التخطي إلى المحتوى

لماذا لون السماء زرقاء ,, لماذا نرى السماء زرقاء ,, السماء ,, لون السماء ,, نقدم لكم المعلومات عن لون السماء ولماذا يكون لون السماء بهذا اللون فى موقعنا المتميز نقدم لكم العديد من المعلومات الجديده والتى قد تدور فى راسك حول هذا الموضوع وغيره سوف تجدو المعلومات العديده فى موقعنا لحظات واتمنى ان ينال اعجابكم وأن تزورو موقعنا للجديد من المعلومات الجديده وعن الالوان و وغيرها ♦♠♦♠

لون السّماء

كثيراََ ما يطرح الأطفال أسئلةً ذكيّة، قد يعجز الآباء عن الإجابة عليها بذكاءِِ مماثل، من هذه الأسئلة “لماذا يكون لون السّماء أزرق؟” في الحقيقة لقد أثار هذا السّؤال اهتمام الكثير من العلماء الذين حيرّتهم هذه الظّاهرة لقرون عدة، وكان لا بد من فهم الكثير من الحقائق للإجابة عن هذا السّؤال، ومن هذه الحقائق: طبيعة ضوء الشّمس، وزاوية انتقاله عبر الغلاف الجويّ، والجزيئات التي يتكون منها الغلاف الجوي، وطريقة استقبال العين البشريّة للضوء، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على سبب رؤيتنا للألوان المختلفة للسماء خلال اليوم الواحد.[١]

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية شجرة الصنوبر في المنام لابن سيرين و الامام الصادق

لماذا تبدو السماء زرقاء اللون

يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .

ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .

ربما تشاهد أيضأ:
سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25/12/2019

والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .

عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية الشيك فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

ولو كنت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .

السماء الزرقاء

نحن نرى السماء زرقاء ، بسبب الطريقة التي يتفاعل فيها الغلاف الجوي مع أشعة الشمس ، يتكون اللون الأبيض (بما في ذلك أشعة الشمس) من مجموعة من الألوان المختلفة ، ويملك كلٌّ من هذه الألوان طول موجة خاصة به.

يمكن أن تحدث العديد من الأشياء عندما يصادف هذا الضوء شيئاً ما في طريقه ، على سبيل المثال إذا مرّ ضوء الشمس عبر مادة شفافة كالماء فإن موجات الضوء سوف تنكسر أو تنحني، وذلك بسبب التغيّرات التي تحصل على سرعة الضوء عندما ينتقل من وسط (الهواء) إلى وسط (الماء).

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

ولعلك تذكر تجربة الموشور في حصة العلوم من أيام الدراسة والذي كان يقوم بتفكيك الضوء الأبيض إلى الألوان المكوّنة له، وذلك بسبب أطوال الموجات المختلفة والتي تنكسر بزوايا مختلفة عندما تمر عبره حيث أن الألوان تنتقل بسرعات مختلفة .
الموشور يفكك الضوء الأبيض

الموشور يفكك الضوء الأبيض

هناك بعض الأشياء كالمرايا تعكس الضوء بإتجاه واحد ويمكن لأشياء أخرى أن تسبب تبعثر الضوء في إتجاهات عديدة ، إن زرقة السماء تنتج عن نوعٍ معيّنٍ من التبعثر، يدعى “تبعثر رايلي” والذي يشير إلى تبعثر إنتقائيٍّ قبالة الجسيمات التي لا تشكل أكبر من واحد إلى عشرة من طول الموجات الضوئية.

والأهم من ذلك أنّ تبعثر رايلي يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي للضوء، فمع إنخفاض طول الموجة الضوئية سيكون التبعثر والإنتشار في أشده ، وفي الطبقى السفلى من الغلاف الجوي تقوم جزيئات الأوكسجين والنتروجين ببعثرة الموجات الضوئية القصيرة كاللونين الأزرق والبنفسجي إلى درجةً أكبر بكثير من الموجات الضوئية الطويلة كموجات اللونين الأحمر والأصفر ، وفي الواقع يكون تناثر اللون البنفسجي وطول موجته “400 نانو متر” أكبر بـ 9.4 مرات من تناثر الضوء الأحمر الذي يبلغ طول موجته “700 نانو متر”.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم 25/12/2019

وعلى الرغم من أنّ جسيمات الغلاف الجوي تبعثر اللون البنفسجي أكثر من اللون الأزرق “450 نانو متر”، إلا أننا نرى السماء زرقاء وذلك لأنّ أعيننا تكون أكثر حساسيةً للضوء الأزرق ولأنّ بعض الضوء البنفسجي يتمّ إمتصاصه في طبقات الغلاف الجوي العليا.

والذي يجعلنا أن نرى ألوانا أخرى أثناء شروق الشمس أو غروبها هو أن أشعة الشمس تمر عبر الغلاف الجوي كي تصل إلى عينيك ويتم بعثرة المزيد من الأضواء الزرقاء والبنفجسية، مما يسمح باللونين الأصفر والأحمر بأن يتألقا من خلالهما .

قد يهمك أيضاً :-

  1. لماذا نرى لون السماء أزرق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *