التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات كزضزع جديد عن طريقة زراعة الفطر,تعد زراعة الفطر في المنزل من الأمور السهلة والغير معقدة إذا كان لديك المعلومات الكافية لكيفية زراعة الفطر، وعليك أيضاً استشارة ذوي الخبرة لضمان الحصول على محصول صحي, ويعد الفطر مكمل لأي نظام غذائي صحي، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والدهون، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم, من الأفضل أن يزرع الفطر أولاً في الداخل، حيث إنّ درجة الحرارة والضوء والظروف المناخية يمكن أن يتحكم فيها بسهولة أكبر إذا طُبقت شروط نموها بعناية.

أنواع الفطر

أنزاع الفطر هى:

  • الفطر المحاري.
  • فطر كريمين.
  • فطر بورتوبيللو.
  • فطر الإينوكي أو إينوكيتاكي.
  • فطر المايتاكى.
  • فطر شيتاكي.
  • فطر البوتون الأبيض.

زراعة الفطر في المنزل

 

يمكن زراعة الفطر في المنزل بسهولة، فالأمر لا يحتاج إلى خبرة سابقة، ولا حتى الإلمام بعلم الفطريات، كل ما يحتاجه الأمر هو معرفة كيفية تغذية الخيوط الفطريّة البيضاء التي تُسمى الغزل الفطري تي ينمو منها الفطر.

يمكن تشبيه الخيوط الفطريّة بالشّجرة، والفطر بالثمر الذي تحمله الأشجار، ويمكن زراعة الفطر في المنزل بنجاح باتباع الخطوات الآتية:

طريقة زراعة الفطر بالطريقة التقليدية البسيطة

 

عليك أن تقرر ما هو نوع الفطر الذي تريد أن تزرعه في حديقتك، وهناك ثلاثة أنواع من الفطر يسهل زراعتها في المنزل، هي نوع المحار، فطر الزر الأبيض، وفطر يعرف باسم “شيتاكي”، إن هذه الأنواع الثلاثة متشابهة إلى حد ما في الزراعة، ولكنها تختلف فيما بينها باختلاف متوسط النمو.
فطر المحار ينمو بشكل أفضل في القش، أما فطر الشيتاكي فينمو أفضل على نشارة الخشب التي تأخذ من الأخشاب الصلبة، أما فطر الزر فإنه ينمو بشكل أفضل في السماد. وتعكس هذه الوسائط المختلفة الاحتياجات الغذائية المتزايدة المختلفة لكل نوع من هذه الأنواع، ومع ذلك فإن كل من هذه الأنواع الثلاثة يمكن زراعتها بسهولة بما فيه الكفاية في نشارة الخشب أو القش والسماد.
إن اختيار نوع الفطر الذي تريد زراعته هو مسألة ذوق، وعليك أن تختار النوع الذي تريد أن تأكله.
عليك القيام بشراء بيض الفطر، بحيث يبيض أو ينمو الفطر في نشارة الخشب، وينمو من فطريات المشروم؛ لأن بنية جذر الفطر أساساً تتكون من الفطريات.
يمكنك شراء بياض الفطر عالي الجودة من تجار التجزئة من على الانترنت، أو من مخازن التموين، أومن بعض المتاجر المتخصصة في إنتاج الكائنات العضوية.
تأكد عند الشراء شرائك البياض أو بيض الفطر الذي يشبه الشتلات بدلاً من شراء الفطريات الأولية؛ لأن بعض تجار التجزئة يبيع الفطريات الأولية والتي تكون أقرب إلى بذور النباتات، لأن زراعة الفطر من الفطريات الأولية يأخذ المزيد من الوقت والجهد، وهو غير الأنسب للزراعة الذاتية.
عليك القيام بتعقيم الوسط النامي، إذا كنت تنوي زراعة الفطر في القش أو نشارة الخشب فإنه من الضروري تعقيم هذه الوسائل قبل عملية تلقيح بيض الفطر، ويتم ذلك لقتل أي كائنات دقيقة يمكن أن تنمو مع الفطر وتفسده.
ولتعقيم الوسط النامي عليك بوضعه في وعاء آمن بالميكروويف، وإضافة كمية كافية من الماء لجعل القش أو نشارة الخشب رطبة، وضع الوعاء في الميكروويف وارفع درجة الحرارة لمدة دقيقتين، أو حتى يغلى الماء.
القيام بهذه الخطوة من شأنه أن يقتل أي كائنات حية دقيقة، وبهذا تضمن أن الوسط النامي آمن لاستقبال فطر عيش الغراب، وقد تحتاج إلى العمل على دفعات من أجل تعقيم كل من القش أو نشارة الخشب.
تسخين الوسط النامي لنشر الفطر فيه؛ لأن فطر عيش الغراب المزروع ذاتياً يحتاج إلى درجة حرارة دافئة لتشجيع نموه بشكل جيد وسريع.
بعد اختيار الوسط النامي المناسب لنوع الفطر الخاص بك، ضع بضع حفنات منه في وعاء التسخين، سوف يكون اختيار مقلاة ضحلة ذات مساحة كبيرة جيد؛ لأنها سوف تضمن توزيع ووصول الحرارة لمعظم بياض أو بيض الفطر.
اخلط البياض أو بيض الفطر مع الوسط النامي المناسب بأصبعك، وضع الوعاء على درجة حرارة تصل إلى 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية)، وتعد هذه هي درجة الحرارة المثالية لتشجيع نمو الفطر.
بعد ذلك اترك الوعاء في بيئة أو غرفة مظلمة لمدة 3 أسابيع، وسيتيح هذا للفطر التخلل جيداً في الوسط النامي.
ضع الوسط النامي في البيئة المناسبة بعد 3 أسابيع من وضع الوعاء في بيئة مظلمة وباردة (حوالي 55 درجة فهرنهايت / 13 درجة مئوية)، سيكون ذلك جيداً لنمو الفطر، ولكن في فصل الشتاء سوف تحتاج إلى خزانة أو درج في غرفة لا يوجد بها تدفئة.
عليك القيام بتغطية الوسط النامي ورش الخليط كله بما يكفي من المياه لترطيبه جيداً. يمكنك إذا شئت وضع منشفة رطبة فوق الوعاء لمنع فقدان الرطوبة.
يجب أن تبقى المزيج رطب وبارد لنمو الفطر، وراقب ذلك بشكل دوري، ورش الوعاء بالماء عند الضرورة.
حصاد الفطر الخاص يكون عندما ينمو بشكل كامل. في حوالي 3 أسابيع يجب أن تشاهد الفطر الصغير قد بدأ بالظهور، ويتعين عليك حينها الاستمرار في الحفاظ على بيئتهم رطبة و باردة ومظلمة لتشجيع نموها.
عندما تتكون قبعات الفطر بالكامل من الساق فهذا دليل على أنهم على استعداد للحصاد.
يمكنك شد الفطر خارجاً بأصابعك، ولكن هذه الطريقة سوف تلحق الضرر بالفطريات الحديثة النامية تحت السطح، وبدلاً من ذلك استخدام سكين حاد لقطع الفطر من قاعدة الساق. ومن الأفضل شطف الفطر قبل الطهي أو الأكل. ويمكنك تخزين الفطر المحصود في كيس من الورق في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

طرق زراعة الفطر المبتكرة والبديلة

الطريقة الأولى: نمو الفطر في مجموعة معدة ومجهزة تباع في المتاجر أو المراكز العضوية المتخصصة: سوف تكون هذه الطريقة للمزارعين لأول مرة ممتعة وسهلة لإنتاج الفطر ذاتياً. وتتكون هذه المجموعة عادة من أكياس بلاستيكية معقمة و مملوءة بالبياض أو بيض الفطر والقش أو التربة، وكل ما عليك القيام به إبقاء الأكياس في الظروف الصحيحة والانتظار سبعة إلى عشرة أيام وسوف يكون لديك الفطر المحلي.

عادة ما تكلف المجموعات ما بين 20 و 30 دولاراً، ويمكن استخدامها لزراعة معظم أنواع الفطر الشائعة مثل الزر الأبيض، بدة الأسد، شيتاكي، وفطر المحار. للبدء في عملية النمو، ببساطة عليك فتح الكيس ووضعه في مكان مشرق بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. يمكن أن تظل في درجة حرارة الغرفة ولكنها سوف تحتاج إلى الماء يومياً للحفاظ على الرطوبة العالية. وبعض هذا المجموعات الجاهزة توفر الأغطية البلاستيكية لتغطيتها والحفاظ على مستويات الرطوبة. وسوف يبدأ الفطر بالنمو بعد سبعة إلى عشرة أيام.

إنّ الشيء العظيم في هذه المجموعات الجاهزة هو أنه بعد الانتهاء من إنتاج الفطر يمكنك دفنهم في الهواء الطلق تحت كومة سماد، ثم بعد ذلك سوف يتوقف هذا على الظروف المناخية، فقد يبدأ الفطر إذا وجد الظروف المناسبة لينمو ويظهر على السطح .

الطريقة الثانية: نمو الفطر من تفل القهوة: إن زراعة الفطر من القهوة هو مشروع ممتع ويساعد على استغلال تفل القهوة الذي كان سيذهب سدى. تعد القهوة هي وسيلة مبتكرة رائعة لإنتاج الفطر (فطر المحار على وجه الخصوص) كما يتم التعقيم بفضل عملية تخمير القهوة ويكون الفطر المنتج من القهوة مليء بالمواد المغذية.

ولإنتاج الفطر سوف تحتاج 2.5 كجم (88 أوقية) من القهوة الطازجة و500 غرام (17.6 أوقية) من بياض الفطر. أفضل طريقة للحصول على هذه الكمية من تفل القهوة الطازجة (تخمر ذلك اليوم) هو أن تذهب إلى مقهى وتطلب هذا التفل، وسيكونون أكثر من سعداء لتخليصك لهم من التفل.

بعد ذلك سوف تحتاج إلى حاوية لزراعة الفطر، وأفضل شيء للاستخدام هو كيس فلتر خاص بزراعة الفطر، والتي عادة ما يمكن شراؤه مع بياض أو بيض الفطر من ذات المتجر. إذا لم يتوفر ذلك يمكنك استخدام علبة كبيرة قابلة للغلق جيداً مثل كرتونة الحليب، وقم بتنظيفها جيداً مع عمل 4 ثقوب صغيرة في كلا الجانبين.

اغسل يديك جيداً بالماء والصابون المضاد للبكتيريا، ثم اخلط بياض أو بيض الفطر في تفل القهوة، وتأكد من أنها توزع بالتساوي، ثم ضع ذلك في كيس من البلاستيك أو حاوية وأغلق بإحكام.

ضع الكيس أو الحاوية في مكان مظلم ما بين 64 و 77 درجة فهرنهايت (18 إلى 25 درجة مئوية) في داخل خزانة، واترك الأمر لما يقارب ثلاثة أسابيع حتى تتحول إلى اللون الأبيض تماماً.

إذا تحولت الحقيبة أو الحاوية إلى اللون الأبيض تماماً؛ قم بنقلها إلى منطقة مشرقة، وفي ذات الوقت تكون مظللة، واعمل ثقبين في الجزء العلوي وقم برش محتويات الحاوية بالماء مرتين يومياً لمنعها من الجفاف؛ لأن الفطر لا ينمو في الظروف الجافة جداً.

وعلى مدى خمسة إلى سبعة أيام قادمة سيبدأ الفطر بالنمو بشكل صغير، وعليك الاستمرار في رش المياه، ويجب أن يتضاعف حجمها كل يوم، وعندما تبدأ رؤوس الفطر بالنضوج والانفصال عن الساق عليك الاستعداد لموسم الحصاد.

وبعد انتهاء الحصاد؛ يمكنك وضع خليط القهوة وبياض الفطر المستخدم تحت السماد، قد ينمو منه بعد فترة فطر جديد وذلك اعتماداً على الطقس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *