التخطي إلى المحتوى

كيف تكونت الجبال وهذا هو موضوعنا اليوم على موقع لحظات وكيف يستفيد به جميع طلاب المدارس فى جميع المراحل العمريه , وذكرت الجبال اكثر من مره فى القرأن الكريم لنرى عظمه الخالق عز وجل والجبال انواع فمنها الجبال البركانيه والجبال الكتليه والجبال الالتوائيه والجبال المقببه فاما عن تكوين الجبال فهى من العمليات الجيولوجية التي تعتبر  لتكوين الجبال وللمزيد من المعلومات انظر الى المقاله الاتيه

تكوين الجبال

نعرض لكم كيف تتكون الجبال على موقع لحظات :

تشير عبارة تكوين الجبال إلى العمليات الجيولوجية التي تعتبر أساسًا لتكوين الجبال. فهذه العمليات يصاحبها تحركات واسعة النطاق لقشرة الأرض (تكتونيات الصفائح).[1] ويرتبط تكوين الجبال بتكتونيات الصفائح. ويعتبر الطي والتصدع والنشاط البركاني وتداخل الصخور النارية وتحول بنية الصخر جميعها أجزاء من عملية تكوّن الجبال.[2] ويطلق على فهم مظاهر سطح الأرض المحددة من خلال العمليات التكتونية الأساسية علم تشكيل الأرض التكتوني، ويطلق على دراسة العمليات الجيولوجية الناشئة أو المستمرة اسم التكتونيات الحديثة.[3]

تتكون الجبال من كتل ضخمة من الحجارة مرفوعة أو مطوية فوق مستوى سطح الأرض المحيط بها. و تتعرض هذه الكتل لعوامل التعرية بفعل الماء و الثلج، وأحيانا تأخذها الرياح أشكالاُ معينة. و كلما تقادم العهد بالجبال، أتت عليها عوامل التعرية حتى تصل إلى مستوى السهل. وأحيانا يرفع هذا السهل مرة أخرى. ويقتصر إطلاق اسم جبل على مثل هذه المناطق التي تتفاوت تفاوتا كبيرا في ارتفاعها، اما المناطق التي ترفع و لكنها تحتفظ بسطحها المستوي فتسمى هضاباً. وجبال الألب والأنديز أمثلة للجبال الحديثة. و يمكن أن تنشئ الثورات البركانية جبالا فردية كبيرة الحجم بسرعة. و من أفضل الأمثلة على هدا النمو البركاني جبل جوولوا في المكسيك الذي ثار عام 1759. أما الجبال الأخرى فهي تتكون ببطيء شديد، حتى انه لا يمكن التعرف على هذا النمو بسهولة. وكخلاصة تكونت الجبال نتيجة تحركات أرضية ضخمة فعملت على ضغط هائل أدى إلى طيّ طبقاته و تصدعها.

انواع الجبال

الجبال البركانية:

وتتشكّل هذه الجبال بفعل الصفائح التكتونية وتحرّك الصفائح، والتي تثور وتشكّل الجبال، وتنشأ معظم البراكين في منطقة المحيط الهادي ومنطقة الاندساس، فتذوب قشرة الصفائح، ومن أهم أنواع الجبال البركانية البراكين الطبقية وبراكين الدرع، ومن الأمثلة على الجبال البركانية جبال كليمانجارو وجبل فوجي ياما.

الجبال الكتلية:

وتتكوّن هذه الجبال من ارتفاع كتلة صدعية عن الأرض أو تنحرف فتسمّى الكتلة العالية من هذا الارتفاع النتوقات وتسمى المنخفضة أخاديد، ومن الأمثلة على هذه الجبال سلسلة جبال سبيرا نيفادا وتتكون من مجموعة من الأجزاء المفردة التي تميل بشكل بسيط وتنزلق إلى الجهة الشرقية وترتفع فجأةً لتنتج واجهةً جبلية.

الجبال الالتوائية:

وتتكوّن هذه الجبال من اصطدام مجموعة من الطبقات تُركّب فوق بعضها البعض، فتميل الصفائح إلى الاشتباك فتتكوّن الجبال، وكما يُسمّى هذا النوع أيضاً بالجبل المتطوي، ومن الأمثلة على هذه الجبال جبال جورا، وزاجروس، وجبال الأطلس في المغرب، وجبال الألب في سويسرا،

وكذلك جبال اليورال في روسيا الكتل التصدعية:

 

يصحب تكوّن الجبل حصول تصدعات فترتفع الكتل المنصوبة وعرض الشق الذي يوجد بين الكتل نتيجة القوة الباطنية للأرض، فلا تكتفي بثنيها فتنكسر ويصبح هناك صدع.

 

الجبال المقببة:

وتتكوّن نتيجة انصهار الصخور في باطن الأرض، وعند البحث عن مخرج تصعد المادة المنصهرة لكنها لا تخترق الأرض وبذلك تتشكّل الجبال المقببة.

الجبال فى القرأن الكريم

ذُكِرَت الجبال في العديد من آيات القرآن الكريم، مما يدل على عظمتها، وفي ما يلي بعض آيات القران الكريم التي ورد وصف الجبال فيها:

شكل الجبال: يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

(أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا).[٥] الجبال رواسي تثبّت الأرض:

ويدل على ذلك قوله تعالى:

(وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا)،[٦] وقوله أيضاََ: (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).[٧] ألوان الجبال:

يقول تعالى:

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ).[٨] حركة الجبال: يقول تعالى:

(وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ).

[٩] انتصاب الجبل فوق سطح الأرض: ويشير القرآن الكريم إلى ذلك في الآيات الكريمة: (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ).[١٠]

اعلى جبال العالم

في ما يلي أعلى عشرة جبال في العالم:[١٣] جبل إيفرست (بالإنجليزيّة: Everest): وهو أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعه 8850 متراََ، ويقع على الحدود بين نيبال والتّبت في سلسلة جبال الهيمالايا.

 

جبل كي 2 (بالإنجليزيّة: K2): ويقع على الحدود بين الصّين وباكستان، ويبلغ ارتفاعه 8611 متراََ. جبل كانغشينجونغا (بالإنجليزيّة: Kanchenjunga):

ويبلغ ارتفاعه 8586 متراً، ويعني اسمه “خمسة كنوز من الثّلج”؛ وذلك لأنّه يحتوي على خمس قمم.

جبل وستو (بالإنجليزيّة: Lhotse): ويقع على الحدود بين النّيبال والصّين، ويبلغ ارتفاعه 8516 متراً.

جبل ماكالو (بالإنجليزيّة: Makalu): ويبلغ ارتفاعه 8485 متراََ، ويُعتقد أنّ اسم الجبل مشتّق من الكلمة السّنسكريتيّة “Maha-Kala” والتي تعني الأسود الكبير..

جبل تشو أويو (بالإنجليزيّة: Cho Oyu): يبلغ رتفاعه 8188 متراََ، ويقع بين الصّين والنّيبال. جبل مانسلو (بالإنجليزيّة: Manaslu): يوجد في نيبال، ويبلغ ارتفاعه 8163 متراََ، وتعني كلمة مانسلو “جبل الروح”.

نانكا بربت (بالإنجليزيّة: Nanga Parbat): يوجد في باكستان، ويبلغ ارتفاعه 8125 متراََ،

ويُعرَف أيضا باسم ديامير، أو “مكان سكن الجنيات” وأيضا باسم “الجبل القاتل”؛ إذ إنّ أكثر من 60 متسلّق فقدوا حياتهم أثناء محاولة تسلُّقه. جبل أنابورنا الأول (بالإنجليزيّة Annapurna I): يقع غرب النّيبال، ويبلغ ارتفاع قمته 8091 متراً، وكلمة أنابورنا هي اسم آلهة الحصاد في السنسكريتيّة، وإلهة الخصوبة والزّراعة في الهندوسيّة

كيف تكوين الجبال وهذا هو ما نقلناه لكم فى المقاله السابقه على موقع لحظات

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيف يتم تشكيل الجبال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *