التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يحدثكم اليوم عن عيد الاضحى ,, عيد الاضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، الذي يوافق يوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء يوم عرفة، وينتهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة، ولهذا العيد ذكرى خاصّة عند المسلمين وهي قصة إبراهيم عليه السلام، لذلك يقوم المسلمون في هذا اليوم العظيم بذبح الأضحية، وسنتحدث هنا في هذا المقال عن سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير.☺☻ ♥ ☻☺

سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير

و قد سمي عيد الأضحى بهذا الاسم ليذكّرنا بقصة سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح إبنه اسماعيل عليه السلام ، كما شاهد نفسه يفعل في الرؤيا امتثالاً لامر الله تعالى ، و لكن الله عزوجل فداه بكبش ، قام سيدنا ابراهيم بذبحه تقربا الى الله تعالى ، لذلك يقوم المسلمون بذبح أحد الأنعام ( بقرة ، خروف ، شاه ، ناقة ) تقرباً الى الله تعالى ، و توزيع لحومها على الفقراء و المحتاجين و الأقارب و أهل البيت ، اقتداءً بسيدنا ابراهيم عليه السلام .

ربما تشاهد أيضأ:
حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25/12/2019

و يبدأ المسلمون بالانتشار بعد صلاة عيد الأضحى ليقومو بذبح الأضاحي ، و زيارة الاقارب ،و تقديم التهنئات بمناسبة العيد .

و لعيد الأضحى تسميات مختلفة ، فيطلق عليه اسم يوم النحر ، وفي الأردن و فلسطين و لبنان و مصر و سوريا و تونس و العراق و ليبيا و الجزائر بالعيد الكبير ، و في البحرين يسمى عيد الحجاج ، وفي إيران يطلق عليه اسم عيد القربان .

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية السيارة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

عادات مُرتبطة بالأُضحية

  • الجزائر: يُجري السكان قبل ذبحهم للأضاحي مسابقةً بين الأكباش، والكبش الفائز الذي يُجبر الآخر، على التراجع عن النزال، والانسحاب من ساحة المُصارعة، ويتجمع الناس ليشاهدوا الحدث الشعبي الذي لا زال المسلمون في الجزائر، يهتمون بإجرائه رغم نهي الشيوخ وأهل الدين عن تلك العادة التي قد تُلحق ضرراً بالاُضحية، وشروط سلامتها للذبح.
  • الصين: تعتمد بعض المناطق ذات الأغلبية المُسلمة على مسابقة (خطف الخروف) حيثُ يقوم بعض الرجال بركوب الأحصنة، والجري نحو الخروف (الأُضحية) ومن يلتقطه وهو راكبٌ على ظهر حصانه بأقصى سرعةٍ ممُكنة، يُعدُّ الفائز في المسابقة، وبعدها يذبح أحد الرجال الخروف، ليتمّ توزيعه على الفقراء.
  • تونس: بعد أن يتمّ توزيع اللحوم على المحتاجين حسب أصول الشريعة الإسلامية تقوم النساء بشواء الكبد، وأجزاء أُخرى من لحم الأُضحية، ليتناولها أفراد العائلة، فيما تُطهى بقية الأضحية وتؤكل في اليوم الثاني من العيد حسب العادات والتقاليد التونسية.
  • فلسطين: تحرص العديد من النساء، على تنظيف أحشاء الأُضحية جيداً (الكرشة)، وتخييطها، وحشوها بعد ذلك بالأرز، ثمّ طبخها لتكون وجبةً شهية في العيد، فيما يُحفظ رأس الأُضحية في الثلاجة بعد التنظيف، ويتمّطبخه وقت الحاجة، وبعد أن يتمّ توزيع الأُضحية على الفقراء، تحتفظ العائلة بقسمٍ منها، لطهيه على وجبة الغداء.
ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

أهمية عيد الأضحى عند المسلمين:

أولاً: الترابط بين أفراد الأسرة الواحدة

يزداد التواصل والترابط بين أفراد الأسرة الواحدة ففي هذا اليوم تتجمع الأسرة لتشرف على ذبح الأضحية، ويتشارك الجميع في توزيع لحمها على الفقراء والمساكين والأقارب الجيران، ويتم إعداد موائد الطعام للاحتفال بهذا اليوم المبارك.

ثانياً: يقوّي العلاقات الاجتماعية

العيد يوم الفرح والسرور والتواصل بين أفراد المجتمع فخلال أيام العيد تكثر الزيارات بين الأسر والأصدقاء، والبعض يُخطّط للذهاب في رحلات جماعية وهذا ما يساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم 25/12/2019

ثالثاً: ينشر السعادة في نفوس الناس

أيام العيد تجلب السعادة والراحة للإنسان فخلالها يحصل الفرد على قسط من الراحة الذهنية والبدنية فتكثر الأنشطة الترفيهية ويلتقي بالأحباب والأصدقاء، أمّا الأطفال فهم أكثر من يشعر بالسعادة خلال أيام العيد.

رابعاً: التقرّب من الله سبحانه وتعالى

في عيد الأضحى يقوم المسلمون بأداء إحدى شعائر الإسلام المؤكد عليها وهي ذبح الأنعام من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق تقرباً من الله تعالى، وإحياءً لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام.

ربما تشاهد أيضأ:
تحديث يوتيوب الجديد على أندرويد

لعيد الأضحى أهمية خاصة عند المسلمين فاحرص عزيزي على تأدية واجبك الديني خلال أيامه المباركة ولا تنسى أن توزع لحم أضحيتك على كل المحتاجين، وأخيراً أتمنى أن يتقبل الله طاعتكم وكل عام وأنتم بخير.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تكبيرات عيد الاضحى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *