التخطي إلى المحتوى

كيف تكوين جبال الهمالايا على موقع لحظات وتعد جبال الهمالايا اكبر سلسله جبال فى العالم وهى تقع فى اسيا وهى تضم اكثر من خمسين جبل يصل ارتفاعهم  7,200 مترًا تقريبا و ننقلها لكم فى المقاله الاتيه من حيث تكوينها وتاثيرها على المناخ و جيولوجية المنطقة و النباتات والحيوانات التى تعيش فيها و تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي بوتان والصين و نيبال والهند وباكستان

جبال الهملايا

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا. ويُعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بارتفاع 6,961 مترًا ويقع في سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

 

تحد سلسلة جبال الهيمالايا من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم وسلسلة جبال الهندوكوش،

ومن الشمال هضبة التبت، ومن الجنوب سهل الغانج الهندي. يمكن تمييز سلسلة جبال الهيمالايا عن غيرها من سلاسل الجبال المحيطة بها، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح الهيمالايا سلسلة جبال القراقرم أيضًا وغيرها من سلاسل الجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية.

بعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند ونهر الغانج ونهر تسانجبو-براهمابوترا تنبع من الهيمالايا،

ويعتبر المستجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطنًا لحوالي 600 مليون شخص. لجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا؛ حيث تعتبر العديد من قمم جبال الهيمالايا ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

تكوينها

جبال الهملايا قبل ملايين السنين لم يكن لها وجود، وكانت الهند عبارةً عن جزيرةٍ عائمةٍ قبالة سواحل أستراليا،

وبينما بدأت البانجيا – والتي هي القارة العملاقة التي كانت موجودة قبل ملايين السنين- تتفكّك، بدأت جزيرة الهند تتحرّك نحو الشمال حوالي 6,000 كيلومترٍ حتى اصطدمت بآسيا قبل 40 إلى 50 مليون سنة، ومن ثمّ بدأت اليابسة الهندية بالاستقرار أسفل القارّة الآسيويّة الذي أدّى إلى بروز جبال الهملايا.

 

ارتفعت جبال الهملايا بشكلٍ سريع مقارنةً بالسلاسل الجبلية الأخرى،

وما زالت تزداد ارتفاعاً حتّى يومنا هذا؛ حيث تزيد ارتفاعاً بنسبة 7 سنتيمترات بالسنة، وذلك يعود لاستمراريّة تحرّك الصفائح التكتونية الهندية ببطءٍ نحو الشمال،

والذي نتج بازدياد نسبة تعرّض المنطقة للزلازل

تاثيرها على المناخ

لجبال الهملايا تأثير كبير على المناخ في شبه القارّة الهندية وهضبة التبت؛

فهي تمنع البرد الشديد والرّياح الجافة من أن تهبّ جنوباً إلى شبه القارة الهندية،.

ممّا يؤدّي إلى بقاء جنوب آسيا أكثر دفئاً مقارنةً بالمناطق الأخرى في باقي القارات، كما وتُشكّل حاجزاً للرياح الموسمية،

ويُعتقد كذلك أنّ لها دورٌ كبيرٌ في تشكيل صحاري آسيا الوسطى. تعدّ الهملايا ثالث أكبر مخزون للجليد والثلج في العالم بعد القارّة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وتشمل حوالي 15,000 نهراً جليدياً،

تُخزّن فيه حوالي 12,000 كيلومترٍ تكعيبيٍّ من المياه العذبة.

النباتات والحيوانات فيها

تتنوع الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا مع اختلاف المناخ ونسبة هطول الأمطار والتربة؛ حيث يكون المناخ استوائياً أسفل الجبال ويتصاعد ليصبح بارداً ومثلجاً في أعالي الجبال،

وتزيد نسبة هطول الأمطار من الغرب وحتّى الشرق على طول الجبهة الجنوبيّة من النطاق؛

حيث يساهم هذا التنوّع في تواجد أنواعٍ مميّزة وفريدة من النباتات والحيوانات.

يَمرّ الغنى الفريد في الحيوانات والنباتات في جبال الهملايا بتغيرات هيكيلة وتركيبيّة نتيجةً لتغير المناخ؛

كظهور أشجار الصنوبر في غابات البلوط،

وهناك تقارير عن بدء الإزهار والتثمير المبكر في بعض أنواع الأشجار والزهور مثل أشجار التفاح. أعلى شجرة معروفة ضمن سلسلة الهملايا هي شجرة عرعر في جنوب شرق التبت.

جيولوجية المنطقة

مجموعة جبال الهيمالايا هي واحدة من أصغر السلاسل الجبلية سناً على كوكب الأرض وتتكون في الغالب من الصخور الرسوبية المتحولة والمتحولة.

وفقا للنظرية الحديثة من تكتونات الصفائح، تشكيلها هو نتيجة الاصطدام القاري على طول الحدود المتقاربة بين لوحة الهند الأسترالية واللوحة الآسيوية.

كما تشكلت مرتفعات أراكان يوما في ميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في خليج البنغال نتيجة لهذا الاصطدام.

خلال العصر الطباشيري العلوي، قبل نحو 70 مليون سنة، كانت الصفيحة الهندية الأسترالية تتحرك شمالا (التي انشقت بعد ذلك إلى الصفيحة الهندية والصفيحة الأسترالية) في حوالي 15 سم في السنة. قبل حوالي 50 مليون سنة،

أغلقت هذه اللوحة الهندية الأسترالية بسرعة تيثيس أوشن، التي تم تحديد وجودها عن طريق الصخور الرسوبية التي استقرت على قاع المحيط، والبراكين التي هبطت حوافها. ولما كانت كلتا الصفائح تتكون من قشرة قارية منخفضة الكثافة،

فإنها كانت متقلبة ومطوية في سلاسل جبلية بدلا من أن تندرج تحت الوشاح على طول خندق محيطي.وهناك حقيقة كثيرا ما تستخدم لتوضيح هذه العملية هي أن قمة جبل ايفرست مصنوعة من الحجر الجيري البحري من هذا المحيط القديم.

اليوم، لا تزال لوحة الهندي مدفوعة أفقيا في هضبة التبت،

مما يجبر الهضبة على مواصلة التحرك صعودا. ولا تزال الصفيحة الهندية تتحرك عند 67 مم في السنة،

وعلى مدى السنوات ال 10 مليون المقبلة سوف تسافر نحو 1500 كم في آسيا.

ويتم استيعاب حوالي 20 ملم سنويا من التقارب بين الهند وآسيا من خلال الدفع على طول الجبهة الجنوبية لجبال الهيمالايا.

وهذا يؤدي إلى ارتفاع جبال الهيمالايا بنحو 5 ملم في السنة، مما يجعلها نشطة جيولوجيا.

حركة اللوحة الهندية في اللوحة الآسيوية أيضا يجعل هذه المنطقة نشطة زلزاليا، مما يؤدي إلى الزلازل من وقت لآخر.

قد يهمك أيضاً :-

  1. اين تقع جبال الهملايا وكيف تكونت
  2. اين تقع جبال الهمالايا
  3. اين تقع دوله جبال الهملايا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *