التخطي إلى المحتوى

  يعرف التدخين بأنه عملية حرق مادة التبغ وتذوقها واستنشاقها حيث تنبعث منها مادة فعالة تعرف باسم النيكوتين يتم امتصاصها عن طريق الرئة مما يلحق بها العديد من الأمراض ويملؤها بالسموم فيؤثر في طريقة التنفس السليمة للشخص وسوف نوضح لكم اليوم في هذة المقاله كيفية تنظيف الرئتين من التدخين تابعونا علي موقع لحظات .

تنظيف الرئتين من أثار التدخين

الرئتان هما الجزء المهمّ في الجهاز التنفسيّ للإنسان فهما المسؤولتان عن توفير الأكسجين الصافي للدم فتنتج الطاقة التي تمدّ الجسم بالقدرة على الاستمرار

 

 

و يحيط بالرئة من الداخل بطانةٌ رقيقةٌ شفافةٌ ناعمةٌ ينتشر داخل هذه البطانة شعيراتٌ صغيرةٌ لا تُرى بالعين المجردة، والتصاق الدخان بهذا الجدار يزيد من سماكته ويقلل من شفافيته

 

 

ممّا يُحدِث تغييراً في خصائص هذه البطانة ويعمل على تناقص كفاءتها في عملية تنقية الهواء الذي سيصل إلى الدم وتبدأ مشاكل التنفس بالظهور عند الشخص

 

 

كما تضيق القصبات الهوائية ممّا يؤدي إلى صعوبةٍ في التنفس.

 

 

يصبح الجهاز التنفسي مليئاً بالسموم خاصّةً إذا استمرّت عملية التدخين لمدّةٍ طويلةٍ فتتكون طبقةٌ من السموم فوق جدار الرئة تكبر يوماً بعد يوم حتى تصل إلى مرحلة التوقّف عن العمل.

خطوات لتنظيف الرئه

التوقف عن التدخين بشكلٍ تدريجيّ حتى يتعوّد الدم على التقليل من مادة النوكتين والقطران.

 

 

التقليل من تناول الأغذية الجاهزة وخاصّةً المعلبات التي تحتوي على موادّ حافظة، والمشروبات الغازية لكونها تحتوي على صبغاتٍ والتركيز على تناول الثوم نيئاً أو مطبوخاً.

 

 

الانتظام في ممارسة الرياضة وخاصّةً في الصباح الباكر مع تكرار عمليات الشهيق والزفير في الهواء الطلق؛ لأنّ الهواء في الصباح يكون نقياً من الغبار ودخان السيارات وغيره فإن ذلك ينشّط عمل الرئتين وتبدأ بالتخلّص من المواد العالقة بجدارها بشكلٍ ذاتي.

 

 

 

حاول الابتعاد عن استنشاق المركّبات الكيماوية كمواد التظيف مثلاً والمواد المعطّرة والمستحضرات التي تعنى بالجسم.

 

 

تجنّب استخدام المبيدات الحشرية خاصةً داخل غرفةٍ مغلقةٍ لاحتوائها على أبخرةٍ لمواد كيماويةٍ ضارةٍ.

 

 

احرص على تنظيف موكيت المنزل بالبخار بشكلٍ دائمٍ؛ لأنّ الموكيت يجمع الغبار ممّا يساعد على انتشاره في جو البيت.

 

 

شرب أكبر كميةٍ من الماء النقي الخالي من مادة الفلور، والحرص على ممارسة مجهودٍ عضلي يجعلك تتعرق، وهي أسرع الخطوات في عملية تنظيف الرئة.

 

 

طريقة سريعة ذكر بعض المختصّين طريقةً سريعةً لتنظيف الرئة والتخلّص من عادة التدخين

 

 

باستخدام الوصفة التالية:

نغلي كأسٍ من الحليب وكأسٍ من الماء بعدها نفرغ الحليب والماء في وعاءٍ ثالثٍ ونستنشق البخار المتصاعد من الكأس لمدة عشر دقائق.

 

 

نكرر هذه العملية لمدة عشر أيام فتخرج الأوساخ العالقة في الرئة والجهاز التنفسي ويستطيع الشخص الإقلاع عن التدخين.

 

 

كيف أنظف رئتي من الدخان

تغيير نمط الحياة يعتبر تغيير نمط الحياة أمراً مهماً وخطوةً أساسيةً لتخليص الرئة من السموم، ويكون ذلك بالتخلص من الأطعمة الجاهزة والمصنعة والمشروبات الغازية، والابتعاد عن تناولها قدر الإمكان، وتخفيف استهلاك الألبان، واللحوم، والقمح لتقليل كمية المخاط التي ينتجها الجهاز التنفسي.

الإكثار من تناول الأطعمة الصحية يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية والصحية والمفيدة إلى تخليص الجسم من المخاط الزائد الموجود في فتحات الجيوب الأنفية، وبالتالي تخليص الرئة من السموم الموجودة فيها، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الثوم سواء أكان مطبوخاً أم نيئاً

إضافةً إلى تناول البصل، والزنجبيل، والقرفة، والكزبرة، والزعتر، وإكليل الجبل، والأفوكادو، والفجل، والأناناس؛ وذلك لاحتواء هذه المواد الغذائية على مادة البروملين المسؤولة عن تنقية الرئتين، مما يضمن وصول كمية كبيرة من الأكسجين إلى الرئتين.

الالتزام بممارسة التمارين الرياضية يؤدي الالتزام بممارسة التمارين الرياضية خاصةً تمارين التنفس، واليوغا إلى تقوية الرئتين، وإمداد الجسم بكمية كافية من الأكسجين الضروري لنمو الخلايا والأنسجة في الجسم، كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق وفي الأماكن المفتوحة ذات الهواء النقي لضمان الحصول على أكبر كمية من الأكسجين.

التخلص من مواد التنظيف ينصح بالتخلص من كلّ المواد التي تحتوي على المركبات الكيميائية كالمعطرات، والمبيضات، والمبيدات الحشرية، ومستحضرات الاهتمام بالجسم؛ لأنّها تبعث أبخرة تحتوي على غازات كاوية تؤثر سلباً في الرئتين، والاستعاضة عنها بالمواد عديمة الرائحة، والخالية من الألمنيوم الذي يضر بصحة الجسم.

تحسين نوعية الهواء يفترض تحسين نوعية الهواء في المنزل، والتخلّص من الأرضيات المغطاة بالموكيت، واستبدالها بأنواع أخرى من الأرضيات، والحرص على تنظيف المكان من الغبار بشكلٍ يومي، ومنع تراكمه على الأسطح، ومحاولة اقتناء نباتات منزلية لتنقية الجو، ولبعث الأكسجين النقي، وللتخلص من السموم.

العلاج بالأعشاب يفضّل الاعتماد على الأعشاب التي تقلّل تشنجات التنفس، والمضادة للسعال، والملطّفة للأنسجة، والتي تخلص من الالتهابات، وتساهم في تنظيف المجاري الهوائية.

شرب الماء ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء النقي والخالي من الفلور كلّ يوم، أي بما يعادل لترين على الأقل؛ كونها تساعد الجسم على التخلص من السموم، وتحميه من الجفاف، وتنظم عمل الرئة وتنقيها، وتعيد لها حيويتها وقدرتها على القيام بعملها بكفاءة.

لكل ما هو متنوع ومتميز زورو موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين
  2. كيف أنظف رئتي من الدخان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *