ماهو عيد الاب

كتابة: Hend - آخر تحديث: 18 فبراير 2024
ماهو عيد الاب

أهلا بكم فى موقعنا لحظات الذي يقدم لكم كل جديد اليوم أكتب لكم عن عيد الاب و يوم الاب ومتى يكون عيد الاب ماهو عيد الاب ما هو نظام عيد الاب موقعنا المتميز يقدم لكم دائماً كل جديد واذا اعجبكم موقعنا زورو دائما كي تجدو كل جديد وشكراً لوجودكم معنا وأهلا ومرحبا بكم ♥☺♥

يوم الأب

يوم الأب ، أو عيد الأب هو احتفالية لتكريم الأب في كثير من الدول حول العالم ، وهو يوافق الأحد الثالث من شهر يونيو من كل عام ، يحتفل بهذا العيد ما يقارب من 55 دولة في العالم ، وقد بدأ الإحتفال بعيد الأب في بدايات القرن العشرين لتنمية المجتمع والعمل على زيادة الروابط الأسرية .

فكرة يوم الأب

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود ،من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م[1]، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم. أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت. وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو(جوان) عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى

تاريخ الاحتفال :

يذكر أن أول احتفال بيوم الأب كان في واشنطن عام 1910 من قبل سونورا سمارت دود ، وقد طرحت الفكرة في موعظة في أحد الكنائس ، ثم طرحت الفكرة في العام التالي بمساعدة الدكتور كونراد بولم أمام جمعية الشبان المسيحية سبوكان ، فيما شجعت الجمعية الفكرة وطرحتها لتأييد التحالف الوزاري ، وكانت السيدة سونورا سمارت قد اقترحت باقات الورود الحمراء والبيضاء لتكريم الآباء الأحياء والموتى ، كما قامت بجولة بعربة تجرها الخيول بين أرجاء المدينة لتوزيع الهدايا على الآباء .

وفي عام 1916 طرحت مشروع قانون الإعتراف بعيد الأب على الكونجرس ، حيث توجه الرئيس ويلسون إلى سبوكان لإلقاء خطبة والمطالبة بالإقرار بعيد الأب عطلة رسمية لكن الكونجرس رفض الإقتراح خوفا من تحويل العيد إلى عيد تجاري .

في عام 1924 أوصى الرئيس كالفين كوليدج بتعميم الإحتفال بعيد الأب في جميع دول العالم لكن ذلك لم يتم الإعتراف به بشكل عام ، وفي عام 1957 اتهم مراغريت تشيس سميث عضو مجلس الشيوخ الكونجرس بتجاهل الآباء لمدة 40 عام بالرغم من تكريم الأمهات .

عام 1966 أصدر الرئيس الأمريكي ليندون جونسون بإعلان الأحد الثالث من شهر يونيو عيدا للأب ، ووقع على القرار الرئيس نيكسون ليتم تصديقه قانونا عام 1972 ، ومنذ ذلك التاريخ تحتفل دول كثيرة بعيد الأب ويشارك في هذه الإحتفالية دول عربية مثل سوريا ، لبنان ، مصر ،، الأردن ، مما يجعله فرصة لتكريم كل أب على جهده وشقاءه لتربية أبناءه وتوفير حياة كريمه لهم .

عيد الأب في الدين الإسلامي :

لا مكان لعيد الأب في الدين الإسلامي ، ونحن لا نحتاج لعيد لنكرم ونحتفل بالأب بل أن وجود الأب في حياتنا يحول كل يوم لعيد ، حيث أنها فكرة غربية لكننا المسلمين أولى الناس بتكريم الأب حيث وصانا الله سبحانه وتعالى في ديننا الكريم ببرالوالدين ، والإعتناء بهما إذ قال سبحانه وتعالى : ” ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا” صدق الله العظيم .

التالي
سماح أبو بكر لـ”الشاهد”: جدتي كانت حكاءة رائعة.. وأتبع نفس أسلوبها حصري على لحظات
السابق
الغرفة التجارية بالقليوبية: إتاحة جميع معارض “أهلا رمضان” خلال 10 أيام حصري على لحظات