كيف سميت سور القرآن الكريم

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف سميت سور القرآن الكريم

كيف سميت سور القرآن الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيف سميت سور القرآن الكريم , اهم المعلومات عن كيف سميت سور القرآن الكريم ستجدوها بالتفصيل , كيف سميت سور القرآن الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن القران الكريم اهم المعلومات عن القران الكريم ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , وسنتحدث ايضا بالتفصيل عن سور القران الكريم التى تختلف فى تسمياتها , اهم المعلومات عن كيف سميت سور القرآن الكريم ستجدوه بالتفصيل .

كيف سميت سور القرآن الكريم

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن القران الكريم اهم المعلومات عن القران الكريم ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه , وسنتحدث ايضا بالتفصيل عن سور القران الكريم التى تختلف فى تسمياتها , اهم المعلومات عن كيف سميت سور القرآن الكريم ستجدوه بالتفصيل .

يضم القرآن الكريم الذي نزل في مدة ثلاث و عشرون سنة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم العديد من السور، و تختلف سور القرآن الكريم في تسمياتها و عدد آياتها التي يتحكم في طول الآية أو قصر الآية ، سور القرآن الكريم تختلف في مواضيعها عن السّور الأخرى ، و سميت سور القرآن الكريم بتسمية من الله عزّ و جلّ عندما كانت تنزل مع الوحي جبريل عليه السلام ،و لعل إسم أو تسمية سور الكتاب الحكيم من خلال تحدثها عن قصة معينة أو تتحدث عن نبي معين أو تتحدث عن أمر معين أو حادثة نزلت فيها الآيات الكريمة و أخذت الإسم من مسماها و مثال على ذلك :

  • سورة البقرة سميت بسورة البقرة حيث تحدثت الآيات الكريمة عن شيء عظيم حدث مع قوم موسى عليه السلام عندما إختلفوا في أمر ما حيث أمرهم الله تعالى أن يذبحوا بقرة تدل على الشخص الذي قام بعملية قتل أحدهم .
  • سورة الإسراء و سميت بذلك نتيجة معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عندما أسرى بعده من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في الليل أي سميت لحدث حدث مع النبي محمد عليه الصلاة و السلام .
  • سورة يوسف و سورة محمد و سورة يونس و سور هود و سورة إبراهيم نسبة إلى أنبياء الله تعالى حيث نزلت بما فيها تروي قصص الأنبياء عليهم السلام و ما حدث معهم أثناء الدعوة و ما واجهوه من ظلم و جور و عدوان من أقوامهم .
  • سورة الكهف نسبة إلى اصحاب الكهف الذين هربوا من قومهم ليختبؤوا في كهف يقصدون به وجه الله تعالى و ضرب الله تعالى في سورة الكهف من الأمثال في الصبر على البلاء .
  • سميت بعض سور القرآن الكريم لما بدأت به أول آية مثل سورة ص بدأت بآية ص ،و سورة النبأ ( عن النبأ العظيم ) سورة القارعة ( القارعة) ، سورة ق ، سورة الحاقة
  • سميت السور نسبة بما أقسم الله تعالى به مثل سورة القلم أي أقسم الله تعالى بالقلم و سورة التين و الشمس و النجم و الفجر و الضحى و الليل .
  • سميت سور القران الكريم نسبة إلى ما وصف الله تعالى به نفسه مثل سورة غافر ، الرحمن .
  • سميت نسبة إلى حيوانات عظيمة شاء اله تعالى أن يتحدث عنها مثل سورة الفيل و سورة النمل و سورة العنكبوت .
  • سميت سور القران الكريم نسبة لأسماء يوم لقيامة مثل الجاثية و التغابن و الواقعة و التكوير و الإنفطار و الغاشية و القارعة .

للمزيد من القصص ووصفات الطعام وترددات القنوات والشعر والادب والازياء وتفسير الاحلام ودليل الادويه زورونا على موقع لحظات .

التالي
كيفية العناية بالجسم
السابق
حكم عن السعادة