كيف يتم رمي الجمرات

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 20 يونيو 2018
كيف يتم رمي الجمرات

كيف يتم رمي الجمرات , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيف يتم رمي الجمرات , اهم المعلومات عن كيف يتم رمي الجمرات ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , كيف يتم رمي الجمرات , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مناسك الحج , اهم المعلومات عن مناسك الحج ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , كيفية رمي الجمرات , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية رمي الجمرات , اهم المعلومات عن كيفية رمي الجمرات ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله .

مناسك الحج

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مناسك الحج , اهم المعلومات عن مناسك الحج ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

أركان الحج

لفريضة الحج أركانٌ أربعة يجب على الحاج القيام بها وأداؤها على ما جاءت عليه حتى يكون حجّه صحيحاً مقبولاً، فإن ترك شيئاً من هذه الأركان فقد فسد حجه، وبيان هذه الأركان كالآتي:

  • الإحرام: ذلك بأن ينوي الحاج ابتداء الحج والدخول فيه شريطة أن تُصادف النية محلاً، وينوي ذلك في الوقت الذي يجوز فيه البدء بالحج وهي أشهر الحج؛ شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، وأن تكون نيته من المكان المُخصّص لذلك شرعاً.
  • الوقوف بِعرفة: هو أهمُّ أركان الحج باتفاق أهل العلم، بل إنّ النبي صلى الله عليه وسلّم قد أشار في الصحيح إلى أنّ الوقوف بعرفة هو أساس فريضة الحج وركنها الركين، حيث رُوي في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جُمَعٍ فقد تمَّ حجُّه)،أمّا وقت يوم عرفة فيكون ابتداؤه عند زوال شمس التاسع من ذي الحجة إلى طُلوع فجر يوم عيد الأضحى الأول الذي هو يوم النحر، وفي رواية أنّ بدايته تكون من طلوع فجر التاسع، إلى طُلوع فجر يوم النحر، ويجزئ لصحّة الوقوف في عرفة مجرّد الوقوف فيه ولو للحظةٍ واحدةً، وكلُّ جبل عرفة موقفٌ فلا يُشترط لصحة الوقوف به بلوغ جبل الرحمة كما هو مشهور بين الناس.
  • طواف الإفاضة: ويكون ذلك بعد الانتهاء من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، لقول الله سبحانه وتعالى: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
  • السعي بين الصفا والمروة: يَجب على من نوى الحج وبدأ به أن يَسعى في الموضع ما بين الصّفا والمروة، ويكون السعي بعد طواف الإفاضة للمتمتّع بالحج، أمّا من كان حجه مفرداً أو قارناً فسعيه بعد طواف القدوم.

واجبات الحج

يجب على الحاج القيام بعدة أعمال أخرى غير أركان الحج، وتلك الأمور تقع بمنزلةٍ أدنى من الأركان؛ حيث إن لم يأتِ الحاج بشيء منها فإنّ حجه يكون صحيحاً وتلزمه إراقة دمٍ لقاء ما ترك منها، وهذه الواجبات هي:

  • التلبية: ذلك بأن يَنطق الحاجّ بعض الأذكار والأوراد فيقول: “لبّيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، وقد ثبت وجوب ذلك من حَديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (جاءَني جبريلُ فقالَ يا محمَّدُ مُر أصحابَكَ فليَرفَعوا أصواتَهُم بالتَّلبيةِ فإنَّها مِن شعارِ الحجِّ).
  • طواف القدوم: أوجب علماء المالكية هذا النوع من الطواف على الحاج بمجرّد وُصوله إلى مكة، وألزموا من لم يقم به بذبح هدي، أمّا بقية الفقهاء من الجمهور فيرون أنّه سُنّة يجوز أداؤه، ولا شيء على من لم يقم به.
  • طواف الوداع: اعتبر الشافعية والحنابلة طواف الوداع واجباً للخُروج من مكّة وليس من مناسك الحج، واعتبره المالكيّة والحنفية سنّة من سنن الحج، ويجوز للحائضِ والنفساء ترك طواف الوداع ولا يلزمهم بذلك شيء من الهدي، وحجّهم صحيحٌ مقبول بإذن الله.
  • المبيت بمزدلفة: بعد أن ينتهي الحاج من الوُقوف بعَرفة، يتحرّك منه بعد انتِصاف الليل مُتّجهاً إلى مُزدلفة إن كان لا يَستطيع الانتِظار إلى الفجر لإتمام مَناسك الحج.
  • رمي الجمرات: هي مذكورة تفصيلاً في مَطلع المقال.
  • المَبيت في مِنى: يكون ذلك في أيّام التشريق.
  • حلق الشعر أو التقصير منه للرّجال، وأخذ شيء يسير منه للنساء.

كيفية رمي الجمرات

كيفية رمي الجمرات , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية رمي الجمرات , اهم المعلومات عن كيفية رمي الجمرات ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

يبدأ نسك رمي الجمرات من يوم النحر الذي هو أول أيام عيد الأضحى؛ حيث يرمي الحجاج في ذلك اليوم جمرة العقبة اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث ثبت أنّه لمّا حجَّ رمى الجمرات يوم العيد في ذلك الموضع بسبعِ حصيات، وقد رمى جمرة في أوّل يومٍ من أيام العيد الذي هو يوم النحر جمرة العقبة فقط، وتلك الجمرة تقع بعد مكّة مباشرةً؛ حيث يتمُّ رمي تلك الجمرة بسبع حصيّات، يكبِّر الرامي مع كل حصاةٍ يرميها قائلاً: (الله أكبر)، ثم بعد ذلك يرمي الحاج في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاثة التي هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة سبع حصياتٍ أخرى في مواضع الرمي المُخصّصة لذلك؛ حيث يبدأ الرمي بعد الزوال إلى غروب شمس كلّ يومٍ من تلك الأيام، وإن لحق الحاج عجزٌ، أو مرضٌ، أو كانت به علّةٌ، أو حبسه شيءٌ عن الرمي في وقت الرمي الذي هو بين الزوال والغروب جاز له الرمي في الليل حتى بعد منتصف الليل.

يُشار إلى أنّ الحكمة من رمي الجمرات في تلك المواضع إهانة الشيطان، وإذلاله، وتحقيره بشكلٍ رمزي لا على الحقيقة، ولكي يُظهر الحاج أنّه عصى الشيطان كما عصاه إبراهيم، وأنّه أطاع الله بأداء مناسك الحج وفعل ما أمره الله به تأسياً بإبراهيم عليه السلام، كما أنّه أطاع أمر رسول الله الذي أخذ عنه مناسك الحج بعد أن أدّى حجّة الوداع.

للمزيد من ترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم دليل الادويه والازياء وتفسير الاحلام زورونا على موقع لحظات .

386 مشاهدة
التالي
كلمات اغنية يا ساتر مصطفى كامل
السابق
كلمات اغنية يا صحبة الراح ام كلثوم