التخطي إلى المحتوى

ساحدثكم عن طريق عمل المرتديلا  تعد المرتديلا إحدى أنواع اللحوم المصنّعة، وتصنع المرتديلا عادةً من اللحوم الحمراء أو الدجاج، وتعد المرتديلا بعدة خطوات رئيسية حتى نصل للمنتج النهائي الذي يُغلّف ويباع لنا في الأسواق، ويحذّر العديد من الأخصائيين من تناول اللحوم المصنّعة؛ مثل المرتديلا بسبب احتوائها على الكثير من المواد الحافظة والملونات المختلفة، وسنذكر لكم في هذا المقال طريقة تصنيع المرتديلا المُصنّعة، وطريقة إعداد المرتديلا في المنزل دون استخدام المواد الحافظة والملوّنات التي تضر بالجسم للمزيد من المواضيع زورو موقعنا موقع لحظات

ربما تشاهد أيضأ:
مبيعات هواوي حول العالم تتخطي 200 مليون !

مراحل إعداد المرتديلا التمليح الأولي

في هذه المرحلة تُملح اللحوم التي تستخدم في تصنيع المرتديلا، وتكون عملية التمليح إما باستخدام محلول ملحي، أو باستخدام الملح الجاف بنسب وكميات محددة.

فرم المكونات وخلطها: يُستخدم جهاز خاص بالفرم وتوضع به اللحوم المُملّحة وتفرم اللحوم بإضافة الثلج، ومحاليل البروتينات المختلفة، ثم تُضاف التوابل المختلفة بحسب نوع المرتديلا المُراد تصنيعها، وأخيراً يُضاف النشا والطحين للحم. التعبئة: تُستخدم في هذه المرحلة أجهزة الحقن لتعبئة خليط اللحمة الناعم في أغلفة (قشرة) وهذه الأغلفة تكون طبيعية مثل أمعاء الحيوانات أو أغلفة صناعية مثل الكوتيزين ( بروتيزين )، ويجب أن تكون الأغلفة مرنة، وتهدف هذه العملية لإكساب المرتديلا شكلاً معيّناً وتحفظه.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح

مرحلة الترييح: توضع قوالب المرتديلا في غرف خاصة لترتاح لمدة تصل إلى ساعتين إلى أربع ساعات، وتكون درجة حرارة هذه الغرف درجتان مئويتان وتصل الرطوبة لثمانين بالمئة، وذلك لتثبيت لون المرتديلا، وحتى لاستقرار الشكل، وتحسين نضج اللحم. المعاملة الحرارية: تعرّض المرتديلا للحرارة مع وجود دخان، وتتراوح درجة الحراة بين السبعين مئوية إلى مئة وعشرة درجة مئوية، وتعمل هذه العملية على تثبيت لون وقوام المرتديلا بشكل نهائي.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر والبورصة العالمية

ثم تُسلق المرتديلا بالبخار لمدة ساعة إلى ساعة ونصف. مرحلة التبريد والحفظ: تبرّد قوالب المرتديلا بعد خروجها من مرحلة المعاملة الحرارية مباشرةً، ويكون ذلك باستخدام رشاشات الماء لمدة نصف ساعة، ثم توضع القوالب في غرف خاصة بالتبريد لمدة عشر ساعات تقريباً

إعداد مرتديلا الدجاج

المكونات صدران من الدجاج (مسحّب).

بيضتان.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

ملعقتان صغيرتان من طحين الذرة.

ملح (حسب الرغبة).

فلفل أسود مطحون.

ملعقتان صغيرتان من السماق.

ملعقة صغيره فستق حلبي

طريقة التحضير مرتديلا الدجاج

نقطع الدجاج لقطع متوسطة الحجم،

ثم نضعه في الخلاط الكهربائي مع البيض،

وطحين الذرة،

والبهارات،

والملح،

ونخلط المكونات لمدة ثلاث دقائق حتى يصبح الدجاج مطحوناً جيداً ويشكل خليطاً ناعماً.

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

نضع ورقة سيليكون على صينية خَبز ونسكب خليط الدجاج ونسويه باستخدام ملعقة، ويجب الحرص أن تكون طبقة الدجاج رقيقة ونغطيها بورق الخَبز.

نخبز المرتديلا في فرن محمّى مسبقاً على درجة مئة وعشرة درجة مئوية،

ونتركها لمدة ربع ساعة في الفرن حتى ينضج الدجاج.

نخرج المرتديلا وننزع ورقة السيليكون مباشرةً،

وتترك المرتديلا لتبرد ونحتفظ بها في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق

خ

قد يهمك أيضاً :-

  1. من ماذا تصنع المرتديلا؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *