التخطي إلى المحتوى

كيف يتكون الحليب فى ثدى المرأة يعتبر حليب الام المصدر الوحيد لغذاء الرضيع وحليب الام هو اكثر من الاغذية المفيدة للرضيع بغض النظر عن اللبن الصناعى فهو ليس مثل حليب الام المفيد فاحليب الام لا يعوض ولا يوجد مثلة وخاصة فى المرحلة الاولى من عمر الرضيع وللتعرف على كيفية تكوين حليب الام تابعونا الى اخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز عن كيفية تكوين حليب الام على موقع لحظات

ما هى الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية وهى : –

يعتبر حليب الثدي أو حليب الأم المصدر الرئيسي لتغذية الرضيع، وخاصة في المرحلة الأولى من عمره التي لا يستطيع فيها تناول وهضم الطعام والمواد الغذائية الأخرى،

ويحصل على حليب الثدي من خلال الرضاعة الطبيعية من الأم،

كما أن منظمة الصحة العالمية توصي بالرضاعة الطبيعية وتحديداً في الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع، لما لها من فوائد عديدة للطفل والأم.

ما هى فوائد الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من الفوائد للحليب الام وهى : –

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

تقلل الرضاعة الطبيعيّة من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع الفجائي،

وتقلل من احتمال إصابة الرضيع بأمراض الأذن الوسطى، والبرد، والإنفلونزا، وتحميه من بعض أنواع السرطان،

أمّا فوائد الرضاعة الطبيعيّة :

للأم فهي تساعد على عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي، وتقلل من النزيف، وتساعد الأم على إعادة وزنها الطبيعيّ قبل الحمل،

بالإضافة لذلك فهي تقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي مستقبلاً.

كيفية تكون الحليب في ثدي المرأة

هناك العديدمن الطرق  لكيفية تكوين الحليب في ثدي المرأة : –

ترى بعض النساء الحوامل نزول بعض قطرات من الحليب أثناء فترة الحمل وقبل الولادة، والسبب في ذلك هو أنّ نظام قنوات الحليب في المرحلة الثانية من الحمل يكون قد اكتمل،

وعندها تستطيع المرأة إرضاع طفلها إذا ولد قبل أوانه أو كان في الخداج، أمّا بعد الولادة والتخلّص من المشيمة تبدأ معدلات هرمون الإستروجين والبروجيستيرون في الجسم بالانخفاض،

وعندها ترسل الغدة النخامية في الدماغ بإرسال هرمون البرولاكتين إلى الجسم وهو الهرمون الذي يدر الحليب، والذي يحفز الجسم على إنتاج الحليب بغزارة من أجل إطعام الطفل،

كما يساعد هذا الهرمون على رفع مستوى شعور الأمومة لدى الأم، ولهذا السبب أطلق عليه اسم هرمون الأمومة،

أمّا المسؤول عن إنتاج الحليب في الثدي فهي غدد توجد فيه وتسمّى غدد الثدي، وتحتوي بداخلها على أجزاء مختلفة لها دور في إنتاج الحليب.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

أجزاء ووظائف غدد الثدي

  لغدد الثدي وظائف كثيرة وهى : –

1: الحويصلات الهوائية:

تعتبر هذه الحويصلات مكان إنتاج الحليب، وهي عبارة عن كتلة من الأكياس توجد داخل الثدي وتشبه في شكلها حبات العنب، وهي محاطة بعضلات صغيرة جداً تضغط على الكتل، فتدفع الحليب للخارج إلى قنوات صغيرة توجد بين هذه الكتل، والتي تنمو خلال فترة الحمل.

2: القنوات الصغيرة:

تحمل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسيّة.

3: قنوات الحليب :

هي عبارة عن شبكة معقدة من القنوات والأنابيب، والتي تشبه المصاصات المنفصلة التي تنتهي عند رأس الحلمة، والتي تعمل على نقل الحليب من القنوات الصغيرة والحويصلات إلى فم الطفل مباشرةً،

كما أنّها تكبر وتزداد عدداً أثناء فترة الحمل، أما عددها قد يصل إلى حوالي تسع أو أكثر في كل ثدي وذلك عند البدء في الرضاعة الطبيعية.

معلومات عن حليب الثدي

معلومات عن حليب الثدي : –

يسمى حليب الأم الذي يتم إنتاجه خلال الأيام الأولى من الولادة بحليب اللبأ، وهو يشبه الحليب المكثف ويعتبر مصدراً غنياً بالبروتين وقليل الدسم، ويساعد الأطفال حديثي الولادة على تقوية مناعتهم ومكافحة الأمراض.

يمكن أن تشعر بعض الأمهات الجدد خلال الأسبوع الأول من الرضاعة بألم واحتقان في الثديين، ويعتبر هذا أمراً طبيعياً بسبب انتقال الحليب عبر الثديين.

ترتبط كمية الحليب الموجودة في الثدي بعدد مرات رضاعة الطفل، فكلما رضع تم تحفيز إنتاج المزيد من البرولاكتين.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

كيفية زيادة تدفق حليب الثدي

هناك العديد من الطرق  لزيادة تدفق حليب الثدي

المحافظة على تناول غذاء متوازن وشرب الماء بانتظام، بحيث لا تقل الكمية عن ستة أكواب يومياً، وتناول الخضروات والفواكه، وتنوع اللحوم مع تجنب الدهنيات منها.

شرب منقوع بعض الأعشاب الطبيعية، مثل منقوع الحلبة وتوت العليق.
متابعة ضخ الحليب إلى خارج الثدي إذا لم يكن الطفل جائعاً، ليتم إفرازه بصورة

مستمرة مع ضرورة الإرضاع من كلا الثديين بالتناوب.

الحفاظ على حالة نفسية مستقرة، والاسترخاء والراحة عند الشعور بالتعب أو القلق.
تجنب إعطاء الطفل اللهاية أو الحليب الصناعي.

ما هي التغييرات التي ستطرأ على الثدي أثناء الحمل؟

هناك الكثير من التغييرات التي ستطرأ على الثدي أثناء الحمل وهى : –

يبدأ ثديك بالتأهب لإرضاع طفلك حالما تصبحين حاملاً. وتأتي طراوة وانتفاخ الثديين بسبب ارتفاع الهرمونات في جسمك من أوائل مؤشرات الحمل.

قد تلاحظين أيضاً ظهور انتفاخات بسيطة حول الهالة المحيطة بالحلمة. يعتبر تغير لون الهالة حول الحلمة إلى درجة داكنة طريقة طبيعية لتوفير إرشاد بصري يعين حديثي الولادة على النجاح في الرضاعة.

تعمل الانتفاخات الصغيرة على إفراز مادة زيتية تنظف الحلمة وتجعلها ملساء ومنزلقة وبالتالي تحميها من الالتهابات أثناء عملية الرضاعة.

عندما يولد الطفل، يتضاعف حجم أنسجة الغدد وإفرازاتها في ثديك وترين النتيجة من خلال تضخمه. عندما ينتج ثديك الحليب بعد ولادة طفلك، ستشعرين بأنه أثقل وزناً وأكثر امتلاءً.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

وقد تصل الزيادة في وزن كل من الثديين إلى 700 غرام!

كيف ينتج الثدي الحليب ؟

هناك العديد من الطرق لمعرفة كيفية انتاج الثدي الحليب : –

يوجد في كل من الثديين غدد تعرف بغدد الثدي، وهي الأجزاء من الجسم التي تنتج حليب الأم. وفي داخل كل من هذه الغدد أجزاء مختلفة تلعب دوراً في إنتاج حليب الأم:

1 :الحويصلات الهوائية : –

هي الموضع الذي يتم فيه إنتاج حليب الأم. وهي عبارة عن كتلة من الأكياس توجد في الثدي وتشبه حبات العنب. هذه الحويصلات محاطة بعضلات صغيرة جداً تضغط عليها وتدفع الحليب خارجاً إلى القنوات الصغيرة التي توجد بين هذه الكتل.
القنوات الصغيرة. هي قنوات صغيرة تحمل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسية.

2: قنوات الحليب : –

هي شبكة معقدة من القنوات والأنابيب التي تنقل الحليب من القنوات الصغيرة والحويصلات إلى طفلك مباشرة. يمكنك أن تتخيلي قنوات الحليب كأنها مصاصات قش منفصلة تنتهي جميعها عند رأس الحلمة وتنقل الحليب إلى فم الطفل. تزداد هذه القنوات في الحجم والعدد خلال فترة الحمل.

ربما يكون لديك منها تسع أو نحو ذلك في كل الثدي عندما تبدئين بالرضاعة الطبيعية.
قد تجدين أن ثدييك يخرجان بضع قطرات من الحليب أثناء الحمل. في الواقع، يكتمل نمو نظام قنوات الحليب لديك في وقت ما من المرحلة الثانية للحمل بحيث يمكنك إرضاع طفلك حتى لو كان خديجاً (مولوداً قبل أوانه).

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

بعد ولادة طفلك وحالما تتخلصين من المشيمة، ستبدأ معدلات الأستروجين والبروجيستيرون في جسمك بالانخفاض. ما يسمح للغدد النخامية في الدماغ بإرسال هرمون البرولاكتين (الهرمون الذي يدر الحليب) إلى الجسم.

يحفز هرمون البرولاكتين جسمك على إنتاج الحليب بكمية غزيرة لكي تطعمي طفلك. كما يمكن أن يرفع البرولاكتين شعور الأمومة لديك، من هنا يطلق عليه بعض الخبراء اسم هرمون الأمومة.

متى يمكنني البدء بإرضاع طفلي؟

يمكنك البدء بالرضاعة الطبيعية مع طفلك في أقرب وقت بعد ولادته.

ويعرف الحليب الأول الذي يحصل عليه طفلك باللبأ، وهو مادة مكثفة تشبه الكريمة وغنية بالبروتين لكنها قليلة الدسم.

يمتلئ هذا السائل الثمين وسهل الهضم بأجسام مضادة تكافح المرض تعرف باسم مناعة الغلوبيولين، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى طفلك.

يفرز ثديك الحليب بعد حوالي ثلاثة أيام من ولادة طفلك عندما تتعدل مستويات هرمون البرولاكتين بحيث يتمكن جسمك من إنتاج حليب الأم بدلاً من اللبأ.

 

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى وقران وادعية ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *