التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات موضوع جديد عن طريقة زراعة الرمان , تعود زراعة الرمان إلى بلاد فارس، رغم زراعته في العديد من البلدان من شتى القارات كآسيا وأفريقيا وأوروبا خاصة البلدان التي تحيط بالبحر الأبيض المتوسط، ذكرت في الأساطير المصرية والرومانية والإغريقية، كما وذكرت في القرآن الكريم وأشاد إليها الكتاب المقدس والتلمود.

الظروف البيئية الملائمة لزراعة الرمان

لمناخ الملائم: تحتاج شجرة الرمان لمناخ معتدل وحار كأشجار التين، كما أنّها لا تستطيع النمو في المناطق الرطبة والباردة، ومن الممكن أن تتحمل درجات الحرارة القريبة من الصفر خلال سكونها في فترة الشتاء.

التربة: ينمو الرمان في عدة أنواع من الأتربة، كالتربة الرملية والطينية، إلا أنّها لا تنمو بغزارة في التربة الرملية، وتستطيع أشجار الرمان أن تتحمل الملوحة، بالإضافة للقدرة على النمو في التربة الثقيلة وضعيفة الصرف لحد ما، وتعتبر التربة العميقة جيدة الصرف من أفضل أنواع الأتربة المناسبة لنمو الرمان بالشكل المطلوب.

ملاحظة: من المفضل زراعة أشجار الرمان على مسافة 3.5 متر في التربة الضعيفة، وعلى مسافة 5 مترات في الأراضي الخصبة، وفي حال تشكيل سياج حول قطعة الأرض لا بد من أن تكون المسافة بين كل شجرة والأخرى مترين.

 

طرق زراعة الرمان

تعد أنجح الطرق وأكثرها استعمالاً في الزراعة، ويعرف العقل على أنّه جزء من فرع ناضج، أو ساق، أو جذر النبات، حيث يتم أخذ العقل من الأفرع الناضجة الطويلة والمزالة عند التقليم، كما يجب أن يتراوح طول العقلة من 25-30سم في حال زرعت في مشتل، ومن 50-60سم في حال زرعت في أرض مستديمة، وأفضل العقل ما كان سمكها من 10-15ملم، ويتم غرس العقل في نهاية شهر فبراير على خطوط تبعد عن بعضها مسافة 60سم، ويجب غرسها بالكامل في التربة، مع عدم ترك البرعم الطرفي فوق التربة.

تُستخدم هذه الطريقة في المشاتل عن طريق غرس العقل الغضة التي يبلغ قطرها 3 ملمترات في أصص داخل البيوت البلاستيكية بعد إزالة الأوراق عنها، ومن المفضل أن تكون متوسطة السمك.

هي ما ينمو بجوار الرمان حيث يتم استخدامها في الإكثار عن طريق فصل السرطانات عن النباتات الأم مع جزء بسيط من خشب الجذع المعروف بالكعب، ثمّ زراعتها في الأصص مما سيؤدي إلى نمو الجذور، ومن الممكن زراعة السرطانات في الأرض المستديمة في شهر فبراير، عن طريق وضع سرطان أو اثنين في كل حفرة حتى تنمو في الربيع، ومن المفضل تقليم ثلث أطوال السرطانات قبل غرسها.

نصائح لزراعة الرمان

 

  • اختيار مكان تصله أشعة الشمس.
  • اختيار تربة سهلة الصرف، وذلك لعدم قدرة جذور الرمان على التعامل مع المياة.
  • اختيار مكانٍ دافئ بعيداً عن الرياح الشديدة لتجنب تلفه.
  • زراعة الرمان في فصل الربيع.
  • ريه ليوم بعد الغرس، ثمّ ريه كلّ سبعة أيام، كما أنّه لا يحتاج للري في حال هطول الأمطار.
  • تنظيف المنطقة المحيطة بالأشجار، من خلال من التخلص من النباتات والأعشاب الضارة، بالإضافة إلى وضع نشارة الخشب في المنطقة لمحاربة الحشائش، وللمحافظة على رطوبة التربة.
  • استخدام المقص الخاص بالبستنة من أجل تقليم الفروع الصغيرة، وإزالة النباتات والأغصان الميتة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *