التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” كيف تحصل علي جسم مثالي ” الكثير من الأشخاص يعانون من زيادة الوزن في الجسم ولاكن في موقع ” لحظات ” حبينا نقدم لكم جميع الطرق المأكدة والطبيعية للحصول علي جسم مثالي رشيق نملك طرق صحية وطبيعية جدآ ودي بنقدمها لكم عبر موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الأوسط ونتمني أن تستفادو من هذه الطرق الصحية الطبيعية الرائعة ”

 

 

عن الجسم المثالي والنحافة

ربما تساءلت ذات يوم عن السر الكامن وراء نحافة أحد الرجال أو السيدات اللذين تشاهدهم في طريقك يومياً، وربما اعتقدت أنهم ولدوا كذلك. نعم قد يكونوا كذلك، ولكن هناك عدة عوامل تؤثر على الوزن منها العوامل الوراثية والعادات الغذائية. حسناً! نحن بمقدورنا التحكم في عاداتنا الغذائية.

أزاحت دارسات حديثة النقاب عن أسرار الحصول على وزن مثالي بممارسة عادات غذائية سلمية (نحن هنا لا نتحدث عن أكل كميات قليلة من الطعام أو ممارسة رياضة بشكل جنوني). وسوف تتعرف في الكلمات المقبلة على أسرار يمكن أن تساعد في تنحيف الجسم.

 

اسرار للحصول على جسم مثالي

1. تجنب الجلوس عند الكومبيوتر أثناء الأكل

حاول أن تتخلى عن شاشة الحاسب حينما تشرع في الطعام، حيث أن هذا يمنحك ميزة صحية. فتبعاً لدراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية، فإن الابتعاد عن الحاسب وقت الأكل يمكن أن يقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

حيث أجريت هذه الدراسة على مشاركين إما يتناولون طعامهم وهم جالسون يحدقون في شاشة الحاسب أو مبتعدون عنه. وبسؤالهم عن مقدار الشبع لديهم بعد نصف ساعة من إنهاء طعامهم، كان المشاركون الذين تناولوا غداءهم بعيداً عن شاشة الحاسب أكثر شبعاً من غيرهم الذين تناولوا طعامهم أمام شاشة الكومبيوتر. وليس هذا فحسب، ولكنهم أيضاً كانوا الأقل في تناول الوجبات الخفيفة بعد ذلك.

2. تناول الأغذية الممتلئة بالمياه

تناول الأغذية الغنية بمحتواها من الماء مثل الحساء أو السلطة أو الخيار أو البطيخ، يشعرك بالشبع سريعاً بجانب تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية. والمثير للدهشة، أن تجرع الماء منفرداً لا يترك نفس الأثر على شاربه.

ابدأ طعامك بشرب الحساء أو تناول السلطة، حيث أن ذلك سيجعلك تأكل بكميات أقل من الطبيعي. وثمة تجربة أجريت مؤخراً، أظهرت أن الذين يتناولون كوبين من الماء قبل الطعام، يفقدون أكثر من وزنهم بالمقارنة مع من لا يشربون الماء قبل الطعام.

3. تخيل الأكل قبل تناوله

حاول أن تتصور هذه النظرية، أحد الأشخاص الذين يعملون معك أحضر قطعة من الكعك الذي تحبه، وقبل أن تمد يديك لتتناولها، توقفت عن ذلك وشرعت في تخيل أنك تمضغه ببطء، سيعتقد زميلك أنك غريب الأطوار. هذا يعتبر فرصة جيدة لتتصور أنك قد أكلت كثيراً.

ثمة دراسة حديثة قدمت رجلاً وامرأة كانوا أول من يتخيلون تناول الطعام، حيث كانا يأكلان كميات أقل من الحلوى من هؤلاء الذين لم يتخيلوا هذا الأمر. ويعتقد الباحثون أن هذا التخيل يجعل الشخص يتصور أنه قد أكل مسبقاً وبالتالي فهو حينما يبدأ في تناول طعامه الحقيقي سيشعر كأنه بالفعل قد شبع. بجانب أنهم أيضاً يتوقعون أن تكون هذه الطريقة هي وسيلة لحمايتهم من التناول الغير محسوب للطعام، حيث أنهم سيبدؤون في التحكم في طعامهم.

4. تناول الفيتامينات

ليس ثمة أقراص سحرية يمكنها أن تخفض الوزن، لكن تناول أقراص يومية من الفيتامينات يمكن أن يساهم في خفض الوزن بعض الشيء. ففي دراسة نشرت في أغسطس 2010 وأجريت في الصين بمشاركة أكثر من 85 من النساء البدينات، كان النساء اللاتي تناولن أقراص الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على نحو 29 عنصراً من الفيتامينات والمعادن قد انخفضت أوزانهم خلال 6 أشهر بمتوسط قدره نحو 1.5 كجم. بينما النساء اللاتي لم يتناولن هذه الأقراص لم يخسروا شيئاً من أوزانهن.

كانت هذه الدراسة قد نشرت في المجلة الدولية للبدانة، حيث أضافت هذه الدراسة رابطاً يصل بين الفيتامينات وخفض الوزن. ويشير أنجيلو تريمبلي وهو باحث في السمنة في جامعة لافال في كيوبيك بكندا إلى أنه إذا كان جسمك يعاني نقصاً في الفيتامينات والمعادن، فإن شهيتك تكون قوية لتعويض المركبات الغذائية التي تفقدها. ولذلك فإن المعادن والفيتامينات قد تعمل على كبح سيلان لعابك للطعام.لمعرفة كيفية حساب الوزن المثالي للجسم

 

نصائح للحصول على جسم رشيق ورياضي

1- أهم شيء هو إعداد نظام غذائي صحي والالتزام به، بحيث تكون وجبات الفطار والغداء والعشاء مكونة من البروتين والكاربوهيدرات والدهون صحية، واليوم الفري كل 10 أيام أو كل 15 يوم وجبة غذاء فقط.

 

2 – إذا لم تلتزم بالنظام الغذائي في يوم، هذا لا يعني أن تتوقف وتفقد الأمل، بل يجب العودة مرة أخرى حتى تحصد النتائج المرجوة في النهاية.

 

3 – ممارسة الرياضة، بأن لا تقل عن 3 أيام أسبوعيًا وحد أقصى 5 أيام.

 

4 – إذا أردت إنقاص وزنك والحصول على جسم متناسق، عليك ممارسة الكارديو وتمارين المقاومة وهي ضغط، عقلة، بطن، سكوت للرجلين، تمارين أرداف وجميع الأجهزة بالأوزان.

 

5 – لا يوجد أي تمارين تخسس أي منطقة في الجسم، هناك تمارين تساعد على شد الجسم ومنع الترهلات عند التخسيس بـ”الدايت”.

 

6 – أكثر شيء يزيد من معدل الحرق هو ممارسة الرياضة وشرب الماء والنوم مبكرًا بالإضافة إلى تنوع الطعام.

 

7 – زيت الزيتون والأفكادو والكاكاو الخام و مستخلص الشاي الأخضر والجريب فروت، أطعمة تساعد في حرق الدهون، ولهذا ضروري إدخالهم في الوجبات.

 

8 – الرمان والبطاطا والعدس والبطاطس والحمص والبطيخ والبصل والثوم، ليسوا ممنوعات لكن يجب تنظيم تناولهم.

 

9 – لا تعتقد أن هناك مشروب يحرق الدهون، لكن هناك مشروبات تعلى من معدل الحرق فقط، وأهميتها 1% بنسبه للتخسيس.

 

10 – الشوفان يعتبر من الحبوب الكاملة المحتوية على بروتين ومعادن هامة وكاربوهيدرات، وله فوائد صحية كثيرة، ويعتبر وجبة كاملة.

 

11 – كل أنواع سكر الدايت لا يوجد بها أي أضرار، وهي مصرح بها من منظمة الصحة العالمية، لكن الأفضل استخدام نوع طبيعي، وسكر الفركتوز هناك العديد من الآراء العلمية أنه يتعب الكبد لهذا يفضل الابتعاد عنه.

 

12 – تناول الماء في أي وقت خلال اليوم، سواء قبل وجبة الطعام أو بعدها أو قبل التمرين أو بعد التمرين أو خلال التمرين.

 

13- لا يوجد أي طعام يقلل الوزن، حتى ولو كان صحي أو لا يوجد طعام يزيد الوزن، لكن الذي يزيد الوزن هي كميته.

 

14 – تناول الطعام يكون قبل التمرين بساعتين أو بعد التمرين مباشرة، لكن ممكن أن أكل فاكهة قبل التمرين بنصف ساعة أو الأفضل بعد التمرين مباشرة أو شرب عصير طبيعي.

 

15 – أخيرًا.. يجب الصبر والانتظار مع الالتزام بما سبق للحصول على الجسم الرشيق المتناسق.

 

9 خطوات للحصول على جسم رشيق

وزن نفسك بانتظام

اثبتت الدراسات ان معرفه وزنك كل يوم ممكن يكون المفتاح في خساره الوزن الزائد، فقد رصد الباحثون بجامعه مينيسوتا ان من فقد حوالي 5 كيلو في سنتين هم اللي كانوا ماشيين علي نظام غذائي وبيوزنوا نفسهم مره كل يوم، علي عكس الاشخاص اللي كانوا بيوزنوا نفسهم مره كل اسبوع فقدوا 2.5 كيلو.

الفكره انك كل ما ترصد وتتابع وزنك بشكل يومي، كل ما بيساعد علي سرعتك في استدراك الاخطاء اللي بتعملها اثناء الريجيم وبالتالي تقدر تصححها بشكل اسرع، لانك كل ما هتلاقي ان وزنك زاد هتعرف تظبط نظامك الغذائي بسرعه، وكل ما هتلاقي انك فقدت وزن كل ما هيشجعك انك تستمر علي النظام الغذائي.

مواعيد مشاهدة التلفزيون

مشاهده التليفزيون اكتر من ساعتين في اليوم بتؤدي الي زياده الوزن لانه بيقلل من نشاطك وحركتك وبالتالي بيقلل نسبه الحرق للدهون اللي في جسمك، والدراسات الحديثه اثبتت ان مشاهده التلفزيون اكتر من ساعتين في اليوم بيؤدي الي زياده السعرات الحرارية في الجسم بنسبه 7%، بالاضافه الي انه بيعمل علي فتح الشهيه وبالتالي يجعلك تفرض في تناول الطعام اثناء مشاهدته، ولذا نصحت الدراسات بتقليل عدد ساعات مشاهده التلفزيون الي ساعتين في اليوم.

حاول البحث عن انشطه تانيه في حياتك كبديل لمشاهده التليفزيون طول اليوم، وتقدر كمان تشتغل وانت بتتفرج، كمان يفضل انك تعمل اداء حركي اثناء المشاهده، خلال فتره الاعلانات، سواء بانك تعمل تمارين بسيطه زي فرد الزراعين او انك تتحرك في البيت وتعمل اي مجهود.

استعن بأصدقائك

فقدان الوزن بيحتاج دعما معنويا ونفسيا عن طريق تشجيع ومساعده اهلك او اصدقائك ليك، مكالمه اصدقائك 3 مرات في الاسبوع او اكتر بيساعدك علي استمرارك في عمليه فقدان وزنك وخصوصا لما تقول لاصدقائك علي النتائج اللي وصلت ليها ويبدوا اعجابهم بالانجاز اللي حققته هتحس ان عندك اراده اقوي وانك عاوز تفقد وزن اكتر.

الاكثار من الالياف

تعتبر الالياف من عوامل إنقاص الوزن الرئيسية حيث تساعد على ملىء المعدة وتقليل الشعور بالجوع والاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويلة .

5000 خطوه في اليوم

الانسان الطبيعي المفروض انه بيتحرك في اليوم علي الاقل 5000 خطوه ما بين الذهاب للعمل، والمهام اللي بتعملها في عملك، والقيام باعمال البيت.

للوصول للوزن المثالي وتحافظ علي صحتك، عليك بمضاعفه هذا الرقم، حيث ان له فوائد صحيه كثيره منها زياده نسبه الكوليسترول الجيد، وضبط ضغط الدم، وتحسين مستويات الجلوكوز.

المشي من التمارين اللي بتساعد علي انقاص الوزن، وتقليل نسبه الدهون في الجسم والارداف بشكل خاص، لذا ننصحك دائما بالمشي لمده ساعه علي الاقل يوميا.

الانتظام فى مواعيد النوم

اثبتت الدراسات التي اجراها بعض الباحثين في جامعه شيكاغو، ان قله النوم تتسبب في عدم التحكّم بهرمونات الشبع، وبالتالي الاحساس بالجوع المستمر، وبالتالي فان قله النوم قد تكون احد اسباب السمنه المفرطه وخصوصا عند النساء.

المعروف ان الانسان الناضج بيحتاج الي 7 ساعات نوم عميق، واللي بيعمل علي زياده قدره الجسم علي حرق الدهون، وبالتالي هيساعد في عمليه انقاص الوزن الزائد، بالاضافه الي تقويه الجهاز المناعي وزياده الصفاء الذهني، ونضاره البشره.

8 اكواب ميه يوميا

ينصح اطباء التغذيه بضروره تناول 8 اكواب ميه في اليوم، حيث وجدوا ان هذا المعدل يعمل علي فقد 3.5 كيلو من الوزن العام للجسم خلال سنه، لذا عليك بتناول المياه علي الريق وقبل الاكل بنصف ساعه وكمان قبل الحلويات وحتي قبل تناول العصير،

لان الميه من العوامل الاساسيه التي تؤدي الي نقص الوزن لانها بتعمل علي زياده معدل التمثيل الغذائى للجسم (حرق السعرات الحراريه) وبالتالي انقاص الوزن.

وقد وجد بعض الباحثين الالمان ان تناول 2 كوب من المياه البارده بيعمل علي زياده معدل الحرق بنسبه 30%، وبيستمر تاثيرها لمده 90 دقيقه.

بالاضافة الى ان المياة تساعد علي نقل الدهون الي الكبد واللي بدوره بيحوّل الدهون لطاقه، وبالتالي فان قله الميه في الجسم بتعوق الكبد عن معالجه الدهون وبالتالي عدم فقدان الوزن.

وعلي الرغم من فوايد الميه الكتيره للصحه والجسم، كتير من الناس بتعتقد ان تناول المياه الغازيه بيعوّض الجسم عن كميه السوائل اللي بيحتاج لها، وطبعا ده غلط تماما، لان المياه الغازيه علي عكس المياه العاديه بتعمل علي زياده نسبه تخزين السعرات الحراريه في الجسم.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الأوسط في تقديم نصائح وطرق طبيعية للحصول علي جسم رياضي رشيق ” للمزيد من الطرق الأخري عن الرجيم وتخسيس الوزن زورو موقعنا ” لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *