لماذا يحدث الوحم

كتابة: shahira - آخر تحديث: 19 فبراير 2024
لماذا يحدث الوحم

لماذا يحدث الوحم .وهو امر طبيعى يحدث  لاغلبية الحوامل بنسبة 80 فى المائة وهو يعتبر تلجأ نفسية المرأة الحامل الى  حاجات معينة  وخاصة الى ما تشعر بة الحامل من فى اول فترة الحمل فتشتهى من نوع ما فى الاطعمة سواء كانت مفيدة ام ضارة حيث هناك بعض من الحوامل يتوحمون على اطعمة غير غذائية مثل التراب والصابون والسجاير الرمل والثلج ومعجون الاسنان واوراق الشجر والفحم وغيرها الكثير وتستمر هذة الفترة احتمالية لشهر الخامس فى حالات معينة وفى هذة المقالة سوف نتعرف على كل ما يخص المرأة الحامل .

ما هو الوحم

ويعنى الوحم أو ما يعرف باسم  الوحام : –

وهو ما تشعر به الحامل على الأغلب فتشتهي نوع معين من الأطعمة سواء الغذائية المفيدة أو الضارة السامة، وهذا الأمر يخرج عن سيطرتها فتلعب الشهوة دورها الفعّال في ذلك الوقت، متى يبدأ الوحم ؟

العديد من الحوامل سواء للمرة الأولى أو المرة الثانية أو من تكرر معهم الحمل قبل ذلك بالإضافة إلى من تستعد لحمل قريب يرغبنّ في معرفة ما هو الوحام ومتى تبدأ فترته طبيًا وطبيعيًا، وهل هذا الأمر به ضرر أو خوف أم لا؟

والجدير بالذكر أن فترة الوحام هذه تم تصنيفها طبيًا أنها أمر طبيعي وليس به ضرر، وقد أبدوا لها أسباب واضحة ومنطقية نشأت من خلال تغيير إفرازات الهرمونات داخل جسم الحامل، الأمر الذي أدى إلى حدوث فترة الوحام.

متى يبدأ الوحم

متى يبدأ الوحم وأسباب الوحم وأعراضه ومدى تأثيره على الجنين : –

من أهم وأشهر أعراض الحمل هو الوحم أو الوحام، والوحم هو اشتهاء صنف معين من الطعام دون غيره، أو اشتهاء مادة من إحدى المواد الغير غذائية بعينها، الأمر الذي يستغربه العديد من الأمهات خاصة إن كانوا قد سبق لهم اشتهاء هذا الصنف من عدمه في مرحلة ما قبل الحمل.

وفقًا لدراسات طبية عالمية وأبحاث علمية فإن فترة الوحام هذه تبدأ مع بداية الحمل، فهي تصاحب الحامل في الأشهر الأربعة الأولى، تبدأ مراحله بعد انقطاع الدورة الشهرية الأخيرة لها قبل الحمل في وقت انغراس الجنين في الرحم.

وهنا تشرح لكم الدكتورة أميرة فيصل البهبهاني فترة الوحم واختلافها من واحدة لأخرى، شاهدوا هذا الفيديو.

وتستمر فترة الأشهر الأولى بنسب متفاوتة بين الحوامل وفقًا لطبيعة جسدهم ومدى تأثرهم بالتغييرات الجسدية والهرمونية والفسيولوجية لأجسادهنّ، بالإضافة إلى التغييرات الطبيعية التي تنشأ من خلق كائن في أحشائهنَ.

وتبلغ ذروة الوحم في الشهر السابع أي في نهايات الشهر الثاني من الحمل، وتستمر حتى الأسبوع الثاني عشر، وتبدأ تدريجيًا في الانخفاض حتى تنتهي عند البعض مع نهاية الشهر الرابع، وبعضهم تستمر للشهر الخامس وبدايات الشهر السادس.

وهناك بعض الحوامل من تستمر معهم الوحم طيلة فترة الحمل ليمتد تأثيره في الأشهر الأخيرة رغم اعتيادنا عليه بمصاحبته للأشهر الأولى فقط، وهذا طبيًا ليس به ضرر أو غيره وسنعرف ذلك من خلال معرفة أسباب الوحم من الأساس.

وباعتبار أن هناك صعوبة في الأشهر الأولى بسبب الوحم وأعراضه وما يتسبب فيه من خول الحامل في موجة اكتئاب، نتابع معكم الدكتورة آراء واستشارات وأجوبة ترد عليها الدكتورة سلمى القاضي اختصاصية نساء وتوليد، من خلال هذا الفيديو.

أسباب الوحم عند الحامل

هناك العديد من الاسباب للوحم وهى : –

ومع أسباب الوحم التي قد تقلق البعض وتخوف البعض الآخر، الوحم مثلما ذكرنا أمر طبيعي وطبيًا تم اكتشاف عدة أسباب واضحة ولكنها ليست محددة من قبل تلك الأبحاث المنشورة، أي أن الأسباب التي سوف يتم ذكرها ه

ي أسباب جاءت من اجتهاد الباحثين والدارسين في معرفة سبب الوحام الحقيقي الذي لم يتم التعرف عليه حتى الآن.

ولكن يجب أولًا معرفة أن الوحم ليس بشيء مصطنع من قبل الحوامل وإنما هو شعور حقيقي وقوي تشعر به الحوامل، وفي الوقت نفسه هو ليس شعور مرضي باعتباره طبيعة تصاحب كل حامل، وليس له أضرار تصنفه كشعور مرضي، ومن أهم أسباب الوحام الذي تتعرض له الحامل الآتي:

انغراس الجنين في رحم الأم وانخفاض المناعة لدى الحامل، الأمر الذي يؤدي إلى احتياج الجسم لبعض العناصر الغذائية مما يجعل شهية الأم تتجه إلى بعض الأطعمة أو المواد دون غيرها.
وجود نقص عام من الحديد في جسم الحامل نتيجة لانخفاض المناعة الأمر الذي يوجه شهيتها نحو نوع طعام معين ربما يكون مليء بعنصر الحديد بشكل مفرط.
حاجة الجسم إلى المزيد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، الأمر الذي يعمل على انفتاح شهية الأم كي تكتسب كل ما يحتاجه الجنين في أولى أيام نومه واحتياجه لهذه العناصر والمعادن بشراهة.

في حالة كانت تعاني الأم من نقص في الكالسيوم نتيجة امتصاص المشيمة للكالسيوم في جسم الحامل، فهنا تتوحم الأم على مشتقات الحليب والجبن وكل ما يحتوي على كالسيوم.
يزيد الوحم عند الحامل في حالة كانت ضعيفة وتعاني من الأنيميا قبل الحمل، وهنا عند انخفاض مناعتها في بداية حملها لانغراس الجنين في رحمها سوف تبدأ معاناة حقيقية مع ما ينقصها من حديد لتأثرها الواضح بذلك.

أسباب اخرى الوحام للحامل

هناك اسباب اخرى للوحم عند المرأة الحامل وهة : –

البعض أرجع السبب بشكل عام دون الدخول في تفاصيل، إلى أن التغييرات الهرمونية والنفسية وأيضًا الجسدية التي تمر بها الحامل كفيلة في إحداث أعراض الوحام المتغيرة والغير ثابتة، خاصة وأن الوحم في أغلب الأحيان يكون اشتهاء مالا ترغب في تناوله الحامل سواء قبل أو بعد الحمل، الأمر الذي يؤكد أن الوحم أمر طارئ وطبيعي.

ومن الأسباب الهامة أيضًا والمعروفة هو زيادة إفراز نسبة مادة الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي لدى المرأة، فيزيد بكثرة منذ بداية الحمل، وهو معروف بقدرته الفائقة على زيادة حاسة الشم عند المرأة، الأمر الذي يخص الرغبة في تناول الأطعمة أو الفرار والمضايقة من رائحتها.

في حالة الرغبة في تناول الفواكه بالأخص الحمضي منها، هنا يجب أن تعلمي أن السبب الرئيسي في ذلك هو أنكِ تعانينَ من نقص في فيتامين ج.
أيضًا لا نغفل أن الوحم الزائد والغريب والمستمر، من الممكن أن يشير إلى وجود مرض عضوي لذا عند الشعور بذلك يجب استشارة طبيب.

ممكن أن يكون السبب نفسي، أي أن الحامل قد دخلت في مرض اكتئاب الحمل، وهو حالة اكتئاب وحزن تسيطر على الحامل في فترات الحمل تختلف من واحدة لأخرى، وترجع للتغييرات الجسدية، وتغير نسبة ومعدل السكر في الدم وتغير نسب إفراز الهرمونات بشكل عام.

بعض الباحثون قد توصلوا إلى سبب حقيقي وهام اتجاه الوحم والشعور بالغثيان الذي يعتبر من أهم أعراضه، مؤكدين أن جسم الحامل يبدأ بإفراز مادة تعمل على زيادة إرسال الإشارات من المخ إلى الجسم لطرد السموم الأمر الذي ينتج عنه التقيؤ والشعور بالغثيان.

ما هى الأعراض التي تتأثر بها الحامل في فترة الوحام

هناك العديد من الاعراض التى تتأثر بها الحامل في فترة الوحام وهى : –

1: اشتهاء تناول نوع معين من الأطعمة والتي غالبًا ما تكون في غير موسمها أو غريبة الطلب.

2: الشعور بالغثيان بالأخص في فترة الصباح حيث ينشط هرمون الحمل.

3 : التقيؤ المستمر ويختلف من واحدة إلى أخرى.

4: الدخول في موجة من الحزن والاكتئاب بسبب التعود على الآلام والوجع.

5: الدوخة المستمرة وعدم توازن في الجسم.

6: عدم الرغبة في القيام بأي أعمال حتى وإن كانت بسيطة بسبب الخوف والتوتر والشعور بالغضب.

هل هناك خطورة للوحم على الجنين؟

بالطبع الوحم أمر طبيعي ولم يشكل خطورة على الحامل أو الجنين بشكل عام، ولكن عند اتباع هذه الرغبة التي من الممكن أن تسوق الأم إلى تناول مواد أو أشياء غريبة من الممكن أن تضر بها وبصحة جنينها، هنا يأتي الخطر.

الخطورة تكمن في عدة أسباب وتخص على الأغلب الحوامل اللواتي يتناولنَ أطعمة غير غذائية وغريبة، إليكم الأسباب الآتية:

1: من الممكن أن تصاب الحامل بتسمم عند تناول أي من المواد الغير غذائية نتيجة لوجود ميكروب أو فيرس بها.

2: الشعور بتشنجات في المعدة بشكل كبير.

3 : الإصابة بالإمساك.

4: الشعور بآلام في البطن والقولون.

5: الإصابة بطفيليات من الممكن أن تتواجد في هذه المواد.

أما إن كانت الأطعمة التي اشتهتها الحامل غذائية فلا ضرر منه؛ لأنه يعكس احتياج جسمها للفيتامين الذي يحتوي عليه هذا الطعام، ومن هنا تأكل حتى تسد احتياجاتها.

ما مدى انتشار وحام الحمل

    مدى انتشار وحام الحمل : –

تعدّ ظاهرة وحام الحمل من الظواهر المُنتشرة حول العالم، ولا تقتصر على منطقة أو فئة معينة، وقد يكون مدى انتشار هذه الظاهرة غير معروف بنسبة محددة، فالنساء قد لا يتحدّثن عن هذا الأمر لتجنب الإحراج أو الخوف من العواقب،

وعلى الرغم من أنّ فقط 0,01% من النساء في الدنمارك قد اعترفن بتناولهنّ للطين واشتهائهنّ له، إلا أن 56% من النساء في كينيا قالوا إنهن عانين من وحام الحمل، وهو شائع أيضاً في الولايات المتحدة لدرجة أنه يتم بيع الطين في المحلات.

ما هي المواد الغريبة التي تتوحم عليها الحامل؟

هناك بعض المواد الغريبة التي تتوحم عليها الحامل وهى : –

من الممكن أن تشتهي الحامل تناول الطين والذي اشتهر في العصر القديم واستمر لفترة أيضًا كبيرة، ولكن في العصر الحديث قلت الرغبة في تناولها من قبل العديد من الحوامل ولكنه موجود حتمًا.

هناك من يشتهي تناول التراب، أو الطباشير والذي زاد بكثرة في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى أوراق الشجر ومعجون الأسنان، ومنهم من يتوجه بشهيته إلى تناول الورق أو الجرائد والمناديل وقرمشة الثلج أو الطوب، بالإضافة إلى الصابون والرمل والنشا ورماد السجائر وغيرها من هذه الأشياء الغير غذائية.

وباعتبار أن الوحم طبيعي ولا ضرر به وأنه يعبر عن نقص في فيتامين معين بالجسم، فهنا لا بد وأن تعرف أغلب الحوامل أن الطين الذي يعتبر من أكثر المواد الغريبة الذي شهد وحم منذ العصور القديمة، ويستمر حتى الآن وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم والفيتامينات المفيدة للجسم؛ لذا فشهيتكِ هذه ليست من فراغ.

ولكن عند تكرار ذلك وإتباع غاية شهيتك فمن الممكن أن يحدث انتقال لعدوى أو تناول ميكروب مع تناول الطين؛ لذا وجب التنبيه أنه إذا تكرر معكي هذا الأمر يجب استشارة طبيب لإشباع الجسم بالفيتامينات والحديد بالطرق الطبيعية والابتعاد عن الطرق الضارة.

التعامل السليم مع فترة الوحم عند الحامل

وهنا يجب الحرص في التعامل مع الوحم، إليكم النقاط التالية:

1: إذا كان الوحم على أشياء غير طبيعية أو غير غذائية، وتكرر الأمر يجب استشارة طبيب لعمل اللازم مع التأكد أنه لا يوجد فحص معروف ومحدد لمعرفة سبب الوحم أو تجنبه، ولكن هناك أمور طبية يجب مراعاتها.

2: عمل فحوصات طبية شاملة للدم.

3 : قياس نسبة الحديد والتأكد من عدم الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

4: التأكد من أن نسب الكالسيوم والزنك والمعادن والفيتامينات طبيعية ولا يوجد بها نقص.

5: تناول الغذاء الصحي والسليم الغني بكل ما يحتاجه الجسم من معادن وفيتامينات.

6: اصنعي تسلية لك حتى لا تضعفينَ وتسلمي نفسكِ إلى الاكتئاب والحزن، قومي بممارسة الرياضة أو الخروج المتكرر.

7 : مضغ العلكة للابتعاد عن التفكير في تناول ما تشتهيه الحامل.
قراءة كتب عن الأطفال وحمايتهم وتنشئتهم بالطرق السليمة وتمضية الوقت فيما يجعلك سعيدة بحملك وبطفلك المنتظر.

أكثر المواد التي تتوحم عليها الحوامل

قد يكون الوحام باشتهاء أنواع معينة من الأطعمة أو المشروبات أو باشتهاء ما لا يؤكل من المواد، ويُصنّف الوحام إلى العديد من الأقسام

وذلك حسب طبيعية المواد التي يتمّ اشتهاؤها، وحسب نتائج استطلاع أجراه مركز (بيبي سينتر الأمريكي)، فإن 40% من الأمّهات أظهرنَ رغبتهن بتناول الحلويّات أثناء الحمل،

بينما 33% كُنَّ يرغبنَ بتناول الوجبات الخفيفة المالحة، و10% كُنَّ يمِلنَ إلى تناول الحمضيّات والأطعمة الحامضة، من جهة أخرى، قد ترغب بعض الحوامل بتناول مواد غير غذائية، ومنها الطّين، والتّراب، والرّمل، ورماد السجائر، والثّلج، ومعجون الأسنان، والصّابون، والدّهان، وأوراق الشّجر، والفحم، وصودا الخبز، ونشا الذّرة، والطّباشير، وحتى بودرة الأطفال، والأوراق، والجرائد، والحبر، والمناديل، والذّباب، وغيرها من المواد الغريبة.

ما مدى تأثير الوحام على الجنين

كيفية تأثير الوحام على الجنين :-

يعد تناول الحامل لمواد غير ضارة بالمجمل، وإن كانت غير غذائية، أمراً لا يدعو للقلق؛ كتناولها للثلج مثلاً، لكن ما يثير الخوف حول وحام الحمل هو تناول الحامل لمواد ضارة أو تحتوي على مكونات سامة تضرّ الأم والجنين،

فهذا قد يؤدي إلى أعراض جانبية ومضاعفات متعددة تختلف باختلاف المواد التي يتم تناولها، ومنها الإصابة بالإمساك، وحدوث تشنجات معوية، والشعور بالألم، أو الإصابة بالتسمم، أو التهاب ناجم عن طفيليات أو ميكروبات موجودة في هذه المواد

كما يحدث عند تناول التراب والطين، من ناحية أخرى

فإنّ تناول الحامل لمواد غير غذائية قد يؤثر على تناولها للأطعمة الصحية والغذائية التي يحتاجها الجسم، وبما أنّ الوحام قد يرتبط بنقص بعض المعادن والفيتامينات في الجسم فهو قد يعني أنّ الجنين لا يحصل على كفايته من العناصر الضروريّة لتطوّره ونموه

كيفية التقليل من أعراض الوحم

1: تناول الوجبات الغذائيّة بشكل متفرّق وبكميات قليلة؛ فالمعدة الفارغة أو الممتلئة إحدى أسباب التقيؤ.
2:  تجنّب تناول الأطعمة المحتوية على كميّةٍ كبيرةٍ من الدهون، أو التوابل.

3: تجنّب الروائح التي تُسبّب الشعور بالغثيان.

4: تناول الأغذية المسلوقة، والخضروات، والفواكه، والنشويات كالبطاطا والأرز، وشوربة الخضروات، والفريكة.

5: تناول الخيار في لحظة الشعور بالغثيان، أو مضغ اللبان.

6: تناول كأس من الماء الدافئ مع ملعقةٍ من خلّ التفاح أثناء الصباح.

7: التنزّه للترويح عن النّفس.

8: ممارسة التمارين الرياضيّة المُخصّصة للحمل، والمشي.

9: هدوء الأعصاب ومحاولة عدم التوتّر.

10 : تجنّب التحرّك بشكلٍ سريع ومفاجئ وخاصّة عند الاستيقاظ من النوم.

11: تناول بعض قطع البسكويت المملّح عند الاستيقاظ من النوم بشكلٍ مباشر، وقبل تناول أيّ وجبة.

12 : تناول كميّات كافيةٍ من الماء خلال اليوم وتجنّب تناول العصائر، والسوائل الأخرى وخاصّة قبل تناول الوجبات الرئيسية.

13: تناول الأطعمة المحتوية على الألياف الطبيعيّة؛ لتسريع عمليّة الهضم، وتجنّب التعرّض للتخمة وامتلاء المعدة.

14: تجنّب الجهد البدنيّ الشديد.

15: تناول الأغذية المحتوية على البروتينات.

كيفية التعامل مع وحام الحمل

يعد الشعور بالوحام أثناء الحمل أمراً لا يستعدي القلق، وهو ليس بحالة غير طبيعية، وكل ما يلزم فعله هو إخبار الطبيب المتابع للحالة للتأكد من سلامة الجنين والحصول على فهم شامل للحالة وكيفية التعامل معها، وخصوصاً عند اشتهائها لتناول موادٍ غير غذائيّة أو ضاره على الصحّة، ومن النصائح التي يمكن تقديمها ما يأتي:

1: ينصح بإجراء فحوصات عامة حول مستوى الحديد والمعادن والفيتامينات الأساسية، للتأكّد من عدم وجود نقص ما.

2: عند الشعور بالوحام يفضل أن تلهي الأم نفسها بأمر آخر، كمضغ العلكة مثلاً.

3: تنصح الأم بإخبار أحد الأصدقاء أو الأشخاص المقرّبين عند الشعور بالوحام لمساعدتها على تجنبه ومقاومته.

4: محافظة الأم الحامل على تناول كميات كافية من الأغذية الصحية قد يساعدها على الوقاية من الشعور بالوحام.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص ونساء وتوليد وكلمات اغانى وقران وادعية وازياء للحوامل وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد وممز .

التالي
“واحد من الناس” يحتفل بليلة النصف من شعبان.. الاثنين حصري على لحظات
السابق
النفط العراقية: منظمة أوبك لها دور فى تحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية