التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم تعريف أعراض مرض الكبد : تعريف أعراض مرض الكبد ، تعريف مرض الكبد ، ماهوا مرض الكبد ، مرض الكبد ، ما أضرار مرض الكبد ، حدوث مرض الكبد ، مشاكل الكبد في الجسم ، كلمات عن مرض الكبد ، الأعراض الأولية لمرض الكبد

اعراض مرض الكبد في الجسم
اعراض مرض الكبد في الجسم

الكبد أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو ليس فقط المسؤول عن عملية تنظيف الجسم من السموم، وتنقية الدم، وإنما يدخل في عمل الهرمونات وانتظام عمليات الأيض، وتخزين الطاقة، والعديد من المهمات الحيوية، دعنا نعرفك فيما يلي على بعض الأعراض الصحية التي قد تكون دلالة على أن كبدك يعاني مشكلة صحية ما:

أعراض مرض الكبد

مشاكل الكبد في الجسم

مشاكل الكبد في الجسم

أعراض مشاكل الكبد :
من المعروف بأن هناك أكثر من مائة أنواع مختلفة من أمراض الكبد الموجودة حالياً وبذلك تختلف الأعراض بصورة كبيرة إعتماداً علي ما إذا كان المريض يعاني من إلتهاب الكبد، أمراض الكبد الكحولية، مرض الكبد الدهني أو تليف الكبد .
ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى

يحتل الكبد مساحة كبيرة من تجويف البطن وفي حال الشعور بألم أو تورم في المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فقد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة بالكبد. وهنا يجب عدم اهمال هذا العرض ان استمر والتوجه فوراً لاستشارة الطبيب.
بقع وعلامات على الجلد

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

في حال كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم، فانه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يؤدي الى الإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتي تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية ومشاكل وعلامات تشبه شكل النجمة او العنكبوت، وقد تشكل ما يسمى بالشبكة العنكبوتية “Spider angiomas”. الأماكن الأكثر عرضة لظهور هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر.
الام في المفاصل وتعب

التهابات المفاصل والامها واعراض العب والغثيان والقيء وفقدان الشهية كلها أعراض مترابطة بخطر الاصابة بمشاكل الكبد، وخاصة التهاب الكبد المناعي الذاتي (Autoimmune hepatitis)، وهي الحالة التي يقوم فيها جهازك المناعة بمهاجمة خلايا وأنسجة الكبد عن طريق الخطأ. ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (National Institutes of Health) فان هذه المشكلة تصيب النساء أكثر من الرجال.
اصفرار الجلد والعيون

في العمليات التي يتم فيها أيض الخلايا القديمة في الجسم وهدمها يتم انتاج مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين (Bilirubin)، وفي حال كان الكبد سليماً يتم التخلص من هذه المادة. ولكن في حال كن الكبد يعاني مشكلة صحية ما فإنه لن يستطيع التخلص منها بكفاءة وبالتالي فقد تتراكم في الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون، وفي هذه الحالة يصاب الانسان بما يعرف بمرض اليرقان (Jaundice)، والذي ترافقه أيضاً بعض الأعراض مثل لون البول الداكن.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

أنواع امراض الكبد وأسبابها

امراض الكبد واسبابها

امراض الكبد واسبابها

انواع امراض الكبد واسبابها

الامراض الاكثر شيوعا للكبد هي امراض الكبد الفيروسية او التهاب الكبد الفيروسي وهي شائعة بشكل كبير في البلاد العربية، فيما يعتبر تمشع الكبد الكحولي هو المرض الاكثر شيوعا في البلاد الغربية.

والتهابات الكبد الفيروسية، في حال كانت بي او سي، هي الامراض الاكثر شيوعاً في الدول العربية وتنتقل عن طريق الدم او الجنس، وقد يكون سببها احياناً الادوات غير المعقمة عند اطباء الاسنان او محلات الحلاقة الذين يستخدمون ادوات غير نظيفة وغير معقمة.

من الامراض الشائعة ايضاً لامراض الكبد، امراض الكبد المناعية وفيها تعمد المناعة الذاتية للجسم لمهاجمة الكبد كأنه جسم غريب وتؤدي لامراض كبدية مثل تشمع الكبد وهو من الامراض المناعية الذاتية.

من الامراض الكبدية الشائعة هي سرطان الكبد، ويمكن ان يكون سببها سرطان من داخل الخلية الكبدية بحيث يبدأ السرطان من الكبد نفسه ويطلق عليه سرطان بدئي اي انه بدأ بالكبد، او سرطان انتقالي بدأ بأي عضو اخر في الجسم وانتقل للكبد في مرحلة لاحقة.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

في وقتنا الحالي بات لسرطانات الكبد علاجات متعددة خاصة العلاجات الجراحية منها، وهي تؤدي في بعض الحالات الى شفاء تام من السرطان. وهناك اجراءات اخرى تجرى لسرطانات الكبد منها Radio Frequency Ablation RFA او الحرق، اضافة الى علاج Embolization ويشمل اغلاق الشريان الذي يغذي سرطان الكبد نفسه.

اما اكثر انواع امراض الكبد شيوعاً فهي امراض الحصيات المرارية وتتشكل في القناة المرارية، والحصيات المرارية هي عبارة عن مخزن لا يفرز شيء في حين ان الكبد هو الذي يفرز الصفراء، وما يتبقى من الصفراء يذهب الى المرارة مؤديا لحدوث حصيات كوليسترولية. ولها عدة اسباب، منها المناعية والوراثية او الهرمونية او اسباب غذائية او بسبب تناول بعض الادوية او عمليات قص المعدة او النحافة السريعة، وتؤدي لالام شديدة خاصة بعد تناول الطعام الدسم. وهذه الامراض المرارية تعالج عادة بجراحة المنظار واستئصال المرارة والتي تعتبر من الجراحات السهلة الروتينية التي لا تحمل اية عواقب صحية خطيرة ويمكن الشفاء منها بشكل تام.

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

الأعراض والعلامات الأولي لمرض الكبد

الأعراض الأولية لمرض الكبد

الأعراض الأولية لمرض الكبد

الأعراض والعلامات الأولي لمرض الكبد
لتغيرات الجلدية من أولي علامات مشاكل الكبد :

من أهم وأوضح المؤشرات الأولية على مشاكل الكبد التغيرات الجلدية التي تظهر بصورة مفاجئه، وهذه التشوهات والتغيرات الجلدية قد تتسبب في تحول الجلد للون الأصفر، كما قد يتحول أبضاً لون الأظافر لللون الأصفر، وسبب هذا التحول هو أن الجسم لا يقوم بتصريف السموم بالصورة الصحيحة ما يؤدي إلى تراكم البيليروبين تحت الجلد وتحت الأظافر.

الحكة أو حساسية الجلد من أولي علامات مرض الكبد :

العلامات المبكرة لمشاكل الكبد قد تظهر في الجلد، وهذا يعني أن الشعور بالحكة يبدأ في منطقة صغيرة في الجلد ثم يتطور الأمر وتتسع الرقعة التي يشعر فيها الشخص بالحكة، وقد يكون الاحمرار والتهيج في الجلد أحد علامات مشاكل الكبد.

تغييرات البول والبراز من علامات مشاكل الكبد :

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد بعض التغييرات عندما يذهبون إلى الحمام. وقد تكون هذه التغيرات في البول ويظهر لون البول داكن، وقد يربط بعض الناس ما بين الجفاف واللون الداكن للبول، ولكن إذا كانوا يتناولون ما يكفي من السوائل فمن الواجب أن يكون لون البول فاتح. وبعض المرضي الآخريين قد يلاحظوا تغييرات في البراز يتمثل في تغير لون البراز للون الداكن أو الشاحب، أو ظهور قطرات من الدماء في البراز.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

مشاكل البطن قد تكون من علامات مشاكل الكبد :

قد يكون ظهور تغييرات في منطقة البطن من احدي العلامات المبكرة على أمراض ومشاكل الكبد. وقد تبدأ هذه الأعراض بتشنجات وآلام في أسفل البطن، ثم يتطور الأمر بسرعة ليصبح غازات ضاغطة على البطن، وعند هذه النقطة يمكن أن يتطور الأمر للإصابة بالاستسقاء في حالة ما إذا ساءت حالة الكبد، والاستسقاء هو تراكم السوائل داخل جدار البطن، ويمكن أن يتطور الاستسقاء ليؤثر على الرئتين ويسبب مشاكل التنفس. وكل هذه علامات متطورة من مشاكل الكبد.

التعب والإرهاق المستمر من علامات مشاكل الكبد :

مريض الكبد في المراحل الأولية قد يشعر بمشاعر التعب والضعف والإرهاق الشديد والمزمن، حيث أن الجسم عند اصابة الكبد يبدأ في العمل بصورة أكثر حده للبقاء علي قيد الحياة، ثم يتعب ويطلب الراحة وهو ما يسبب هذا الشعور بالإرهاق، إذا واجهت مشكلة التعب والضعف المزمن مع واحدة من الأعراض الأخري المذكورة سلفاً فيجب الذهاب فوراً إلى الطبيب وإخباره عن مخاوفك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *