التخطي إلى المحتوى

كيف تتنفس النباتات المائية ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم المعلومات عن النباتات المائيه وكيفيه تنفس النباتات المائيه , كل ما يخص النباتات المائيه ستجدوه فى هذه المقاله المميزه , كيف تتنفس النباتات المائية , معلومات عن النباتات المائيه وكيفيه تنفس النباتات , تعتبر النباتات المائية من الكائنات الحيّة المتطورة؛ حيث انحدرت من نباتات اليابسة إلى الماء، ولكن لكونها انتقلت إلى بيئة مختلفة فقد طوّرت خصائص ومميزات لتساعدها على التكيّف والصمود في بيئتها الجديدة، فعند تنفّس النباتات ينتقل الأكسجين في النباتات من الأوراق إلى الجذر، وللمساعدة على تحقيق هذا الأمر في النباتات المائية فقد طوّرت بدورها تشكيل مساحات فارغة أو ثغرات بين الخلايا النباتية لتساعد في نقل الأكسجين من الأوراق لمنطقة الجذر.

طريقة تنفس النباتات

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف بالتفصيل على طريقة تنفس النباتات, وعمليه التنفس بالتفصيل.

تعتمد عملية تنفّس النباتات على استخدام جزيئات الأكسجين (O2) الموجود في الجو، والكربوهيدرات التي تنتج من النبتة لتكوّن ثاني أكسيد الكربون (CO2)، بالإضافة إلى الماء والطاقة، وهذه المخرجات يعاد استخدامها لنمو النبتة، ولأنّ عملية التنفس عند النباتات لا تحتاج لأشعة الشمس؛ فمن الممكن أن تتمّ في الظلام أيضاً، وبذلك تكون عملية عكسية لعملية البناء الضوئيّ.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المدينة

عوامل تؤثر في تنفس النباتات المائية

اهم العوامل التى تؤثر في تنفس النباتات المائية , سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه.

تركيز الأكسجين في الماء.

درجة حرارة الماء.

ويشار إلى أنّ معدّل استهلاك الأكسجين عند النباتات المائية يزداد بازدياد تركيز الأكسجين المذاب في الماء، كما توجد علاقة طردية بين درجة حرارة الماء مع معدل استهلاك الأكسجين.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المتة

تكيف النباتات المائية

تكيف النباتات المائية, من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على تكيف النباتات المائيه بالتفصيل.

تعتبر النباتات المائية من الكائنات الحيّة المتطورة؛ حيث انحدرت من نباتات اليابسة إلى الماء، ولكن لكونها انتقلت إلى بيئة مختلفة فقد طوّرت خصائص ومميزات لتساعدها على التكيّف والصمود في بيئتها الجديدة، فعند تنفّس النباتات ينتقل الأكسجين في النباتات من الأوراق إلى الجذر، وللمساعدة على تحقيق هذا الأمر في النباتات المائية فقد طوّرت بدورها تشكيل مساحات فارغة أو ثغرات بين الخلايا النباتية لتساعد في نقل الأكسجين من الأوراق لمنطقة الجذر، وتشكل هذه الثغرات ما مساحته 60% من حجم النبتة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة ورق السدر

ويشار إلى أنّه في حال وجِدت كميات قليلة من الأكسجين؛ فإنّ النباتات المائية تتبع طريقة التنفس اللاهوائي وهذا ما تمّ إثباته تجريبياً عن طريق تدفّق كلّ من غاز النيتروجين، والأكسجين في الماء عبر الجذور، وعند قيام النباتات بتنفسها اللاهوائي، تشكل النباتات المزيد من الخلايا الإيرينشيمية، والأنسجة الأدفنتيشية، والإيثيلين، ثمّ تستطيل مستخدمة الإيثيلين لتكوين الأحماض الدهنية، ومن الممكن ملاحظة أنّ الإيثيلين غاز شائع في المستنقعات بسبب الاضمحلال.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام زيت الضرو - كيف استخدام عشب الضرو

للمزيد من الصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال والازياء ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما أهمية الجذور والسيقان للنباتات
  2. كيف تتكاثر النباتات في الطبيعة وتنمو وتنتشر بشكل مبسط
  3. أين تقع صحراء جيبسون

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *