحماية البيض والبقاء جنبه إلى أن يفقس بالعش الذي تعده الأنثى، ويقوم سمك السالمون بوضع بيضة تحت الحصى والصخور وهناك سمك القوبين الذي يقوم بحمل البيض في كيس على سطح بطن الذكر حتى يفقس، يبقى البيض حتى يفقس تقريبا شهرين أو أقل ويفقس بشكل أسرع في المياه الدافئة والعذبة وتقوم الأسماك بحماية صغارها حتى تكبر قليلاً ثم تتركها سمك القاروس أو سمك البوفن .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد السمك الزبيدي

الأسماك

يوجد الكثير من انواع الاسماك المختلفه ففى هذه الفقره سنتعرف على اهم المعلومات عن الأسماك.

الأسماك هي إحدى مجموعات الحيوانات الفقاريّة، وتضمّ حوالي 30.000 نوعٍ، وتعيش في المُسطّحات المائيّة المالحة والعذبة في أنحاء العالم جميعها، وأغلب أنواع الأسماك على الأرض من ذوات الدّم البارد؛ أي تعتمد حرارة أجسامها على البيئة المحيطة بها، ولا يُستَثنى من ذلك سوى نوعٍ واحدٍ، هو سمك الأوباه. للأسماك الحيّة أنواع بدائيّة عديمة الفكّ، وأسماك غضروفيّة، مثل: القرش، والشّفنين، وأخرى عظميّة متنوّعة، وتنتشر بأعدادٍ كبيرةٍ، وتشملُ سائر الأسماك الأخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع السمك في الكويت

قد يتراوح طول الأسماك من 10ملم إلى أكثر 20م، وأهمُّ ما يُميّزها عن غيرها من الحيوانات أنَّها تتنفَّسُ عبر فتحاتٍ موجودةٍ على جانبي أجسامها تُسمَّى الخياشيم، وتغطّي أجسامها -أحياناً- طبقة من الحراشف، ولها زعانف لمساعدتها على السّباحة.

وللأسماك قيمةٌ عظيمة؛ فهي مصدر غذاءٍ أساسيّ لدى العديد من سكّان العالم، ولها دورٌ مهمٌّ في تجارة الحيوانات الأليفة، كما تدخل في بعض الأبحاث الطبيّة والعلميّة، ولكنَّها تتضرَّرُ كثيراً؛ بسبب تأثير أنشطة الإنسان على بيئاتها الطبيعيّة، ومن ذلك: تلويث البحار، وتدمير موائلها الطبيعيّة، والصّيد الجائر

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ورددات القنوات والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيف تنام الأسماك
  2. خصائص الأسماك
  3. ماذا تتنفس الأسماك
  4. كيفيه نوم الأسماك
  5. أنواع الأسماك وأسماؤها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *