التخطي إلى المحتوى

جبال الحجاره , لماذا سميت جبال الحجاره بهذا الاسم نقدم لكم اليوم عل موقع لحظات معلومات عن جبال الحجارة جبال الحجر في سلطنة عمان جبال الحجر في الإمارات وغبرها من الاماكن التى يوجد فيها جبال الحجاره ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر وللمزيد من المعرفه عن الجبال بشتى انواعها عليكم فقد بزياره موقع لحظات الموقع الرائد فى مجال المعرفه

جبال الحجر

اين تقع جبال الحجاره :

جبال الحجر هي سلسلة جبلية تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتغطي جزء كبيرا من شمال سلطنة عمان وبعض الأجزاء من المنطقة الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمتد جبال الحجر من منطقة رؤوس الجبال في رأس مسندم بالقرب من مضيق هرمز إلى رأس الحد في المنطقة الشرقية من عمان. وتمتد جبال الحجر على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي لسلطنة عمان إلى جنوبها الغربي، ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر.

ويقسم وادي سمائل جبال الحجر إلى قسمين وهما: جبال الحجر الغربي وجبال الحجر الشرقي ، حيث يصل الوادي بين مدينة مسقط على الساحل إلى مدن ازكي ونزوى في الداخل.

جبال الحجرالغربي وهي تقع إلى الغرب من وادي سمائل وفيها تقع منطقة الجبل الأخضر ومدن الرستاق ونخل والعوابي وغيرها.
جبال الحجر الشرقي وهي سلسلة الجبال التي تقع إلى الشرق من وادي سمائل وفيها تقع مدن سمائل وبدبد وغيرها.

وأعلى منطقة في جبال الحجر هي جبل شمس في منطقة الجبل الأخضر إذ يبلغ ارتفاعه 3 آلاف متر فوق سطح الأرض .

جبال الحجر في سلطنة عمان

يقع وادي سمائل في منتصف سلسلة جبال الحجر في سلطنة عمان، ممّا أدّى إلى انقسامها إلى جزئين، الجزء الغربي من جبال الحجر وتوجد فيها مدن الرستاق والعوابي والجبل الأخضر وغيرها، أما الجزء الشرقي من جبال الحجر فتوجد فيها مدينة سمائل ومدينة بدبد وغيرهما من المدن العمانية، أمّا الجزء الشمالي من جبال الحجر الواقع في محافظة مسندم فيتميز بمرتفع رأس مسندم، الذي أطلق عليه البعض لقّب نرويج الاستوائية وذلك بسبب طبيعته الجبلية التي تتشابه مع طبيعة المناطق الجبلية في دولة النرويج، فتكثر في سفوحه الممرات الملتوية والأودية والصخور الكثيفة، أمّا ارتفاعه فيبلغ 1800 م عن سطح البحر، كما تلقب جبال الحجر القريبة من خليج عمان بالباطنة وتكثر فيها الأراضي الزراعية والبساتين نظراً للتوفر الكبير للمياه الجوفية، بينما تلقّب المنطقة الغربية من المرتفعات بالظاهرة وتكثر فيها المدن والمناطق السكنية ومن أكبرها مدينة البريمي ومدينة ضنك. جبال الحجر في الإمارات العربية المتحدة

جبال الحجر في الإمارات العربية المتحدة

تمتدّ جبال الحجر على طول المنطقة الشرقية من دولة الإمارات، حيث تبدأ من الجهة الشمالية للمنطقة الشرقية لتعبر مسافة 80 كم من خلال مرورها بكلّ من إمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة وإمارة الفجيرة حتّى تصل إلى أقصى الجنوب في الجهة الشرقية، أمّا عرضها فيبلغ 32 كم نحو الشمال، وتتميّز سفوحها الشمالية بمرتفعاتها العالية حيث يقع أعلى قممها في إمارة رأس الخيمة ويبلغ ارتفاعها 2438 م عن سطح البحر، أمّا سفوحها الغربية فتكثر فيها الوديان والأخاديد التي يستغلها السكان المحليين بشكل كبير في الزراعة.

 

قدمنا لكم معلومات قد تهمك عن جبال الحجاره على موقع لحظات وللمزيد عن المعلومات عن الجبال زورو موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. اين تقع جبال الحجر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *